منتدى الطريقه النقشبنديه
اسم الله الاعظم 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اسم الله الاعظم 862936
اسم الله الاعظم 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
اسم الله الاعظم 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
اسم الله الاعظم 862936
اسم الله الاعظم 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسم الله الاعظم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفتي النقشبندي
عضو جديد
عضو جديد
الفتي النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 131
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 32
العمل/الترفيه : 'طالب

اسم الله الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: اسم الله الاعظم   اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:09 am



لفظ الجلالة: الاسم الأعظم


لكل
اسم من الأسماء الحسنى أثرٌ وُجودي في الكون، وهذه الآثار غير متطابقة في
السعة والمصداق، ولذا يندرجُ بعضها تحت بعض، فالرزق مثلاً من مصاديق الكرم،
وهذا من مفردات الرحمة، وهكذا تتناهى الأسماء الحسنى وكأنّها سلسلة من
الوحدات المتوالِدة، ففوق كل اسم ما هو أشمل منه عطاءً وبركة وتأثيراً، حتى
تستقرّ حركتها على اسم جامع ناظم لكل شتاتها وكل مفرداتها، ذلك هو لفظ
الجلالة، أي
(الله) تبارك وتعالى، ولذا كان عَلَماً خاصَّاً بالحضرة المقدَّسة، ولذا لم تصلح الإشارة إليه إلاّ بـ (هو).



أسماء الله الحسنى



لفظ الجلالة: الاسم الأعظم

لكل
اسم من الأسماء الحسنى أثرٌ وُجودي في الكون، وهذه الآثار غير متطابقة في
السعة والمصداق، ولذا يندرجُ بعضها تحت بعض، فالرزق مثلاً من مصاديق الكرم،
وهذا من مفردات الرحمة، وهكذا تتناهى الأسماء الحسنى وكأنّها سلسلة من
الوحدات المتوالِدة، ففوق كل اسم ما هو أشمل منه عطاءً وبركة وتأثيراً، حتى
تستقرّ حركتها على اسم جامع ناظم لكل شتاتها وكل مفرداتها، ذلك هو لفظ
الجلالة، أي
(الله) تبارك وتعالى، ولذا كان عَلَماً خاصَّاً بالحضرة المقدَّسة، ولذا لم تصلح الإشارة إليه إلاّ بـ (هو).

● قال تعالى: (الله لا إله إلا هو) [ البقرة/355].

● وقال تعالى: (قل هو الله أحد) [الإخلاص/1]

ومن هنا صحَّ حمل (هو) على الله، كما صحَّ حمل (الله) على هو، وذلك لتطابقهما. فكلاهما يصدق على الآخر.

جاء في المأثورات عن أهل البيت (عليهم السلام) أن رجلاً سأل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن بسم الله الرحمن الرحيم فأجاب ((... إنّ قولك (الله) أعظم اسم من أسماء الله عزّ وجلّ، وهو الذي لا ينبغي أن يُسمّى به غير الله ويتّسم به)) التوحيد: 231.

والحديث يدلّ بوضوح أنّ اسم الله الأعظم هو لفظ الجلالة، والله أعلم. أي كلمة (الله)
نفسها التي تأبى بتركيبها اللغوي وبُنيتها اللفظية أن تُطلق على شيء إلاّ
الذات العليّة. وحتى إذا رجعنا إلى المصادر اللغويّة والقاموسية من لغة
العرب، لَما وجدنا لها معنىً يصلح لهذا اللفظ المقدّس.. يقولون: لفظ
الجلالة وحسب.


■■ أقوال أُخرى:


قال بعضهم: إنّ الاسم الأعظم هو [ذو الجلال والإكرام]، ونعتقد أن (ذو) هذه
تنفي الأعظمية لأنها تفيد الإضافة، فهي مدخل اتصافه إيجاباً بالإكرام
وسلباً بالجلال، وكل إضافة أو سلب بحق الله هو من الأمور الاعتبارية لأنّ
الأصل هو الذات. والصفات بحسب المفهوم له فحسب، أما من حيث المصداق فليس
إلاّ العين.


● قال بعضُهم: إن الاسم
الأعظم هو (الحيّ القيّوم)، وهو كسابقه، لأنه إشارة إلى صفة، والصفة لا
تتقوّم بنفسها، وإنما بغيرها إذ أن وصف الاسم بالأعظم يفيد ـ وفي حدود
عالية ـ استغناءه عن الأسماء الأخرى، بل يُفيد أنه جامعها وناظمها.



قال بعضُهم: إن أسماء الله كلّها عظيمة!! وهذا غريب: إن الأسماء الحسنى
كما مرَّ تتفاوت في آثارها الكونية سعة وضيقاً، وبعضها يندرج تحت البعض،
وذلك لسعةٍ في قسمٍ منها، تحوي أو تتضمَّنُ آثارَ وعطاءاتِ قسمٍ آخر.


ثم هناك تخصيصات محصورة بلفظٍ واضح مفرد، يُشْعِر بالفردانية على صعيد المعنى والخصوصيَّة على مستوى المفهوم ((اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم)). فلابدّ أن يكون هناك اسم بعينه. ولذا لا نعتقد أنّ هذا الرأي على صواب.. من هنا يتضح أنّ الاسم الأعظم هو (الله) على أصوب التقادير.

■■ الدعاء بالاسم الأعظم:

قالوا:
إنَّ من صفات الاسم الأعظم أنّه إذا دُعي به الله تعالى أجاب، وإذا توسَّل
به العبدُ أُعطي...، ذلك أنّ الاسم الأعظم الذي هُوَ
(الله)،
إنّما يُشكِّل جوهر الصفات الحسنى، ومدار التقائها وترابطها، على أنَّ ذلك
مشروط بعلل ومُسوّغات الإجابة من إخلاصٍ وإيمان وصدقِ دعاء.


● قال تعالى: (فادعوا الله مخلصين له الدين) [غافر/14].

فكون التوسّل بـ (الله)
مدعاة استجابة، يعني توقّفه على تجسيد الطلب الحقيقي النابع من القلب
المشبع بالإيمان، حيث يستبطن ذلك اعتقاداً راسخاً أن لا مُؤثر في الوجود
إلاّ
(الله).

● قال تعالى: (أُجيبُ دعوة الداعِ إذا دعانِ) [البقرة/186].

إذن يشترط أنْ يكون هناك [داعٍ]، أي الإرادة المتعلّقة بكل وجودها بالله والمنقطعة عن كل سبب وهمي، إذ كل شيء بيد الله جلّ وعلا.

والدعاء باسم الله ينبغي أن ينصرف إلى المسمّى، أي الذات التي هي علَّة الوجود وعلَّة استمراره.

وهناك أكثر من رواية تُسبغ على الدعاء باسم الله الأعظم هذه المواصفات والخصائص.

1 ـ ... قال رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) : ((اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ...))) البحار / جـ 93 / ص224.

2 ـ .. مرَّ رسولُ الله (صلى الله عليه وآله)
بأبي عياش زيد بن سامت بن زريق وقد جلس. قال: (اللهم إني أسألك بأنّ لك
الحمد لا إله إلاّ أنت، يا منّان يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال
والإكرام) فقال
(صلى الله عليه وآله) لنفرٍ من أصحابه: ((هل تدرون ما دعا به الرجل؟)). قالوا: اللهُ ورسوله أعلم. قال: ((لقد دعا الله بالاسمِ الأعظم الذي إذا دُعِيَ به أجاب. وإذا سُئِل به أعطى)). البحار / جـ 93 / ص22.

3 ـ ... سمع رسولُ اله (صلى الله عليه وآله)
رجلاً يقول عشاءً: (اللهم إني أشهد أنّك أنت الله لا إله إلاّ أنت، الأحد،
الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد) فقال النبي
(صلى الله عليه وآله) : ((والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئِل به أعطى، وإذا دُعِيَ به أجاب)). البحار / جـ 93 / ص224.

وعلى هذا الأساس ورد الدعاءُ باسم الله الأعظم، ومن نماذجه المعروفة والمأثورة ((اللهم إني أسألك باسمك العظيم...)). البحار / جـ 93 / ص225.

و((اللهم إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم))،
وكانت أم سَلَمة تدعو في سجودها (... وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا
دُعيْتَ به أجبْتَ، وإذا سُئِلْتَ به أعطيْتَ...) فسمعها رسول الله
(صلى الله عليه وآله) ، فقال لها: ((سألتِ يا أُم سلمة باسم الله الأعظم)). راجع البحار / جـ 93 / ص327.

ويبدو
أنّ الدعاء باسم الله الأعظم يتميّز بكل هذه الخصائص الفريدة والواسعة
لأنه محور الصفات، وملتقى الأسماء، فكأنّما الدعاء به توسّل بالحضرة
الإلهية المقدّسة ذاتاً وعيناً، أي دعاءٌ بكل ما يتّصف به من رحمة وبركة
وعزّة وكرم وعفو وقدرة وعِلم وإرادة.. إنه الدعاء بالاسم ((الطهر الطاهر
المطهر المقدّس المبارك المكنون المخزون المكتوب على سرادق الحمد وسرادق
المجد وسرادق القدرة وسرادق السلطان وسرادق السرائر...)). البحار / جـ 93 /
ص225.


■■ الاسم الأعظم والبسملة:

أحاديث كثيرة مرويَّة عن أهل البيت (عليهم السلام) تعقد مقاربة بين البسملة والاسم الأعظم.

1 ـ عن الرضا (عليه السلام) ((... بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الأعظم من سواد العين إلى بياضها)). البرهان / جـ 1/ ص42.

2 ـ .. عن الصادق في تفسير قوله تعالى: (ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم) قال: ((بسم الله الرحمن الرحيم هو اسم الله الأكبر...)). جامع البردجردي / جـ 2/ ص276.

3 ـ .. عن الصادق ((بسم الله الرحمن الرحيم اسم الله الأكبر أو قال الأعظم)). تفسير البرهان / جـ 1/ ص42.

4
ـ .. عن ابن عباس (بسم الله الرحمن الرحيم اسم من أسماء الله الأكبر، وما
بينه وبين اسم الله الأكبر إلاّ كما بين سواد العين وبياضها). البرهان / جـ
1/ ص7.


وقد اختُلف في توجيه هذا التداخل... ولكن قبل كل شيء يجب أن نستبعد القول بأن جملة (بسم الله الرحمن الرحيم)
هي بحدّ ذاتها (اسم) إلاّ مجازاً، لأنّ الباء فيها للاستعانة على أرجح
الآراء، وهو على غير العرف اللغوي بل وحتى المعنوي. والمجازية تأتي من ورود
اسم الله في البسملة. ومثل هذا التسامح موجود في لغة العرب.


أما تصويرات هذا القُرب بين اسم الله الأعظم والبسملة، فيمكن أن تُحمل على أحد الوجوه التالية:

الوجه الأول: أن يفسَّر القُرب بالتضمن، لأنّ (الله) الذي هو الاسم الأعظم متضمَّن في البسملة.

الوجه الثاني: لأنّ الآثار الكونية والوصفيَّة للبسملة عظيمة وواسعة ومباركة، ففي الأثر ((إذا مرَّ المؤمن على الصراط فيقول بسم الله الرحمن الرحيم طفت لهب النار...)). البرهان / جـ 1/ ص43.

وفي الأثر أيضاً ((من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم بنى الله له في الجنة سبعين ألف قصر)). البرهان / جـ 1/ ص43.

وفي الأثر ((لو قرأت بسم الله تحفظك الملائكة إلى الجنة وهو شفاء من كل داء)). القرآن وفضائله / ص218.

وهذه الآثار العظيمة تُقارب آثار الاسم الأعظم (الله)، فكان هذا الارتباط العجيب بين البسملة واسم الله الأعظم.

الوجه الثالث: أن يفسّر القُرب من أن بداية البسملة بـ (الله) الذي هو الاسم الأعظم.

الوجه
الرابع: لأن في البسملة يجتمع اسم الله مع اسميه العظيمين (الرحمن)
و(الرحيم)، وهما صفتان للآثار الربّانية في الدنيا والآخرة...


فعن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: ((يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما صلِّ على محمد وآل محمد)). نور التعليق / جـ 1/ ص12.

وفي الصحيفة السجادية: ((يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما)).

ــــــــــــــ

(*) للأمانة الموضوعية والعلمية نؤكِّد: اننا نقلنا أكثر نصوص الموضوع من كتاب (الاسم الأعظم) للسيد محمد الغروي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

اسم الله الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم الله الاعظم   اسم الله الاعظم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 1:57 pm

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسم الله الاعظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب لدعيه الاسم الاعظم
» محبة الرسول الاعظم اهم من كل الدنيا وقوانينها
» خطبة الرسول الاعظم (ص) في استقبال شهر رمضان المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: القرأن الكريم وتفسيره-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
اسم الله الاعظم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات