منتدى الطريقه النقشبنديه
توحيد الواحد ـ ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
توحيد الواحد ـ ابن عربي 862936
توحيد الواحد ـ ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
توحيد الواحد ـ ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
توحيد الواحد ـ ابن عربي 862936
توحيد الواحد ـ ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توحيد الواحد ـ ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

توحيد الواحد ـ ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: توحيد الواحد ـ ابن عربي   توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:35 am

توحيد الواحد

الشيخ الأكبر ابن عربي

يقول : توحيد الواحد : هو التوحيد الأول ،

وهو قوله تعالى : وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إله إلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ...

وهو بالاسم الرحمن الذي له النفس ، فبدأ به ، لأن النفس لولاه ما ظهرت الحروف ، ولولا الحروف ما ظهرت الكلمات ، فنفى الألوهية عن كل أحد وحده الحق تعالى إلا أحديته فأثبت الألوهية لها بالهوية التي أعاد على اسمه الواحد ، وأول نعت نعته به الرحمن ، لأنه صاحب النفس .

توحيد الهوية :

هو التوحيد الثاني من نفس الرحمن :

اللَّهُ لا إله إلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ... وهو توحيد الابتداء .

توحيد حروف النفس :

هو التوحيد الثالث من نفس الرحمن ، وهو :

اللَّهُ لا إله إلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ... وهو الألف واللام والميم ... وهذا التوحيد أيضاً توحيد الابتداء .

توحيد الابتداء :

هو التوحيد السادس من نفس الرحمن ،

هو قوله : اللَّهُ لا إله إلا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إلى يَوْمِ الْقِيَامَة ...

وهو توحيد الهوية المنعوت بالاسم الجامع للقضاء والفصل .

فمن رحمة الله أنه قال : لَيَجْمَعَنَّكُمْ ،

فما نجتمع إلا فيما لا نفترق فيه ، وهو الإقرار بربوبيته سبحانه ،

وإذا جمعنا من حيث إقرارنا له بالربوبية فهي آية بشرى .

توحيد الاتباع

هو التوحيد الثامن من نفس الرحمن ، قوله تعالى :

اتَّبِعْ مَا أوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إله إلا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ...وهو من توحيد الهوية ، فهو توحيد تقليد في علم ،

لأنه نصب الأسباب ، وأزال عنها حكم الأرباب .

توحيد الملك :

هو توحيد التاسع من نفس الرحمن ، هو قوله :

إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إله إلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيت

ولهذا نعته بأنه يحيي ويميت ، إذ الملك هو الذي يحيي ويميت ، ويعطي ويمنع .

توحيد الاستكفاء

هو التوحيد الحادي عشر من نفس الرحمن ، قوله :

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إله إلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ...

وهو من توحيد الهوية ، لما قال الله تعالى : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ، فأحالنا علينا بأمره فبادرنا لامتثال أمره ، فمنا من قال : لولا أن الله قد علم أن لنا مدخلاً صحيحاً في إقامة ما كلفنا من البر والتقوى ما أحالنا علينا .

توحيد الاستغاثة

هو التوحيد الثاني عشر من نفس الرحمن ، هو قوله :

حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إله إلا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ ...

وهو توحيد الصلة ، فإنه جاء بالذي في هذا التوحيد ، وهو من الأسماء الموصولة . وجاء بهذا ليرفع اللبس عن السامعين ، كما فعلت السحرة لما آمنت برب العالمين فقالت :

رَبِّ مُوسَى وَهَارُون ، لرفع اللبس من أذهان السامعين .

توحيد الاستجابة

هو التوحيد الثالث عشر من نفس الرحمن ، هو قوله :

فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إله إلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ...

توحيد الإنذار :

هو التوحيد الخامس عشر من نفس الرحمن ، هو قوله

يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إله إلا أَنَا فَاتَّقُونِ ...

من أجل أمر الله لهم بذلك ، والروح هنا ما نزلوا به من الإنذار ليحيي من قبله من عباده ، كما يحيي الأجسام بالأرواح .

توحيد الأبدال

هو التوحيد السادس عشر من نفس الرحمن ،

وهو قوله :

فإنه يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى اللَّهُ لا إله إلا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ،

هذا ... فإنه أبدل الله من الرحمن ،

وهذا في المعنى بدل المعرفة من النكرة ، لأنهم أنكروا الرحمن .

توحيد الاستماع :

هو التوحيد السابع عشر من نفس الرحمن ، هو قوله :

وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إله إلا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي هذا ... هو توحيد الإنابة .

توحيد السعة

هو التوحيد الثامن عشر من نفس الرحمن ، هو قوله :

إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إله إلا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً ... وهو توحيد الهوية ، وهو توحيد تنزيه ، لئلا يتخيل في سعته الظرفية للعالم من أجل الاسم الباطن والظاهر ونفس الرحمن والكلمات التي لا تنفد والقول ، فقال : إن سعته علمه بكل شيء لا أنه ظرف لشيء

توحيد الاقتدار :

هو التوحيد التاسع عشر من نفس الرحمن ، هو قوله

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إله إلا أَنَا فَاعْبُدُونِ ... وهو من توحيد الإنابة

: توحيد الغم :

هو التوحيد العشرون من نفس الرحمن ، هو قوله :

وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إله إلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ...

وهو توحيد المخاطب ، وهو توحيد التنفيس .

توحيد الحق :

هو التوحيد الحادي والعشرون من نفس الرحمن :


فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إله إلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

توحيد الواحد ـ ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الواحد ـ ابن عربي   توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:37 am

وهو توحيد الهوية .

التوحيد الخبء :

هو التوحيد الثاني والعشرون من نفس الرحمن ، هو قوله :

اللَّهُ لا إله إلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ... وهو من توحيد الهوية ، لما كان الخبء النباتي تخرجه الشمس من الأرض بما أودع الله فيها من الحرارة ومساعدة الماء ... فأظهر خبء الشمس ، فأخرج الخبء في السموات والأرض فوسع كل شيء رحمة وعلماً ،

فاستوى على العرش العظيم ، إذ حكم على فلك الشمس بدورته وعلى الماء باستقراره وجريته ، فهما في كل درجة في خبء وظهور ، فوحده الظهور بظهوره ، ووحده الخبء بسدل ستوره ،

فعلم سبحانه ما يخفون وما يعلنون .

توحيد الاختيار

هو التوحيد الثالث والعشرون من نفس الرحمن ، هو قوله :

وَهُوَ اللَّهُ لا إله إلا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وإليه تُرْجَعُونَ ...

وهو من توحيد الهوية ... لما رأينا التفاضل والاختيار وقع في العالم حتى في الأذكار الإلهية المشروعة ... علمنا أن ثم أمراً معقولاً ما هو عين النفس ولا هو غير النفس الذي تتكون فيه الكلمات ،

وهي أعيان الكائنات ، فإذا بذلك عين المشيئة فيها ظهر هذا التفضيل في الواحد والتفضيل في المتساوي ، والواحد لا يتصف بالتفضيل والمتساوي لا ينعت بالتفضيل ، فعلمنا أن سر الله مجهول لا يعلمه إلا هو ، فوجدناه توحيد الاختيار . وهو توحيد الهو .

توحيد الحكم :

هو التوحيد الرابع والعشرون من نفس الرحمن ، هو قوله :

وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا إله إلا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وإليه تُرْجَعُونَ ...

وهو التوحيد الذي إليه رجوع الكثرة إذ كان عينها ، وهو توحيد الهوية ، فنهى كونه أن يدعو مع الله إلهاً فنكر المنهي عنه ، إذ لم يكن ثم ، إذ لو كان ثم لتعين ، ولو تعين لم يتنكر .

توحيد حقائق علم الظاهر

توحيد العلة

هو التوحيد الخامس والعشرون من نفس الرحمن ، هو قوله : هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لا إله إلا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ... وهو من توحيد الهوية . لو لم يوحد بالعلة كما يوحد بغيرهما ، لم يكن إلهاً ، لأن من شأن الإله أن لا يخرج عنه وجود شيء ، إذ لو خرج عنه لم يكن له حكم فيه .

توحيد التعجب :

هو التوحيد السادس والعشرون من نفس الرحمن ،

هو قوله : إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إله إلا الله يَسْتَكْبِرُون ...

وهو توحيد الله لا توحيد الهوية .

توحيد الإشارة

هو التوحيد السابع والعشرون من نفس الرحمن ، هو قوله :

ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إله إلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ...

فما في الكون مشار إليه إلا هو

توحيد الصيرورة

هو التوحيد الثامن والعشرون من نفس الرحمن ، هو قوله : شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إله إلا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ ... وهو من توحيد الهوية ، وهو على الحقيقة مقام الإيمان ، لأن المؤمن من اعتدل في حقه الخوف والرجاء .

توحيد الفضل :

هو التوحيد التاسع والعشرون من نفس الرحمن ، هو

قوله : ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إله إلا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ... وهو من توحيد الهوية ،

لأنه جاء بعد قوله : إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاس ،

فيكون هذا التوحيد شكراً لما تفضل به الله على الناس .


توحيد الحياة :

هو التوحيد الثلاثون من نفس الرحمن ، هو قوله :

هُوَ الْحَيُّ لا إله إلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ...

وهو توحيد الكل ، وهو من توحيد الهوية الخالصة والحياة شرط في كل متنفس ، فلهذا هذا العالم حي بما فيه من الأبخرة الصاعدة منه . فتوحيد الحياة توحيد الكل ، فإنه ما ثم إلا حي ، فإنه ما ثم إلا الحق .

: توحيد البركة :

هو التوحيد الحادي والثلاثون من نفس الرحمن ، هو قوله :

لا إله إلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ...

لأنه في السورة التي ذكر فيها أنه أنزله في ليلة مباركة ،

وهي ليلة القدر الموافقة ليلة النصف من شعبان المخصوصة بالآجال ،

ولهذا نعت هذا التوحيد بأنه يحيي ويميت .

توحيد الذكرى :

هو التوحيد الثاني والثلاثون من نفس الرحمن ، هو قوله :

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إله إلا الله وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ...

وهو توحيد الله ، فاعلم أن الإنسان لما جبله الله على الغفلات رحمة به ، فيغفل عن توحيد الله بما يطالعه في كل حين من مشاهدة الأسباب التي يظهر التكوين عندها ... فإذا جاءته الذكرى على أي وجه ، جاءه علم بمجيئها أنها تدل لذاتها على أنه لا إله إلا الله ، وأن تلك الأسباب لولا وجه الأمر الإلهي فيها أو هي عين الأمر الإلهي ما تكون عنها شيء أصلاً .

توحيد العلم :

هو التوحيد الثالث والثلاثون من نفس الرحمن ، هو قوله :

هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إله إلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ... وهو من توحيد الهوية ، وهو توحيده من حيث التفرقة ، لأنه ميز بين الغيب والشهادة ، وجمع بين العلم والرحمة

توحيد النعوت :

هو التوحيد الرابع والثلاثون من نفس الرحمن ، هو قوله : هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إله إلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ ... وهو من توحيد الهوية المحيطة فله النعوت كلها .

توحيد الوكالة :

هو التوحيد السادس والثلاثون من نفس الرحمن ، هو

قوله : رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إله إلا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً ...وهو من توحيد الهوية . في هذا توحيد ملك الله العالم الإنساني جميع ما خلقه له من منافعه وأمره ، أن يوكل الله في ذلك ،

ليتفرغ الإنسان لما خلق له من عبادة ربه .


******


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
توحيد الواحد ـ ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغربة عند إبن عربي
»  الأب ... عند ابن عربي
» تكفير ابن عربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
توحيد الواحد ـ ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات