منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إثراء اللغة العربية بأشعار الصوفية ****

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علاج
المراقب العام
المراقب العام


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 69
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
الموقع : http://sllam.yoo7.com/
العمل/الترفيه : http://sllam.yoo7.com/
الأوسمه المراقب المميز

مُساهمةموضوع: إثراء اللغة العربية بأشعار الصوفية ****   السبت مايو 19, 2012 1:15 pm

إثراء اللغة العربية بأشعار الصوفية
لا ينكر
باحث ضليع في اللغة العربية وفنونها أن الشعر الصوفي مشتمل على تلك الفنون
جميعها، وهذه حقيقة يسلم بها كل من فقه اللغة والبلاغة وتمكن منها حتى أنه
يستطيع من خلال أشعارهم أن يستشهد على كل قاعدة لغوية أو بلاغية بشاهدٍ من
أقوالهم الشعرية، فكأنه جمعت لهم اللغة والبلاغة معاً وكأنهم ملكوا التصرف
بتلك القواعد من خلال تلك الإشراقات الروحية والفكرية والتي انعكست على
ألسنتهم تصوغ معاني المواجيد بصياغات أدبية كأنها من وحي البيان المنزَّل.
وإذا
كان أعذب الشعر أكذبه عند أدعياء المحبة المعاصرين أو أصحاب مدرسة الحب
العذري المجازي فكيف تكون عذوبة أشعارِهم عند أصحاب الذوق السليم وهم الذين
تساموا وارتقوا عن الحب المجازي إلى الحب الحقيقي ودخلوا للتحقق بجميع
حقائقه الوجدانية من أوسع أبوابه.
ولو أن أساتذة اللغة العربية
المتخصصين أقبلوا على دراسة قصائدهم وأشعارهم الدراسة الأدبية لاستخرجوا من
بحار تلك القصائد أبدع تراث لغوي وبلاغي يكون إثراء للغة العربية وقياماً
بحق هذه اللغة على أبنائها والتي هي حياتهم ووجودهم بين أمم الأرض.
-
ومن خلال معرفة المفهوم الحقيقي للأدب العربي والذي يعني التعبير الصادق عن
المشاعر أو التصوير الرائع للوجدانات بواسطة الألفاظ والكلمات المتآلفة
المترابطة وزناً مقفى أو نثراً مسجوعاً أو مرسلاً ندرك قيمة الشعر الصوفي
الأدبية.
فما من حرف من حروف اللغة العربية المعجزة إلا ونال عندهم الحظ
الأكبر والأوفر عندما جعلوه قافية ورَوِيَ قصائدهم المطولة والتي لا نجد
نظائرها عند غيرهم إلا على وجه الإيجاز والاختصار.
فابن الفارض مثلاً في قصيدة:
سائحة الأظعان يطوي البيد طيْ منعماً عرِّج على كثبان طي
أتى
بقافية الياء الساكنة وجعل الروي واحداً في تلك الأبيات الكثيرة مع
الاختزان والتضمين اللغوي والبلاغي معاً مما يعتبر بحق لوحة لغوية وبلاغية
فريدة من نوعها في هذا الباب على مر العصور.
وكأن اللغة العربية مع
سعتها وشمولها كانت ضيقة أمام مواجيدهم مما أحوجهم إلى أن يسلكوا مسلك
المجاز العقلي والمرسل بأقسامهما وأن لا يدعوا وجهاً من وجوه الاستعارات
إلا ويضمنوه أشعارهم مما جعلها تحمل وجوهاً من المعاني الكثيرة والمتعددة
والتي تجعل لكل باحث في فن من فنون اللغة والبلاغة نصيباً في الذوق الأدبي
على حسب درجته وبلوغه ونضجه وكماله.
فعندما يصل إنسان ما إلى درجة
المتكلم وذوقه ويجد مثل ما كان يجد فإنه بالطبع سيذوق مذاقه ويعلم مراده
وإلا فسيبقى المعنى في قلب الشاعر وسيكون تفسيرنا لكلامه من قبيل التخرصات
والظنون أو مقتصراً على ظاهر اللفظ من غير إدراك حقيقته ومعناه وذلك لأن
شعرهم يمثل مدرسة فكرية مستقلة لها مبادئها وأسسها وصيغها الخاصة بها والتي
تبقيها متميزة عن المدارس الفكرية الأخرى فشعرهم يتضمن آراءهم الدينية
عقيدية وفقهية سلوكية فكل من لم يدخل مدرستهم ويعلم مبادئهم وأسسهم سيبقى
في الجانب الآخر متنكراً لقيمة هذا الشعر وقدره الفني الإبداعي ولأصحابه
عباقرة الإبداع البياني.
ومما زاده رونقاً وسمواً أن القائلين له كانوا
متجردين عن المطامع الدنيوية وعن التزلف للأمراء والملوك فلم يكن شعرهم
بقصد الاستجداء وإنما جعلوه مظهراً من مظاهر أداء رسالة يحملونها وأنهم
مؤتمنون على أداءها بصدق وأمانة للأجيال من بعدهم تورثهم السمو الروحي
والرسم الخلقي واللسان الأدبي البياني مما يؤهل سامعيه وقارئيه إلى الإمامة
الكبرى للوجود الإمكاني من خلال انطواء الكل في مشاهدهم لتجليات ونفحات
أسماء الله تعالى وصفاته.
فشعرهم وإن تعددت أساليبه إلا أن يلتقي بقواسم
مشتركة بين المتقدمين والمتأخرين لاتحاد المفهوم العقائدي والفكري فيما
بينهم على ممر الأزمنة كما قال أحدهم:
عباراتنا شتى وحسنك واحد وكلٌ إلى ذاك الجمال يشير
وقابلوا
بشعرهم هذا والذي حفظوا به للأجيال مبادئهم، المدارس الفكرية الأخرى والتي
جعلت من الشعر سوراً لمعتقداتها وأفكارها كالفلاسفة والمعتزلة والخوارج
والشيعة وغيرهم.
ومثلوا لنا بأشعارهم الجانب الروحي من الدين وبثوا فيه
أسرار أرواحهم فكان مشتملاً على الزهد والحكمة والوعظ من جهة وعلى المحبة
والعشق والاعتبار الوجودي من جهة أخرى.
وإن أساتذة اللغة العربية
المعاصرين والذين درسوا أشعار الصوفية دراسة أدبية أعجبوا أيما إعجاب بذلك
المستوى الذوقي الرفيع ورأوا في تلك الدواوين الشعرية المطبوعة والمخطوطة
كنزاً من كنوز الأدب العربي والذي تفتخر به الأمة العربية على غيرها من
الأمم خصوصاً عندما رأوا المستشرقين مهتمين وأيما اهتمام بدراسة تلك
القصائد وفك رموزها وألغازها والوصول إلى حقائقها والتي كان لها الأثر
الكبير في أوروبا في العصر الوسيط وخاصة في اتجاهات بعض المفكرين والأدباء
الغربيين.
ونذكر منهم الفيلسوف الإسباني رامون 1235/1315م والفيلسوف خوليان ريبيرا والمستشرق المشهور أسين بلاثيوس.
ولقد
قام الأستاذ الدكتور عبد الكريم اليافي بدراسات موسعة عن الشعر الصوفي
وأثره ودراسة رجاله في كتابه (دراسات فنية في الأدب العربي) وذكر شواهد
كثيرة في الرمز الصوفي وأعجب بها كثيراً.
وكذلك الأستاذ الدكتور /علي صافي حسين/ في كتابه (الشعر الصوفي).
وكذلك
الأستاذ الدكتور /شكري فيصل/ في محاضرات نصوص الدول وأعجبني فيها قوله:
(إن بعض المؤثرات الشعرية ظلت تسمو على كونها في حكم الانحدار ومن أبرزها
الشعر الصوفي).
ويقوم حالياً الأستاذ الدكتور /أسعد علي/ في محاضراته
ومؤلفاته باهتمام ةتأثر بالغين بدراسة التصوف نثره ونظمه وإبراز الوجوه
الإبداعية لطلاب كليات الأدب العربي.
ولهؤلاء جميعاً الشكر على ما بذلوه
من محاولات لإظهار هذا المخزون المكنون من تلك اللآلئ وإخراجها من أصدافها
وإبرازها بثوبها الحقيقي الموشى بجميع الألونة الزاهية حتى تكون مواكبة
للتقدم الحضاري والإبداعي الكوني عند أمم الأرض كلها لأن الحضارة حق مشترك
لجميع تلك الأمم:
الكشمس في كبد السماء وضوؤها يغشى البلاد مشارقاً ومغارباً
وإن
القادرين على العطاء البياني والدفاع عن الحقيقة المشوّهة لدى البعض
والمدفونة عند آخرين يُعتبرون إذا حَجَبوا أنوار تلك الشموس الفكرية عن
أبناء المجتمعات من حولهم آثمون إثم من بقي منهم في الظلام الفكري الدامس
لأنه ميت في صورة حي لم تنفخ روح الحياة الحقيقية في قلبه وفكره من العلماء
الأحياء في الحياة أولئك هم الذين تنعموا بشمس المعرفة واستأثروا بها على
غيرهم من بني الإنسان فعاشوا أحياء بين الموتى، لم يُعرف قدَرُهم عند أحد
من أهل عصرهم لأنهم جهلوا قدر الإنسانية المعذبة وحقوق عصرهم الذي يعيشون
فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: رد: إثراء اللغة العربية بأشعار الصوفية ****   الأحد مايو 20, 2012 12:08 pm



مشكورررررررررر
أخى الكريم بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
جعله الله قى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثراء اللغة العربية بأشعار الصوفية ****
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات