منتدى الطريقه النقشبنديه
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون 862936
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون 862936
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Empty
مُساهمةموضوع: القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون   القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2011 1:14 pm


أعوذُ بالله من الشيطان
الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
الحمد لله والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
............
أسف على اطالة الموضوع ولكن القرءان يستحق منا كل هذا دمتم بالف خير


قال سُبحانه وتعالى
...
{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً
كَثِيراً
} النساء82
...........
{ وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ
لِتَقْرَأَهُ
عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ
وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً } الإسراء106
...........
{ إِنَّا
أَنزَلْنَاهُ
فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } القدر1
.........
{ إِنَّا
أَنزَلْنَاهُ
فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ } الدخان3
.........
{ وَإِنَّهُ
فِي أُمِّ الْكِتَابِ
لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ }الزخرف4
..........
{ بَلْ
هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ
} { فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ } البروج22
..........
{
إِنَّانَحْنُنَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } الحجر9
......
فذاك القُرآن هو نفسه
هذا القُرآن ، ما أُنزل في تلك الليله المُباركه ، هو نفسه ما نزل مُفرقاً على
نبيه ورسوله على مدى 23 عاماً .
......
ولم يكُن الله سُبحانه
وتعالى يُجري تجارب وابحاث في الجزيرة العربيه في مكة المُكرمه والمدينة المُنوره
" والعياذُ
بالله وحاشى
" طيلة 23 عام على هذا القرءان بين ناسخٍ ومنسوخ وبين
منسيٍ وبين مرفوعٍ ومُسقط وبين وبين ... نستعيذ بالله من هذا الكلام وممن
يقول به
، حتى لا يستقر هذا
القرءان إلا في نهاية بعثة رسول الله " وويلٌ لمن قال بهذا أو آمن به
" .
.......
لأنه لا يقول به من
برأسه ذرة عقل ، لأن رسول الله كان يستدعي الكتبه فيدون ما يتزل عليه مُباشرةً ودون تأخير ، وكان
الحفظه وكُل المُسلمين يتلقفون ما يتنزل لحفظه مُباشرة وللعمل به وتطبيقه ،
وحتى اليهود والكُفار والمُشركون كانوا ينتظرون ما يتنزل ويُراقبون
لعلهم يجدون ما يعيبونه - وحاشى -
.......
وهل هذا بالأمر الصعب
لأن كتاب الله يقع في ما يُقارب 600 صفحه ، فلو قسمنا 600 صفحه على 23 عام ، يكون الذي يتنزل كُل عام
ما دون ال 25 صفحه صفحه ، هل من الصعب تدوين ذلك أو من الصعب حفظه ،
وهذا على سبيل المثال .
..........
{ رَسُولٌ
مِّنَ اللَّهِ
يَتْلُو
صُحُفاً
مُّطَهَّرَةً
} البينة
2
.............
وهو نفسه ويجب أن يكون
نفسه القُرآن الذي تلاهُ رسوله من تلك الصُحف ، وهو نفسه الذي دونه وكتبه رسول الله عن طريق كتبة
الوحي أولاً بأول ، وهو نفسه الذي وصلنا كما هو بعد أن تكفل اللهُ بحفظه ،
الذي جمعه الخليفة الراشد " عثمان بن عفان " رضي اللهُ عنهُ ، على لسان وحرف رسول الله
بقراءته وتلاوته
، وهل هُناك أحسنُ من
الله كفيلا ، وهو هذا القُرآن الذي بين يدي الأمه المُحمديه جمعاء
.
.............
وإن هذا القُرآن العظيم
الذي أنزله الله سُبحانه وتعالى على سيدنا مُحمداً صلى اللهُ عليه وسلم ، هو كتاب وبيان الله
الخالد وحُجة الله الباقيه على الخلائق وخطابه النهائي إلى يوم القيامه ،
تكفل الله بقرآنه وبحفظه إلى قيام الساعه ، بلسان عربيٍ مُبين ،
كُل
كلمةٍ فيه عربيه ولا غرائب لكلماتٍ فيه
،
بلسان نبيه وحرفه وقراءته ، بائنةٌ ومُبينةٌ ومُفصلةٌ ومُحكمةٌ وواضحه ولا ريب
في كُل آيه من آياته ، ولا إختلاف ولا تناقض ولا شُبهة ولا شك فيه
.
..........
صالحٌ لكُل زمان ومكان
وبشرٍ في أي زمانٍ كانوا أو في أي مكانٍ عاشوا ، دستور حياةٍ دينٌ ودوله ، لم يقتصر الله
تفسيره على شخصٍ بعينه أو فئةٍ مُعينه ، ومن مقادير الله سُبحانه وتعالى ،
أن أولى البشر بتفسير هذا القُرآن هو من تلقاه وحياً من ربه ، سيدنا
مُحمد خير الخلق وسيد ولد آدم ، ولذلك لم يُترك لنا رسولنا الأكرم تفسيراً
يُلزمنا ونتقيد ويُلزم الأُمه به من بعده ، وهذه واحده عن صدقه وصدق رسالته ،
ولصدق ما تلقاه من ربه ، ولا حتى خُلفاءه من بعده ، وهذا من رحمات الله
ومقاديره ومشيئته ، لأنه كتاب حيٌ مُتجدد ، لا يُفسر ويتجمد عند تفسيرٍ
مُعين ومُحدد ، وهو حمالُ وجوهٍ وتفاسير ، ولا تنقضي عجائبه إلى قيام الساعه
، وليس كأي كتاب أنزله الله .
..........
ولذلك فهذا القُرآن
العظيم لم يُنزله الله لفئه أو ملةٍ مُعينه ، أو قوم أو شعبٍ من الشعوب ، كما هي كُتب السابقين ،
ولكنه كلام الله وخطابه النهائي لأهل الأرض كافةً وللبشرية جمعاء ، إلى قيام
الساعه ، نزل على نبينا وصحبه بلغته وحرفه ولسانه ، وأن هذا القُرآن لا
علاقة لنبيه بأي حرف من حروفه ، حتى يُقال أنه من تأليفه أو كتابته ، وإلا
لماذا لم يفسره ويترك تفسيراً مُلزماً لهُ ، إن كان هو من عنده ، وأن هذا
القُرآن كأنه يتنزل في كُل وقت وزمان ولكُل الأُمم ، وعلينا التعامل معه وكأنه
نزل علينا الآن ، كما نزل على نبيه ورسوله الأكرم وصحبه المُكرمين ،
وتفسيره لا يختص به شخص مُعين أو فئه مُعينه ، نالت العصمه والحصانه من الله ،
وعلى الآخرين التلقي والوقوف عند ذلك إلى قيام الساعه
.
..........
إذاً هذا القُرآن والذي
تكفل الله بحفظه رغم أنف كُل مخلوق ، والذي هو بين أيدي مليار ونصف مُسلم ، هو نفسه الذي أُخذ
من أُم الكتاب ، والذي أخذه جبريل عليه السلام عن اللوح المحفوظ والذي هو
كلام الله ، هو نفسه الذي أنزله الله في سابق علمه إلى السماء الدُنيا
، إلى " بيت العزه " ، في تلك الليله المُباركه ، والتي هي ليلة القدر ،
هذا مثل ذاك ، لو نقص هذا أو نُسخ منهُ أو أُنسي أو أُسقط والعياذُ
بالله...... ، لكان في ذاك مثل هذا وحاشى لله الجبار ولكلامه العظيم مثل ذلك
.
.........
ومن هُنا فإن التفسير
لهذه الآيات الكريمه من كتاب الله " ما ننسخ من آيةٍ وما هو
في سباق ما جاءت بينه ، والقبول من الله ولله أولاً وأخيراً ، سائلين
الله أن نكون قد أصبنا فيما قُلنا ، وأن يكون ذلك بفتحٍ وبإلهامٍ منهُ
سُبحانه وتعالى .
.........
وكون الآيه 106 من سورة البقره هي قاعدة ومُنطلق من قالوا بالنسخ وبالناسخ
والمنسوخ ، والتي أخذها من قالوا بالنسخ والناسخ والمنسوخ في هذا
القُرآن العظيم ، فإن آيات كتاب الله لا تُنزع من سياقها ، والترجل والتسرع بفهمها
وتفسيرها بعد نزعها وقطعها من سياقها ، بل لا بُد من أخذ الآيه بسياقها
وما وردت فيه ، فهذه الآيه وردت من ضمن خطاب موجه من الله سُبحانه وتعالى
إلى " بني إسرائيل " اليهود ، فلماذا تم حشر وحشو القُرآن في وسط هذا
الخطاب بأنه هو المعني بالمنسوخ ، والله عناه بأنه هو الناسخ ، وأنه نتاج ما
تحدث عنه ، بالإضافه لما أعطى نبيه من آيات ومُعجزات وبينات ، وكلام الله
واضح بأنه يتحدث عن " آيه " وليس عن أحكام الآيات
.
.............


دليلهم رقم ( 1 )


على القول بالنسخ وبالناسخ والمنسوخ
..............
{ مَا
نَنسَخْ
مِنْآيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ
عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ } البقرة106
.............
آيَةٍ
...........
أَ لَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ
عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ

...........
قَدِيرٌ
............
{ سَلْ بَنِي
إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن
يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ
الْعِقَابِ }البقرة211
.........
وتتحدث هذه الآيه
الكريمه عن كلام الله ، بنسخه لآيات السابقين ولآيات أُخرى أُنسيت بإراده منهُ ، وما عاد لها ذكرٌ
في الكُتب ولا في ذاكرة الناس ،
ولا على الطبيعه أو على وجه الأرض ، وأنه أتى بديلاً عنها في هذه الشريعة
الخاتمه بما هو خيرٍ منها ، وبما هو مثلها في هذا القُرآن العظيم ، ولنركز
أن كلام الله هُنا يتحدث " عن نسخ آيات وتنسيتها بالكُليه
" ، ولا عاد وجودٌ لها عند البشر ، وليس لحُكمٍ مُعين
في آيه قرءانيه ، وذلك لأن آيات القُرآن العظيم غالبيتها تتحدث عن أكثر من
موضوع في نفس الآيه ، وبالتالي تحمل أكثر من حُكم ، ولذلك نُنوه
ونُشدد في التنويه إلى أن الحديث عن " آيه
" بأكملها
وليس حكم
.
...........
فلم يقل الله " ما ننسخ من
حُكم في آيه أو حُكم آيه ، وإنما يتكلم الله عن آيه بكاملها وكُليتها

"
...........
وليس من الضروره أن
تقتصر أو تكون هذه الآيه آيه كتابيه فقط ، بل شاملاً جميع أنواع الآيات مُعجزيه
وبيانيه وغيرها .
..........
وكلام الله هُنا يتحدث
عن آيه كونيه " مُعجزيه أو دلاليه لإثبات نبوة ورساله أنبياءه
.
...........
وقد وردت كلمةآيةفي 79 مره في 79 آية قرءانيه
،وفي سورٍ مُختلفه هي : -
.............
البقرة106 ، البقرة
118 ، البقرة145 ، البقرة211 ، البقرة248 ، البقرة259 ، آل
عمران13 ، آل عمران41 ، آل عمران49 ، آل عمران50 ، المائدة114 ، الأنعام4
، الأنعام25 ، الأنعام35 ، الأنعام37 ، الأنعام109 ، الأنعام124 ، الأعراف73
، الأعراف106 ، الأعراف132 ، الأعراف146، الأعراف203 ، يونس20 ، يونس92
، يونس97 ، هود64 ، هود103 ، يوسف105 ، الرعد7 ، الرعد27 ، الرعد38 ، الحجر77 ، النحل11 ، النحل13 ،
النحل65 ، النحل67 ، النحل69 ، النحل101 ، الإسراء12 ، مريم10 ، مريم21 ، طه22 ، طه47 ،
طه133 ، الأنبياء5 ، الأنبياء91 ، المؤمنون50 ، الفرقان37 ، الشعراء4 ،
الشعراء8 ، الشعراء67 ، الشعراء103 ، الشعراء121 ، الشعراء128 ،
الشعراء139 ، الشعراء154 ، الشعراء158 ، الشعراء174 ، الشعراء190 ،
الشعراء197 ، النمل52 ، العنكبوت15 ،
العنكبوت35 ، العنكبوت44 ، الروم58 ، سبأ9 ، سبأ15 ، يس33 ، يس37 ، يس41 ، يس46 ، الصافات14 ، غافر78 ،
الزخرف48 ، الفتح20 ، الذاريات37 ، القمر2 ، القمر15 ، النازعات20
.........
وهذه أمثله على ذلك
..........
{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّلْمُؤمِنِينَ }الحجر77
.....
{ قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ
}الأعراف106
........
{ قَالَ رَبِّ اجْعَل
لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ
سَوِيّاً }مريم10
........
{ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ
بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ
كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ }يونس92
........
{ وَقَالُواْ لَوْلاَ
نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ
مِّن رَّبِّهِ قُلْ
إِنَّ اللّهَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُنَزِّلٍ آيَةً وَلَـكِنَّ
أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }الأنعام37
.........
{ سَلْ بَنِي
إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ
وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ
الْعِقَابِ }البقرة211
..........
{ قَالَ رَبِّ اجْعَل
لِّيَ
آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ
إِلاَّ رَمْزاً وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ
وَالإِبْكَارِ }آل عمران41
..........
كُلها لا تتحدث عن الآيه
الكتابيه بعينها ، حتى يُقال أنها تعني آيات القُرآن والتي تُعتبر آيات كتابيه ، وإنما عن
الآيات من النوع الآخر الدلاليه والمُعجزيه والكونيه....إلخ
.
........
وكُلها لم يعني الله بها
آيه كتابيه ، وإنما آياته الأُخرى ، وإن عنى الله بها آيه كتابيه فلن يكون عنى بها كلامه ووحيه
في هذا القُرآن العظيم ، لان الله لم ينسخ أي آيه من هذا القُرآن العظيم ،
بل تكفل بحفظ كُل آيه من آياته وإحكامه لها ، فكيف إذا جئنا إلى
"نُنسها " هل الله يُنسي شيء من هذا القُرآن ، فأين الحفظ والتكفل به ، ولماذا
يتم تنزيله من الأساس حتى يُنسى .
...........
وهذه الآيه وردت من ضمن
الآيات من " 40-123" من سورة البقره ، ومن ضمن آيات الخطاب الموجه من
الله فيها لليهود ، والتي بدأها الله سُبحانه وتعالى بقوله
" يا بني إسرائيل ......."
وأنتهت بقوله تعالى
" يا
بني إسرائيل
...." حيث يسرد الله لهم تاريخهم ليفضحهم ، ويُخبرهم بإنتهاء
ما خصهم به وإختياره لهم ، وانتهاء ملكوتهم وكُرسي داوودهم عنهم ،
والذين فهموا ما قصدته الآيه وعرفوا ما رمت إليه وأعترضوا ، ولم يعترفوا
بالنسخ وان ينسخ القُرآن توراتهم وكُتبهم وكُتب غيرهم بما فيها التوراة
والإنجيل والزبور ، وأن يُنزل هذا القُرآن الناسخ والحاوي لشرائعهم
ولتوراتهم ولكتابهم وكُتب غيرهم ، بعد أن لم تعد كلام الله ووحيه كما
أنزله بالكامل ، فهو حسد من عند أنفسهم وغضب لإنتهاء كُتبهم والعمل بها ،
وخبرهم وخبر غيرهم ، وعدم رضاهم وعدم ودهم بذلك .
..........
والله يقول فيها ما ننسخ
من آيةٍ سواء كانت كتابيه أو بينةٍ أو عبرةٍ أو عظةٍ أو دلالةٍ أو مُعجزةٍ أو شريعةٍ بآياتها
وأحكامها....إلخ ذلك ، والتي أُعطيت للأولين ولأنبياءهم ورسلهم ، سواء هذه
الآيه آيه كتابيه أو ماديه أو معنويه....إلخ ، وأُعطيت للدلالة على نبوة
ورسالة من سبقوا مُحمداً صلى اللهُ عليه وسلم ، سواءٌ نسخناها أو أُنسيت
ولم يعُد لها ذكراً ، ولا يتذكرها البشر ، وليس لها ذكر في الكُتب
وبإرادةٍ من الله ، إلا نسخنا كُل ذلك سواء ما أُنسي منهُ وما هو موجود
.
..........
إلا وأتينا وأعطينا
مُحمداً وأُمته من الآيات خيراً منها أو مثلها ، فأعطاهُ الله من الآيات والمُعجزات والبينات
والدلالات على نبوته ورسالته ، ما لم يُعطه لمن هُم قبله من أنبياء ورسُل ،
وأعطاه وأعطى أُمته ما لم يُعطه لغيرهم ، وما لم يُعطه للأُمم السابقه
، بل وأعطاهُ مثلُها وكذلك خيراً منها ، فأعطاه الشريعه التي نسخت كُل
الشرائع السابقه وأحتوتها ، وبأفضل وأحكم وأحسن وأرحم وأعدل وأقوم
وأجود....إلخ ، وأعطاهُ من المُعجزات والبينات والدلالات على نبوته ورسالته ما لم
يُعطه لأي نبيٍ قبلهُ ، ويكفيه هذا القُرآن مُعجزة الله الخالده إلى
إنقضاء الدهر ، والذي لا تنقضي عجائبه ومُعجزاته إلى إنقضاء الدهر
.
..........
فأعطى الله هذه الأُمه
هذه الشريعه التامه والمُتممه بنعمه من الله ، شريعة الكمال والشمول ، واعطاهم هذا القُرآن العظيم
الذي لا مثيل لهُ في كُتب السابقين ، ولما فيه من أحكام ورحمه وتسامح ،
وأعطى نبيه من الآيات والمُعجزات ما لم يُعطه لنبي قبله ، فأعطاه
آية إنشقاق القمر ، والتي لا زالت حيه ويدرسها العُلماء ، والتي لا
مُقارنة بينها وبين آية إنشقاق البحر لموسى عليه السلام والتي أندثرت وأصبحت ذكرى
، وأعطاه آية القبله والتي لا تُقارن بالقبلة الأُولى....إلخ

***********************************
وكلام الله لا يُنزع من
سياقه ، ليتم أخذ آيه من ضمن آيات وتفسيرها لوحدها ، بناءً على كلماتٍ فيها " ننسخ "
" آيه " ، فحتى لو تم ذلك فالله يتكلم عن آيه بأكملها ونسخه لآيات ونسيانها ، والإتيان
بمثلها وبما هو خير منها ، فكلام الله سبحانه وتعالى يُفسر بعضه بعضاً ،
فهذه الآيه من سورة البقرة 106 ، تُفسرها الآيه التي
سبقتها مُباشرةً ، وهي الآيه 105 من
سورة البقرة ، لنعرف ما هذا الذي
يتحدث رب العزه عنهُ من الآيات التي سينسخها ، والتي منها ما أنساهُ للبشر ، حتى أتي بمثله في هذا
القُرآن ، بل وبخير وأخير منهُ ، في قوله تعالى
: -
................
{ مَّا
يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ
أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم
مِّنْ
خَيْرٍ
مِّن رَّبِّكُمْ وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ
الْعَظِيمِ }البقرة105
...........
ما هو الخير الذي يتنزل
من الله على سيدنا مُحمد وأُمته ، وهذه الرحمه غير هذا " القُرآن العظيم " وآياته
الكريمه ، وهذه الشريعة السمحاء ، شريعة الرحمه والمحبه والتسامح ، والآيات والبينات
الأُخرى التي سيُعطيها لنبيه .
.............
من هو الذي ومن هُم
الذين أختصهم الله بهذه الرحمه التي تتنزل ، وشاء الله وأختارهم من دون أُمم الأرض ، غير سيدنا
مُحمد صلى اللهُ عليه وسلم ، وأُمته " أُمة العرب في حينها وأُمة
الإسلام ككُل إلى يوم يُبعثون .
...........
من هُم المزعوجون من هذا
الخير الذي يتنزل من الله ، ولا يودون ذلك ويموتون من القهر والحسد ، والذي أختص الله به
مُحمداً ومن تبعه من دونهم ، هُم الذين كفروا من أهل الكتاب بالإضافه
للمُشركين .
..........
فالله يُبين في هذه الآيه
الكريمه ، عدم رغبة ومودة ، بل وحسد وغضب اليهود بالذات والذين أشركوا ، وهُم الكُفار
والمُشركون بإلإضافه للمسيحيون في وقتها ، لانهم التحقوا بالمُشركين في شركهم
بالله وأصبحوا في مقامهم .
...........
هؤلاء كُلهم لا يودون أن
يتنزل هذا الخير وهذه الرحمه ، على نبيه ورسوله وأُمته ، والله يوضح أنه هو الذي أختص هذا
النبي والرسول الكريم وأُمته بهذا الخير وهذه الرحمه ، وهذه مشيئته
وإرادته ، وهو صاحب الفضل العظيم في ذلك .
............
فالله يُخبر اليهود
بأنهم لا يودون ولا يُحبون بل ويحسدون مُحمد وأُمته والمُسلمون على هذا الخير وهذه الرحمه ، التي
تتنزل عليهم ، وهو هذا القُرآن العظيم بما فيه من خير ورحمه ،
والآيات التي أيد بها نبيه ، والله يُخبرهم بأنه أختص مُحمد وأُمته ومن تبعه
بهذه الرحمه وهذا الخير ، وهو صاحب الفضل العظيم في ذلك
.
............
ومُباشرةً يتبعهم الله بالرد
القاصم نتيجة حسدهم وعدم رضاهم عن ذلك ، بالآيه التي تليها ، ليُعرف هذا الخير وهذه
الرحمه ما هي ، وبأن هذه الرحمه وهذا الخير الذي يتنزل ، وأختص به مُحمداً
وأمته ، هو ما نُسخ من شرائع السابقين ، وكُتبهم ، بما فيها شريعتهم
وكُتبهم بالذات والتي منها التوراة والزبور والإنجيل وحتى شاملاً لما نُسي ولا
ذكر لهُ الآن في الكُتب أو ذاكرة الناس ، بل وأن هذا الخير وهذه الرحمه
التي تتنزل هي على مثل وعلى أخير من شرائع وكُتب السابقين ، أي أن هذا
الخير وهذه الرحمه التي تتنزل هي على مثل بل وبأخير مما سبق
.
............
بعد ذلك يأتي رد الله
سُبحانه وتعالى على هؤلاء الحاسدين ، ليوضح وليُعرف ما هو هذا الخير وما هذه الرحمه التي تتنزل ،
واختص بها نبيه ورسوله وأُمته من دونهم ، وبالذات اليهود ، لأن الخطاب لا
زال مُوجه لهم ، وهذا واضح في نص الآيه التي تليها
...............
{ مَا نَنسَخْ
مِنْ آيَةٍ
أَوْ نُنسِهَا
نَأْتِ
بِخَيْرٍ مِّنْهَا
أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } البقرة106
............
والقدره أو إن الله على
كُل شيٍ قدير تُثبت أن الله يتحدث عن أمر وآيه فيها إثبات لقُدرة الله وإعجازه ، والقُدره على
إيجاد شيء خارق للعاده لنبيه ، كما هو إنشقاق البحر لنبيه
موسى ، أعطى نبيه مُحمداً ما هو بالمثل بل وبما هو أخير وأقوى وأدوم وهي
" آية
إنشقاق القمر
" وآية المعراج " وانشقاق السموات وفتحها " لدخول نبينا الأكرم .
والتي وردت بين الآيات
105- 108، والتي تُعطي تفسيرها الواضح الذي لا يقبل الشك .
.............
{ مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ
كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ
أَن
يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ
مِّن رَّبِّكُمْ
وَاللّهُ
يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ
مَن يَشَاءُ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
}{ مَا
نَنسَخْ
مِنْ آيَةٍأَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
}{ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ
نَصِيرٍ }{ أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن
قَبْلُ
وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ
سَوَاء السَّبِيلِ }{ وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ
الْكِتَابِ
لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً
حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ
الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ
اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة109
..........
أَلَمْ
تَعْلَمْ
أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
..........
وكلام الله واضح وهو
حديثه عن آيةٍ تتواجد في ملكه " مُلك السموات والأرص
" وأن الله على كُل
شيءٍ قدير في إحداثها وإيجادها لتأييد أنبياءه ورسله بها .
.........
ولذلك جاءت هذه الآيه
بين الآيتين { مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ
كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ
.....} وبين {.. وَدَّ
كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ
كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم
....}
............
ولذلك اليهود أهل كُتب
وعرفوا ما عنته هذه الآيات ، وبأنها عنتهم وعنت كُتبهم وشرائعهم
" وآيات
أنبياءهم
" فلم يعترفوا بالنسخ بل وأنكروه ، وأداروا فيما بعد رأس
هذه السكين التي بهتهم الله بها وأن عهدهم إنتهى ، أداروا رأس هذه السكين
للقُرآن ولفقوا الكثير من الروايات الكاذبه والإسرائيليات ليس عن ناسخ
ومنسوخ ،
بل عن قُرآن منسي، وقُرآن مُسقط أسقطهم الله ، وقُرآن مرفوع ، وبالتالي عن قُرآن مفقود وضائع
ولا يُدرى أين هو ، يصل إلى ما يُقارب 300 صفحه ، وحُمل ذلك على الناسخ والمنسوخ ،
وأخطأ عالم وتلاه من بعده وأخذ عنهُ من بعده أو عاصره ، وكُل واحد ممن قال بهذه
أخذ عن من بدأها أو ممن سبقه أو تبعه .
..........
ولذلك عند التفسير لهذه
الآيه الكريمه ، لو ظن شخص أن قصد الله " ما ننسخ من آيه " نسخ للحُكم للآيه القُرآنيه ،
لكن الكلمه التي بعدها " نُنسها " تجعله يتوقف ويُلغي ما فهمه ، وأن الحديث ليس
عن آيه أو آيات كتابه العزيز .
............
لأنه لا يوجد مُسلم
برأسه عقل يعتقد أن هذا القُرآن ، أُنسي منهُ ولو حرف ولا حتى سكون ، فكيف القول بآيه ، وكيف سيكون
القول وفحشه عند الحديث عن آيات كثيره أو سور ، والقول عن إسقاط ورفع
وتنسيه ......
..............................................

ثُم نأتي إلى
" نأت بخير منها " ،
أي ان هذه الآيه التي نَسخت أكثر في الخيريه ، من التي نُسخت أو أُنسيت والعياذُ
بالله ، وتلك خيريتها أقل في كُل شيء ، هل يُعقل أن في كلام الله كلام
أخير من كلام ، وهل في كلام الله
والعياذُ بالله ، كلام أخير وأجود من كلام .
............
ثُم نأتي
"
ما ننسخ من آيه أو نُنسها" نأت " بمثلها " أي الشبيهه لها تماماً ، أي الآيه مثل الآيه
تماماً في كُل حرف وكلمه وتشكيل فيها ، وما يخص ذلك من معنى أو بيان
أو حكم أو تفصيل ، هل يُعقل هذا وما الفائده وما هذه العبثيه لو حدثت في هذا
القرءان والعياذُ بالله .
..........
ما الفائده من ذلك وما
الجدوى ، أن تُنسخ آيه أو تُنسى ويؤتى بخيرٍ منها ، أو أن ينسخ أو يُنسي الله آيه ويأتي بمثلها ،
إلا إذا ضاع الأصل ، ولا بُد من الإتيان بالمثل ، وهل كلام الله يضيع في
هذا القُرآن الكريم والعياذُ بالله .
............
وهل الله عاجز عن أن
يأتي بما هو المثل والأخير منذُ البدايه ، حتى ينسخ من هذا القُرآن ويأتي بالمثل
والأخير فيما بعد .


........


إذاً فهذه
الآية التي يتحدث عنها الله سُبحانه وتعالى وبأنه من نسخ منها وما أُنسي ، والذي
أعطى نبيه بديلاً عنها بمثلها بل وبخيرٍ منها ، تتطلب
قُدرة الله على إيجاده في مُعجزيةٍ
وخارقةٍ للعادة ،
وهي من ضمن مُلك الله للسموات والأرض .


........


وهي موثقة في
آيةٍ كتابية ، وبالتالي فإن هذا القرءان وهذه الشريعة وما آتى رسوله من بينان ، هي
بديلةٌ عن كُل ما تم نسخه وما تم تنسيته .




****************************


دليلهم على القول بالنسخ والناسخ والمنسوخ
رقم ( 2 )



...........
{وَإِذَا بَدَّلْنَاآيَةًمَّكَانَآيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ
} { قُلْ
نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ

لِيُثَبِّتَ
الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ
} { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ
إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ
} { إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ } {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ
}النحل101-105

.............
لا بُد لنا من الإنتباه
ومن التركيز على كلمتين ، كلمة
"آيه " وكلمة "مكان " ثُم كلمة " بدلنا
" أي أن الله يتكلم
عن
"تبديل آيات بكاملها " ، وليس عن حُكم مُعين أو حكم الآيه ، أي التبديل تم للآيه بكاملها ، وللمكان وليس الإستبدال للآيه
لتُستبدل بأُخرى ، أو لحكم فيها ، وأن التبديل تم للآيه بكاملها ، ولا يمكن أن يكون
هُناك حديث عن الحُكم .
...........
والآيه ليس شرط أن الله
يعني بها آيه كتابيه قرءانيه فقط وحصرها عليها ،فكلمة " آيه
" وردت في كتاب الله 79 مره ، كما
أوردنا سابقاً ، كُلها عنى الله بها آيه كونيه أو بيانيه ، فالله سبحانه
وتعالى أعطى نبيه آية الإسراء وآية المعراج وآية إنشقاق القمر وآية القبله
للبيت الحرام وآية الجلد للزاني وآيات المواريث....إلخ ، فكانت البديلة
بل وخير مما سبقها ، الذي أُنسي وما نسخ منهُ .
...............
وبما أن هذا القُرآن
العظيم وبآياته الكريمة هو البديل عن كُل كُتب السابقين ، ما أعلمنا الله عنها وما لم
يُعلمنا ، وأن هذه الشريعة ككل هي الشريعة البديلة والناسخة والحاوية لشرائع
السابقين ، والمهيمنة عليها بل وألاغيه لها ، ولا قبول عند الله إلى لهذا
الإسلام بعد مبعث نبه الكريم ، وذلك بعد أن فسدت كُتبهم وشرائعهم نتيجة
تحريفهم لها وتلاعبهم بها ، وتحريفها وإخضاعها لشهواتهم ورغباتهم
ومُتطلباتهم وتطويعها لتحقيق أهدافهم ، ولذلك سُميت الشريعة الحارقة لما قبلها أو الشريعة
النارية ، أو التي لها نار لوضوحها ونقاءها وبيانها وهُداها
.
...............
ما ورد في سفر ألتثنيه {
33: 3 } "وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجُل الله بني إسرائيل قبل موته
فقال
[/b]جاء ألربُ من سيناءوأشرق لهم من سعير(سأعير جبل في القدس ) وتلألأ من جبل فاران ( ولنؤكد
على جبل فاران وليس برية فاران ، جبل في مكة والذي يُعرف بجبل أبي قبيس والذي به
غار حراء
) وأتى (أتى أتى وهي مرتبطة بالآتي مُستقبلاً في رحلة
الإسراء
) من ربوات القُدس وعن يمينه نارُ شريعة لهم ) .
............
(
وفي نُسخومعه كتابٌ ناري ) ( وفي نُسخ وجاء معه عشرة الاف قديس أو الوف الأطهار قاموا بحذفها من النُسخ الموجودة حالياً
) .
...............
وكان عدد الصحابة الذين
رافقوا رسوله الأكرم في فتح مكة 10000 صحابي بالتكام والكمال (
عشرة
آلاف قديس وحواري وطاهر
)
............
وكُل ما يُنزله الله هو
آيات من عنده ، سواء الآيات الكتابية التي وردت في كُتب الله لرسله ، وكذلك الآيات الكونية
والمُعجزيه والدلالية البيانية كُلها تتنزل من عند الله ، وكذلك آيات العذاب
التي يُعاقب الله بها الأمم المكذبة أو التي يُريد عقابها تتنزل بأمرٍ من
الله موكلاً بها ملائكته وبالذات الروح الأمين جبريل عليه السلام
.
........
وهذه الآيات الكونية الدالة على قُدرة الله والتي هي من ضمن مُلك الله للسموات
والأرض
، الكثير منها موثق في
آياتٍ كتابيه في هذا القرءان العظيم .
.......
فأعطى الله نبيه ورسوله
الأكرم آيات بديله مكان آيات السابقين ، وكُلما تنزلت على رسول الله آية بديله عن آياتهم ،
واللهُ الأعلم بحكمة تنزيلها ، أتهم
رسول الله بالإفتراء ونقصد اليهود ومن معهم ، وما يتنزل كان عن طريق الوحي
جبريل عليه السلام ، وكانت هذه الآيات البديلة عن آيات السابقين تتنزل
بلسانٍ عربي مُبين ، وهي تدحض ما يفترونه على رسول الله ، بأن هُناك من
يُعلمه هذا القرءان بلسانٍ أعجمي ، وهم يفترون كُل إفتراءاتهم لانهم لا إيمان
عندهم بآيات الله .
........
إذاُ فما أعطاه الله
لنبيه الأكرم صلى اللهُ عليه وسلم ، في هذا القرءان العظيم ، وما فيه من بيانٍ وإعجاز ، وهو
مُعجزة الله الخالدة إلى إنقضاء الدهر ، وما جرى على يديه من مُعجزات وبينات
وما ورد في سُنته من إعجاز ، وما ايده الله به من آيات مُعجزيه وبيانيه ،
كُل ذلك هو البديل وهو مكان ما أعطى الله رسله وأنبياءه السابقين ، لنبيه
ورسوله مُحمد صلى اللهُ عليه وسلم ، وما أُعطي لأممهم
.
.........
فكان هذا البديل من هذه
الآيات هو بالمثل بل وعلى أخير مما سبق ، فشتان بين آية إنشقاق البحر لسيدنا موسى عليه السلام
ولقومه ، وبين ما أُعطي لنبينا الأكرم من آية إنشقاق القمر ، فهذه آيةً حيه
يدرسها العُلماء الآن وأثبتوها وذُهلوا منها ، بينما تلك نُسيت ولا يُعرف
مكانها .
........
ففي هذه الآيات التي
تتنزل والتي هي بديله عما هو عند اليهود والنصارى وغيرهم ، كيف يبدل آية ألقبله لبيت المقدس
بالإتجاه لآية البيت الحرام ، كيف تنزل آية تأتي بعقوبة للجلد للزاني عند
المُسلمين بديله عن آية لعقوبة الزنا بالرجم عندهم وهكذا ، فأعطى الله نبيه
آية إنشقاق القمر بديلاً عن آية إنشقاق البحر لموسى وقومه وهكذا ، وآيات
الله لا حصر لها ولا مجال لذكرها هُنا .
.............
والله هو الذي يعلم بما
يُنزل وقد عرفنا سابقاً ما هذا الذي يتنزل بأنه الخير وهو هذا القُرآن العظيم وآياته الكريمة
، والآيات التي يؤيد بها نبيه الكريم ، وأنه هو الخير والرحمة التي أختص
الله بها هذا النبي وأُمته في وقته ومن بعده .

وشتان بين قبلة الله للبيت الحرام وبين ا لقبلة لبيت المقدس ، وشتان بين الرجم وبين الجلد
للزاني ، هذا عدى عن رحلة الإسراء ، وعن رحلة المعراج............إلخ
.....
فرسولنا الأكرم وصحابته
عرفوا النسخ بمعناه الحقيقي ، وأن هذا الخير وهذه الرحمة التي أختص الله بها نبيه ورسوله مُحمد
صلى اللهُ عليه وسلم وأُمته ، سواء للآيات التي نزلت في هذا القرءآن وهذه الشريعة
، أو ما أعطى الله نبيه من آيات بيانيه ومُعجزيه ، هي البديل ونتاج ما نُسخ
وما أُنسي من آيات السابقين وما جاء به أنبياءهم ورسلهم ، ما أعلمنا الله
منهم وما لم يُعلمنا ولا علم لنا بما أنزل الله من كُتب أو ما اعطى
انبياءه ورسله ن إلا بما اخبرنا به هذا القرءان ورسولنا الأكرم ، ، واليهود
أيضاً ومعهم الكُفار والمشركين والمنافقين وأعداء الإسلام من غيرهم
عرفوه كما عرفه متلقي الوحي وصحابته ، ولنأتي لليهود لأن الأمر عناهم
وخصهم .
............
ولذلك ثارت ثائرة اليهود واعترضوا ولم يعترفوا بالنسخ ، لأنهم علموا بأن هذا يعني إنتهاء
شريعتهم وآياتهم وحلول هذه الشريعة الجديدة كبديل لشريعتهم بل جاءت على خير
وأخير مما عندهم ، وأن هذا النبي أُعطي من الآيات سواء في هذا القرءآن أو الآيات
الأُخرى بالمثل وكذلك بما هو خيراً مما أُعطي لهم ولأنبياءهم ورسلهم ،
فكان ذلك هو البديل لكُل ما عندهم وعند غيرهم .
...........
ولو كان النسخ على ما
قال به النُساخ لكان اليهود أول المُعترفين
به
، ولطاروا فرحاً
وتشفياً ، ولكان اليهود أول الفرحين والراقصين والمغنين لهذا الأمر ، ولأقاموا الدُنيا ولم يقعدوها
ولألبوا الكفار والمشركين والمنافقين ، ولاستخدموا ذلك سكيناً حاداً
لطعن هذا الدين الجديد وقتها وحينها ، حول أن هذا القرءآن فيه كُل ما قال
به النساخ من مصائب لا مجال لذكرها الآن ، سواء لآيات مبطلة وملغية الأحكام
، أي قرءآن يُبطل قرءآن ، أو لقرءآن ضاع وغير موجود في هذا القرءآن ،
سواء لسور أو آيات ، بين مسقط وبين مرفوع وبين منسي وبين ما
أكلته داجن وعدد ولا حرج
،
ولكان للكفار والمشركين والمُنافقين نفس الموقف مع رسول الله حول ما يتلقاه
من وحي ، وحتى لن يخلو الأمر من اعتراض من أعتنقوا هذا الدين الجديد ، ولدُمر هذا الدين ووئد حينها لو
كان لهذا الأمر حقيقة ووجود على ما قالوا به ، ولكن هذه المصيبة أوجدت فيما بعد
ومن موجدها هُم اليهود ، اداروا رأس السكين من نحورهم إلى نحر الإسلام
وبالذات هذا القرءان العظيم ، ولكن الله لهم بالمرصاد ، وهذا القرءان كفيل
برد هذه الفرية وهذه الضلالة وهذه الطعنه المسمومة التي وُجهت لخاصرة كتاب
الله العزيز .





********************************************


دليلهم رقم ( 3 )


على النسخ أو طعنة الناسخ والمنسوخ
............
حيث يتهمون الله ويتهمون
نبيه بأنه كان ينسى من القرءان ، أو أن الله كان يُنسيه شيء من القرءان ، نسياناً ابدياً ،
وهو اتهام ومسبة وشتيمة لا دليل عليها ، ولا وجود لمُبرر لها ، واستمدوا
قولهم بعد أن لم يكتفوا بالنسخ ، بل لا بُد لهم من إيجاد قرءان
منسي أو تم نسيانه أو تنسيته
،
لأنه لا بُد لمن تورط وفهم قول الله " ما ننسخ
" واوجد النسخ ،
تورط بتكملة الآية الكريمة " أو نُنسها " فلا بُد لهُ من إيجاد قرءان منسي
.
........
ولكن ما لا يمكن فهمه هو
قولهم عن قرءان مرفوع أو تم رفعه ، فالسؤال هو إلى اين تم رفعه
ولماذا رُفع ومتى رُفع....؟؟؟؟إلخ ، وعن قرءان أُسقط ، إلى أين أُسقط ، ولماذا أُسقط ، وعلى كُل ذلك
ما هو الدليل على ذلك من كتاب الله ، وما هو الدليل على ذلك من قول
رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم ؟؟؟؟؟
.........
قال سُبحانه وتعالى
........
{
سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى }{ إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى
}{ وَنُيَسِّرُكَ
ليسرى
}{ فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى }}الأعلى 6-9
..........
سَنُقْرِؤُكَ
..............
فَلَا تَنسَى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون   القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 8:50 am

مشكورررررررررر
أخى الكريم بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
جعله الله قى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
» بناء السماء وزينتها: من معجزات الله في الكون
»  الشيخ امين الدشناوي **الكون ينادي ياعلي** كرم الله وجهه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: القرأن الكريم وتفسيره-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
القرءان كلام الله غير مخلوق وانزله الله على نبيه تنزيلا وكتب بالوح المحفوظ قبل بداية الكون Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات