منتدى الطريقه النقشبنديه
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  862936
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  862936
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Empty
مُساهمةموضوع: الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى    الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 4:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الصلاة والسلام عليك ياسيدى يارسول الله .. وآلك .. وأصحابك .. وأحبابك ..



تقول الدكتورة سعاد الحكيم :

الهمة : قوة فعالة أو طاقة فعالة في الإنسان ، لها مصدران فيه :

المصدر الأول : أصل الجبلة .

المصدر الثاني : التربية والاكتساب .

ووجود الهمة في أصل الجبلة : إمكان ، لذلك تمام وجود الهمة في العبد

هو : تفتح إمكاناتها من خلال تعلقاتها ودور العشق فيه .

يقول : 1 - الهمة : قوة ، وطاقة

أ . قوة



" فقوله لوط {عليه السلام} : لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً ، أي همة فعالة " .

2 -الهمة لها مصدران : الجبلة ، والاكتساب

" واعلم أن وجود هذه الهمة في العبد ، على نوعين ، ولها مرتبتان :

همة تكون في أصل خلقة العبد وجبلته . وهمة تحصل له بعد أن لم تكن ... فإذا علمها الإنسان من نفسه ، صرّفها فيما أراد من الموجودات إنها

الهمة عندنا كلها أسباب يفعل الحق سبحانه وتعالى الأشياء عندها لا بها " .

3 -الاكتساب في الهمة يوصلها إلى تمام الوجود :

أ . الاكتساب والإنسان

" وقد نبه الرسول على الترقي في تأثير الهمم ، بقوله : تعلموا اليقين فإني متعلم معكم ، وبقوله في عيسى {عليه السلام} ، حيث قيل له : إنه كان يمشي على الماء . فقال : ولو ازداد يقيناً لمشي في الهواء ... " .

يتضح هنا ، أن الهمة في الأصل : طاقة محضة - عامة غير موجهة في الإنسان تقبل التعلق . ومن قبولها للتعلق يظهر دور الاكتساب والتربية فيها ، وإمكانية التوجيه الموصلة لتفتح إمكاناتها كافة .

ويطل من خلال النصوص مفهوم يحدد تعلقات الهمة ألا وهو : إرادة الإنسان . فالإنسان دائماً موجود في النصوص السابقة كمالك وموجه لهذه الهمة . إذاً الإرادة توجه الهمة في تعلقاتها . ولا يخفي علاقة الإرادة : بالمريد ... وبالتالي دور التسليك في الوصول بالهمة إلى مقام الفعل .

" تبرز مما سبق أهمية تعلقات الهمة . إذ هي الأساس في :

أولاً : اختلاف الهمم

ثانياً : ترقي الهمم

ثالثاً : إسقاط التعلقات نفسها ، الواحد تلو الآخر

رابعاً : الحكم على الهمم

1 -اختلاف الهمم :

الهمة طاقة فقط لذلك تتشعب باختلاف تعلقاتها ، تبعاً لإرادة صاحبها .

فإن علَّق صاحب الهمة همته في الدنيا ، نراه يحصل الأموال .. وإن علقها : في العبادة ، يحصل المقامات .. وإن علقها : بالله ، تسقط التعلقات وتصير همومه هماً واحداً .

وهكذا في طاقة الهمة : أن تفعل ، في ميدان تعلقها .. هذا ويجب إلا نقف مع حدود اللفظ ، فنظن من قولنا أن الهمة : طاقة فقط ، أنها سلبية لا تؤثر في صاحبها ، لأن الهمة في وجهها المغروس في جبلة الإنسان ، تؤثر فيه إن كانت قوية . فالهمة القوية - في أصل الجبلة - تدفع صاحبها إلى الترقي والتعلق بعظائم الأمور ... كما أن إرادة صاحبها تحكم عليها فلابد من تبادل الأثر بين الأصلين في الجبلة . الأصل الأول الذي يمثل : حجم طاقتها نفسه . والأصل الأول الذي يمثل : حجم طاقتها نفسه . والأصل الثاني الذي يمثل : الإرادة والسلوك .

2 -الترقي بالهمم وترقي الهمم

أن الهمم من تعلقها :

بالأعلى دون الأدنى : تترقى

بالثابت دون الفاني : تُحصل السعادة .

الهمة تتعلق بمعنى أنها : تتوجه كطاقة ، بحركة عشقية إلى متعلقها ، من توجهها إلى الأعلى ، وبالحركة العشقية السابقة ، تترقى . ففي توجه الهمة : حركة تترقى بها الهمة وبالتالي يترقى بها صاحب الهمة . فالهمة تحمل صاحبها : تترقى فيترقى . إنها علاقة جدلية بين : همة وإرادة للوصول .

يقول ابن عربي :

أ . الترقي بالهمم

" فامتطت همته متون الذاريات : براقاً ... " .

ب . ترقي الهمم

كما أن ترقي الهمم هو : السبب المباشر في تعدد التعريفات المتعلقة بالهمة . فكل تعريف يمس الهمة : في مرحلة أو مرتبة من مراحل ترقيها وسلوكها .



يقول ابن عربي : " إن الهمة يطلقها القوم = الصوفية بأزاء تجريد القلب بالمنى = همة تنبيه ، ويطلق بإزاء : أول صدق المريد = همة إرادة ، ويطلق بإزاء جمع الهمم لصفاء الإلهام = همة حقيقة ، فيقولون الهمة على ثلاث مراتب : همة تنبه ، وهمة إرادة ، وهمة حقيقة " .

وسنورد نصوص ابن عربي في مراتب الهمم الثلاث عند القوم ، يقول :

همة تنبه :

" إن همة التنبه : هي تيقظ القلب لما تعطيه حقيقة الإنسان ، مما يتعلق به التمني سواء كان مُحَالاً أَم ممكناً ، فهي تجرد القلب للمنى ، فتجعله هذه الهمة أن ينظر فيما

يتمناه ، ما حكمه ... فإن أعطاه النظر الرجوع عن ذلك التمني ، رجع ، وإن أعطاه العزيمة فيه ، عزم " .

همة إرادة :

" وأما همة الإرادة : وهي أول صدق المريد . فهي همة جمعية لا يقوم لها شيء ... فإن النفس إذا اجتمعت أثَّرت في أجرام العالم وأحواله ، ولا يعتاص عليها شيء " .

" فمن جمع همته على ربه : إنه لا يغفر الذنب إلا هو ، وإن رحمته وسعت كل شيء ، كان مرحوماً " .

همة حقيقة :

" وأما همة الحقيقة : التي هي جمع الهمم بصفاء الإلهام ، فتلك همم الشيوخ الأكابر من أهل الله ، الذين جمعوا هممهم على الحق ، وصيروها واحدة لأحدية المتعلق ، هرباً من

الكثرة ، وطلباً لتوحيد الكثرة أو التوحيد " .

3. إسقاط التعلقات :

كنتيجة طبيعية لترقي الهمة : تسقط التعلقات ، حتى لا يبقى تعلق للهمة ، سوى : الحق ... تصير الهموم هماً واحداً . وهذا ندركه من لغة العشق الظاهرة في هذه المرحلة . أنها المرحلة الأخيرة - التي تظل الهمة فيها موجودة ، تؤكد الاثنينية - قبل الفناء

وفي هذه المرحلة يظهر : الفعل والتأثير بالهمة لقيامها في مقام الجمعية .

4. الحكم على الهمم :



إن الهمة كقوة باطنة في الإنسان لا تتحقق إلا بتعلقاتها . وبالتالي ظهورها لا يكون إلا في مستوى التعلق بالذات ... من حيث أن الهمة في البدايات لها صورة ، تختلف عن صورتها في الولايات ، عن صورتها في الحقائق . واختلاف الصورة كما نلاحظ مرجعه اختلاف التعلق .

" إن الهمة من حيث كونها طاقة لها : الفعل . وهي موجودة في كل إنسان .

وفعلها في كل إنجاز واضح . ولم يزد الصوفية على أنهم استفادوا من الهمة

كطاقة ، ونقلوا فعلها من مستوى الظاهر = تأثيرها بالإنسان ومن خلاله بالأشياء المحسوسة إلى مستوى الباطن = الإنسان يفعل بالهمة ما لايمكن فعله إلا بالأسباب .

وعندما حقق الصوفية هذه النقلة ظهرت الهمة : أداة تأثير وفعل ، بكل ما للفعل من أبعاد عرفانية ووجودية عند الصوفية .

وأخذت وجه : الكرامة و خرق العادة .

يقول ابن عربي :

1. فعل الهمة : نُقلَة من الظاهر إلى الباطن

" الهمة .. كل ما لا يتوصل إليه شخص إلا بجسمه أو بسبب ظاهر ، يتوصل

إليه النبي والولي بهمته ، وزيادة ، وهي الزيادة الأمور الخارجة ، عن مقدور البشر

رأساً .. " .


. تأثير الهمة :

" .. وقل للسلطان : هذه همة واحدة أثرت في شجرة مثمرة أيبستها فكيف همم جماعة من المظلومين في قلع الظالمين !.. " .

" فقالت شمس أم الفقراء : تمنيت أن يأتينا غداً أبو الحسن بن قيطون ، فاكتبوا إليه ..

فقال أبو محمد الشيخ عبد الله المروزي : هكذا تعمل العامة .

فقالت له العجوز : فماذا تفعل ؟

قال : أسوقه بهمتي .

فقالت : أفعل

فقال : قد حركت الساعة خاطره تأثير الهمة في خاطر الإنسان عن بعد بالوصول إلينا غداً إنشاء الله تعالى " .

3 . الفعل بالهمة = مقام الجمعية :

" فصاحب الهمة ، له الفعل ، بالضرورة ، عند المحققين . هذا حظ الصوفي ومقامه " .

من خارج محل الهمة ، ولكن لا تزال الهمة تحفظه " .

" والهمة لا تفعل إلا بالجمعية التي لا متسع لصاحبها إلى غير ما اجتمع عليه " .

4. الفعل بالهمة = الفعل بالحرف :

" وهذا الفعل بـ الحرف المختصر يُعبرَّ عنه بعض من لا علم له ، بـ الهمة وبـ الصدق . وليس كذلك : وإن كانت الهمة روحاً للحرف المستحضر ، لا عين الشكل المستحضر . وهذه الحضرة تعم الحروف كلها ، لفظيها ورقميها " .

" فمن عَلِم ، من المحققين ، حقيقة كُنْ ! فقد عَلِم العلم العيسوي . ومن أوجد بـ هِمَّتِه شيئاً من الكائنات ، فما هو من هذا العلم العلم العيسوي " .

ويقول : " .. ويعلم ما هي خاصيتها الحروف المستحضرة حتى يستحضرها ، من أجل ذلك ، فيرى أثرها . فهذا الفعل بالحرف شبيه الفعل بالهمة .. " .

فالفعل بالحرف لا يستلزم همة الشخص الناطق بالحرف . ومن هنا الأسماء التي استحقتها الهمة : الصدق . وغيره ، لأن الفعل لها .

5. البعد العرفاني في فعل الهمة :

وهنا تظهر الهمة : أداة معرفة عند الصوفي

" .. فالزم الخلوة ، علَّق الهمة بالله الرحمن ، حتى تعلم " .

" وما يعرف ما قلنا سوى عبد له همة " .

" .. فيحصل لصاحب الهمة في الخلوة مع الله وبه ، جَلَّت هِبَته ، وعظمت منَّتهُ ، من العلوم ما يغيب عندها كل متكلم على البسيطة . بل كل صاحب نظر وبرهان ليست له هذه الحالة ، فإنها وراء ، النظر العقلي " .

" .. غير أن الولي يشترك مع النبي ، في : أدراك ما تدركه العامة في النوم ، في حالة اليقظة ، سواء . وقد أثبت هذا المقام للأولياء أهل طريقنا ، وإتيان هذا ، وهو : الفعل

بالهمة ، والعلم من غير معلم من المخلوقين غير الله .. " .

" ومَدَرك = معرفة من أين عُلِمَ هذا أمور تتعلق بمقام الابدال ، موقوف على الكشف . فابحث عليه بالخلوة والذكر والهمة .. " .

6. الفعل بالهمة = خرق عادة :

" ... ولست أعني بالكرامات إلا ما ظهر عن قوة الهمة " .

" ... فأقطاب هذا المنزل : كل وليَّ ظهر عليه خرق عادة عن غير همته ، فيكون على أقدام أهل النبوة أقرب ممَّن ظهر عنه خرق العادة بهمته . والأنبياء هم العبيد على أصلهم " .

" ظهرت الهمة من خلال التعريفات والنصوص السابقة : أداة تأثير وفعل ، يستخدمها الصوفي . فالصوفي : إذاً موجود ، يختار ويفعل . وهذا ينافي ما يطلبه في سلوكه إلى الله ، أي : الفناء ، وترك الاختيار .

ينتج عن ذلك أن : الفعل بالهمة و العرفان في علاقة جدلية ، ينقص أحدهما فيزيد الآخر . وهكذا . حتى نصل إلى : تمام قدرة الفعل بالهمة ، وانتفاء الاختيار فيه بتأثير العرفان .

يقول ابن عربي : " فإن قلت السائل : وما يمنعه النبي لوط {عليه السلام} من الهمة المؤثرة ، وهي موجودة في السالكين من الاتباع - والرسل أولى بها ؟

قلنا _ ابن عربي _ : صدقت ، ولكن نَقصَك علم آخر ، وذلك أن المعرفة لا تترك للهمة تصرفاً . فكلما علت معرفته الإنسان نقص تصرفه بالهمة " .

" وأما نحن _ ابن عربي وأمثاله _ فما تركناه التصرف تظرفاً - وهو تركه إيثاراً - وإنما تركناه لكمال المعرفة : فإن المعرفة لا تقتضيه بحكم الاختيار . فمتى تصرف العارف بالهمة في العالم فعن أمر الهي وجبر لا اختيار " .

" الهمة عند ممارستها كونها قوة تحريك ، يعرض لها قواطع عن دورها هذا .

وتنحصر هذه القواطع بكل ما في طاقته : أضعافها ، ومنبعه كله : الإحساس بالعجز . فعندما يحس صاحب الهمة بالعجز : تضعف همته .

يقول ابن عربي : " .. فتحفظ من أسباب أمراض الهمم ، واعلم أن من

أعظمها : نظر أهل البدايات إلى أحوال أهل النهايات ، ومطالبتهم أنفسهم أهل

البدايات بأحوالهم أهل النهايات ، فيصعب عليهم ويستبعدون ذلك ، فتضعف

هممهم .. "

" في نهاية بحثنا للهمة لابد من التنويه إلى أنها موجودة بأسماء مختلفة عند كل

طائفة . وهذه الأسماء منبعها : خاصيتها في الفعل . فهي عند المتكلمين : الإخلاص ، وعند الصوفية الحضور ، وعند العارفين الهمة . أما ابن عربي فيفضل أن يسميها : العناية الإلهية . وربما مرجع ذلك إلى أن إمكاناتها في أصل الجبلة عناية إلهية .

يقول ابن عربي : " من وافق تأمينه يقول : آمين تأمين الملائكة ، في الغيب المتُحقَّق ، الذي الموافقة - التأمين يسمونه العامة من الفقهاء الإخلاص . وتسميه الصوفية الحضور ، ويسميه المحققون الهمة ونسميه ، أنا وامثالنا : العناية

استجيب له " .

" ثم نرجع أن هذه الانفعالات الإلهية ، المختصة بالوجود على يدي هذا الشخص الإنساني - على مراتبها - أصلها الذي ترجع إليه : قوى نفسية . تسميها الصوفية : الهمة . ويسميها بعضهم : الصدق ، فيقولون : فلان أحال همته على أمر ، فانفعل له ، ذلك . وفلان صدَقَ في أمر ما ، فكان له ذلك " .

ويقول : " .. لهم أشخاص القدم الراسخ في الصدق ، فيقتلون بالهمة ، وهي الصدق " .

الشيخ الأكبر ابن عربي

يقول : " همة الإرادة : وهي أول صدق المريد ، فهي همة جمعية لا يقوم لها شيء " .

يقول ابن عربي : " إن اختلاف الهمم باختلاف المطامع ، لأن الهمم متعلقة

بها ... ولولا المطامع لانقطعت الهمم ، ولولا الهمم لبطلت الأعمال ... " .



في الهمة التي لا يعول عليها

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

" التأثير بالهمة لا يعول عليه ، إلا أن صحبه بسم الله الذي هو بمنزلة كن منه " .

الشيخ الأكبر ابن عربي

الهمة : خاطر حق لا تردد فيه .

ويقول : " الهمة يطلقها القوم : بأَزاء تجريد القلب للمنى ، وبأزاء أول صدق المريد ، وبأزاء جمع الهمم بصفاء الإلهام ، هذا عند أهل الغربة "

همة التنبيه

الشيخ الأكبر ابن عربي

يقول : " همة التنبيه : هي تيقظ القلب لما تعطيه حقيقة الإنسان مما يتعلق به التمني كان محالاً أو ممكناً ، فهي تجرد القلب للمنى " .

همة الحقيقة

الشيخ الأكبر ابن عربي

يقول : " همة الحقيقة : هي جمع الهمم بصفاء الإلهام ، فتلك همم الشيوخ الأكابر من أهل الله الذين جمعوا هممهم على الحق ، وصيروها واحدة لأحدية المتعلق ، هرباً من الكثرة وطلباً لتوحيد الكثرة " .

الهرم4ـ2011 قدرى..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى    الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 2:11 pm

بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى    الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 3:00 am

اشكرك اخى الكريم على الرد الجميل والمرور الكريم نفعنا الله وإياك بما فيه الخير للمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوقت الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى
»  ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي
» بن عربي الشيخ الأكبر وسلطان العارفين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الهمة عند الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات