منتدى الطريقه النقشبنديه
افتراضي أبو القاسم القشيري  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
افتراضي أبو القاسم القشيري  862936
افتراضي أبو القاسم القشيري  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
افتراضي أبو القاسم القشيري  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
افتراضي أبو القاسم القشيري  862936
افتراضي أبو القاسم القشيري  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افتراضي أبو القاسم القشيري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

افتراضي أبو القاسم القشيري  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي أبو القاسم القشيري    افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 7:21 pm

هو عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة القشيري الخراساني النيسابوري الشافعي الصوفي المفسر صاحب الرسالة المشهورة .



قال الذهبي في سير أعلام النبلاء : (( ثم سمع الحديث من
أبي الحسين أحمد بن محمد الخفاف صاحب أبي العباس الثقفي ومن أبي نعيم عبد
الملك بن الحسن الإسفراييني وأبي الحسن العلوي وعبد الرحمن بن إبراهيم
المزكي وعبد الله بن يوسف وأبي بكر بن فورك وأبي نعيم أحمد بن محمد وأبي
بكر بن عبدوس والسلمي وابن باكويه وعدة .


وتفقه على أبي بكر محمد بن أبي بكر الطوسي والأستاذ أبي إسحاق الإسفراييني
وابن فورك وتقدم في الأصول والفروع وصحب العارف أبا علي الدقاق وتزوج
بابنته وجاءه منها أولاد نجباء
)) [ ص 227 – 228 / 18 ] .




وقال : (( حدث عنه أولاده عبد الله وعبد الواحد وأبو
نصر عبد الرحيم وعبد المنعم وزاهر الشحامي وأخوه وجيه ومحمد بن الفضل
الفراوي وعبد الوهاب بن شاه وعبد الجبار بن محمد الخواري وعبد الرحمن بن
عبد الله البحيري وحفيده أبو الأسعد هبة الرحمن وآخرون
)) [ ص 228 – 229 / 18 ]




وقال ابن الجوزي في المنتظم : (( ثم اختلف إلى بكر بن
فورك فأخذ عنه الكلام، وصار رأساً في الأشاعرة، وصنّف التفسير الكبير، وخرج
إلى الحج في رفقة فيها أبو المعالي الجويني، وأبو بكر البيهقي، فسمع معهما
الحديث ببغداد والحجاز، ثم أملى الحديث، وكان يعظ
)) [ ص 148 / 16 ] .




وقال أبو الحسن عبد الغافر بن إسماعيل الفارسي : (( الإمام
مطلقا الفقيه المتكلم الأصولي المفسر الأديب النحوي الكاتب الشاعر لسان
عصره وسيد وقته وسر الله بين خلقه شيخ المشايخ وأستاذ الجماعة ومقدم
الطائفة ومقصود سالكي الطريقة وبندار الحقيقة وعين السعادة وقطب السيادة
وحقيقة الملاحة لم ير مثل نفسه ولا رأى الراؤن مثله من كماله وبراعته جمع
بين علمي الشريعة والحقيقة وشرح أحسن الشرح أصول الطريقة
)) [ المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور ص 365 ] .




وقال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد : (( وكتبنا عنه وكان ثقة وكان يقص وكان حسن الموعظة مليح الإشارة وكان يعرف الأصول على مذهب الأشعري والفروع على مذهب الشافعي )) [ ص 83 / 11 ] .




وقال ابن ماكولا في الإكمال : (( الواعظ أحد المتكلمين على مذهب الأشعري وله تصانيف )) [ ص 439 / 1 ] .




ووصفه الذهبي بشيخ الإسلام فقال في ترجمة حفيده هبة الله : (( هبة الله بن عبد الواحد بن شيخ الإسلام أبي القاسم عبد الكريم بن هوازن )) [ ص 180 / 20 ] .




لقد ذكر الخطيب البغدادي وابن ماكولا أنه على مذهب الأشعري بل قال ابن
الجوزي أنه صار رأسا في الأشاعرة ، والمذهب الأشعري هو مذهب الصوفي المبتدي
سيما مسألة علو الباري عز وجل فإنهم يلقنون المريد رد هذه العقيدة وتأويل
الآيات والأخبار الدالة عليها وما ذاك إلا لتأهيل المريد لتلقين السر ، وهو
وحدة الوجود وما ثم إلا الله ، والله المستعان .




ولم يكن القشيري من أصحاب الوحدة ولله الحمد فقد قال في رسالته " لمع في الاعتقاد " : (( العالم محدث مخلوق وله صانع وهو الله سبحانه وتعالى )) [ ص 25 ] ، ففي هذا النص دليل على عدم اعتقاده بعقيدة أهل الوحدة حيث فضل بين الخالق والمخلوق .




فلذلك لم يذكر الحلاج ضمن مشايخ الصوفية في رسالته قال تقي الدين ابن تيمية : (( ولهذا لم يذكره القشيري في مشايخ رسالته ؛ وإن كان قد ذكر من كلامه كلمات استحسنها)) [ الفتاوى الكبرى ص 481 – 482 / 3 ] ، وأما الشعراني فقد أدعى أن القشيري ترجم للحلاج في الرسالة فقال في الطبقات الكبرى : (( وقد
أشار القشيري إلى تزكيته حيث ذكر عقيدته مع عقائد أهل السنة أول الكتاب
فتحاً لباب حسن الظن به ثم ذكره في أواخر الرجال لأجل ما قيل فيه
)) [ ص 154 ]




قلت : أما الرسالة المطبوعة التي حققها الدكتور عبد الحليم محمود ،
والدكتور محمود بن الشريف طبعة دار المعارف ليس فيها ترجمة للحلاج ، وكذلك
طبعة المكتبة العصرية التي حققها معروف مصطفى زريق ليس فيها ترجمة للحلاج ،
ولا أعلم هل النسخة التي كانت عند الشعراني ألحقت بها الترجمة أو أن
الشعراني وهم بذلك ، والله تعالى أعلم .




وأما عن رأيه في الأسماء والصفات فقد قال في نفس الرسالة السابقة هو يتكلم عن صفات الباري عز وجل : (( ومنها ما ورد الخبر به إما في القرآن وإما ببيان المصطفى صلى الله عليه وسلم .




كالوصف بأن له يدين والوصف بأن له وجها وكما ورد النص بأنه { على العرش
استوى } وقوله سبحانه وتعالى { ولتصنع على يعني } وقوله تعالى { وجاء ربك }
وقوله عز وجل { هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام } وقوله عز
وجل : { ويحذركم الله نفسه } ، وكما ورد في الخبر بأنه " ينزل الله كل
ليلة إلى السماء الدنيا " وفي الخبر : " قلب المؤمن بين أصبعين من أصابع
الرحمن " وأمثال هذا من الأخبار الواردة بألفاظ متشابهة لا نزيد عما ورد
ولا ننقص مما ورد في الكتاب والخبر .




فما كان ظاهرا معناه تحققناه وما كان مشكلا معناه وكلنا علمه إلى الله
تعالى . ولا نتعرض لتأويله وأمنا به على الجملة . وجهلنا بتفصيله لا يقدح
في صحة إيماننا به وتحققه في الجملة
.. الخ )) [ ص 28 – 29 ] .




وقال في رسالته " عقيدة أهل التصوف وقولهم في مسائل التوحيد " : (( وله يدان هما صفتان يخلق بهما ما يشاء سبحانه على التخصيص وله الوجه .... الخ )) [ ص 44 ]




فهذه المسألة لو سمعك بعض من ينتسب للأشاعرة في هذا الزمن لرماك بالتجسيم والتشبه وأخرج عن الجادة المستقيمة ، والله المستعان .




وأما عن رأيه في الكرامات فهو على مذهب أهل السنة والجماعة في اثباتها
لأولياء الله عز وجل ولكن له رأي في ماهية الكرامة فقد قال في الرسالة : ((
قد تكون إجابة دعوة، وقد تكون إظهار طعام في أوان فاقة
من غير سبب ظهار، أو حصول ماء في زمان عطش، أو تسهيل قطع مسافة في مدة
قريبة، أو تخليصاً من عدو، أو سماع خطاب من هاتف، أو غير ذلك من فنون
الأفعال الناقضة للعادة.


وأعلم أن كثيراً من المقدورات يعلم اليوم قطعاً أنه لا يجوز أن يظهر كرامة
للأولياء ؛ وبضرورة أو شبه ضرورة يعلم ذلك ، فمنها حصول إنسان لا من أبوين،
وقلبَ جمادٍ بهيمة أو حيواناً، وأمثال هذا كثير
)) [ ص 523 / 2 ] .




فهذا الذي عليه أبو القاسم القشيري عن ماهية الكرامة يخالفه عليه كثير من
المتصوفة إن لم يكن غالبهم فهم يجعلون من كرامة الولي أن يخلق طفلا من غير
أب ، وأن كل معجزة لنبي جاز أن تكون كرامة لولي وبهذا أسقطوا معنى المعجزة
فلو كان الولي يستطيع أن يأتي بمعجزات الأنبياء لسقط التحدي بها لأنه
بإمكان كل ولي الإتيان بمثلها ، والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن التمن
مشرف مميز
مشرف مميز
ايمن التمن


الساعه :
عدد المساهمات : 152
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 42
العمل/الترفيه : مهندس كهربائي
الأوسمه المشرف المميز

افتراضي أبو القاسم القشيري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أبو القاسم القشيري    افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 3:24 am

جزاك الله خيرا
يسلموا الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

افتراضي أبو القاسم القشيري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أبو القاسم القشيري    افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 5:26 am

شكراً لمرورك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي أبو القاسم القشيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاسم بن الحسن بن على عليه السلام
» الامام القشيري حياته وتصوفه
» حقيقة الإخلاص والصدق للإمام القشيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: رجال الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
افتراضي أبو القاسم القشيري  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات