منتدى الطريقه النقشبنديه
حيث كنت كن داعيه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حيث كنت كن داعيه 862936
حيث كنت كن داعيه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
حيث كنت كن داعيه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حيث كنت كن داعيه 862936
حيث كنت كن داعيه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حيث كنت كن داعيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

حيث كنت كن داعيه Empty
مُساهمةموضوع: حيث كنت كن داعيه   حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 02, 2012 12:39 pm

دعوة الإسلام للناس كافة وللأزمنة كافة وللأمكنة كافة
- الداعية الواعي يمارس دعوته من أي مكان وفي أي زمان
- إعطاء القدوة الحسنة بالسلوك الحميد والتضحية العظيمة
- ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية والموعظة الحسنة
هذه
الأسئلة وغيرها تفتح أمام أعيننا الكثير من نقاط الإدراك الواعي لحقيقة
العمل الدعوي، إذْ أنَّ العمل الدعوي ليس له مكان، أو زمان، أو صفة تحصره
وتقيده، ولن تقف عقبة مهما كانت أمام قيام العمل الدعوي وأدائه على أكمل
وجه، مادام هناك مَن يحمل هَمَّ القيام بالدعوة إلى الله ويجعلها أكبر
همّه.
فالداعية الحق دوره ورسالته أنْ يمارس العمل الدعوي من أي مكان
وفي أي زمان، ومن أي موقع يشغله دون قيود، باستثناء الالتزام بالضوابط
الشرعية والمنهجية الصحيحة والحكمة والموعظة الحسنة.
لك في الأنبياء أسوة
فقد
انطلق داعية الله نوح- عليه السلام- بدعوته عبر حواجز الزمان والمكان يدعو
قومه ويبلغهم رسالة ربه ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً
وَنَهَارًا (5)﴾ (نوح) ﴿ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا(9)﴾ (نوح)،
لا يكلّ ولا يملّ متجاوزًا حدود الجهد البشري حيث مكث ألفا سنة إلا خمسين
عامًا.
وانطلق داعية الله إبراهيم- عليه السلام- يحمل دعوته إلى النمرود
ولا يخشى في الله لومة لائم ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ
إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ
إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي
وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ
الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ
وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)﴾ (البقرة)، وواجه أهله
وقومه بدعوته ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي
بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ (26)﴾ (الزخرف)، وانطلق بدعوته حيثما حلَّ به
المقام يبلغ رسالته، في مصر والشام والعراق والحجاز.
وانطلق داعية الله
يوسف- عليه السلام- وهو في غياهب السجن يبلغ دعوة ربه ﴿يَا صَاحِبَيِ
السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ
الْقَهَّارُ﴾ (يوسف)، لم تحُل ظروف القهر والسجن دون أن يبلغ رسالته.
دعوة تجاوزت حدود الزمان والمكان
فمنذ
أول يوم تحمل فيه الحبيب الرسالة الإلهية، تنزل عليه الوحي يرسم له معالم
هذه الدعوة الجديدة بأنها دعوة للناس كافة وللأزمنة كافة وللأمكنة كافة،
وتنزلت آيات القرآن المكي تحدد ذلك ﴿
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا﴾ (الأعراف: من الآية 158) ﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا(1)﴾ (الفرقان)، ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا..
﴾ (الشورى: من الآية 7)، فانطلقت دعوة الحبيب- صلى الله عليه وسلم- في
العهد المكي تحت كل الظروف والتضييقات التي تعرض لها هو وصحابته، وانطلق
الصحب الكرام معه يبلغون دعوة الله موقنين بأنها دعوة الحق، وأنها لا حدودَ
لآفاقها ولا لأنصارها، فكانت الهجرتان الأولى والثانية إلى الحبشة، وكان
نداء الحبيب يتردد في الأرجاء "من يحملني إلى قومه فأبلغ دعوة الله"، فكان
خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، ثم كانت الهجرة العظمى إلى المدينة
لنشر رسالة الله متجاوزين بذلك حدود الأمصار والأقطار
دعوة التنوع
لقد
اتسمت دعوة الله بخاصية التنوع فهي لا تقف عند حدود أشكال معينة، ولا في
إطار معين، ولا في وسائل مقصورة على نمط محدد، بل كانت من السعة والمرونة
أن تجاوزت كل الأشكال المألوفة في الدعوة إلى الله.
فقد كان من منهجه -
صلى الله عليه وسلم- التنوع الدعوي ما بين الدعوة الفردية والانتقاء
والاصطفاء واعتماد أسلوب التربية من خلال دار الأرقم بن أبي الأرقم والدعوة
العلنية ومخاطبة القوم والوفود في مواسم الحجيج، وعرض الدعوة على القبائل،
وإرسال الرسل والمبعوثين إلى الملوك والأمراء في الأمصار المجاورة، وتنوع
دعوي في لغة الخطاب ما بين وعظٍ وإرشادٍ، وتقويمٍ وتهذيبٍ، وترغيبٍ وترهيب،
وتنوع دعوي ما بين وسائل الدعوة بالكلمة أو بالقدوة والسلوك الحسن.
صراع حضاري يفرض نفسه
بنظرة
ثاقبة لواقعنا الذي نحياه وهذه الأيام التي اشتد فيها الصراع وتعددت
جبهاته وتنوعت أنواعه العقدية، والفكرية، والاجتماعية، والثقافية،
والسياسية، وغيرها، وتفاعلت فيه القضايا المطروحة وفي خضم هذا الصراع
المحتدم، والتدافع الحضاري والثقافي الخطير نجد أن حركة الداعية المسلم ما
زالت تدور في فلك ضيق ونطاق محدود لا يكاد يؤثر في عملية تحريك عجلة
الإصلاح في المجتمع، ويوجهها الوجهة الصحيحة التي تعين على تحقيق الحصانة
الفاعلة والتفاعل المنشود، فهي تكاد تكون- حركة الدعاة- غائبة عن ساحة
الصراع تمارس دورًا محدودًا يتسم في غالبه بالفردية والعشوائية والارتجالية
والانفعال وغياب التخطيط الواضح، أو الوعي المطلوب، أو التنظيم الدقيق، أو
أنها ما زالت تتحرك ضمن إطار العمل الخيري، والندوات والمحاضرات والدروس
ضيقة الحدود، محدودة الأبعاد، والتي تركز غالبًا على بعض القضايا العقدية،
وأمور العبادات وتكثر المواعظ والرقائق، بالإضافة إلى الانخراط في حلقات
تحفيظ القرآن التي تتعامل في مجملها مع شريحة معينة وجمهورها المحدود على
المواجهة والصمود للتحديات المعاصرة، فضلاً عن معالجة القضايا المطروحة
والتعامل معها بالشكل المناسب.
ارفع للإسلام راية
إنَّ
الداعية الحق لا ينتظر التكليف حتى يبدأ العمل للإسلام، بل يستشعر أنه
مكلف من قِبَل المولى تبارك وتعالى أن يفعل كل يوم شيئًا جديدًا للإسلام
وأن يكسب كل يوم أنصارًا جددًا للإسلام، وأن يحدث تغييرًا كل يوم على
الساحة الإسلامية، ويجد نفسه مطالبًا كل يوم أن يقدم لدينه شيئًا ما،
والإمام البنا يؤكد على هذه المعاني في واجبات المسلم العامل لدينه فيقول:
-
أن تكون عظيم النشاط مدربًا على الخدمات العامة، تشعر بالسعادة والسرور
إذا استطعت أن تقدم خدمة لغيرك من الناس، فتعود المريض، وتساعد المحتاج
وتحمل الضعيف وتواسي المنكوب ولو بالكلمة الطيبة وتبادر إلى الخيرات.
-
أن تعمل ما استطعت على إحياء العادات الإسلامية وإماتة العادات الأعجمية في
كل مظاهر الحياة ومن ذلك التحية واللغة والتاريخ والزي والأثاث ومواعيد
العمل والراحة والطعام والشراب والقدوم والانصراف والحزن والسرور.
- أن تكون جميل المعاملة حسن السلوك مع الناس جميعًا، محافظًا على الآداب الإسلامية.
- أن تعمل على نشر دعوتك في كل مكان.
هيا نصنع الحياة
إنَّ
مفهوم العمل الدعوي ينبغي أن يتسع ليستوعب المستجدات المطروحة، ومجالات
العمل المتغيرة، والأنشطة المتاحة واقتحامها بقوة وثبات بمجالاتها:
الاقتصادية، والثقافية، والفكرية، والإعلامية، والعلمية، والدولية وغيرها،
والتعامل مع جميع شرائح المجتمع وفئاته المختلفة.
ولذلك نريدها انطلاقة
دعوية حكيمة راشدة تستوعب الزمان والمكان، وتستوعب الأشخاص والهيئات،
وتستوعب الظروف والأحوال، نريدها دعوة تصنع الحياة، وتتقن فن قيادة الأمم
والشعوب والمجتمعات.
وصناعة الحياة يجب أن تشمل كل مجال متاح أمامنا،
وكل فرصة مواتية لنا، بل يجب أن تشمل أيضًا البحث عن مناخات جديدة تحقق
للدعوة الانتشار الأمثل والانطلاقة الواسعة، وتلك بعض مجالات الانطلاق
والانفتاح وإتقان صناعة الحياة:
المجال الإعلامي
ونبدأ
به لخطورته الحالية ولأثره المباشر في صناعة الإنسان وتغيير أفكاره
ومعتقداته وعاداته وسلوكياته، فلا بد للدعاة من أن يوجهوا بعض طاقاتهم إلى
المهارات الاحترافية في المجال الإعلامي، وأن يمتلكوا القدرة على التعامل
مع معطيات الواقع المتغير، ومستجدات العصر في وسائله الإعلامية، ومخاطبة
المجتمعات عبر تلك الوسائل المتاحة، ولا يجب أن نغفل أهمية القنوات
الفضائية وما أحدثته من تغيير في سلوكيات الكثير من المجتمعات سلبًا
وإيجابًا، وصور التفاعل في المجال الإعلامي كثيرة ونذكر منها:
- مراسلة الصحف والمجلات وكبار الكتاب والصحفيين بما نحمله من فهم صحيح للإسلام وطرح لقضايا الأمة من منظور إسلامي.
- المشاركة في الفضائيات بمداخلات إيجابية تبرز عظمة هذا الدين الذي نحمله من خلال البرامج الحوارية المفتوحة.
-
المشاركة الفعالة في عالم الإنترنت الرحب من خلال (الرسائل البريدية-
المجموعات البريدية- غرف المحادثة- غرف البالتوك- المواقع المختلفة… إلخ).
- الاستفادة من خاصية رسائل الهواتف المحمولة.
- إبداع وسائل إعلامية جديدة والتي لن تتوقف على ما هي عليه الآن.
المجال الفكري والعلمي
يحتاج
منا أن نكون متفاعلين معه وفاعلين فيه ومؤثرين، بما يجعلنا من صناع الرأي
ومكوني الفكر فيه، نحتاج إلى استفراغ الجهد واستنهاض همم المبدعين منا،
وإطلاق العنان للإبداع الفكري والعلمي أن ينمو ويزدهر في مجتمعنا، وبخاصة
ونحن في عصر ثورة المعلومات، ونحن بحاجة إلى الانطلاق عبر المؤتمرات
والندوات والملتقيات الثقافية عربيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا، بالمشاركة
الفعالة والتواجد الحيوي وإبراز الإسلام كمعلم حضاري وإقناع الناس به،
وحملهم على الايمان به وبصلاحيته لكل زمان ومكان.
المجال التربوي
دعوة
بلا تربية لا بقاء لها، ولا ثبات في مواجهة أعدائها، فلابد من تربية جادة
تأخذ بيد الآخرين إلى الله وتحملهم على الالتزام التام بشرع الله، ولابد من
توريث للدعوة ونقل للخبرات وتثبيت للمفاهيم من خلال تربية واعية تدرك حجم
الأعباء الملقاة على عاتقها، وذلك من خلال منظومة تربوية متكاملة تشمل:
- تربية فردية لأبناء الدعوة، الذين آمنوا بسموها وقدسية فكرتها، وعزموا صادقين على العمل والجهاد والتضحية في سبيلها.
-
تربية اجتماعية جماهيرية لأبناء الأمة قاطبة، (رجالاً ونساءً، صغارًا
وكبارًا، عمالاً ومهنيين، أساتذةً وطلابًا، وجهاء وعامة… إلخ) تربية
متكاملة تشمل التربية المسجدية والتربية المدرسية والتربية الإعلامية.
المجال السياسي
الذي
يحتاج إلى مزيد عناية وتركيز، وإلى تواجدٍ مكثفٍ، يفرض كلمة الإسلام فيه،
وممارسة كافة الأنشطة السياسية وبلورتها من خلال منظور دعوي وإسلامي،
والخوض في كافة المناخات السياسية المتاحة من (برلمانيات- انتخابات- مؤسسات
المجتمع المدني- العمل النقابي… إلخ)، فالساحة بانتظارك أخي الداعية لكي
تقودها بالإسلام، بدلاً من الأفكار الشرقية والغربية التي ما جنت لأمتنا
إلا التيه والضياع، ومجالات العمل السياسي واسعة الانتشار، ومتعددة الصور،
ولابد من إفراغ ما لديك من جهد في أحد هذه المجالات.
المجال الوظيفي
وهو
مجال بحاجة إلى جهود الدعاة من أجل صبغه بالصبغة الإسلامية، والسعي لجعل
الوظيفة الحياتية جزءًا من حركتك الدعوية، ومنطلقًا واسعًا وانتشارًا رحبًا
لها، فلا تكن الوظيفة بمنأى عنك وعن فكرتك التي تحملها، ولا بد وأن ندرك:
- أن أداء واجبات الوظيفة على أكمل وجه دعوة.

- أن الإتقان في العمل دعوة.
- أن المحافظة على مواعيد العمل دعوة.
- أن التزام السياسات المقترنة بالوظيفة دعوة.
- أن خدمة الناس والآخرين من خلال الوظيفة دعوة.
وكم
من أناس خدموا دعوتهم من خلال وظائفهم الحياتية، فكانوا أبلغ دعاة للإسلام
من خلال: إعطاء القدوة الحسنة من أنفسهم والمعاملة الكريمة والسلوك الحميد
والانضباط التام بوظيفتهم ومتطلباتها.
والمجالات كثيرة، لا يسع المقام
لذكرها جملةً، ولكنها قبسات ونماذج لما يجب أن يكون في شغل الداعية وتفكيره
بأن يكون متواجدًا على كافة الأصعدة والمجالات يحمل دعوته وينشر رسالته
ويرفع رايته، ويبذل جهده ويُضحي بوقته ويقدم مصلحة دعوته ومجتمعه، وليكن
حاملاً للخير راية، ومشعلاً للنور وفاتحًا لمغاليق القلوب، فهل آن الأوان
أن نكون هناك، حيث يجب أن نكون، فوق كل أرض وتحت كل سماء، وفي كل منزل
وبيت، وفي كل شارع وحارة، وفي كل قرية ومدينة، وفي كل مؤسسة ومصلحة، وفي كل
تجمع ومنتدى، وفي كل مجال ومناخ، وفي كل بقعة تصل إليها أجسادنا وأرواحنا.
ومن
ثمَّ فلا بد للدعوة والدعاة أن يثبتوا وجودهم بقوة وقدرتهم على المشاركة
الفاعلة في توجيه المجتمع، وتصحيح مساره، وحمايته، وفق الضوابط الشرعية،
وحقائق الواقع المعاصر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
على باب الرجاء
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
الدوله : المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 18
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 33
العمل/الترفيه : القراءه

حيث كنت كن داعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حيث كنت كن داعيه   حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 02, 2012 8:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكور أخى على هذا الموضوع القيم
بارك الله لنا وللمندى فيك وجزاك الله كل الخير
وجعله فى ميزان حسناتك يوك القيامه
وأنت لم تأتى بشيئٍ جديد لأنك دائماً مبدع فى مواضيعك
وتقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيث كنت كن داعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
حيث كنت كن داعيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات