منتدى الطريقه النقشبنديه
المنهج القرآني في غرس العقيدة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المنهج القرآني في غرس العقيدة  862936
المنهج القرآني في غرس العقيدة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
المنهج القرآني في غرس العقيدة  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المنهج القرآني في غرس العقيدة  862936
المنهج القرآني في غرس العقيدة  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنهج القرآني في غرس العقيدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

المنهج القرآني في غرس العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: المنهج القرآني في غرس العقيدة    المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 11:14 pm

يهتم القرآن اهتماماً بالغاً ببناء العقيدة بطريقته الفريدة العقيدة بمعناها المطلق : الإيمان بوجود خالقٍ لهذا الكون ، ثم وجود مجموعة من التصورات في أذهان الناس حول هذا الخالق تطبع بطابعها واقع الحياة في الأرض , وهذا كله لا يحتاج إلى كتاب منـزل ولا إلى رسول مرسل , فما نزل القرآن ليقول للناس أن هناك إلهاً , فإنهم يعرفون ذلك بغير قرآن , ( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ) لقمان آيـة 25 , بل نزل القرآن ليحدث الناس عن العقيدة الصحيحة و ليقول لهم .(اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ) الأعراف آيـة59 .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولم تكن مشكلة البشرية أنهم لا يعرفون وجود الله و لا يعبدونه بصورة من الصور , إنما مشكلتهم أنهم لا يعرفونه المعرفة الحقة ومن ثم لا يعبدونه كما ينبغي , ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ) الزمر آيـة67.

إن الفطرة البشرية تتجه إلى الله تعالى من تلقاء نفسها بغير كتاب منزل ولا رسول مرسل فلقد أودع الله فيها هذا التوجه إلى الخالق بطريقة لا نعلمها , (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُوا يَوْمَ القِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ) الأعراف آيـة172,كيف أشهدهم ؟ لا نعرف ولكننا نرى في عالم الواقع أن البشر يتجهون فطرة إلى عبادته ، ولو لم يأمرهم أحد أو يوجههم إليه ، ولكنهم كثيراً ما يضلون في تصوراتهم للخالق سبحانه ، فيتصورنه على غير حقيقته ، ويتصورون وجود آلهة أخرى معه ، ثم يعبدونه على هوى أنفسهم ، بغير ما تعبَّدهم ، به ويشركون معه في العبادة تلك الآلهة المزعومة ، ليقربوهم إليه زلفى كما يزعمون , ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ) الزمر آيـة3 ,أو يعبدون تلك الآلهة المزعومة وحدها من دون الله .

والعجيب أن القرآن سجل على العرب معرفتهم بالله و بنفس الوقت وصفهم بأنهم لا يعلمون,( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ )لقمان آيـة25. فلم يعتبر معرفتهم السابقة علماً ، ولم يجعل هذه المعرفة رصيداً لهم يضيف إليه بيانات جديدة عن الله ، إنما محاها محواً ، واعتبرها جهلاً ، وبدأ معهم من نقطة الصفر باعتبار أنهم لا يعلمون .

و كون أن الله هو خالق الإنسان كان معروفاً لديهم ، وسـجل القرآن عليهم ذلك ( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) الزخرف آيـة87.

وكون الإنسان مخلوقاً من علق كان معروفاً لديهم كذلك ، وسجل القرآن عليهم ذلك (كَلاَّ إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ ) المعارج آيـة39
فما الفرق إذن ؟؟

الفرق ليس في المعلومات ذاتها ولكنه في طريق المعرفة ، وثمرتها والتفاعل معها ..
هنالك كانت معلومات باردة ميتة لأنها في محيط الذهن وحده . وهنا يراد لها أن تكون معلومات حية ونابضة، لأنها لا تستكنّ في الذهن ، إنما تنتقل إلى القلب ، فتنبض في وجدان حيّ فتتحول إلى سلوك إيماني .

( اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ . خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ . اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ . الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ . عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ . كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى . أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى . إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ) العلق من آيـة1 إلى 8 .
هنا لا يجئ خلق الإنسان من علق مجرد معلومات .. ولا كذلك تعليم الله للإنسان ما لم يعلم .. إنما يجيئان لتحريك وجدان الإنسان نحو الله الخالق واهب العلم ، بما ينبغي من الشكر على نعمة الخلق ، ونعمة التعليم .. وربما كانت الثانية أفعل ، لأن الإنسان يجد نفسه وقد خلق بالفعل ، فينسى ! ينسى أن الله هو الذي خلقه .

ولكن التعليم يتم و الإنسان مدرك ، وينتقل الإنسان أمام عين نفسه من حالة الجهل إلى حالة العلم ، فهو حرى أن يحس بالنعمة ويَقْدُرَها ..
وهذا الإيحاء الذي تعطيه الآيات الأولى من السورة ، وهو تحريك الوجدان لشكر الله ، يتبين واضحاً حين نصطـدم بحالة ذلك الإنسان المنعم عليه تلك النعم وهو في حالة طغيان ( كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى ) العلق آيـة6 , ولماذا يطغى ؟ ألأن الله عز وجل أعطاه !!

أي أن ذات السبب الذي كان ينبغي أن يؤدي إلى الإيمان و الشكر ، صار يؤدي إلى الطغيان و الكفر .

وهذه المفارقة بين الحالة القائمة بالفعل ، والحالة التي ينبغي أن تكون ، هي التي تحرك الوجدان للإحساس بقيمة النعمة الربانية وواجب الإنسان السليم الفطرة إزائها ..
ثم يجئ ختـام هـذا المقطـع الأول من السورة ليحرك الوجدان حركة أخرى ، بالإضافة إلى السابقة ( إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ) العلق آيـة8 ,فيبدو هذا الطاغية الصغير ، المنتفش في الأرض بغير الحق وقد قُطِع عليه الطريق فجأة !
إن يداً جبارة قد قطعت طريقه وهو سائر منتفش متعالٍ على الخالق ، ثم أمرته بالرجوع !

والرجوع إلى أين ؟ إلى الله .. إلى ( رَبِّكَ ) الذي منحك ذلك كله فكفرت به وطغيت !

وهنا يزول عنه انتفاشه الباطل ، وطغيانه المفتون ، فيأخذ مكانه الحق : ذليلاً أمام الرب الذي خلق وأعطى ، فما قَدَرَه حق قَدْرِه .
هكذا يتبين لنا كيف انتقلت تلك المعلومات من حالتها الآسنة الميتة الباردة ، لتصبح نبضاً حياً في القلب ، لتتحول من ثم إلى سلوك واقعي !
ويتبين لنا كـذلك الـفرق بـين معرفة الرجل الجاهلي بأن الله موجود وخالق ، و التي قال الله عنها (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ َالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) لقمان آيـة25 ,
وبين معرفة الرجل المؤمن بـهذه الحقيقة ذاتها ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِـرَةَوَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَوَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَـا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ) الزمر آيـة9 .
فندرك لماذا سمّى الله عرب الجاهلية ( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ )
ولماذا قال جل جلاله : ( هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَوَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ) الزمر آيـة9 , كلا ! إنهم لا يستوون ! , ذلك مع معرفتهم بتلك المعلومات التي سجلها عليهم

وإذا تتبعنا كل ما كان عند العرب من معلومات عن الله سبحانه وتعالى . نجد القرآن قد عاملها ذات المعاملة .

سجل عليهم علمهم بها ، لا ليعتبره علم . ولا ليبدأ منه ثم يكمل .. كلا !
بل ليمحوه محواً ، ويبدأ من جديد ..
من ذات المعلومات ، ولكن بطريقته الخاصة التي تحولها إلى نبض حيّ وسلوك واقعي ! إنه في الواقع يستنبت بذرة جديدة في قلوبهم ، قد تكون فيها مشابهة من البذرة الأولى التي كانت موجودة من قبل ، ولكنها غيرها على وجه التأكيد !

إن القديمة أسنت وتعفنت فما عادت تصلح للاستنبات ! وهذه غيرها ..
جديدة تماماً .. تستنبت من جديد .. بعد تحريك القلب لينبض ، ليمد البذرة الجديدة بالقوة والنماء لذلك .. فما أضل الذين يكتبون مدافعين عن العرب في الجاهلية بقولهم إنه كانت عندهم حضارة و معلومات .

يريدون ليقولوا - بل بعضهم يقول بالفعل - إنهم لم يكونوا جاهلين , ما أضلهم إذ يقيسون الأمر بالمعلومات !
فهل كان عند العرب في الجاهلية من المعلومات ما عند أوربا اليوم في القرن الواحد والعشرين ؟!
ومع ذلك فأوربا اليوم في قمة الجاهلية ، عن طريق هذه المعلومات بالذات لأنهم ، كما يقول القرآن ، ( فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُم مِّنَ العِلْمِ ) غافر آيـة83 ( نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ) الحشر آيـة19, وأضلهم وأشقاهم .. بعلمهم الذي يتيهون به ، فيتيهون فيه

إنها ليست المعلومات كما أسلفنا ولكنها طريقة المعرفة طريقة تؤدي إلى عبادة الله ؟ أم تؤدي إلى عبادة الشيطان ؟ .

منقووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

المنهج القرآني في غرس العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج القرآني في غرس العقيدة    المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالأحد يناير 15, 2012 10:12 pm

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
المنهج القرآني في غرس العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقيدة الإسلامية
» هذا هو المنهج السلفى
» اسئلة واجوبة فى العقيدة??????????????????????

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
المنهج القرآني في غرس العقيدة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات