منتدى الطريقه النقشبنديه
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات 862936
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات 862936
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Empty
مُساهمةموضوع: سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات   سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 3:17 am

مادة ( ذ ا ت )



]الذات - ذات الله - الذات الإلهية





]في اللغة




rذات الشيء : نفسه .




الذات الإلهية : الله ـ عز وجل ـ .




]الذات ميتافيزيقة : حقيقة الموجود ومقوماته ، يقابلها العرض .
ذاتي : منسوب إلى
الذات
.




في السنة المطهرة
عن ابن عباس {رضى الله عنه} عن رسول الله قال :




تفكروا في كل شيء ولا تفكروا في ذات الله .







]الشيخ عبد الكريم الجيلي




]يقول : الذات :




[center]عبارة عن الوجود المطلق بسقوط جميع الاعتبارات والإضافات والوجوهات ،
لا على أنها خارجة عن الوجود المطلق ،
بل على أن جميع تلك الإعتبارات وما إليها من جملة الوجود المطلق ،
فهي في الوجود المطلق لا بنفسها ولا باعتبارها ،
بل هي عين ما هو عليه الموجود المطلق .
وهذا الوجود المطلق هو
الذات
الساذج الذي لا ظهور فيه لإسم ولا نعت ولا نسبة ولا إضافة ولا لغير ذلك ،
فمتى ظهر فيها شيء مما ذكر ذلك المنظر إلى ما ظهر فيها لا إلى
الذات
الصرف ،
إذ حكم
الذات
في نفسها شمول الكليات والجزئيات والنسب والإضافات بحكم بقائها ،
بل بحكم اضمحلالها تحت سلطان أحدية
الذات
.
فمتى اعتبر فيها وصف أو اسم أو نعت كانت بحكم المشهد لذلك المعتبر لا للذات ،
ولهذا قلنا أن
الذات
هي الوجود المطلق ،
ولم نقل الوجود القديم ،
ولا الوجود الواجب ، لئلا يلزم من ذلك التقييد ،
وإلا فمن المعلوم أن المراد ب
الذات

هنا إنما هي ذات واجب الوجود القديم ، ولا يلزم من قولنا الوجود المطلق أن
يكون تقييدا بالإطلاق لأن مفهوم المطلق هو ما لا تقيد فيه بوجه من الوجوه .










[center]الشيخ عبد الكريم الجيلي



يقول :
ذات الله سبحانه وتعالى :
عبارة عن نفسه التي هو بها موجود ،
لأنه قائم بنفسه ،
وهو الشيء الذي استحق الأسماء والصفات بهويته ،
فيتصور بكل صورة يقتضيها منه كل معنى ،
أعني اتصف بكل وصف يطلبه كل نعت واستحق لوجوده كل اسم دل على مفهوم يقتضيه الكمال .
ومن جملة الكمالات عدم الانتهاء ونفي الإدراك ،
فحكم بأنها لا تدرك ،
وأنها مدركة له لاستحالة الجهل عليه
...




]إن ذات الله سبحانه وتعالى غيب الأحدية التي كل العبارات واقعة عليها من وجه غير مستوفية لمعناها من وجوه كثيرة ،
فهي لا تدرك بمفهوم عبارة ولا تفهم بمعلوم إشارة ،
لأن الشيء إنما يفهم بما يناسبه فيطابقه أو بما ينافيه فيضادده ،
وليس لذاته في الوجود مناسب ، ولا مطابق ، ولا مناف ، ولا مضاد .


في العلاقة بين الذات والصفات




يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :




]الصفة عند المحقق هي التي لا تدرك وليس لها غاية ، بخلاف الذات ،
فإنه يدركها ، ويعلم أنها ذات الله تعال ،
ولكن لا يدرك ما لصفاتها من مقتضيات الكمال ،
فهو على بينة من ذات الله ، ولكن على غير بينة من الصفات ،
مثاله أن العبد إذا ترقى من المرتبة الكونية إلى المرتبة القدسية وكشف له عنه ،
علم أن ذات الله تعالى هي عين ذاته فقد أدرك الذات وعلمها ،
قال : من عرف نفسه فقد عرف ربه . . .
إن إدراك الذات العلية هو أن تعلم بطريق الكشف الإلهي أنك إياه وهو إياك ،
وأن لا اتحاد ولا حلول ، وأن العبد عبد والرب رب ،
ولا يصير العبد ربا ولا الرب عبدا ...
إن قلت الذات لا تدرك فباعتبار أنها عين الصفات ،
وإلى هذا المعنى أشار بقوله : لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ ،
لأن الأبصار من الصفات ، فمن لم يدرك الصفة لم يدرك الذات ،
وإن قلت أنها تدرك فباعتبار ما قد رك





]الذات والصفات : اعلم أن الحق { عز وجل } :
ذات وصفات في الأزل وفي الأبد ،
أعني قبل التجلي وبعده ، إذ صفاته قديمة بقدم ذاته والصفة لا تفارق الموصوف ،
فحيث تجلت الذات فالصفات لازمة لها كامنة فيها ،
وحيث ظهرت الصفات فالذات لازمة لها .
فالذات ظاهرة والصفات باطنة ،
والمراد بالصفات : صفات المعاني وسائر أوصاف الكمال ،
فكل ما وقع به التجلي والظهور فهو بين ذات وصفات ،
الذات لا تفارق الصفات ،
والصفات لا تفارق الذات ،
وهذا التلازم الذي بينهما في الوجود هو الذي قصد من قال :
الذات عين الصفات ،
أي : مظهرهما واحد ،
كما قالوا :






]
الحس عين المعنى اتحد مظهرهما .










r]في إقتضاءات الذات






r]يقول
الشيخ عبد الكريم الجيلي :






]الذات لها اقتضاءان اقتضاء مطلق واقتضاء مقيد .
فالاقتضاء المطلق : هو ما استحقه لنفسه من غير اعتبار الألوهية لا الرحمانية ولا الربوبية ولا أمثال ذلك ،
بل هذه اقتضاءات مطلقة مجردة من أن تقتضيها الذات لنوع من أنواع الكمالات ، فهي كالوجود مثلا والسذاجة والصرافة والأحدية …
والاقتضاء المقيد :
هو ما اقتضته الذات لنفسها ، لكن بنوع من أنواع الكمالات كالإلهية والرحمانية والربوبية ، وكالعزة والكبرياء .







]في مجالي الذات





يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :






]الذات الصرف الساذج إذا نزلت عن سذاجتها وصرافتها كان لها ثلاث مجال ملحقات بالصرافة والسذاجة :
المجلى الأول : الأحدية …
والمجلى الثاني الهوية …
والمجلى الثالث : الإنية .











r]مقارنة : في الفرق بين الألوهية والذات






يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :






]الألوهية مشهودة الأثر مفقودة في النظر ،
يعلم حكمها ولا يرى رسمها .
والذات مرئية العين مجهولة الأين ،
ترى عيانا ولا يدرك لها بيانا .









]مطلق الذات






الشيخ عبد الكريم الجيلي





[center]يقول : مطلق الذات : هو الأمر الذي تستند إليه الأسماء والصفات في عينها لا في وجودها ،
فكل اسم أو صفة استند إلى شيء فذلك الشيء هو الذات سواء كان معدوما ...
أو موجودا

من موسوعة الكسنزان -
للشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان
رضي الله عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات   سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 7:29 am

أخى الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
تسلم الأيادى على مجهودك الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفقنا الله جميعاً لرقى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هو الهو غيب الغيب ـــــــــــــ الشيخ عبد الكريم الجيلي
» تجليات الهو عند الجيلي
» الاعتكاف وتربية الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
سيدي عبد الكريم الجيلي ومعنى الذات Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات