منتدى الطريقه النقشبنديه
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي 862936
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي 862936
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي    ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:22 am

( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي


تقول الدكتورة سعاد الحكيم :

سار الصوفية على النهج القرآني في جعل القلب محل الكشف والإلهام ... أداة المعرفة ... المرآة التي تتجلى فيها معاني الغيب وتتنزل عليها الحِكَم … فهو باختصار تلك القوة الخفية التي تدرك الحقائق الإلهية إدراكاً واضحاً جلياً لا يخالطه شك .

ألم يقل ـ عز وجل ـ :

أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ،

فجعل تعالى القلب محل الإيمان والفهم والتدبر .

فالقلب في القرآن ، هو العقل الذي يعقل عن الله .

وبالتالي ابن عربي لم يخرج عن هذا الخط القرآني - الصوفي ،

بل تابعه جاعلاً للقلب : عيناً ووجهاً …

وسنترك نصوصه تتكلم فهي واضحة جلية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي    ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:24 am

يقول ابن عربي :

1. سبب التسمية : القلب ، العقل ( أحدي النظرة )

والقلب ما سمى إلا بتقلبه في الأحوال والأمور دائماً مع الأنفاس .

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ

لتقلبه في أنواع الصور والصفات ولم يقل لمن كان له عقل ، فان العقل قيد ، فيحصر الأمر في نعت واحد ، والحقيقة تأبى الحصر في نفس الأمر . فما هو ذكرى لمن كان له عقل ، وهم أصحاب الاعتقادات ... فلهذا قال :

لمن كان له قلب ،

فعَلِمَ تقلب الحق في الصور بتقليبه في الأشكال ...

فالتقليب هو سبب تسمية القلب قلباً . وعلى قدر خوف القلب ، المشار إليه في حديث الأصابع : قلب المؤمن بين إصبعي الرحمن تأتيه الطمأنينة ، من اسمه تعالى ( الرحمن ) ،

فلا يكون تقليبه إلا من رحمة إلى رحمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي    ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:25 am

يقول ابن عربي :

1. سبب التسمية : القلب ، العقل ( أحدي النظرة )

والقلب ما سمى إلا بتقلبه في الأحوال والأمور دائماً مع الأنفاس .

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ

لتقلبه في أنواع الصور والصفات ولم يقل لمن كان له عقل ، فان العقل قيد ، فيحصر الأمر في نعت واحد ، والحقيقة تأبى الحصر في نفس الأمر . فما هو ذكرى لمن كان له عقل ، وهم أصحاب الاعتقادات ... فلهذا قال :

لمن كان له قلب ،

فعَلِمَ تقلب الحق في الصور بتقليبه في الأشكال ...

فالتقليب هو سبب تسمية القلب قلباً . وعلى قدر خوف القلب ، المشار إليه في حديث الأصابع : قلب المؤمن بين إصبعي الرحمن تأتيه الطمأنينة ، من اسمه تعالى ( الرحمن ) ،

فلا يكون تقليبه إلا من رحمة إلى رحمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي    ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:26 am

يقول : ...

فمن عرف نفسه عرف ربه ، وفي حديث الأصابع بشارة إلهية ، حيث أضافهما إلى الرحمن ، فلا يقلبه إلا من رحمة إلى رحمة . وإن كان في أنواع التقليب بلاء ، ففي طيه رحمة غائبة عنه ، يعرفها الحق . فإن الإصبعين إصبعا الرحمن ، فافهم . فإنك إذا علمت ما ذكرناه ، علمت من هو قلب الوجود .

2. مكانة القلب من الإنسان :

يقول : فقد ثبت أن القلب رئيس البدن ، وهو المخاطب في الإنسان ، وهو العقل الذي يعقل عن الله ، وهو الملك المطاع الذي قال فيه رسول الله : إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد ، وإن فسدت فسد الجسد ، إلا وهي القلب .

وحيث أن ( القلب ) هو المخاطب في الإنسان ، لذلك جعل ابن عربي ( الزاجر ) أو ( الزواجر ) ، هذا المصطلح القرآني - الصوفي ،

واعظ الحق والداعي إلى الله في قلب المؤمن .

يقول : الزاجر : واعظ الحق في قلب المؤمن وهو الداعي إلى الله .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي    ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:27 am

3 . القلب = محل الكشف والإلهام .

فهذه الحقيقة القلبية الإلهية الأحدية الجمعية الكمالية ،

والمرآة المجلية ... التي وسعت الحق سبحانه ...

ولذلك مدحها بقوله تعالى :

لم يسعني سمائي ولا ارضي ووسعني قلب عبدي المؤمن .

فإن القلب محل الصور الإلهية ، التي أنشأتها الاعتقادات بنظرها وأدلتها ، فهي ستورعليها .

لذلك تبصر الشخص ولا تبصر ما اعتقده ، إلا أن يرفع لك الستر بستر آخر .

4 . القلب = محل السعة الإلهية ( = البيت العتيق = البيت المعمور ) .

... واعلم أن القلب وإن كان محل السعة الإلهية ،

فإن الصدر محل السعة القلبية . قلب العبد الذي وسعه ...

فيكون خالياً من الأكوان كلها ، فيظهر فيه بذاته .

ونسبة القلب إلى الحق ، أن يكون على صورته فلا يسع فيه سواه ... .

... ثم رأيت البيت المعمور فإذا به قلبي .

البيت العتيق القديم ، وهو قلب العبد العارف التقي النقي ،

الذي وسع الحق سبحانه حقيقته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي    ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:29 am

5 . القلب = كتاب الحسنات والسيئات ( = أم الكتاب )

قال سبحانه : وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ . وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ

والقلوب هي الكتب ، التي سطر فيها الحسنات والسيئات .

وعنده أم الكتاب ، وهو القلب ... .

6 . وجه القلب = مرآة تجلي .

... فتبسمتُ جذلاً ، وقلت مرتجلاً ... قلت ثم صرفت عنه وجه قلبي ، وأقبلت به على ربي

إن القلب على خلاف بين أهل الحقائق والمكاشفات ،

كالمرآة المستديرة لها ستة أوجه ،

وقال بعضهم ثمانية ...

ثم نقول : وقد جعل الله في مقابلة كل وجه من وجوه القلب ، حضرة من أمهات الحضرات الإلهية ، تقابله . فمتى جلي وجه من هذه الوجوه ، تجلت تلك الحضرة فيه ... .

7 . عين القلب :

عين قلبك في المثال ، كعين وجهك . فلا يرى إلا بعد نفوذه السبع الطباق ، التي جعلت جُنَّة بينه وبين الآفات ... فإذا نفذ هذه الطباق ، وتصفح هذه الأوراق ، حينئذ ينفذ إلى أول منزل من منازل الغيب .


موسوعة الكسنزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النبوة في فكر الشيخ الأكبر ابن عربي
»  عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي
»  الفرد ـــ عند الشيخ محيي الدين بن عربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 ( القلب ) عند الشيخ الأكبر ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات