منتدى الطريقه النقشبنديه
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } 862936
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } 862936
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 { المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Empty
مُساهمةموضوع: { المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين }   { المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 7:29 pm

قرأ الإمام في الصلاة قوله تعالى من سورة الحجر الآيتين (90-91) ،فأحببت أن أعرض معنى (الاقتسام والعضين):

فمما قال ابن كثير رحمه الله تعالى في معناهما :

1- هم المتحالفون أي تحالفوا على مخالفة الأنبياء وتكذيبهم وأذاهم كقوله تعالى إخبارا عن قوم صالح أنهم : { قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله } ليقتلوهم ليلاً .:

2- وهم الذين لا يؤمنون بالبعث والنشور:
{ وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت }

3- ومنهم
[size=21]الذين أقسموا ان الله لا يرحم المؤمنين الداعين إلى الحق:
{ أهؤلاء
[/size]
[size=21]الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة }

4- وكأنهم كانوا لا يكذبون بشيء من الدنيا إلا أقسموا عليه فسموا مقتسمين .
وفي الصحيحين عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إنما مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى
قومه فقال يا قوم إني رأيت الجيش بعيني وإني أنا النذير العريان فالنجاء
النجاء فأطاعه طائفة من قومه فأدلجوا وانطلقوا على مهلهم فنجوا وكذبه طائفة
منهم فأصبحوا مكانهم فصبحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم فذلك مثل من أطاعني
واتبع ما جئت به ومثل من عصاني وكذب ما جئت به من الحق
) .

ومما قال القرطبي:

اختلف المفسرون في { المقتسمين } على أقوال سبعة . وهي ستة فقد كرر القول الأول:

الأول : هم ستة عشر رجلا بعثهم الوليد بن المغيرة أيام الموسم فاقتسموا
أعقاب مكة وأنقابها وفجاجها يقولون لمن سلكها : لا تغتروا بهذا الخارج فينا
يدعي النبوة ; فإنه مجنون , وربما قالوا ساحر , وربما قالوا شاعر , وربما
قالوا كاهن . وسموا
[/size]
المقتسمين
لأنهم اقتسموا هذه الطرق , فأماتهم الله شر ميتة , وكانوا نصّبوا الوليد
بن المغيرة حكما على باب المسجد , فإذا سألوه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : صدق أولئك ( يقصد الستة عشر).

الثاني :هم قوم من كفار قريش اقتسموا كتاب الله ( من القِسمة لا القَسم )
فجعلوا بعضه شعرا , وبعضه سحرا , وبعضه كهانة , وبعضه أساطير الأولين .

الثالث : هم أهل الكتاب آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه .

الرابع : أنهم سُمّوا مقتسمين لأنهم كانوا مستهزئين , فيقول بعضهم : هذه السورة تقصدني وهذه السورة تعنيك .

الخامس : أنهم قسموا كتابهم ففرقوه وبددوه وحرفوه .

السادس : هم قوم صالح , تقاسموا على قتله فسُمّوا مقتسمين ; كما قال تعالى :
{ تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله. } [ النمل : 49 ] .

أما معنى { عضين } : فمما قال ابن كثير فيه:
{ الذين جعلوالقران عضين }

1- فقد جزءوا كتبهم المنزلة عليهم فآمنوا ببعض وكفروا ببعض.

2- وقال بعضهم : (العَضَهُ السحر) بلسان قريش يقول للساحرة إنها العاضهة .

3- وقالوا العضينُ ( أصناف من الكهانة و أساطير الأولين والجنون). واحتجّوا
أن الوليد بن المغيرة اجتمع إليه نفر من قريش وكان ذا شرف فيهم وقد حضر
الموسم فقال لهم يا معشر قريش إنه قد حضر هذا الموسم وإن وفود العرب ستقدم
عليكم فيه وقد سمعوا بأمر صاحبكم هذا فأجمعوا فيه رأيا واحدا ولا تختلفوا
فيكذبَ بعضُكم بعضا ويردَّ قولكم بعضه بعضا فقالوا: أقم لنا رأيا نقول به
قال : بل أنتم قولوا لأسمع. قالوا : نقول كاهن قال ما هو بكاهن قالوا
فنقول مجنون قال ما هو بمجنون قالوا فنقول شاعر قال ما هو بشاعر قالوا
فنقول ساحر قال ما هو بساحر قالوا فماذا نقول ؟ قال والله إن لقوله لحلاوة
فما أنتم بقائلين من هذا شيئا إلا عرف أنه باطل وإن أقرب القول أن تقولوا
هو ساحر ; فتفرقوا عنه بذلك وأنزل الله فيهم:
{ الذين
جعلو القران عضين عضين } أصنافا .

وأما بعضُ ما قال القرطبي:

1- واحد العضين عضة، وعضيت الشيء تعضية: فرقته. فآمنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعض.

2- وقيل : فرقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكهانة وشعرا.وأهل مكة
يقولون للساحر : (عاضه) وللساحرة عاضهة . وفي الحديث : لعن رسول الله صلى
الله عليه وسلم العاضهة والمستعضهة , وفسر : الساحرة والمستسحرة .

3- وقيل : العضهُ النميمة والبهتان. قال الكسائي : العضة الكذب والبهتان , وجمعها عضون.

4- ويقال : آمنوا بما أحبوا منه وكفروا بالباقي , فأحبط كفرُهم إيمانَهم .

5- وقالوا إنه مأخوذ من العِضاه, وهي شجر الوادي ويخرج كالشوك .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الثائر الحق
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
الدوله : سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 24
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 44
العمل/الترفيه : ديكور

{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين }   { المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 12:08 am

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذهب الذين يعاش في اكنافهم
»  ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم
» موسوعة هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنه النبويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
{ المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضين } Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات