منتدى الطريقه النقشبنديه
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ 862936
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ 862936
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟   لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 8:59 pm

التقيته ولاحظت الاختلاف الكبير بيننا في فهمنا لأمور الدين والعبادة، فكان هذا الحوار الذي دار بيننا.



ملحوظة: قد تجد أجزاء من هذا الحوار تتماسّ معك، أو قد صادفتك من قبل أثناء مناقشة أو حوار مع أحد من معارفك.


[/center]
- لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟
- عندما يهديني ربي.

- لقد هداك الله تعالى.
- كيف؟

- ألا تجد نفسك تدعوه في ساعة الشدة؟ هذه هي هداية الفطرة، ألم يرسل إليك الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هذه هي هداية الإرشاد، لقد زرع الله تعالى معرفته في فطرتك، وأرسل إليك الرسول صلى الله عليه وسلم ليرشدك إلى معرفته عز وجل وليرشدك إلى كيفية عبادته، ويرشدك إلى خير الحياة وخير المعاد.
نظر إليّ باستهزاء واثقاً من نفسه وقال

يا سيدي إن ربك رب قلوب.
- أوليس الله رب عقول أيضاً؟

]ابتسم ابتسامة مصطنعة مستخفّاً بردي وقال

- أقصد أن الله يحاسبنا على ما في قلوبنا وليس أعمالنا.
- الأعمال هي حقيقة ما في القلب، فهي مرآة ما في القلوب، لذلك قال العلماء: (الإيمان قول باللسان، وتصديق بالجنان، وعمل بالأركان) هل تحب أحداً وتهمله؟ بالتأكيد لا، فأعمالك توضح إن كنت تحبه أم لا.. أتحب ربك؟

- بالتأكيد.
- وما الدليل على ذلك؟ ما هي حقيقة حبك لله تعالى؟ أقول أنا لك، دليل المحب أربعة أشياء، فالمحب ينشغل دائماً بحبيبه ويفكر فيه دائماً، ويحب أن يتحدث عنه دائماً، ويحب أن يكون بقربه دائماً، ويحب أن يرضيه دائماً. أليس كذلك؟ هل تجد ذلك في نفسك؟
اقرأ قوله تعالى ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [آل عمران 31]
ألا تطمع في حب ربك ورضاه والفوز بالجنّة؟

]ابتسم مستهتراً محاولاً التهرب من الحديث وقال

يا سيدي سندخل الجنة برحمة الله وليس بأعمالنا.
- هذا قول حق أريد به باطل، أتعلم كيف؟ أقول لك.. أعمالنا مهما عظمت فلن تساوي الفوز بالجنّة ونعيمها، فالجنّة أعظم من أي مقابل يمكن أن تفعله، لذلك سيدخل من يدخل الجنّة برحمة الله تعالى، ولذلك قال تعالى ﴿أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [الأحقاف 14] ولم يقل (لما كانوا يعملون) لأن الباء هنا هي باء السببية أي فقط بسبب ما كانوا يعملون وليس مقابل ما كانوا يعملون، لأنه إن كان مقابل ما يعملون فلن يدخل أحد الجنّة، ولكن.. هل يستوي من يكد ويكدح ويزرع، مع من يهمل ويرتع ويقلع؟
سأعطيك مثلاً ولله المثل الأعلى.. هب لو أنك أستاذ في الجامعة، ترى أحدهم يكد ويجتهد ويحاول المذاكرة قدر استطاعته، ودائماً ما تجده في قاعة المحاضرات، وآخر مهمل يلهو ويلعب ولا يحضر المحاضرات ولا يفقه شيئاً فيما تقوم بتدريسه، وفي الإمتحان حاول المجتهد الإجابة قدر استطاعته ولكنه لم يوفق في إحراز الدرجات المطلوبة، والآخر بالطبع لم يكتب شيئاً في كراسة الإجابة، لصالح من ستتدخل؟ بالطبع ستتدخل لصالح المجتهد وتعطيه درجات الرأفة..
هكذا نطمع في رحمة ربنا، بل ما عند الله تعالى هو أروع وأعظم.. فالله عز وجل يعلم ما يقوم به العبد من أعمال، فإذا كانت أعماله تعطيه مثلاً ثلاثين أو أربعين بالمائة يطمع في رحمة ربه فيجزيه ربه خير الجزاء ويتقبل منه أحسن ما عمل كما قال تعالى ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ﴾ [الأحقاف 16]
ترى إن لم يكن لك حسنات فكيف ستطمع في رحمة ربك؟ هذا هو الغرور يا عزيزي.

أصابه الضيق والانفعال، فاعتدل في جلسته وبدا متحدياً يريد الانتصار لنفسه وقال

ها أنت قد قلتها، إن الله يعلم ما سيقوم به العبد من قبل أن يفعله، إذن ما الفائدة من العمل؟ أنا أعصي الله لأن الله يعلم أنني كنت سأقوم بذلك، فكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ، وهذا إثبات أن الإنسان مسيّر وليس مخير.
- يا عزيزي أنت تفهم الأمور بشكل خاطيء.. الإنسان مسيّر فيما يقع عليه من أحداث قد كتبها الله تعالى عليه، ولكنه مخيّر فيما يفعله تجاه هذه الأحداث، مثل أن تولد ابن فلان ابن فلانة، وشكلك كذا ولونك كذا، وأن تقع عليك أزمات كذا وكذا، فليس لك اختيار في ذلك، ولكنك مخيّر في رد فعلك تجاه والديك وتجاه الأزمات التي تمر بها، فأنت مخيّر أن ترجع الأمر لله وتحمده على كل شيء وتصبر وتحتسب، أم تتمرد وتعترض وتسخط على الأوضاع وترفض كل شيء.



زادت حمرة وجهه، أخذ نفساً عميقاً وقال مستكبراً


- وليكن ما تقول ولكن ذلك لا ينفي ما قلته لك، إن الله يعلم ما سأعمل قبل أن أفعله، وهذا في اللوح المحفوظ، لماذا إذن سيحاسبني الله؟
- لابد أن تعلم أن الله تعالى يعلم ما تفعله وما ستفعله، وما لم تفعله لو كنت فعلته كيف ستفعله، ولكن لابد أن تعلم أيضاً أنك لا تعرف ما هو مكتوب في اللوح المحفوظ، وأن الله تعالى في غنى عن أعمالك، وأن أعمالك هي التي ستشهد عليك يوم القيامة وليس علم الله تعالى الذي سيشهد عليك، سأعطيك مثلاً ولله المثل الأعلى، نعود لمثل أنك أستاذ في الجامعة، تجد الطالب المجتهد دائم الحضور يجلس في الصفوف الأولى دائماً، ويقوم بكل الأبحاث المطلوبة منه، ويحضر كل امتحانات الشهور التمهيدية، والآخر لا يحضر المحاضرات، وإن حضر ينام أثناء المحاضرة ولا يستجيب للمناقشات في قاعة الدرس ولا يعيرها اهتماماً، ولا يقوم بعمل الأبحاث المطلوبة ولا يحضر الامتحانات التمهيدية، هل يكون من الصعب عليك معرفة من سينجح ومن سيرسب؟ هل من الصعب عليك أن تقول أن هذا سينجح وذاك سيرسب؟ بالطبع ستعلم يقيناً أن هذا سينجح وذاك سيرسب، ومن العبث أن يحتج الراسب ويقول: لقد رسبت لأن المدرس قال ذلك قبل الامتحان.


]بلغ الضيق به مبلغه، وبدا مصراً غير مقتنع وقال

- يا سيدي أنت تبالغ كثيراً، ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الدين يسر)؟
- يا عزيزي ليس اليسر في ترك الدين، اليسر في الدين أنه ميسر لكل فرد وميسور على كل إنسان، اليسر في العبادات مثلاً أنك لا تصلي طوال اليوم، بل أنك لو جمعت الوقت اللازم لأداء الصلوات الخمس لن يتعدّى الساعة في اليوم والليلة، وباقي اليوم كله لك، والزكاة إن وجبت عليك أصلاً فلن تتعدي ربع العشر، وإذا نظرت إلى الحرام في المأكل والمشرب فأنت تأكل كل شيء إلا الخنزير والميتة والدم، وتشرب كل شيء إلا الخمر، أليس هذا هو اليسر؟ صدقني لو أفضّت معك في يسر الدين سنقضي أسبوعاً كاملاً نتحدث فيه بلا نوم ولا انقطاع، فاليسر يشمل كل جوانب الحياة.

- ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة) وأشار بأصبعيه؟
- نعم قالها صلى الله عليه وسلم ولكن لا يجب أن نعزل حديث أو آية عن باقي الأحاديث أو الآيات.. لابد أن نفهم المعنى المراد من أي حديث وعلاقته بالدين..
برغم أن الحديث صحيح ولكن معناه يا صديقي هو كافل اليتيم الذي سيدخل الجنة وليس أي كافل يتيم.. وإلا لكان الملحدون في الغرب والذين يكفلون اليتامى مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنّة.. المقصود هو كافل اليتيم الذي يقيم أركان الدين.. والذي سيكرمه الله تعالى بدخول الجنّة سيزيد في كرمه بجعله مع الرسول صلى الله عليه وسلم.. وإلا لأصبحت الجنّة سهلة على الأغنياء فقط.. كل منهم يشتري الجنّة بكفالة يتيم ثم يفسق طوال حياته.. والأدلة كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم: (أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح باقي الأمر، وإن فسدت فسد باقي الأمر)
ولو تأمّلت الأمر قليلاً ستجد أن الذي يكفل اليتيم لوجه الله تعالى وطاعة للرسول صلى الله عليه وسلم لابد أن يطيعه أولاً في أصول الدين ومنها الصلاة..

كاد أن ينفجر غضباً، وزاد انفعاله عن حده وقال


- أنت تحدثني وكأنني المذنب الوحيد في هذه الدنيا.. ألا ترى أحوال الناس؟
- وهل ستقول لربك يوم القيامة أذنبت لأن الناس أذنبوا؟!!.. يا عزيزي كل فرد مسئول عن نفسه.. قال تعالى ﴿أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (38) وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى﴾ [النجم 38-41]
سأعطيك حكمة للنجاة.. إذا أحسنت فاعلم أنك أقل المحسنين.. وإن أسأت فتيقّن أنك المذنب الوحيد..

- دعك من الشكليّات هذه.. هل يعجبك المسلمات المحجبات اللاتي يرتدين الملابس الضيقة الملتصقة بأجسادهنّ؟ إلا تراهنّ كيف يرتدين الجينز الضيق والاسترش؟ هذه حالة انفصام في الشخصية..
- أنت لا تتحدث عن المحجبات..

- ألا تراهنّ بأم عينك؟
- أرأيت لو صليت بلا ركوع ولا سجود.. هل تكون هذه صلاة؟ بالطبع لا.. كذلك الحجاب.. له شروط إن لم تطبق لا يكون حجاباً.. وهي ألا يكشف ولا يشفّ ولا يصف.. إذن هنّ لسن محجبات، فلا تقل عليهنّ محجبات بل قل يرتدين غطاء رأس.. ولكن أنظر إلى الأخوات المحجبات المحتشمات العفيفات وهنّ كثر ..

- يا سيدي أنتم تبالغون في كل شيء.. كيف أستطيع اتّباع العلماء في كل ما يقولون، أصلي طوال الوقت الفرض والنافلة، وبينهما أذكر الله في كل وقت، وأصوم واقرأ القرآن وأحفظه وأدرسه، وأقيم الليل وأدرس العلوم الشرعية، وأدعو في سبيل الله؟.. إذا حاولت أن أعمل كل ذلك فلن أجد الوقت لأقوم بأي شيء آخر، فأين الوقت إذن للعمل والسعي وراء الرزق ورعاية أسرتي، بل أنني لو قررت أن أتفرغ للعبادة ستتعارض في أوقات كثيرة مع بعضها البعض، ما هذه المبالغة، كيف تكون هذه التعليمات من عند الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الدين لإصلاح الحياة وليس لنتركها برمّتها.
- في هذه أنت محق ولكن المعلومة وصلتك ناقصة.. بالفعل الرسول صلى الله عليه وسلم نصح وأمر بكل ما قلت ولكنه لم يقله ليقوم به فرد واحد، فمن يملك فائضاً يتصدق بالمال، والقوي والذي يتحمل يصوم النافلة، ومن عنده متسع من الوقت يغتنمه في الذكر، والذكي يتفقه في الدين، ومن يملك ذاكرة جيدة يحفظ القرآن، ومن يجتهد في كل صنف له الأجر والثواب، وهكذا تتحول الأمة كلها إلى أمة عابدة في نفس الوقت وطوال الوقت، لابد أن تعلم أن التنوع في العبادة رحمة من الله تعالى لك كي لا تمل أو تتعب أو تحرم من الثواب إن لم تقدر على عبادة بعينها، كل فرد يحاول تحصيل الفضل والثواب الذي يستطيع تحصيله، بل أن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي ذكرت بنفسك جزء منه سابقاً قال: (إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه) والمشادة معناها المغالبة، المغالاة في الدين. فقط عليك الفرض، تأثم إذا تركته، والباقي فضل تنهل منه ما تشاء.. ألا تعلم أن التكاليف تكريم لك من الله تعالى؟

نظر إليّ بشك وريبة وتحدي وقال

- كيف وهي ثقيلة عليّ ولا أستطيع المداومة عليها؟
- ترى لو كان عندك اثنين من أبناءك، أحدهما يطيعك ويحترمك ولا يعصي لك أمراً، مجتهد ونشيط، يؤدي كل ما تطلب منه على أكمل وجه، يحب مساعدتك وتحمل المسئولية، والآخر لا يطيعك، مهمل وكسول ويحب اللهو ولا يقوم بأي شيء بشكل صحيح.. من المنطقي إذن أن تعطي المجتهد مهمات ومسئوليات أكثر، وتبدأ في الاعتماد عليه في كل صغيرة وكبيرة، وتهمل الآخر ولا تكلفه بشيء وتكتفي بنصحه ورعايته، أليس كذلك؟ أليس هذا تكريم للمطيع المجتهد؟ بلى. إنه لأكبر تكريم، وهذا ما يحدث مع المؤمن ولله المثل الأعلى.. فالله تعالى كلف المؤمنين بالصلاة والزكاة والصيام وكل أنواع التكاليف تكريماً لهم، لرفع درجاتهم ولتقريبهم إليه حتى يكونوا على صلة دائمة معه وفي معيته، ويأمر الآخرين دائماً بالإيمان به.. لذلك تجد التكاليف في القرآن الكريم دائماً ما تبدأ بعبارة يا أيها الذين آمنوا، ومثال ذلك قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة 183]
وعند الأمر بعبادة الله جاءت عبارة يا أيها الناس لأنها للخلق جميعاً، ومثال ذلك قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة 21]

]بدأت حدّته تهدأ ولكنه لا يريد الاستسلام وقال

- أنت تبالغ قليلاً، أليس باب التوبة مفتوح حتى لحظة الغرغرة؟ ألن يدخل الجنة من نطق بالشهادة قبل موته حتى لو قالها بقلبه؟
- أنت على حق، فباب التوبة مفتوح ولكن.. هل تستطيع أن تخبرني بميعاد موتك؟ وهل تجزم بذلك؟ ألم تقرأ قول الله عز وجل ﴿وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ [لقمان 34] وقوله تعالى ﴿وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنْ الصَّالِحِينَ (10) وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [المنافقون 10-11] وهل تجزم أنك ستتوب قبل موتك وستقبل التوبة منك؟ ألم تقرأ الآية الكريمة ﴿إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (17) وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً﴾ [النساء 17-18] هل تجزم أنك ستنطق بالشهادة ولو بقلبك عند موتك؟ يا عزيزي عند موتك سيعبّر لسانك عمّا في قلبك.. ألم تسمع عمّن مات وهو يغنى؟ ومن مات وهو متشبث بماله أو يتحدث عنه؟ ألا تطمع أن تستقبلك الملائكة وتطمئنك وتحتفي بك عند موتك؟ اقرأ قوله تعالى ﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾ [الفجر 27-30]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟   لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 4:25 am

مـــوضـــوع جـــمــيـل وطــــــرح رائــع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تـحـياتــــى
الــــــــــــمـــــــــهــــــــــــتــــــــــدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم لماذا لاينشرح صدرك يا ........ ويزول همك رغم انك تصلي وتقرا القران
» لماذا جعل آدم آخر المخلوقات ؟!!.
» لماذا محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
لماذا لا تصلي وتقترب من ربك؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات