منتدى الطريقه النقشبنديه
حديث أهل السفينة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حديث أهل السفينة 862936
حديث أهل السفينة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
حديث أهل السفينة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حديث أهل السفينة 862936
حديث أهل السفينة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث أهل السفينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

حديث أهل السفينة Empty
مُساهمةموضوع: حديث أهل السفينة   حديث أهل السفينة Icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 4:58 pm

عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: بلغنا مخرج النبي -
صلى الله عليه وسلم - ونحن باليمن، فخرجنا مهاجرين إليه أنا وأخوان لي،
أنا أصغرهم، أحدهما أبو بردة، والآخر أبو رهم - إما قال: بضع، وإما قال: -
في ثلاثة وخمسين، أو اثنين وخمسين رجلاً من قومي، فركبنا سفينةً، فألقتنا
سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة، فوافقنا جعفر بن أبي طالب، فأقمنا معه حتى
قدِمنا جميعًا، فوافقنا النبي - صلى الله عليه وسلم - حين افتتح خيبر،
وكان أناس من الناس يقولون لنا - يعني لأهل السفينة -: سبقناكم بالهجرة،
ودخلت أسماء بنت عميس، وهي ممن قدم معنا، على حفصة زوج النبي - صلى الله
عليه وسلم - زائرةً، وقد كانت هاجرت إلى النجاشي فيمن هاجر، فدخل عمر على
حفصة وأسماء عندها، فقال عمر حين رأى أسماء: من هذه؟
قالت: أسماء بنت عميس، قال عمر: الحبشية هذه، البحرية هذه، قالت أسماء:
نعم، قال: سبقناكم بالهجرة، فنحن أحق برسول الله - صلى الله عليه وسلم -
منكم، فغضبت وقالت: كلاَّ والله، كنتم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يطعم جائعكم، ويعظ جاهلكم، وكنا في دار أو في أرض البعداء البغضاء
بالحبشة، وذلك في الله، وفي رسوله - صلى الله عليه وسلم - وايم الله، لا
أطعم طعامًا، ولا أشرب شرابًا حتى أذكر ما قلت لرسول الله - صلى الله عليه
وسلم - ونحن كنا نُؤذى ونخاف، وسأذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم -
وأسأله، والله لا أكذب، ولا أزيغ، ولا أزيد عليه، فلما جاء النبي - صلى
الله عليه وسلم - قالت: يا نبي الله، إن عمر قال كذا وكذا، قال: ((فما قلت
له؟))، قالت: قلت له كذا وكذا، قال: ((ليس بأحق بي منكم، وله ولأصحابه
هجرة واحدة، ولكم أنتم - أهل السفينة - هجرتان))، قالت: فلقد رأيت أبا
موسى وأصحاب السفينة يأتوني أرسالاً، يسألوني عن هذا الحديث، ما من الدنيا
شيء هم به أفرح ولا أعظم في أنفسهم مما قال لهم النبي - صلى الله عليه
وسلم.


قال أبو بردة: قالت أسماء: فلقد رأيت أبا موسى وإنه ليستعيد هذا الحديث مني[59].

قلت ( أبو البراء ) : الهجرة إلى الحبشة كانت مرتين، ذكر أهل السير أن الأولى كانت في شهر رجب من سنة خمس من المبعث، وأن أول من هاجر منهم أحد عشر رجلاً
وأربع نسوة، وقيل: وامرأتان، وقيل: كانوا اثني عشر رجلاً، وقيل: عشرة،
وكان السبب في هجرتهم إلى الحبشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال
لأصحابه لما رأى المشركين يؤذونهم، ولا يستطيع أن يكفهم عنهم: ((إن بالحبشة
ملكًا لا يظلم عنده أحد، فلو خرجتم إليه حتى يجعل الله لكم فرجًا، فكان
أول من خرج منهم عثمان بن عفان، ومعه زوجته رقية بنت رسول الله - صلى الله
عليه وسلم)).


فأما الرجال فهم: عثمان
بن عفان، وعبدالرحمن بن عوف، والزبير بن العوام، وأبو حذيفة بن عتبة،
ومصعب بن عمير، وأبو سلمة بن عبدالأسود، وعثمان بن مظعون، وعامر بن ربيعة،
وسهيل بن بيضاء، وأبو سبرة بن أبي رهم العامري، ويقال بدله حاطب بن عمرو
العامري، فهؤلاء العشرة أول من خرج من المسلمين إلى الحبشة.


وأما النسوة فهن: رقية
بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - وسهلة بنت سهل امرأة أبي حذيفة، وأم
سلمة بنت أبي أمية، امرأة أبي سلمة، وليلى بنت أبي حثمة، امرأة عامر بن
ربيعة.

وذكر أهل السير أن المسلمين بلغهم - وهم بأرض
الحبشة - أن أهل مكة أسلموا، فرجع ناس، منهم: عثمان بن مظعون إلى مكة،
فلم يجدوا ما أخبروا به من ذلك صحيحًا، فرجعوا، وسار معهم جماعة إلى
الحبشة، فكانت الهجرة الثانية
[60].
أما أبو موسى الأشعري ومن معه، فكانوا يقصدون الهجرة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في المدينة، فركبوا السفينة، فهاجت بهم الريح، فألقت بهم إلى الحبشة؛ كما هو مذكور في الحديث.

وهذا الحديث مشتمل على عدة فوائد نذكر منها:

فيه منقبة لأهل السفينة واضحة؛ وذلك من قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لكم أنتم - أهل السفينة - هجرتان)).

فيه منقبة خاصة لأسماء بنت عميس[61]
- رضي الله عنها - ومدى حرصها على تحصيل الأجر والثواب؛ وذلك من قولها
لعمر عندما قال لها: فنحن أحق برسول الله - صلى الله عليه وسلم - منكم،
فغضبت وقالت: كلاَّ والله، كنتم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يطعم
جائعكم، ويعظ جاهلكم، وكنا في دار أو في أرض البعداء البغضاء بالحبشة،
وذلك في الله وفي رسوله - صلى الله عليه وسلم - وايم الله، لا أطعم
طعامًا، ولا أشرب شرابًا حتى أذكر ما قلت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم
- ونحن كنا نؤذى ونخاف.


الفرح بنعمة الله، والتحدث بها؛ وذلك من قول
عمر بن الخطاب لأسماء بنت عميس: سبقناكم بالهجرة، ومن قول أسماء: فلقد
رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يأتوني أرسالاً، يسألوني عن هذا الحديث، ما
من الدنيا شيء هم به أفرح، ولا أعظم في أنفسهم مما قال لهم النبي - صلى
الله عليه وسلم - وذلك نظير قوله تعالى:
﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا [يونس : 58].

التنافس على الخير؛ وذلك واضح من موقف عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مع أسماء بنت عميس - رضي الله عنها.

أن النية الصالحة ترفع من ثواب الأعمال؛ لأن أهل السفينة كُتب لهم بنيَّتهم الصالحة هجرتان: هجرة إلى الحبشة، وهجرة إلى المدينة.

أن الابتلاء والامتحان لا بد للتمكين، وهذا ظاهر؛ حيث هاجروا وتركوا أولادهم وأوطانهم، كل هذا لماذا؟
قالت أسماء : وذلك في الله وفي رسوله - صلى الله عليه وسلم - ومن قولها: ونحن كنا نُؤذَى ونخاف.

اعلم أن الجزاء من جنس العمل، لما تركوا لله
ولرسوله رزقهم الله من حيث لم يحتسبوا؛ ففي رواية عند البخاري: "حتى
قدمنا جميعًا، فوافقنا النبي - صلى الله عليه وسلم -
حين افتتح خيبر، فأسهم لنا، أو قال فأعطانا منها، وما قسم لأحد غاب عن فتح خيبر منها شيئًا، إلا لمن شهِد معه، إلا أصحاب سفينتنا مع جعفر وأصحابه، قسم لهم معهم.

حرص الصحابة - رضي الله عنهم -على
أخْذ العلم من مصدره؛ كما في قول أسماء: فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب
السفينة يأتوني أرسالاً، يسألوني عن هذا الحديث، وفي قولها: لقد رأيت أبا
موسى، وإنه ليستعيد هذا الحديث مني.


أخيرًا: لطيفة للنساء : ماذا قال عمر - رضي الله عنه - عندما رأى أسماء بنت عميس عند ابنته حفصة؟ قال: من هذه؟ هل يا ترى لماذا لم يعرفها عمر؟!

[59] (متفق عليه)؛
البخاري (4230)، كتاب: المغازي، باب: هجرة الحبشة، ومسلم (2503)، كتاب:
فضائل الصحابة، باب: فضل جعفر بن أبي طالب وأسماء بنت عُميس، وأهل سفينتهم -
رضي الله عنهم.


[60] انظر: فتح الباري (7/ 266 - 267).

[61] هي أسماء بنت عُميس بن معبد بن الحارث الخثعمية أم عبدالله، من
المهاجرات الأول، قيل: أسلمت قبل دخول رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم
- دار الأرقم بن أبي الأرقم بمكة، وبايعتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه
وسلَّم - كانت تحت جعفر بن أبي طالب - رضي الله عنه - وهاجرَتْ معه إلى
أرض الحبشة، ثم هاجرَتْ معه إلى المدينة سنة سبعٍ، ثم استشهد يوم مُؤْتة،
فتزوَّجها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - ثم مات عنها، فغسَّلته، ثم
تزوَّجها علي بن أبي طالب - رضي الله عنه. ولَدت لجعفر: عبدَالله،
ومحمدًا، وعونًا، وولدت لأبي بكر: محمدًا وقت الإحرام، فأمرها النبي -
صلَّى الله عليه وسلَّم - أن تغتسل وتَسْتَثْفِر وتُحْرِم، وولدت لعليٍّ:
يحيى، وهي أخت ميمونة، وأمِّ الفضل امرأة العباس، وأخت أخواتِهن لأمهن،
وكنَّ عشْرَ أخوات لأم، وقيل: تسع، وكانت أسماء أكرم الناس أصهارًا، فمِن
أصهارِها رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وحمزة، والعبَّاس،
وغيرهم؛ انظر: تهذيب الأسماء واللغات؛ للنووي، (2/330)، وسير أعلام
النبلاء؛ للذهبي (2/ 282).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث أهل السفينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة...))
» حديث الشروق
» حديث أم زرع من صحيح البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
حديث أهل السفينة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات