منتدى الطريقه النقشبنديه
تفسير القرآن الكريم 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
تفسير القرآن الكريم 862936
تفسير القرآن الكريم 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
تفسير القرآن الكريم 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
تفسير القرآن الكريم 862936
تفسير القرآن الكريم 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاءعاطف
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
عدد المساهمات : 81
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 01/05/2011
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب

تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القرآن الكريم   تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مايو 10, 2011 3:44 pm


التفسير
علم يعرف به
فهم كتاب
الله المنزل
على نبيه
محمد صلى
الله عليه
وسلم وبيان
معانيه
واستخراج
أحكامه
وحكمه
واستمداد
ذلك من علم
اللغة
والنحو
والتصريف
وعلم البيان
وأصول الفقه
والقراءات
ويحتاج
لمعرفة
أسباب
النزول
والناسخ
والمنسوخ ،
وقد أكثر
الناس فيه من
الموضوعات
ما بين مختصر
ومبسوط
وكلهم يقتصر
على الفن
الذي يغلب
عليه
فالزجاج
والواحدي في
البسيط يغلب
عليهما
الغريب
والثعلبي
يغلب عليه
القصص
والزمخشري
علم البيان
والإمام فخر
الدين علم
الكلام وما
في معناه من
العلوم
العقلية .

[/size]



وأعلم
أن من
المعلوم أن
الله تعالى
إنما خاطب
خلقه بما
يفهمونه
ولذلك أرسل
إليهم رسول
بلسان قومه
وأنزل كتابه
على لغتهم ،
وإنما احتيج
إلى التفسير
لما سنذكر
بعد تقرير
قاعدة وهى أن
من وضع من
البشر كتابا
فإنما وضعه
ليفهم بذاته
من غير شرح
وإنما احتيج
إلى الشروح
لأمور ثلاثة
أحدها كمال
فضيلة
المصنف فإنه
لقوته
العلمية
يجمع
المعاني
الدقيقة في
اللفظ
الوجيز
فربما عسر
فهم مراده
فقصد بالشرح
ظهور تلك
المعاني
الخفية ومن
هنا كان شرح
بعض الأئمة
تصنيفه أدل
على المراد
من شرح غيره
له , واحتمال
اللفظ لمعان
ثلاثة كما في
المجاز
والاشتراك
ودلالة
الالتزام
فيحتاج
الشارح إلى
بيان غرض
المصنف
وترجيحه وقد
يقع في
التصانيف ما
لا يخلو منه
بشر من السهو
والغلط
وتكرار
الشيء وحذف
المهم وغير
ذلك فيحتاج
الشارح
للتنبيه على
ذلك .

[/size]



وإذا
علم هذا
فنقول إن
القرآن إنما
أنزل بلسان
عربي مبين في
زمن أفصح
العرب
وكانوا
يعلمون
ظواهره
وأحكامه ،
أما دقائق
باطنه فإنما
كان يظهر لهم
بعد البحث
والنظر من
سؤالهم
النبي صلى
الله عليه
وسلم في
الأكثر
كسؤالهم لما
نزل ( ولم
يلبسوا
إيمانهم
بظلم )
فقالوا أينا
لم يظلم نفسه
ففسره النبي
صلى الله
عليه وسلم
بالشرك ،
واستدل
عليه بقوله
تعالى ( إن
الشرك لظلم
عظيم )
وكسؤال
عائشة رضي
الله عنها عن
الحساب
اليسير فقال
ذلك العرض
ومن نوقش
الحساب عذب ،
وكقصة عدي
ابن حاتم في
الخيط الذي
وضعه تحت
رأسه وغير
ذلك مما
سألوا عن
آحاد منه ،
ولم ينقل
إلينا عنهم
تفسير
القرآن
وتأويله
بجملته فنحن
نحتاج إلى ما
كانوا
يحتاجون
إليه وزيادة
على ما لم
يكونوا
محتاجين
إليه من
أحكام
الظواهر
لقصورنا عن
مدارك أحكام
اللغة بغير
تعلم فنحن
أشد الناس
احتياجا إلى
التفسير .
ومعلوم أن
تفسيره يكون
بعضه من قبيل
بسط الألفاظ
الوجيزة
وكشف
معانيها
وبعضه من
قبيل ترجيح
بعض
الاحتمالات
على بعض
لبلاغته
ولطف معانيه
ولهذا لا
يستغنى عن
قانون عام
يعول في
تفسيره عليه
ويرجع في
تفسيره إليه
من معرفة
مفردات
ألفاظه
ومركباتها
وسياقه
وظاهره
وباطنه وغير
ذلك مما لا
يدخل تحت
الوهم ويدق
عنه الفهم .




[size=16]وقال
القاضي شمس
الدين رحمه
الله علم
التفسير
عسير يسير
أما عسره
فظاهر من
وجوه أظهرها
أنه كلام
متكلم لم يصل
الناس إلى
مراده
بالسماع منه
ولا إمكان
للوصول إليه
بخلاف
الأمثال
والأشعار
فإن الإنسان
يمكن علمه
بمراد
المتكلم بأن
يسمع منه أو
يسمع ممن سمع
منه ، أما
القرآن
فتفسيره على
وجه القطع لا
يعلم إلا بأن
يسمع من
الرسول عليه
السلام وذلك
متعذر إلا في
آيات قلائل
فالعلم
بالمراد
يستنبط
بإمارات
ودلائل ،
والحكمة فيه
أن الله
تعالى أراد
أن يتفكر
عباده في
كتابه فلم
يأمر نبيه
بالتنصيص
على المراد
وإنما هو
عليه السلام
صوب رأى
جماعة من
المفسرين
فصار ذلك
دليلا قاطعا
على جواز
التفسير من
غير سماع من
الله ورسوله
، قال واعلم
أن بعض الناس
يفتخر ويقول
كتبت هذا وما
طالعت شيئاً
من الكتب
ويظن أنه فخر
ولا يعلم أن
ذلك غاية
تعرف فإنه لا
يعلم مزية ما
قاله على ما
قيل ولا مزية
ما قيل على
ما قاله
فبماذا
يفتخر ومع
هذا ما كتبت
شيئا إلا
خائفاً من
الله
مستعيناً به
معتمداً
عليه فما كان
حسنا فمن
الله وفضله
بوسيلة
مطالعة كلام
عباد الله
الصالحين
وما كان
ضعيفاً فمن
النفس
الأمارة
بالسوء .






فصل
في علوم
القرآن
ذكر القاضي
أبو بكر بن
العربي في
كتاب قانون
التأويل إن
علوم القرآن خمسون
علماًً
وأربعمائة
وسبعة آلاف
علم وسبعون
ألف علم على
عدد كلم
القرآن
مضروبة في
أربعة ، قال
بعض السلف إذ
لكل كلمة
ظاهر وباطن
وحد ومقطع
وهذا مطلق
دون اعتبار
تراكيبه وما
بينها من
روابط وهذا
ما لا يحصى
ولا يعلمه
إلا الله عز
وجل ، قال
وأم علوم
القرآن
ثلاثة أقسام
توحيد
وتذكير
وأحكام ،
فالتوحيد
تدخل فيه
معرفة
المخلوقات
ومعرفة
الخالق
بأسمائه
وصفاته
وأفعاله
والتذكير
ومنه الوعد
والوعيد
والجنة
والنار
وتصفية
الظاهر
والباطن ،
والأحكام
ومنها
التكاليف
كلها وتبيين
المنافع
والمضار
والأمر
والنهى
والندب ،
فالأول "
وإلهكم إله
واحد " فيه
التوحيد كله
في الذات
والصفات
والأفعال ،
والثاني "
وذكر فإن
الذكرى تنفع
المؤمنين " ،
والثالث "
وأن احكم
بينهم "
ولذلك قيل في
معنى قوله
صلى الله
عليه وسلم قل
هو الله أحد
تعدل ثلث
القرآن
يعنى في
الأجر وذلك
فضل الله
يؤتيه من
يشاء وقيل
ثلثه في
المعنى ، لأن
القرآن
ثلاثة أقسام
كما ذكرنا
وهذه السورة
اشتملت على
التوحيد ،
ولهذا
المعنى صارت
فاتحة
الكتاب أم
الكتاب لأن
فيها
الأقسام
الثلاثة ،
فأما
التوحيد فمن
أولها إلى
قوله يوم
الدين ، وأما
الأحكام في
إياك نعبد
وإياك
نستعين ،
وأما
التذكير فمن
قوله اهدنا
إلى آخرها ،
فصارت بهذا
أماً لأنه
يتفرع عنها
ثم ثبت
وقيل صارت
أماً على
القرآن ،
وقيل سميت
فاتحة لأنها
تفتح أبواب
الجنة على
وجوه مذكورة
في مواضعها .


وقال
أبو الحكم بن
برجان في
كتاب
الإرشاد
وجملة
القرآن
تشتمل على
علوم ، علم
أسماء الله
تعالى
وصفاته ثم
علم النبوة
وبراهينها ،
وقال غيره
القرآن
يشتمل على
أربعة أنواع
من العلوم
أمر ونهى
وخبر
واستخبار
وقيل سنة
وزاد الوعد
والوعيد
وقال محمد
بن جرير
الطبري
يشتمل على
ثلاثة أشياء
التوحيد
والأخبار
والديانات ،
ولهذا
قال صلى
الله عليه
وسلم قل هو
الله أحد
تعدل ثلث
القرآن ،
وهذه السورة
تشمل
التوحيد كله
، وقال على
بن عيسى
القرآن
يشتمل على
ثلاثين شيئا
الإعلام
والتنبيه
والأمر
والنهى
والوعد
والوعيد
ووصف الجنة
والنار
وتعليم
الإقرار
باسم الله
وصفاته
وأفعاله
وتعليم
الاعتراف
بإنعامه
والاحتجاج
على
المخالفين
والرد على
الملحدين
والبيان عن
الرغبة
والرهبة
الخير والشر
والحسن
والقبيح
ونعت الحكمة
وفضل
المعرفة
ومدح
الأبرار وذم
الفجار
والتسليم
والتحسين
والتوكيد
والتفريع
والبيان عن
ذم الإخلاف
وشرف الأداء
.


وقال
غيره علوم
ألفاظ
القرآن
أربعة
الإعراب
وهو في الخبر
والنظم وهو
القصد نحو "
واللائي لم
يحضن " معنى
باطن نظم
بمعنى ظاهر
وقوله " قل هل
من شركائكم
من يبدأ
الخلق ثم
يعيده قل
الله يبدأ
الخلق "
كأنه قيل
قالوا ومن
يبدأ الخلق
ثم يعيده
فأمر النبي
صلى الله
عليه وسلم أن
يقول الله
يبدأ الخلق
لفظ ظاهر نظم
بمعنى باطن ،
قال الله
تعالى
فاعتبروا
بعد هو الذي
أخرج الذين
كفروا من أهل
الكتاب من
ديارهم دل
على أن
انتقامه
بالخروج من
الدار من
أعظم الوجوه
وأول الحشر
دل على أن
لها توابع
لأن أول لا
يكون إلا مع
آخر وكان هذا
في بنى
النضير ثم
أهل نجران ما
ظننتم أن
يخرجوا إلا
بنبأ وأنهم
يستقلون عدد
من كان مع
النبي صلى
الله عليه
وسلم ولولا
أن كتب الله
عليهم
الجلاء فيه
دليل على أن
الإخراج مثل
العذاب في
الشدة إذ جعل
بدله وقد
يتعدد
الاعتبار
نحو أتاني
غير زيد أي
أتياه أو
أتاه غير زيد
لا هو لو شئت
أنت لم أفعل
ما أمرتني أو
نهيتني ، قال
الله تعالى
لو شاء الله
ما عبدنا رد
عليهم بأن
الله لا يأمر
بالفحشاء
بدليل قوله
والله أمرنا
بها ، وإذا
حللتم
فاصطادوا
فالاعتبار
إباحة ، ومن
الاعتبار ما
يظهر بآي آخر
كقوله فإذا
جاء أجلهم
فإن الله كان
بعباده
بصيراً فهذه
تعتبر بآخر
الواقعة من
أن الناس على
ثلاثة منازل
أي أحل ثم
فريق في
منزلة له
والله مسهر
بمنازلهم ،
ومنه ما يظهر
بالخبر
كقوله تعالى
قل من كان
عدوا لجبريل
فإنه نزله
بمعنى ثم
إن اليهود
قالوا لو جاء
به ميكائيل
لاتبعناك
لأنه يأتي
بالخير
وجبريل لم
يأت بالخير
قط وأي خير
أجل من
القرآن ، ومن
ضروب النظم
قوله تعالى
من كان يريد
العزة فلله
إن حمل على
أن يعتبر أن
العزة له لم
ينتظم به ما
بعده وإن حمل
على معنى أن
يعلم لمن
العزة انتظم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

تفسير القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم   تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 7:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكووور أخى الفاضل
موضوع جميل وطرع متميز
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى جهودك الرائعه
دمت ودام عطاءك للمنتدى
فــــــــــــــى إنتظــــــــار مــــــــــزيــــــــــدك الـشـيـــق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الاسماء الاسلامية والعربية
» سلسلة تفسير القرآن الكريم للشيخ محمد حسان
» أسرار (الم) في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: القرأن الكريم وتفسيره-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
تفسير القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات