منتدى الطريقه النقشبنديه
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" 862936
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" 862936
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Empty
مُساهمةموضوع: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى"    الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2012 3:02 pm


العرش

"الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" طه 5

قال الله "إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش"
الأعراف 54

في اللغة هو سرير الملك وهو ذو قوائم

إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم " النمل 23"

ومنه قوله تعالى "وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات"

أي جنات على ساق كالنخل وجنات بلا ساق كالبطيخ وغيره

( تنبيه منهم من يعكس الأمر ويجعل المعروشات هي المنبسطة على الأرض..)

اما انه ذو قوائم : ف عن أبي سعيد رضي الله عنه
عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال "الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من
يفيق فإذا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي
بصعقة الطور" بخاري

(ثم إستوى على العرش) :أي قصد وعلى وارتفع
واستقر.... هذا المأثور من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم قال
الله " فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من
القوم الظالمين" المؤمنون 28

ويقول جل جلاله " وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين " هود 44

أي أرست واستقرت على جبل الجودي قيل في ناحية الكوفة او الجزيرة


وقال ربنا "....ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار..." الفتح 29

أي إستقام على أعواده والأعواد جمع عود...

قال
ابن كثير " فللناس في هذا المقام- أي الإستواء- مقالات كثيرة جدا ليس هذا
موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي
والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة
المسلمين قديما وحديثا
وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف-السؤال عن
الكيفية -ولا تشبيه- طلبا للمماثلة بين الخالق والمخلوق- ولا تعطيل- بتحريف
النص الصريح الى معنى مغاير


والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله لا يشبهه شيء من خلقه و " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير "


بل
الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال من شبه
الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به
نفسه ولا رسوله تشبيه فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الايات الصريحة
والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى
النقائص فقد سلك سبيل الهدى"


- جاء رجل الى مالك بن انس فقال يا
ابا عبد الله "الرحمن على العرش استوى" كيف استوى قال فما رايت مالكا وجد
من شيء كموجدته من مقالته وعلاه الرخضاء يعني العرق واطرق القوم وجعلوا
ينتظرون ما يأتي منه فيه قال فسري عن مالك فقال الكيف غير معقول والإستواء
منه غير مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعه واني اخاف ان تكون ضالا
وأمر به فاخرج. ( اثبات العلو 119)

في رواية: الإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة

ومن شعرعبدالله بن رواحة رضي الله عنه: شهدت بأن وعد الله حق
وأن النار مثوى الكافرينا

وأن العرش فوق الماء طاف وفوق العرش رب العالمينا

وتحمله ملائكة كرام
ملائكة الإله مسومينا
قال ابن عبد البر في الاستيعاب رويناه من وجوه صحاح



صفة العرش:.


قال الله "فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "التوبة 129
فهو موصوف بالعظمة
قال الله "فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم" 116المؤمنون


قال القرطبي " ليس في القرآن غيرها"
قال الشوكاني" ووصف العرش بالكريم لنزول الرحمة والخير منه أو باعتبار من استوى عليه
كما يقال بيت كريم : إذا كان ساكنوه كراما
قرأ
أبو جعفر وابن محيصن وإسماعيل وأبان بن ثعلب { الكريم } بالرفع على أنه
نعت لرب وقرأ الباقون بالجر على أنه نعت للعرش" فيض القدير
قال البغوي: يعني السرير الحسن
وقيل : المرتفع


وقال
صلى الله عليه وسلم "ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة بأرض فلاة
وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة" الصحيحة 109


قال الألباني"لا يصح في صفة الكرسي غير هذا الحديث وأنه أعظم المخلوقات بعد العرش وأنه جرم قائم بنفسه وليس شيئا معنويا.."


قلت ونجد هذا بينا في قوله تعالى" وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم " البقرة 255

فإذا وسع الكرسي السماوات والأرض فما بالك بالعرش؟؟
وإذا وسع العرش الكرسي والسماوات والأرض فما بالك بخالقهما؟؟
فعلى هذا ينبغي على الواحد منا ان يستصغر نفسه عند عظم من يعصي

ولذلك قال بعض السلف" لا تنظر الى صغر المعصية ولكن انظر الى عظم من عصيت!!"



ذكر عدد الملائكة الذين يحملون العرش وشيء من صفاتهم:.


قال رب العالمين "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين" الزمر 75
ويقول " وانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" الحاقة 16-17
واهية : ضعيفة
أرجائها: أي نواحي السماء الضعيفة المنشقة وهو تصوير بليغ لمن عقل

ويقول
جل في علاه "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم يؤمنون به
ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا
واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم "
غافر : 7

عن جابر بن عبد الله
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة
الله تعالى من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة
عام" ابوداود وصححه الألباني




أين العرش؟

قال صلى
الله عليه وسلم ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله كل
درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس
فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة)
بخاري

والفرودس هو البستان الذي يجمع ما في البساتين من شجر وزهر ونبات

قال المباركفوري "(أعلى الجنة وأوسطها ) أي أعدلها وأفضلها وأوسعها وخيرها ذكره السيوطي
قال الطيبي النكتة في الجمع بين الأعلى والأوسط أنه أراد باحدهما الحسي وبالاخر المعنوي
فإن وسط الشيء أفضله وخياره وإنما كان كذلك لأن الأطراف يتسارع إليها الخلل والأوساط محمية محفوظة
وقال بن حبان المراد بالأوسط السعة وبالأعلى الفوقية..."
تحفة الأحوذي


فالعرش
هو سقف المخلوقات لأن الجنة في السماء كما جاء في أحاديث الأسراء والمعراج
منها قوله صلى الله عليه وسلم" ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح
جبريل قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل وقد بعث إليه قال
نعم قال مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا إبراهيم قال هذا أبوك
فسلم عليه قال فسلمت عليه فرد السلام قال مرحبا بالابن الصالح والنبي
الصالح ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل
آذان الفيلة قال هذه سدرة المنتهى وإذا أربعة أنهار نهران باطنان ونهران
ظاهران فقلت ما هذان يا جبريل ؟ قال أما الباطنان فنهران في الجنة وأما
الظاهران فالنيل والفرات ثم رفع لي البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف
ملك..." بخاري

والنبق :معروف وهو ثمر السدر
قلال: قلال هجر قال الخطابي القلال بالكسر جمع قلة بالضم هي الجرار يريد ان ثمرها في الكبر مثل القلال...



عن
مسروق قال سألنا عبدالله ( هو ابن مسعود ) عن هذه الآية { ولا تحسبن الذين
قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون } آل عمران 169 قال
أما إنا سألنا عن ذلك فقال ( أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة
بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل...." مسلم




هل الله محتاج الى العرش؟

جميع المخلوقات هي المحتاجة لخالقها اشد الحاجة بما في ذلك العرش وحملته
فالله غني عنها والله مستو على عرشه بقدرته وقوته لحكمته

وما يقرب ما أريده هنا قول
أبو
سعيد الدارمي" إن الله أعظم من كل شيء وأكبر من كل خلق ولم يحتمله العرش
عظما ولا قوة ولا حملة العرش احتملوه بقوتهم ولا استقلوا بعرشه بشدة أسرهم
ولكنهم حملوه بقدرته ومشيئته وإرادته وتأييده لولا ذلك ما أطاقوا حمله وقد
بلغنا أنهم حين حملوا العرش وفوقه الجبار في عزته وبهائه ضعفوا عن حمله
واستكانوا وجثوا على ركبهم حتى لقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله فاستقلوا به
بقدرة الله وإرادته لولا ذلك ما استقل به العرش ولا الحملة ولا السموات
والأرض ولا من فيهن ولو قد شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته
ولطف ربوبيته فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات السبع والأرضين السبع" نقض
الدارمي (1-458)




متى خلق العرش؟


قال الله
"وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ
عَمَلًا..." هود 7
قالوا جئناك نسألك عن هذا الأمر قال- صلى الله عليه
وسلم ( كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل
شيء وخلق السماوات والأرض) بخاري

قال الدارمي : "ففي قول الله تعالى
وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم دلالة ظاهرة أن العرش كان مخلوقا على
الماء إذ لا أرض ولا سماء..."
فبناء على هذا يمكن القول بأن العرش والماء أوائل المخلوقات

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى"    الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 2:00 am

جزاك الله خيرا يا اخي على هذا التوضيح المبارك
جعله في ميزان حسناتك
مجهود طيب اشكرك عليه
بارك الله فيك ونفع بك ورفع قدرك وسدد خطاك لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنانَهُ))
» النَّاسُ ثَلَاثَةٌ عَالِمٌ رَبَّانِيٌّ، وَمُتَعَلِّمٌ عَلَى سَبِيلِ النَّجَاةِ
» الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: القرأن الكريم وتفسيره-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات