منتدى الطريقه النقشبنديه
التصوف ومنشؤه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
التصوف ومنشؤه 862936
التصوف ومنشؤه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
التصوف ومنشؤه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
التصوف ومنشؤه 862936
التصوف ومنشؤه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التصوف ومنشؤه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهل السنة
عضو مميز
عضو مميز
اهل السنة


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 287
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

التصوف ومنشؤه Empty
مُساهمةموضوع: التصوف ومنشؤه   التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 2:02 pm

] قد جاء في المطلب الأول من البغية لسيدي العربي بن السائح رضي الله عنه

قال: ثم قال – يعني الشيخ محي الدين -: واشد الناس عداوة لاصحاب علوم الوهب الالهي في كل زمان اهل الجدال بلا ادب، فهم لهم من اشد المنكرين". قال: "ولما علم العارفون منهم ذلك عدلوا الى الاشارة كما عدلت مريم عليها السلام الى الاشارة. فلكل اية او حديث عندهم وجهان: وجه يرونه في نفوسهم، ووجه يرونه فيما خرج عنهم. قال سبحانه وتعالى ﴿سَنُرِيهُمُ ايَاتِنَا فِي الافَاقِ وَفِي انْفُسِهِمْ﴾، فيسمون ما يرونه في انفسهم اشارة ليانس المنكرون عليهم، ولا يقولوا ان ذلك تفسير لتلك الاية او الحديث وقاية لشرهم ورميهم لهم بالكفر جهلا من الرامين بمواقع خطاب الحق سبحانه وتعالى، واقتدوا في ذلك بسَنَن من قبلهم. والحق سبحانه وتعالى كان قادرا ان ينص ما تاولَه اهل الله وغيرهم في كتابه كايات المتشابهات والحروف اوائل السوَر، ومع ذلك فما فعل سبحانه وتعالى، بل ادرج في تلك الكلمات الالهية والحروف علوما اختصاصية لا يعلمها الا عباده الخُلَّص. ولو ان المنكرين كانوا ينصفون لاعتبروا في انفسهم اذا راوا الاية بالعين الظاهرة التي يسلمونها فيما بينهم، فيرون انهم يتفاضلون في ذلك ويعلمون المزية لبعضهم على بعض في الكلام والفهم في معنى تلك الاية، ويقر القاصر منهم بفضل غير القاصر عليه وكلهم في مجرى واحد. ومع هذا التفاضل المشهور فيما بينهم ينكرون على اهل الله تعالى اذا جاءوا بشيء يغمض عن ادراكهم".
قال: "وكل ذلك لكونهم لا يعتقدون في اهل الله تعالى انهم يعلمون الشريعة، وانما ينسبونهم الى الجهل والعامية، لاسيما ان لم يقرءوا على احد من علماء الظاهر. وكثيرا ما يقولون: من اين اتى هؤلاء العلم، لاعتقادهم ان احدا لا ينال علما الا على يد معلم. وصدقوا في ذلك، فان القوم لما عملوا بما علموا اعطاهم الله تعالى علما من لدنه باعلام رباني انزله في قلوبهم مطابقا لما جاءت به الشريعة لا يخرج عنها ذرة. قال تبارك وتعالى ﴿خَلَقَ الانْسَانَ عَلَّمَهُ البَيَانَ﴾ وقال ﴿عَلَّمَ الانْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾ وقال في عبده خضر ﴿وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَّدُنَّا عِلْما﴾.
"وصدق المنكرون في قولهم: ان العلم لا يكون الا بواسطة معلم. واخطئوا في اعتقادهم ان الله تعالى لا يعلم من ليس بنبي ولا رسول. قال تعالى ﴿يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ﴾، والحكمة هي العلم، وجاء بمَنْ وهي نكرة. ولكن هؤلاء المنكرون لما اثروا الدنيا على الاخرة وعلى ما يقرب الى الله تعالى، وتعودوا اخذ العلم من الكتب ومن افواه الرجال، حجبهم ذلك عن ان يعلموا ان لله تعالى عبادا تولى تعليمهم في سرائرهم، اذ هو سبحانه المعلم الحقيقي للوجود كله، وعلمه هو العلم الصحيح الذي لا يشك مؤمن ولا غير مؤمن في كماله". ثم قال بعد كلام: "فعُلم ان من كان معلِّمَُه الله تعالى كان احق بالاتباع ممن كان معلمه فكره. ولكن اين الانصاف".
ثم قال بعد كلام ايضا: "واين تكذيب هؤلاء المنكرين لاهل الله تعالى في دعواهم العلم من قول مولانا علي بن ابي طالب رضي الله عنه: لو تكلمت لكم في تفسير سورة الفاتحة لحملت لكم منها سبعين وقرا، فهل ذلك الا من العلم اللدني الذي اتاه الله تعالى من طريق الالهام، اذ الفكر لا يصل الى ذلك".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف ومنشؤه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التصوف ومنشؤه
»  التصوف ومنشؤه
»  ما هو التصوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
التصوف ومنشؤه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات