منتدى الطريقه النقشبنديه
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  862936
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  862936
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
الشريفه النقشبنديه


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Empty
مُساهمةموضوع: أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء    أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 2:19 pm

أهل البيت في مقام الحِباء والاجتباء
إنّ
الأصلَ في هذا المقام هو قول النبيّ عن سلمان الفارسيّ: ((سلمان مِنَّا
أهل البيت)) (1) وقوله لواثلة بن الأسقع الكنانيّ في بعض ألفاظ حديث
الكساء: ((أنتَ من أهلي)) ، قال السخاويّ في الإستجلاب : "وفي الفردوس بلا
إسناد عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: ((أسامةُ مِنَّا أهلَ البيت ؛ ظهراً
لبطن))"(2) ، وقوله في حديث عليّ: ((جرير مِنَّا أهل البيت))(3)، وقوله
لثوبان مولاه أيضاً حين سأله : أَمِنْ أهْلِ البَيْتِ أنا؟ ، وذلك في وقت
كان النبيُّ يذكر علياً وفاطمة ؛ فقال: ((نعم ، ما لم تقم على سدة ، أو
تأتي أميراً تسأله)) ، ودعى نبيُّ الله على النفر العرنيين لما قتلوا غلامه
فقال: ((اللَّهُمَّ عَطِّشْ مَنْ عَطَّشَ آلَ مُحَمَّدٍ اللَّيْلَةَ))
(4).
قال محمد الشليّ باعلويّ في المشرع الرويّ من أهل السنة : "فعدّ
هؤلاء مِن أهل البيت ؛ باعتبار صدق محبتهم ؛ وعظيم قُربهم" (5) ؛ وذكر نحوه
الشيعة كما سنبينه ؛ فهذه الآثار وما ضارعها هي أصل هذا المقام الذي شأن
أهله أنهم توددوا إلى أهل بيت النبيّ وأحبوهم أو على الأقل قد كفّوا أذاهم
عنهم فحلّوا معهم في مقامهم .
لِلأُمّة نصيب في مصطلح"أهل البيت/آل
محمد" ، فأهل هذا المقام متآلفون متفقون ؛ غير متنافرين ولا متباينين ؛ هذا
شأنهم ، وهو مقام يغبط الأمةَ عليه قرابةُ النبي ، وليس هو بالمقام الأدنى
، ولا هي بالمنزلة الهينة الرخيصة ، بل إنه لمقام ينحدر عنه السيل ؛ ولا
يَرْقَى إليه الطير ، وسلمان الفارسيّ لم يتنازع فيه المهاجرون والأنصار في
إلحاقه بهم
__________
(1) المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري
(3/691، رقم 6539، 6541) ، وأنظره في تهذيب الكمال (11/251) ، وفي الآحاد
والمثاني (5/170،برقم2707) وهو مشهور في كتب الحديث ، وقد ضعفت الحديث
الحشوية من أهل السنة .
(2) صفحة (80) ، وقال هذا لأسامة ؛ لأنَّ أسامة
من آل محمد m ولاءً ؛ هذا أولاً ؛ فقال له هذا ليجعله من أهل هذا المقام
أيضاً ؛ وهو حقيقٌ به ؛ فلذا قال له ظهراً لبطن ؛ هكذا يبدوا لي والله أعلم
؛ فهو من آل محمد بالوجهين .
(3) الآحاد والمثاني (4/470،برقم 2524) .
(4) رواه جمعٌ منهم النسائي في سننه ( رقم 3968 ) .
(5) المشرع الروي (1/46) .

(1/3)

نَسَبَاً
، وإنما تنازعوا في أمره أَمِنْ جملة المهاجرين هو أمْ مِن جملة الأنصار ،
فحَكَمَ النبيُ أن قال قولاً فاصلاً : ((سلمانُ منَّا أهل البيت)) ، وهذا
يعني أنه من جملتنا، لا مِنّا نَسَباً ، وكون سلمان من الأمة الفارسية الذي
هم من أبعد الناس نسباً عن رسول الله يدفع توهم الاقتصار على النسب المجرد
في مقامات الولاية وعدم اعتبار التقوة والصلاح كأُسٍّ للولاية ؛ وكونه
كذلك يدفع توهم عدم اعتبار النسب في مقامات أخرى ؛ وكونه مقاماً مجعولاً
للأمة كونه أشكل على كثير من الناس ؛ فخلطوه بغيره من المقامات ، وغصبوا
بذلك قربى النبي هذا اللقب في المقامات الأخرى المقصورة من قبل الشريعة على
القرابة .
فهو مقام ينزله أولئك الذين يحبون أهل بيت نبيهم ويودونهم ،
الذين خلفوا نبيهم في أهل بيته بإحسانٍ ؛ ولم يتحينوا موته لينقضُّوا عليهم
، فهو مقام مَن كان مُجِلاً لعترته , ومبجلاً لأهل بيته , موقّراً لآله ،
ولا حظَّ فيه قطُ قطعاً البتة لمن أبغض أهل بيته , أو حاربهم , أو شرَّد
بهم , أو لعنهم على المنابر ، أو خرج عليهم ؛ لا سيما من كان مبغضاً لشيخ
أهل البيت الإمام عليّ بن أبي طالب كرَّم الله وجهه ، فهو مقام يكتسب
بترويض النفس ، وينال ببذل الجهد والرياضة ، وليس هو كغيره من مقامات
القرابة التي تكون قرابة النَسَب وقرابة السبب ـ أي الدين ـ كافيتان
بمجردهما ، وهو مقام حباء يحبوه الله لمن شاء من عامة الأمة ، وهو مقام
اجتباء يجتبي الله له من شاء من أهل الصلاح من عامة الأمة.
روتْ الشيعةُ
الجعفرية عن أبي عبد الله أنه قال : "من تولى آل محمد وقدّمهم على جميع
الناس بما قدّمهم من قرابة رسول الله فهو من آل محمد لمنزلته عند آل محمد ؛
لا أنه من القوم بأعيانهم ؛ وإنما هو منهم بتوليه إليهم واتباعه إياهم؛
وكذلك حكم الله في كتابه : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا
تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ
بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا
يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} ؛ وقول إبراهيم : {رَبِّ إِنَّهُنَّ
أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي
وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }" (1) ؛ وروي عنه أنه قال
لشيعته وأنصاره : "أنتم آل محمد ؛ أنتم آل محمد" (2) ، وذكر العياشيّ في
تفسيره عن عمر بن يزيد عن أبى عبدالله قال : قال : أنتم والله من آل محمد ،
قال: فقلت : جُعلت فداك! ؛ مِن أنفسهم؟ قال : مِن أنفسهم والله ـ قالها
ثلثاً ـ ثم نظر إليّ فقال لي : يا عمر!! إنَّ الله يقول : {إِنَّ أَوْلَى
النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ
وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ} (3) ، قال في بحار
الأنوار : قال أبو عبد الله عَلَيْهِ السَّلامُ : ((أنتم
__________
(1) انظر تفسير العياشي (2/231) ، وبحار الأنوار (61/29 ـ 37) .
(2) بحار الأنوار (61//29، 65/11 ، 29 ، 32) .
(3) تفسير العياشي (1/177) سورة آل عمران ، وانظره تفسير الميزان الجزء الثامن عشر ، وانظر تفسير كنْز الدقائق للقمي ج2.

(1/4)

آل
محمد ، أنتم آل محمد)). وهذا على المبالغة كقولهم : سلمان منا أهل البيت .
قال محمد بن علي بن إبراهيم : العلة في شيعة آل محمد أنهم منهم ؛ أن كل من
والي قوماً فهو منهم ، وإن لم يكن من جنسهم ، وذلك قول الله عزوجل : {يَا
مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ ، وَقَالَ
أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ} ،
فالجن بخلاف الانس، لكنهم لمَّا والوهم فإن الله نسبهم إليهم، فكذلك كل من
توالى آل محمد فهو منهم.انتهى . وقال أمير المؤمنين عليّ عَلَيْهِ
السَّلامُ عند قول الله تعالى: {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ
لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ
وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ} : "إن أولى الناس بالانبياء أعملهم بما جاؤا به ،
ثم تلا هذه الاية فقال : إن ولي محمد من أطاع الله ، وإن بعدت لحمته ، وإن
عدو محمد من عصى الله وإنْ قَرُبَتْ قرابتُه" . وفي هذه الاية دلالة على
أن الولاية ثبتت بالدين لا بالنسب (1) .
روى الحسنُ السبط قال: سمعتُ
عليّاً يقول : سمعتُ رسول الله يقول: ((يرد علَيّ الحوضَ أهلُ بيتي ومَن
أحبهم مِن أُمتي كهاتين)) يعني السبابتين (2) ، فشأنُ أهل هذا المقام هو
المداومة على حُبِّ النبيِّ وحُبِّ أهل بيته(3)؛ وبذل المودة لهم؛ وكَفّ
الأذى عنهم ؛ واحترامهم وتوقيرهم؛ قال الله تعالى: {قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ
عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} ؛ من غير إفراطٍ ولا
تفريط؛ فمَوَدَّتهم والإحسان إليهم مِن أعظم الأسباب الجالبة للخير
والسعادة؛ والضِدُّ بالضِدِّ؛ فما استُجْلبت نِعَم الله واستُدفعت نِقَمه
بمثل تعظيم نبيه محمد وأهل بيت نبيه محمد وعلى قَدْرِ إيمان المرء وعلى
قَدْر ما بقلبه مِن نورٍ مِن الله تكون تلك المودّة وتلك الرحمة؛ وهذه حال
الصابرين الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى؛ الذين رضوا بقسمة الله وآمنوا
بقضائه وبقدره؛ وأهل السنَّة؛ والشيعة الجعفرية؛ والشيعة الزيديّة؛ كل أحدٍ
من أولئك يدَّعي التوسط والإعتدال؛ ولا تظهر حقيقة الإعتدال والتوسط عند
كُلٍّ إلاَّ بالنظر في منهج كل طائفة في المحبة والولاء ثم بالمقارنة
الموضوعية المحايدة النزيهة .
قال الراغب الأصفهانيّ: "وآل النبي
المختصون به من حيث العلم ، وذلك أنَّ أهلَ الدين ضربان ، ضربٌ متخصصٌ
بالعلم المتْقَنِ والعمل المحكم ، فيقال لهم آل النبيّ وأمته ، وضربٌ
يختصون بالعلم على سبيل التقليد ، ويقال لهم أمة محمد عليه الصلاة والسلام ،
ولا يقال لهم آله ، فكلُّ آلٍ للنبيّ أمةٌ له وليس كل أمةٍ له آله ، وقيل
لجعفر الصادق - رضي الله عنه - : الناس يقولون : المسلمون كلّهم آلُ النبي
عليه الصلاة والسلام ، فقال : كذبوا وصدقوا ، فقيل له : ما معنى ذلك؟ فقال :
كذبوا في أن الأمةَ كافتهم آله، وصدقوا في أنهم إذا قاموا بشرائط شريعته
آله" (4).
__________
(1) بحار الأنوار المواضع السابقة .
(2) الحديث مقاتل الطالبيين لأبي الفرج (38).
(3) من هم أهل البيت/آل محمد ؟ .
(4) المفردات (30ـ31) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهل البيت في مقام آية التطهير
»  مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )
» مقام قلب الولاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى مناقب آل البيت وسير الصحابه والتابعين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
أهل البيت في مقام الحباء والاجتباء  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات