منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وظائف الطريقه النقشبنديه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 44
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: وظائف الطريقه النقشبنديه   الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذكر:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" الذّكرُ: هو إجراء اسم من أسماء ربِّنا الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، أو صِفة من صفاته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على النَّفْسِ ظاهراً ( باللسان )، أو باطناً ( بالجنان والأركان والبُنيان )، على أصل التوحيد.
والكلام عن الذِّكر في الطريقة النقشبنديَّة على وجهين:

وهذا تفصيلها فيما يلي:


حكم الذكر في الطريقة النقشبندية:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" الذّكرُ في الطريقة النقشبنديَّة: هو إجراء أسماء وصِفات مخصوصة لربِّنا الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، على النَّفْسِ ظاهراً، أو باطناً، على أصل التوحيد، والاتِّباع ..
أما كونها على ( أصل التوحيد ): فلأنها لا تُعتبر ذِكراً على خلاف هذا الأصل.
وأما كونها على ( أصل الاتباع ): فلأنها تتعلق بالاستعداد والمُناسَبَة، تماماً كجرعة الدَّواء عند أطباء الأجساد: إن زاد المُتعاطي لها على الحدِّ المطلوب أو أنقَصَ أو تصرَّف بها على وجه آخر، حُرمَ فائدتها، ما لم تنقلب إلى ضِدِّها ..
فالكلام عن ( حكم الذِّكر في الطريقة النقشبنديَّة ): كلام عن المُعتمد فيها مما ورد في الشَّرع الظاهر على أكثر من وجه .. " انتهى مختصراً
حكم أداء الذكر:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" ( أداء الذِّكر ): هو فعله. وحكمه: النَّدب للعامة، والوجوب على المُريد المُعاهِد على المتابعة؛ فمثله كمثل القُربة: إن تتطوع العبد بها كانت مندوبة، وإن التَزمها بوجه ( كالنذر ) كانت واجبة .. " انتهى مختصراً
حكم ظهور الذكر:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" ( ظهور الذِّكر ): هو صفة فعله، وهي ثلاث: الجهر، والسرِّ، والخفاء:

  • والجهر النطق بالذكر بصوت مرتفع يُسمع.

  • والسِّر: النطق بالذِّكر بصوت منخفض لا يُسمع.

  • والخفاء: عدم النطق بالذِّكر، بل إجراءه باطناً.


قال الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { أنا عند ظنِّ عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسِه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم }
فحُكمه: جواز هذه الصِّفات جميعاً، ولكن لا يزال أهل الطريقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على ذلك، وكانوا إذا اجتمعوا يذكرون جهراً، وإذا انفردوا يذكرون سِرَّاً وخفية، حتى اقتصر مولانا الإمام الشيخ محمد بهاء الدين ( شاه نقشبند ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على الذِّكر الخَفي، فقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" هناك طريقان في الذِّكر: سرّ، وجهر. فاخترت منهما السِّرّ؛ لأنه أقوى وأولى "اهـ، ويُريد بـ( السِّرّ ): الخفي؛ لأنه السِّرّ الحقيقي؛ إذ لا يعلمه إلا الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، فاعتُمِد الذِّكر الخفيّ، وصار ميزة لهذه الطريقة العليَّة.
ومن ثم، قال الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا }[ الكهف: 28 ].
فلا حرج في شيء من تلك الصِّفات بالحِكمَةِ، وإلا فاعتماد الخفي مُقدَّم، يُسيء من تجاوزه بالهوى والرأي؛ قال الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { واذكروه كما هداكم }[ البقرة: 198 ] .. " انتهى مختصراً
حكم هيأة الذكر:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" ( هيأة الذِّكر ): هي صورة فعله، وهي ثلاث: اعتزال، وانفراد واجتماع:

  • والاعتزال: فعل الذّكر بعيداً عن الناس قلباً وقالباً.

  • والانفراد: فعل الذكر وحيداً، ولو كان بين الناس.

  • والاجتماع: فعل الذِّكر جماعة، وهي وجهان:

  • جماعة مشتركة: بأن يجتمع الذاكرون في مجلس واحد على ذِكر واحد، يفعلونه جميعاً من كل وجه.

  • وجماعة منفردة: بأن يجتمع الذاكرون في مجلس على ذكر واحد، أو مختلف، يفعله كل منهم منفرداً.


فحُكمه: جواز هذه الصُّوَر جميعاً، إلا في مواضعَ سيأتي التنبيه عليها إن شاء الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]؛ قال الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذِكر الله }[ النور: 37 ] .. " انتهى مختصراً [ المنة: 102 - 103 ].


صيغة الذكر في الطريقة النقشبندية:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:"  مدار الذِّكر في الطريقة النقشبنديَّة على: الإثْبَات، والنَفْيٍ والإثْبَات:
فالإثبات: هوذِكر اسم الرَّبِّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: ( الله ).
  قال الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { واذكر اسم ربِّك، وتبتَّل إليه تبتيلاً }[ المزمل: 8 ]، وقال سـيدنا رسول الله محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { لا تقوم السـاعة على أحدٍ يقول: الله، الله }[ مسلم ]، وفي رواية: { لا تقوم الساعة حتى لا يُقال في الأرض: الله، الله }[ مسلم ].
والذِّكر باسم الرَّبِّ مُجرَّداً ( أي: عن التخصيص بذكر: كالتسبيح والتهليل، أو بدعاء ): ذكرٌ لله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، وإثبات لوجوده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ذاتاً وصفات، وتَفويضٌ للأمور إليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، فلا يُلْحظ شيءٌ من الوجودِ معه. فـ{ تبارك اسم ربك ذو الجلال والإكرام }[ الرحمن: 78 ] ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تنبيه: والمُراد بقول ( من لا وجود لذاته من ذاته ): مَن لم يوجده الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، ومنه قول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى }[ الأنفال: 17 ]. وأما ما قد يتبادر إلى ذهن الجهال من معنى الحلول والاتحاد والانقسام الحقيقي؛ فإن هذه المعاني: قد أجمع الصُّوفيَّةُ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على أنها كفرٌ عظيم، وشِركٌ مستبين ..
والنفي والإثبات: هو ذكر الرَّبِّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بالكلمة الطَّيِّبة: ( لا إله إلا الله ).
قال الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { ضرب الله مثلاً: كلمة طيِّبة كشجرة طيِّبة أصلها ثابت وفَرْعُها في السَّماء تُؤتي أكلها كلَّ حينٍ بإذن ربها }[ إبراهيم: 24 ].
وقد تواترت الأخبار بالمعنى عن سيدنا رسول الله محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الحث على الذِّكر بـ( لا إله إلا الله )، وبيان فضلها. " انتهى مختصراً [ المنة: 104 - 108 ].
ملاحظة: وقد ذكر الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بعد هذا ما أسميناه ( الأعمال الخاصة )، وهو: " صفة تلقين الذكر " المتوقفة على حال السالك باعتبار أنه سالك مجذوب أو مجذوب سالك، و " صفة ذكر الإثبات "، و " صفة ذكر النفي والإثبات "، و" اللطائف الإنسانية " التي يتدرج السالك في توظيفها بالذكر، ثم عقد فصلاً في " أذكار مقيدة " غير النفي والإثبات تفعل في أحوال معينة.




إرشاد وتنبيه للذاكر:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" إن المريد الذّاكر، قد يقع له في أثناء الذِّكر قبض أو خطرات، تُفَرِّق جمعيَّة قلبه، فإذا نابه شيء من ذلك استعان على إزالته بأحد الأفعال التالية، على الترتيب، حتى يزول عنه:

  • أن يفتح عينيه.

  • أن يقول بلسانه: ( يا فعَّال )، ويمدّها إلى غاية نَفَسِه.

  • أن يترك الذِّكرَ، ويُلاحظ الرَّابطة الشَّريفة.

  • أن يَغتَسِل ( والأَولى: كون الماء بارِداً )، ثم يُصلّي ركعتين مع الحضور والتَّضرّع والاستغفار المُطلق، ثم يتوجَّه لزوال ذلك عنه.

  • أن ينظر فيه: فإن كان مباحاً ( كطعام ونحوه )، فعله.


فمتى زال بشيءٍ منها عاد إلى الذِّكر.
وقد أطلقت الإشارة، وصرَّحت في غير موضع بالعِبارة: أن المريد السالك بالطُّرُق الصوفيَّة المَرضيَّة مخلصاً، يظهر عليه أحوال عجيبةٌ، وخوارقُ غريبةٌ؛ هي ثمرات أعماله، بمحضِ فضل الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. وذلك: إما تطميناً لقلبه وتأنيساً، وإما ابتلاء وامتحاناً من الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، ما يُوجب عليه: أن لا يلتفت إليها، ولا يغترَّ بها؛ لئلا ينقطع بها عن مقصوده؛ قال الشيخ الخاني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:" قال العارفون بالله تعالى: أكثر مَن انقطع من المريدين، بسبب وقوعهم في الكرامات، بل الكرامة العُظمى: الوقوفُ على حدود الشريعة الغراء، واتباع السّنّة الواضحة البيضاء "اهـ " انتهى [ المنة: 147 - 148 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وظائف الطريقه النقشبنديه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات