منتدى الطريقه النقشبنديه
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب 862936
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب 862936
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Empty
مُساهمةموضوع: الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب   الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 2:21 am

فصل في بيان سيرأرباب القلوب

-سلوكهم في دائرة الإمكان ودائرة الولاية الصغرى ، فمعمول حضرة شيخنا عبد
الله الدهلوي وخلفائه أنهم يتوجهون أولا لأجل إلقاء الذكر في لطائف الذاكر
وطريقة التوجه أن يجعل الشيخ قلبه في مقابل قلب الطالب ملتجئا إلى الجانب
الإلهي مستمدا من المشايخ الكرام لورود أنوار الذكر التي وصلت إلى قلبه من
عناية المولى في كم توجه تظهر الحركة في قلبه وكذلك يجعل روحه في في مقابلة
روحه مثلما تقدم في القلب لذلك يتوجه في سائر اللطائف من السر والخفي
والأخفى ولطيفة النفس للطالب ويبقى الذكر فيها وإذا جرى الذكر فيها وإذا
جرى الذكر في جميع لطائفه يلقنه النفي والإثبات ويتوجه إليه لإلقاء نسبة
الحضور والجمعية ، والجمعية عبارة عن إنتفاء خطرات القلب أو قلتها ،
والحضور في قلب الطالب أن يجذب الشيخ من همته قلب الطالب إلى جهة الفوق .

رأيت كثيرا من الطلاب يدركون الجذب أولا في وقت خروج اللطيفة ولايدركون
نسبة الحضور ، ومن ثم يتوجه الشيخ للطلاب لأجل فيض كل مقام بأن يجعل ذاته
منصبغا بلون هذا المقام ثم يلقى فيضه في باطن الطالب ملاحظا مورد ذلك
الفيض.

أقول في معنى ذلك التوجه :

اعلم أن التوجه من أفعال من أفعال النفس الناطقة ، فأن توجهات النفوس
بالقوة الاهتماية تنتهي إلى مقام لايصل إليه المرام بالفكر والأوهام وإن
كان الفكر راقيا إليه بشعاعه والوهم حائد عنه بزيغه عن سبيل الحق وامتناعه
فإن الهمه اسم الله الأعظم وكيف إذا توجهت النفس بمسماه المفخم وهي حضرة
الذات العليا التي أوجدت بالإرادة جميع البرية فإن النفس إذا أجتمعت أثرت
في أجرام العالم وأحواله ولا يتناهى عليه شئ بإذن الله وإن فاعل الأشياء هو
الله ولا أثر لمخلوق على الحقيقة كما قال محمد السنوسي لاتأثير لشئ من
الكائنات في أثره وذلك على الحقيقة لا المجاز فإن نافيه جبري ومن نفى
الحقيقة قدري بل الفصل عندها لا بها ولا فيها ولا منها وقد ذكر في همة قوم
يقال لهم العذابية بافريقيا يقتلون بها من يشاءون ، وهذا السر موجود في
كثير من الأولياء.

قال شيخنا قدس سره

إعلم أن القلب الإنساني سبب كثرة العلائق والعوائق عنده كاللحم الأسود فصار
مرشد كامل فيأمره بالتوجه ويلقنه طريق الذكر ويمده بالتوجه إليه فيظهر من
بركة التوجه نور الذكر ويمده بالتوجه إليه فيظهر من بركة التوجه نور الذكر
في قلبه ويتنور ذلك اللحم الأسود فصار بلا نور حتى حتى نسي ذاته وأصله فإذا
وصل الطالب إلى صحبة مرشد كامل فيأمره بالتوجه ويلقنه طريق الذكر ويمده
بالتوجه إليه فيظهر من بركة التوجه نور الذكر في قلبه ويتنور ذلك اللحم
الأسود فحينئذ ترتفع على قلبه شعلة النور‎ ‎‏ وهذا يسمونه في الطريقة
المظهرية بفتح الباب وهو أول مايشيرون به الطالب فتح الباب وفي ذلك الوقت
يتذكر القلب أصله الذي كان غافلا عنه ويتوجه إلى جهة الفوق و كلما علت شعلة
النور من قلبه يأخذ القلب في الخروج من القالب ، وهذا معنى قولهم اللطيفة
خرجت من الطالب وهكذا يسير القلب شيئا فشيئا إلى جهة أصله الذي هو فوق
العرش وببركة صحبة الشيخ ينزل على قلب الطالب الجذبات القوية وأما سرعة
السير وبطئه على ما فهمته فذلك موقوف على كثرة توجه الشيخ وقلته فإن الشيخ
إذا أمد الطالب بكثرة التوجهات يكون سيره سريعا وبقلتها العكس ، واستمداد
الطالبين أيضا مختلف فإن بعضهم يكون ذا إستعداد جيد يطير إلى الفوق بشئ من
التوجه بالهواء الناري ولا يلحقه بسرعة سيره نظر كل أحد وبعضهم بالعكس من
ذلك والغرض أن أهميتة ضرورية للطالب في هذه الطريقة ، وقدم السير بدون توجه
الشيخ أعرج ولا ينفتح له الباب بالرياضات والمجاهدات إلا أن يشاء الله
تعالى ، وببركة التوجه أن الجزبة مقدمة في هذه الطريقة تطوى في ضمنها خلاصة
السلوك وهي عبارة عن قطع المقامات العشرة المشهورة من التوبة والإنابة
والذهد والرياضة والورع والقناعة والتوكل والصبر والتسليم والرضا ، فهذا
احسان حضرة النقشبند رضي الله عنه حيث بقى ساجدا لله تعالى ستة عشرا يوما
يدعو ويتضرع إلى الجناب الإلهي قائلا إلهي أعطني طريقا موصلا إليك فأجابه
الله حيث أعطاه طريقة هي أقرب الطرق وموصلة ألبتة ، ولكن يجب أن يكون الشيخ
كاملا مكملا ظاهره مزين بكمال المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم وباطنه
محلا بالحضور مع الحق سبحانه وباليأس عما سواه تعالى وإلا فما ذنب الطريق .
أقول وبالله التوفيق إن الشعلة التي في القلب ماهي إلا الروح المشار إليها
بقوله تعالى ((يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده )) والمراد بالروح
هنا هو العلم الإلهي فيه تحيا القلوب كما تحيا الأجسام بالأرواح ومن هنا
سمى القلم روحا وبه تكون القلوب ناطقة بذكر الله ، وقلب المؤمن لما وسع
جلال الحق فكان من آثار ذلك إنه يعاين الممكنات بعين الحق فهي له مشهودة
فكأن لم تكن موجودة فما هي له مفقودة فالممكنات في حال عدمها مرئية رائية
مسموعة سامعة برؤيا ثبوتية وسمع ثبوتي لا وجود له فعين الحق تعالى ماشاء من
تلك الأعيان ، فوجه عليه دونه غيره من أمثاله قوله المعبر عنه باللسان
العربي المترجم عنه بكن فأسمعه أمره فبادر المأمور فتكون عن كلمته ، ولم
تزل الممكنات في حال عدمها الأزلي لها تعرف الواجب لذاته وتسبحه وتمجده
بتسبيح أزلي وتمجيد قديم ذاتي ولاعين لها موجودة والأحكام لها مفقودة فإذا
كان حال الممكنات عليها سابق بيانه فكيف يكون في حال وجودها جمادا لاينطق
أو نباتا بتعظيم خالقه لايتحققا !؟ أو حيوانا بجلاله لايصدق أو أنسانا بربه
لايتعلق فهذا محال فلابد أن يكون كل ما في الوجود من ممكن موجود يسبح الله
بحمده ولكن لايفقهه ، وليس لها إليه كل أحد ينتبه فيسمعه أهل الكشف شهادة ،
ويقبله المؤمن إيمانا وعبادة((وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون
تسبيحهم )) فعلى هذا تكون النفس الناطقة سعيدة في الدنيا والآخرة بخلاف
النفس الحيوانية التي هي مركب للنفس الناطقة والنفس الحيوانية الحساسة
بالإلم تشقى وتسعد بإقامة‎ ‎الحدود الشرعية عليها ، لإن الله تعالى لما خلق
النفس الناطقة المدبرة لهذا الهيكل المسمى بالنفس الحيوانية إنسانا سلط
عليها المزاج الخاص بهذه النشأة الدنيوية فهو ثلاثة أشياء جعلها من لوازم
نشأته ، النفس النباتية والنفس الشهوانية والنفس الغضبية ، فأما الغضبية
والنباتية فيزولان في نشأة أهل السعادة في الجنان ولايبقى لها إلا النفس
الشهوانية فهي لازمة للنشأتين وبها تكون اللذة لأهل النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممماقاله الشريف اسماعيل النقشبندى
» من أجمل أقوال الشريف اسماعيل النقشبندى
» القصيده البدويه لسيدى الشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الشريف اسماعيل النقشبندى وبيان سير ارباب القلوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات