منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعب الإيمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: شعب الإيمان   الجمعة أبريل 05, 2013 11:34 pm

الكينونة
مع الصادقين التي حرض عليها القرآن الكريم هي مُدخل الصدق إلى سكة السلوك.
هي الطابع على جواز السفر بمداد التقوى. قال تعالى: )يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ( (سورة
التوبة، الآية: 120). الله تعالى صادق في كلامه، صادق في وعده، صادق في
أمره ونهيه، والمبلغون عنه من رسل وأمناء صادقون. )قُلْ صَدَقَ اللّهُ(
(سورة آل عمران، الآية: 95). )وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ
أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ( (سورة الزمر، الآية: 33). فما يمنعك من
التماس الطريق إلى الله في معيّتهم لتعرف سابقتك عند الله إلا نُحُولُ
الإيمان وضُمورُ التقوى وتقلُّص الهمة. إن الله عز وجل أمر رسوله صلى الله
عليه وسلم بتبليغ المؤمنين كافة بالبشرى العظيمة حيث قال: ) وَبَشِّرِ
الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ( (سورة
يونس، الآية: 2). ثم نوع لك أسلوب الخطاب والتشويق فوصف لك منزل الصادقين
في قوله عز من قائل: )إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ، فِي
مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ( (سورة القمر، الآيات: 54-55).

خطاب مفتوح مشرق، ما يمنعك من الاستجابة له والهبَّةِ على ندائه،
واليقظة والإسراع والتلبية إلا وجودُ عوائق في نفسك، في عقلك، في معدنك، في
سابقتك. وتسمع أولياء الله يسألونك: ما اسمك في عالم الملكوت؟ يلخصون لك
التشويق القرآني والتبشير لعلك تفهم وتغضب وتغار من تبكيت الأمثال من بني
البشر إن كان وعد الله وبشارة رسول الله لا يكفيان لإيقاظك وبعثك.

وقفنا في هذا الفصل عند العوائق المانعة الحاجزة المثقلة عن السير.
وقفنا عند المحطة السفلى والانحطاط الأرذل: النفاق. وقرأنا أن الصحبة هي
المفتاح للخروج من قفص الريبة إلى طمأنينة الصدق.ما دمت تصحب مرتابين في
أنفسهم، شاكين في وعد ربهم وبشارة نبيهم فمن أين يأتيك هاجس طلب الله، ثم
رائد إرادة الله، ثم باعث التوجه إلى الله، ثم دافع السير إلى الله؟ من أين
يأتيك الإخلاص إن لم تعاشر مخلصين ؟ من أين تهب عليك نسائم القرب إن كانت
تقصِفُ راياتِ إرادتك أوهام المترددين، وتصكُّ سمعَ فطرتك نياتهم الواهية،
ومقالاتهم الخالية؟

الصدق هو المنزلة العظمى،ويستخلص الله عز وجل الصادقين من مهاوي الخطإ
وسواحق الضلال، يشفع لهم صدقهم هنا كما يشفع لهم هناك في الدار الآخرة.
)قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ
جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً
رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ(
(سورة المائدة، الآية: 121).

إن كانت أرضية إيمانك متينة فحريٌّ أن يكون أساس بنائك وطيدا، وأن
تعلوَ غُرُفاته آمنة شامخة.لا تدع خلاف المختلفين ينحط بك إلى دركات
التنابز بالألقاب. تلطف للناس، ودع عنك الوسواس الخناس. تلق من الله عز وجل
ومن رسوله بالرضى والقبول والتسليم ما جاءك من خبر الذات والأسماء، لا
يتعثر عقلك في مطالب الاستدلال ولا تتنكر لفطرتك التي تسمع آيات الله فتخضع
وتخشع. كن بقلبك مع ربك تذكُرُه، كن مع آياته فيك لا مع الأكوان ومن فيها.
الإيمانَ الإيمانَ! الإحسانَ الإحسانَ! الإيقانَ ببرهان العقل في مجالات
العقل، ينضوي العقل وبرهانه في نور الجَنان. واسأل الله أن يفتح لك لا
عليك.

ركائز الإيمان في خصلة الصدق عددتها في تصنيفي لشعب الإيمان إحدى عشرة
ركيزة: الإيمان بالله عز وجل وبغيبه، وهي تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله
التي ينطق بها لسان المسلم وينعقد عليها قلب المؤمن فتكون هي قوَّتَه، منها
طعامه وشرابه. الإيمان بالغيب يتضمن الإيمان بالملائكة والكتب والرسل
والقدر خيره وشره. ثم ركيزة الإيمان باليوم الآخر، ثم النية والإخلاص، ثم
الصدق، ثم النصيحة، ثم الأمانة والوفاء بالعهد، ثم سلامة القلب، ثم الهجرة
إلى الله ورسوله، ثم نصرتهما، ثم الشجاعة، ثم تصديق الرؤيا الصالحة وهي
عاجل بشرى المؤمن ووَحي الله المنامي لعباده الصالحين كرامةً من أجلِّ
الكرامات.

هذه الصفحات وصفت الصدق وركائزَه، وقد يكون العلم بما هو الصدق خطوةً
فكرية. ولكن من أين لنا حال الصدق وحقيقته إن كان "نقد الوقت"، أي العملة
الرائجة، هو مزيج من الإسلام السياسي والإسلام الثقافي والإسلام السطحي
الذي يفكر ولا يتفكر؟

إن طبيعة الجماعات الإسلامية المنفتحة على كل وارد، القابلة للعابد
وغير العابد،أن يجتمع في ثكناتها وأجهزتها مخزون فكري يحصل من مساهمة الكل،
وأن ينصب على كل عضو ضغط إجْمالي هو حصيلة تضاغط الكل، وأن تتناصر الجهود
أو تتخاذل أو تتناقض من جراء تفاوت المدارك، وتباين المشارب، وتباعد مرمى
الهمم، ومأخذ هؤلاء وأولئك من النقل والعقل والإرادة. المفاهيم عائمة، لا
سيما مفاهيم الصحبة والجماعة والذكر والصدق.

طلب الكمال، والطموح إلى الولاية، وإرادة القرب من الله، وصدق طلب وجه
الله قضايا ضائعة، ضائع من له بها علم واطلاع، أو شوق وتوق. غطى على هذه
المعاني النفيسة والمطالب الرئيسة الإسلام الثقافي النضالي الملتحم بالواقع
التحاما يوميا، من محاضرة لمحاضرة، ومن جريدة لمجلة، ومن كتاب لكتاب. وأنت
قد فرغت من تصنيف نفسك في المربَّع السلفي أو الإخواني أو صنفوك وعنفوك.

حجبت مدرسة المعرفة، وجماعة الانتماء، وإرادة القيادة ومهام التنظيم
مطمَح الإيمان ومرتقى الإحسان. ضَغْطٌ موروث من خلافيات أمس، وضغط متوالد
من أحمال اليوم. والنية التي هي رأس السهم، وبُراق الترقي لا تخلُص للهجرة
إلى الله ورسوله والظن الحسن بالله، وتصديق الله، والصدق مع الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل
امرئ ما نوى. فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله. ومن
كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه".
متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

هذا الحديث العظيم الذي يعدُّه العلماء ركنا من أركان الدين ينبغي أن
نستَعْمله امتحانا لنياتنا وسط الجماعة. فإن تضافرت الأسئلة الصادقة
المُلتهبة رغبة في الله من كل جانب في الجماعة، وتكاثرت، وأسمَعت، يوشك أن
تتحول روح الجماعة، إن وجدت مصحوبا خليلا كاملا أو مصحوبين، من عدم
الاكتراث بالكمال الروحي وطلبه، إلى سماع، إلى اهتمام، إلى إرادة، إلى عزم،
إلى همة متلهفة يحيى بها وعليها أهل السابقة الذين يذكرون الله فيذكرهم
الله، ويصدقونه فيصدقهم، ويحبونه فيحبهم، ويتقربون إليه بالفرض والنفل مع
نية حاضرة، وَارِدَةٍ عليه سبحانه صادِرة. والهجرة إلى الله ورسوله سنة
ماضية إلى يوم القيامة. انتهى عهد الهجرة من مكة الأوثان إلى مدينة القرآن،
وبقي الجهاد والنية، كما قال عبد الله بن عمر: "لا هجرة بعد الفتح ولكن
جهاد ونية".

هاك صفحة رائعة من صفحات العلم بالهجرة إلى الله ورسوله والوصف، يتضمن
نداء صادقٍ وامق، بلغ الله هذا النداء آذانا واعية، وفِطرا إلى كمالها
ساعية. قال الإمام عبد القادر رحمه الله: "المرائي ثوبه نظيف وقلبه نَجِس.
يزهد في المباحات ويكسل عن الاكتساب، وياكل بدينه ولا يتورع جملة. ياكل
الحرام الصريح. يُخفي أمره على العوام ولا يخفى أمره على الخواص (أصحاب
الكشف). كل زهده وطاعته على ظاهره. ظاهره عامر وباطنه خراب. ويلك! طاعة
الله عز وجل بالقلب لا بالقالب وحده. كل هذه الأشياء تتعلق بالقلوب
والأسرار والمعاني. تعرَّ مما أنت فيه حتى آخُذَ لك من الحق عز وجل كسوة لا
تبلى. اخلع أنت حتى يكسُوَكَ هو.اخلع ثياب توانيك في حقوق الله عز وجل.
اخلع ثياب وقوفك مع الخلق وشركك بهم. اخلع ثياب الشهوات والرعونات والعُجْب
والنِّفاق، وحبِّك للقبول عند الخلق، وإقبالهم عليك. وعطاياهم لك. اخلع
ثياب الدنيا والبس ثياب الآخرة. انخلع من حولك وقوتك ووجودك، واستطرح بين
يدي الحق عز وجل بلا حول ولا قوة ولا وقوف مع سبب، ولا شرك بشيء من
المخلوقات.

"فإذا فعلت هذا رأيت ألطافه حواليك تأتيكَ، رحمتَه تجمعك، ونعمتَه
ومنَّتَه تكسوك وتضمك إليها. اهرُبْ إليه، انقطع إليه عريانا بلا أنت ولا
غيرك. سر إليه منقطعا منفصلا عن غيره.سر إليه متفرقا مفارقا حتى يجمعك
ويوصلك بتقوى ظاهرك وباطنك(...).

"من أفنى الخلقَ بيد توحيده، وأفنى الدنيا بيد زهده، وأفنى ما سوى ربه
بيد الرغبة فقد استكمل الصلاح والنجاح، وحظِيَ بخير الدنيا والآخرة. عليكم
بإماتة نفوسكم وأهويتكم وشياطينكم قبل أن تموتوا. عليكم بالموت الخاص قبل
الموت العام.

"يا قوم! أجيبوا، فإني داعي الله عز وجل، أدعوكم إلى بابه وطاعته، لا
أدعوكم إلى نفسي. المنافق ليس يدعو الخلق إلى الله عز وجل. هو داع إلى
نفسه. هو طالب الحظوظ والقَبول، طالب الدنيا.

"يا جاهل! تترك سماع هذا الكلام وتقعد في صومعتك مع نفسك وهواك! تحتاج
أولا إلى صحبة الشيوخ وقتل النفس والطبع وما سوى المولى عز وجل. تلزم
دُورَهم، أعني الشيوخ، ثم بعد ذلك تنفرد عنهم وتلزم صومعتك وحدك مع الحق عز
وجل.

"فإذا تمَّ هذا لك صرت دواء للخلق، هاديا مهديا بإذن الحق عز وجل. أنت
لسانك ورِع وقلبك فاجر! لسانك يحمد الله عز وجل وقلبك يعترض عليه! ظاهرك
مسلم وباطنك كافر! ظاهرك موحد وباطنك مشرك! زهدُكَ على ظاهرك، دينك على
ظاهرك، وباطنك خراب كبياض على بيْت الماء، وقفلٍ على مزبلة! إذا كنت هكذا
خيم الشيطان على قلبك وجعله مسكنا له. المؤمن يبتدىء بعمارة باطنه ثم يشتغل
بعمارة ظاهره"[1].

كل كلامه رحمه الله يفسر "إنما الأعمال بالنيات".

وقال الإمام الرفاعي رحمه الله: "أي سادة! إياكم والدجالية! إياكم
والشيطانية! إياكم والطرق التي تقود إلى كلا الوصفين! أخجلوا الشيطان بخالص
الإيمان! خربوا بِيَع الدجل بيد الصدق"[2].

قال ولي ورد ووصل فناداك من هناك وأدلى لك بشهادته:

للأولـيـاء منــاقـب مشـهــورة فاشهـد بها حق الشهـادة واقطـع

ورد الكتــاب بهـا وسنـة أحمـد فاشدد يديك على الحسام الأقطـع

خـرق العــوائـد ممكـن لا سيمـا في حـق أصحـاب المقـام الأرفـع

قـوم فـرائـضـهـم ومنـدوبــاتـهـم منهـم بمـرأىً لا يغيـب ومسمـع

قطعـوا الظـلام تـأمـلا وتمـلـمـلا وعيـونهم تُجـري عيـون الأدمـع

وتســارعوا نحــو المـدى ووراءهـم مـنـي ومنـك كـوادِنٌ لم تُســرع

وردوا بحــار مـواهـب مخـتــومـة عن غـيرهم وحُـرِمْـتَ رِيَّ المَشْـرَع

لو كـنت مثـلهـم لـنـلـت منـالهـم لكـن نزعـت خـلاف ذاك المنـزع

أتقيـس نفسـك يا جبـان بِـمِقْــدَم أتقيس نفسـك يا عَصِيُّ بِمِطْـوع؟!

ومن المحال مع التفــاوت أن يُرى ماضي الجنان مع الجبـان بموضع

لا تسمــوَنّ وفي الـفـعـال مَحَطَّــةً سبقـوك أيـام البطـالـة فـارجـع!

قسَمٌ يخص بها السـريـع إلى التُّقـى لو كنـت مـن أصحـابهـم لم تمنـع

إن لم تُعـأيـن في البطـالة مفلحــا أصِـخْ بقلبـك قبـل أذنـك واسمـع


وقلت:

أتَقيـسُ نَفْسَــك بالأُلَى نالوا المُنى عِند المَليـك وأنــتَ لاهٍ أقطــعُ

لَبَّوْا نــداءَ المُرسلـينَ وصـدَّقــوا ببشائر الحُسنَى لهم وتسـارعُوا

وعَبِثْـتَ أيــامَ البِطــالـة لاعبــا مِن كُلِّ شيطــانٍ غــويٍّ تَسْمــعُ





[1] الفتح الرباني ص 44-45.

[2] البرهان المؤيد ص 58.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعب الإيمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات