منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التوسل بجاه النبى صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 43
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

مُساهمةموضوع: التوسل بجاه النبى صلى الله عليه وسلم   الجمعة أكتوبر 26, 2012 2:04 am

قال الحافظ السخاوى

التوسل بجاه النبى صلى الله عليه وسلم
ومن تشفع بجاهه صلى الله عليه وسلم وتوسل بالصلاة عليه بلغ مراده وأنجح
قصده وقد أفردوا ذلك بالتصنيف ومن ذلك حديث عثمان بن حُنيف الماضي وغيره
وهذه من المعجزات الباقية على ممر الدهور والأعوام وتعاقب العصور والأيام.
ولو قيل أن إجابات المتوسلين بجاهه صلى الله عليه وسلم عقب توسلهم يتضمن
معجزات كثيرة بعدد التوسلات لكان أحسن فلا يطمع حينئذٍ في عد معجزاته فإنه
لو بلغ ما بلغ منها حاسر قاصر وقد انتدب لها بعض العلماء الأعلام فبلغ
ألفاً وأيم الله إنه لو أمعن النظر لزاد منها آلافاً تُلْفى صلى الله عليه
وسلم تسليماً كثيراً وحسبك قصة المهاجرة التي مات ولدها ثم أحياه الله عز
وجل لها لما توسلت بجنابه الكريم صلى الله عليه وسلم ويدخل هنا حديث أبي بن
كعب وغيره من الأحاديث الماضية حيث قال فيها إذن تكفى همك ويغفر ذنبك ولله
الحمد .أ.هـ
ومن فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
1- نجاة فاعلها من العقوبات وسلامته من القبائح التي تحصل لمن تركها.
2- ومنها أن من ذُكر صلى الله عليه وسلم عنده فلم يُصل عليه كان شقياً راغم الأنف مستحقاً للدخول
في النار بعيداً من الله ورسوله مدعواً عليه من جبريل ومن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك
وبالسحق أي البعد.
3- ومنها أن من ذُكر عنده صلى الله عليه وسلم فلم يُصل عليه خطئ طريق الجنة.
4- ومنها أن من ذُكر صلى الله عليه وسلم عنده فلم يُصل عليه فقد جفاه.
5- ومنها أن أبخل الناس من ذُكر عنده فلم يُصل عليه صلى الله عليه وسلم.
6- ومنها أن من لم يُصل عليه صلى الله عليه وسلم عند ذكره ملعون.
7- ومنها أن من ذُكر صلى الله عليه وسلم عنده فلم يُصل عليه ألأم الناس.
8- ومنها أن كل مجلس خلا عن ذكره صلى الله عليه وسلم كان على أهله حسرة يوم القيامة وقاموا
عن أنتن من جيفة.
9- ومنها أن من لم يُصل عليه صلى الله عليه وسلم فلا دين له.
10- ومنها أن من لم يُصل عليه صلى الله عليه وسلم فلا يرى وجهه.
11- ومنها حرمانه من الفوائد العظيمة التي لا يحصرها عد ولا يحيط بها حد التي تحصل للمصلين
عليه صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة
وكل ذلك مؤيد بأحاديث وردت عنه صلى الله عليه وسلم وهي مذكورة في ( القول البديع) وغيره.
ومن أهم فوائدها شفاعته صلى الله عليه وسلم للمصلين عليه صلى الله عليه وسلم قال في ( الدر المنضود)
واعلم أن للغزالي رحمه الله تعالى في معنى الشفاعة وسببها كلاماً نفسياً
حاصله أنها نور يشرق من الحضرة الإلهية على جوهر النبوة وينشر منه إلى كل
جوهر استحكمت مناسبته مع جوهر النبوة لشدة المحبة وكثرة المواظبة على السنن
وكثرة الذكر له بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ويدلك على انعكاس النور
بطريق المناسبة أن جميع ما ورد من الأخبار عن استحقاق الشفاعة معلق بما
يتعلق به صلى الله عليه وسلم من صلاة عليه أو زيارة لقبره أو جواب المؤذن
والدعاء له عقيبه وغير ذلك مما تحكم علاقته المحبة والمناسبة معه صلى الله
عليه وسلم. انتهى باختصار.
وقال ابن عطاء الله في كتاب ( مفتاح الفلاح)
ولعل سر مشروعية الصلاة على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أن روح الإنسان
ضعيفة لا تستعد لقبول الأنوار الإلهية فإذا استحكمت العلاقة بين روحه
وأرواح الأنبياء بالصلاة فالأنوار الفائضة من عالم الغيب على أرواح
الأنبياء تنعكس على أرواح المصلين عليهم.
وقال في ( كنوز الأسرار) قال المواق في كتاب ( سنن المهتدين)
وقد قالوا الذكر يؤكد محبة المذكور والمحبة تؤكد اتباع المحبوب فذكر رسول
الله صلى الله عليه وسلم وسيلة إلى حبه وحبه وسيلة إلى اتباعه واتباعه واجب
فتأكد أمر الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم.
ومن ثمراتها ما قاله
الإمام القسطلاني في ( مسالك الحنفا) قال شيخنا العارف أبو المواهب الوفائي
في كتابه ( أخبار الأذكياء بأخبار الأولياء)
ومما يبعث على الخلاص
ويكسب منازل الخواص مطالعة كتب القوم كـ ( الإحياء ) و ( القوت) و (
الرعاية) و ( الحلية) و ( عوارف المعارف ) و( التنوير) و ملازمة الأوراد
وكثرة الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن ثمراتها ما
قاله الإمام القسطلاني أيضاً قال الإمام العارف سيدي محمد بن عمر الغمري
الواسطي في كتابه ( منح المنة في التلبس بالسنة)
اعلم أن الصلاة على
النبي صلى الله عليه وسلم تتأكد في حق السالك في ابتداء أمره على سبيل
المداومة ليلاً ونهاراً وذلك عون له على سلوكه في الطريق وطلب القرب من رب
الأرباب دون غيرها من الأذكار فإن ذلك فتح لباب الهداية إلى الله تعالى
فإنه صلى الله عليه وسلم هو الواسطة بيننا وبينه تعالى والدليل لنا عليه
والمعرف لنا به عز وجل والتعلق بالواسطة متقدم على التعلق بالمتوسط إليه
فإن الواسطة هو السبب في الدخول على الملك العظيم ووسيلة إلى منازل القرب
فهو صلى الله عليه وسلم الواسطة بين الخلق وبين ربهم تعالى
واعلم أن
مدد جميع الخلق من الأنبياء والأولياء منه صلى الله عليه وسلم وأن جميع
أعمالهم تعرض عليه صلى الله عليه وسلم وله صلى الله عليه وسلم في كلٍ أجر
فإنه السبب في ذلك فالصلاة عليه من أعظم العون للتقرب إلى الله ورسوله وبها
يكتسب النور ولا تزول الظلمة إلا بالنور ومعنى الظلمة ما يتعلق بهذه النفس
من الأدناس وما بالقلب من الصدأ فإذا تطهرت النفس من الدنس والقلب من
الصدأ زالت العلل المانعة للخير وذلك كله ببركته صلى الله عليه وسلم

والإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يثمر تمكن محبته من القلب ولما
علمنا أنه لا يتوصل لاكتساب إتباع أفعاله وأخلاقه صلى الله عليه وسلم إلا
بعد شدة الاعتناء به ولا يتوصل لشدة الاعتناء به إلا بالمبالغة في حبه ولا
يتوصل للمبالغة في حبه إلا بكثرة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ومن أحب
شيئاً أكثر من ذكره فلذلك بدأ السالك بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فإن
لها في تنوير الباطن وتزكية النفس عجائب يجدها السالك ذوقاً سوى ما تضمنه
من الأسرار والفوائد التي يعجز عنها الحصر والاستقصاء فحسب السالك إخلاص
القصد في التوجه إلى الله تعالى بالصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم حتى
يجني ثمرتها وتلوح له بركتها وما هي في جميع منازل هذا الطريق إلا مصباح
يهتدى به ونور يستضاء به فمن عمَّر قلبه بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
اطلع بأنوارها على أسرار حقائق التوحيد.
ومن ثمراتها كما قاله الإمام
العارف سيدي محمد الغمري أيضاً انطباع صورته الكريمة في النفس انطباعاً
ثابتاً متأصلاً متصلاً وذلك أن المداومة على الصلاة والسلام عليه صلى الله
عليه وسلم بإخلاص القلب وتحصيل الشروط والآداب وتدبر المعنى حتى يتمكن حبه
الباطن تمكناً صادقاً خالصاً متصلاً بين نفس المصلي ونفس النبي صلى الله
عليه وسلم ويؤلف بينهما في محل القرب والصفاء بحيث يتمكن حبه من النفس
فالمرء مع من أحب والحب يوجب الاتباع للمحبوب. أ.هـ مسالك الحنفا.
ثم رأيت هذه العبارة في ( شرح دلائل الخيرات) منقولة عن الشيخ أبي عبد الله الساحلي رضي الله عنه في ( بغية السالك) حيث قال
إن من أعظم الثمرات وأجل الفوائد المكتسبات بالصلاة عليه صلى الله عليه
وسلم انطباع صورته الكريمة ..إلخ وزاد بعد قوله والحب يوجب الاتباع للمحبوب
قوله
والاتباع يؤذن بالوصال قال الله عز وجل { وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ
وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ
النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ
أُولَئِكَ رَفِيقاً } والأراواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر
منها اختلف.أ.هـ
وقال العارف بالله سيدي إبراهيم الرشيد خليفة سيدي
أحمد بن إدريس في جواب المسألة العاشرة من المسائل التي سأله عنها العلامة
الشيخ علي عبد الرازق
ومعلوم أن من ذاق لذة وصال المصطفى صلى الله
عليه وآله وسلم ذاق لذة وصال ربه تعالى لأن الحضرة واحدة ومن بلغ الوسيلة
شهد المقصد ومن فرق بين الوصالين لم يذق للمعرفة طعماً وإنما العارفون
تنافسوا في محبة الله ورسوله فمنهم من طلب الوصال بالتغزل في الوسيلة
كالبرعي والبوصيري ومنهم من طلبه بالتغزل في المقصد كابن الفارض وأمثاله
ومنهم من تغزل في المقامين كسيدي على وفا ومقصد الجميع واحد ولما كان من
أعظم أسباب الوصل التعلق بصفات الحبيب وبكثرة الصلاة عليه صلى الله عليه
وسلم حتى يصير خياله بين عينيه أينما كان وضع صاحب ( دلائل الخيرات) صورة
الروضة الشريفة لينظر فيها البعيد عنها عند صلاته على الحبيب فينتقل منها
إلى تصور من فيها فإذا كرر ذلك مع كثرة الصلاة صار له المخيل محسوساً وهو
المقصود ولذلك أشار بعضهم بقوله
فروضتك الحسنى مناي وبغيتي******** وفيها شفا قلبي وروحي وراحتي
فان بعدت عني وشط مزارهــــا******** فتمثـــــالها عندي بأحسن صورة
وها أنا يا خير النبييـــــــن كلهم******** أقبلها شوقاً لاطفــــــــــــاء غلتي.
وقال بعضهم في ذلك المعنى أيضاً
فلما الشوق أقلقني إليهــــــا******** ولم أظفر بمطلوبي لديهــــا
نقشت مثالها في الكف نقشاً******** وقلت لناظري قصراً عليها
وليس مقصود العارفين بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حصول
الثواب لهم أو نفعهم بذلك وإن كان ذلك حاصلاً في نفس الأمر قال العارف
بالله الدمرداش رضي الله عنه
ليس قصدي من الجنان نعيماً ****** غير أني أريدها لأراكا
وقال سيدي عمر بن الفارض نفعنا الله به حين كشف له عن الجنة وما أُعدَّ له فيها
إن كان منزلتي في الحب عندكم******** ما قد رأيت فقد ضيعت أيامي
.أ.هـ
من كتاب ( سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 
التوسل بجاه النبى صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: شبهات وردود حول التصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات