منتدى الطريقه النقشبنديه
الاعتكاف وتربية الذات  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الاعتكاف وتربية الذات  862936
الاعتكاف وتربية الذات  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الاعتكاف وتربية الذات  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الاعتكاف وتربية الذات  862936
الاعتكاف وتربية الذات  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعتكاف وتربية الذات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الاعتكاف وتربية الذات  Empty
مُساهمةموضوع: الاعتكاف وتربية الذات    الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 12:54 pm

[center]أولاً: تعريف الاعتكاف:
لغةً / الاعتكاف: افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفًا وعكوفًا، وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف، ولازم ويكون مصدره العكوف.

والمتعدي لغةً / بمعنى الحبس والمنع، ومنه قوله تعالى: {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} [الفتح: 25]. أي: محبوسًا. ويقال: عكفته عن حاجته، أي: منعته.

واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة، والإقبال والمقام عليه خيرًا كان أو شرًّا، ومنه قوله تعالى: {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]، أي مقيمون. ومنه قوله: {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} [الأنبياء: 52]، أي ملازمون. وقال تعالى: {وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا} [طه: 97]، أي مقيمًا.

اصطلاحًا: هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة.


ثانيًا: حكمته:
من حكم الاعتكاف صلاح القلب، واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلم شعثه بالإقبال على الله تعالى، وترك فضول المباحات، وتحقيق الأنس بالله تعالى، والاشتغال به وحده، والتفكر في تحصيل مراضيه.


ثالثًا: أدلة مشروعيته:
دلّ على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع:

1- الكتاب: قوله تعالى: {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125]. وقوله تعالى: {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]. فإضافته إلى المساجد المختصة بالقربات، وترك الوطء المباح لأجله دليلٌ على أنه قُربة.


2- السنة: قول عائشة رضي الله عنها: "كان رسول اللهيعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده"[1]. ويأتي غيره من الأحاديث.


3- الإجماع: نقله ابن المنذر، وابن حزم، والنووي، وابن قدامة، وشيخ الإسلام، والقرطبي، وابن هبيرة، والزركشي، وابن رشد.


رابعًا: حكم الاعتكاف:
وفيه ثلاث مسائل:

المسألة الأولى: حكمه للرجل:

حكمه لغير المرأة سنة، وقد حكي إجماعًا لأدلة مشروعيته المتقدمة.

وقد روى بعض المالكية كراهته عن الإمام مالك -رحمه الله- وقال: "ما رأيت صحابيًّا اعتكف". وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبا بكر بن عبد الرحمن. قال: "وذلك -والله أعلم- لشدة الاعتكاف". وعلّل بعضهم كراهته لأنه من الرهبانية المنهيّ عنها، أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه. قال ابن حجر: "لعله أراد صفة مخصوصة، وإلاّ فقد حكيناه عن غير واحد من الصحابة أنه اعتكف".


المسألة الثانية: حكمه للمرأة:

اختلف العلماء في حكمه للمرأة على أقوال، أرجحها هو قول الجمهور: أنه يسنّ لها الاعتكاف كالرجل.

واستدلوا لذلك بما يلي:

1- عمومات أدلة مشروعية الاعتكاف، والتي لم تفرق بين الرجل والمرأة.

2- قوله تعالى: {فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا} [مريم: 17]، وقوله: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ} [آل عمران: 37]. وهذا اعتكاف في المسجد واحتجاب فيه، وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد في شرعنا ما يخالفه.

3- حديث عائشة -رضي الله عنها- وفيه: (إذنهلها ولحفصة رضي الله عنهما أن يعتكفا معه)[2].

4- حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: "اعتكف معه امرأة من أزواجه مستحاضة، فكانت ترى الحمرة والصفرة، فربما وضعت الطست تحتها وهي تصلي"[3]. وقد جاء مفسرًا بأنها أم سلمة رضي الله عنها.

5- حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كن المعتكفات إذا حضن أمر رسول اللهبإخراجهن من المسجد حتى يطهرن"[4].

وأما أمر النبيبنقض قباب أزواجه لما أردن الاعتكاف معه، فإنه فعل ذلك -عليه الصلاة والسلام- لما خافه عليهن من المنافسة والغيرة؛ ولهذا قال: "آلبر يُردن؟".


المسألة الثالثة: حكمه في غير رمضان والعشر الأواخر منه:

اختلف العلماء -رحمهم الله تعالى- في ذلك على أقوال، أرجحها هو قول الجمهور وهو أنه مسنون، واستدلوا على ذلك بما يلي:

1- عمومات أدلة الاعتكاف، وهي تشمل رمضان وغيره والعشر وغيرها.

2- حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان رسول اللهإذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه... وترك الاعتكاف في رمضان حتى اعتكف العشر الأواخر من شوال"[5]. فدل على أن رمضان والعشر محل لشرعية الاعتكاف.

3- حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أن عمر t سأل النبيقال: كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟ قال: "فأوفِ بنذرك"[6]. وهذا يشمل كل ليلة في رمضان وغيره في العشر وغيرها.

4- حديث أبي هريرة t قال: "كان النبييعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا"[7]. فدل على أن غير العشر محل لشرعية الاعتكاف[8].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الاعتكاف وتربية الذات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف وتربية الذات    الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 2:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخى الفاضل
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى مجهوداتك المتميزه
جزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فـــــى إنتظار مجهوداتك معنا لنرتقى بالمنتدى إلى الأفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتكاف وتربية الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإسلام وتربية الروح
» ثمرات الاعتكاف
» هدي النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ في الاعتكاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الاعتكاف وتربية الذات  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات