منتدى الطريقه النقشبنديه
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) 862936
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) 862936
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Empty
مُساهمةموضوع: مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )    مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:40 am

مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )

مرتبة الوتدية :

ويرى الشيخ ابن عربي أن مرتبة الخضر في الدولة الروحية هي ( الوتدية ) فيقول :

اعلم - أيها الولي الحميم أيدك الله - أن هذا الوتد هو خضر ، صاحب موسى {عليه السلام} أطال الله عمره إلى الآن ، وقد رأينا من رآه ، واتفق لنا من شأنه أمر عجيب ... .

مرتبة أقطاب أهل البيت :

ويرى الشيخ ابن عربي أن الخضر واحد من الأقطاب الذين ورثوا شرف مقام أهل البيت ،

حاله في ذلك المقام ، حال سلمان الفارسي ، فيقول عن سلمان :

ومن هؤلاء الأقطاب وهم آل البيت ورث سلمان مقام أهل البيت ... .

ويقول عن الخضر :

ولما بينت لك أقطاب هذا المقام مقام الوراثة وأنهم عبيد الله المصطفون الأخيار ،

فاعلم أن أسرارهم الأقطاب السليمانيين التي اطلعنا عليها ، تجهلها العامة ،

بل أكثر الخاصة التي ليس لها هذا المقام ، والخضر منهم ،

وهو من أكبرهم أي من أكبر الورثة لمقام أهل البيت .

وقد شهد الله له ، أنه آتاه رحمة من عنده وعلمه من لدنه علماً .

اتبعه فيه كليم الله موسى {عليه السلام}

الذي قال فيه : لو كان موسى حياً ما وسعه إلا أن يتبعني ،

والمعنى : أن موسى {عليه السلام} ما تبع الخضر إلا لأنه من أكابر أقطاب الوراث المحمديين ،

ولا يهم في هذه الأمور تقدم الزمان أو تأخره .

ويرى الشيخ أن لهذه القطبية أسراراً كثيرة شارك أصحابها فيها آل البيت ،

- ومن أسرار آل البيت : الاطلاع على صحة الشرع من غير طريق النظر ،

وهذا علم لا يخفى ما للخضر فيه من باع طويل قد ورثه منهم .

ويقول : ومن أسرار الاطلاع على صحة ما شرع الله لهم في هذه الشريعة من حيث لا تعلم العلماء بها .

- ومن أسرارهم أيضاً : إصابة أهل العقائد فيما اعتقدوه في الجناب الإلهي ،

وما تجلى لهم حتى اعتقدوا ذلك .

الإشارات في قصة الكليم والخضر

إشارة القصة عند ابن عربي

في مجال الآداب الصوفية استنبط الشيخ من هذه القصة تنزيه الرب من العيب ونسبه للعبد ،

وذلك من خلال ثلاث كلمات قالها الخضر {عليه السلام} وهي : -

1 - فأردت أن أعيبها .

2 - فأردنا أن يبدلهما ربهما .

3 - فأراد ربك .

يقول : الخضر : عبارة عن البسط ، وهذه العطايا من بحر الزوائد .

مقام ختم الأولياء

يرى الشيخ ابن عربي أن مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) ،

وهذا المقام خاص بمن يشترك بالأَخذ من شريعتين ،

يقول الشيخ : وأما أسرار الاشتراك بين الشريعتين ،

فمثل قوله تعالى : وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْري ،

وهذا مقام ختم الأولياء ، ومن رجاله اليوم ، خضر وإلياس ... .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )    مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:41 am

الخضر ولقاءاته بالشيخ الأكبر ابن عربي


يقول الشيخ :

أن شيخنا أبا العباس العُريبي - رحمه الله - جرت بيني وبينه مسألة في حق شخص كان قد بَشَّر بظهور رسول الله فقال لي : هو فلان بن فلان وسمى لي شخصاً أعرفه باسمه ،

وما رأيته ولكن رأيت ابن عمته ، فربما توقفت فيه ولم أخذ بالقبول -

أعني قوله ( قول شيخه العُريبي ) فيه - لكوني على بصيرة من أمره .

ولكن أن الشيخ رجع سهمه عليه فتأذى في باطنه ولم أشعر بذلك ،

فإني كنت في بداية أمري في الطريق ، فانصرفت عنه إلى منزلي ،

فكنت في الطريق ، فلقيني شخص لا أعرفه ،

فسلم عليَّ ابتداءً ، سلام محب مشفق وقال لي

: يا محمد صَدَّق الشيخ أبا العباس فيما ذكر لك عن فلان وسمى لنا الشخص الذي ذكره أبو العباس العُريبي .

فقلت له : نعم ، وعلمت ما أراد ، ورجعت من حيني إلى الشيخ لأُعرَّفَه بما جرى ،

فعندما دخلت عليه ، قال لي : يا أبا عبد الله أحتاج معك ، إذا ذكرت لك مسألة يقف خاطرك عن قبولها إلى الخضر يتعرض عليك ويقول لك : صدق فلاناً فيما ذكره لك ؟

فقلت : أن باب التوبة مفتوح .

فقال : وقبول التوبة واقع . فعلمت أن ذلك الرجل كان الخضر ،

ولا شك أني استفهمت الشيخ عنه : أهو هو ؟ قال نعم هو الخضر .

ثم اتفق لي مرة أخرى أني كنت بمرسى تونس بالحُفرة في مركب البحر فأخذني وجع في بطني وأهل المركب قد ناموا ، فقمت إلى جانب السفينة وتطلعت إلى البحر ،

فرأيت شخصاً على بعد في ضوء القمر وكانت ليلة البدر وهو يأتي على وجه الماء حتى وصل إليَّ ، فوقف معي ورفع قدمه الواحدة واعتمد على الأخرى ، فرأيت باطنها وما أصابها بلل ، ثم اعتمد عليها ورفع الأخرى فكانت كذلك ، ثم تكلم معي بكلام كان

عنده ، ثم سلَّم وأنصرف ، يطلب المنارة محرساً على شاطئ البحر على تلٍّ بيننا وبينه مسافة تزيد على ميلين ، فقطع تلك المسافة في خطوتين أو ثلاث فسمعت صوته - وهو على ظهر المنارة يسبح الله تعالى وربما مشى إلى شيخنا جراح بن خميس الكناني ،

وكان من سادات القوم مرابطاً بمرسى عيدون ، وكنت جئت عنده بالأمس من ليلتي تلك ،

فلما جئت المدينة لقيت رجلاً صالحاً

فقال لي : كيف كانت ليلتك البارحة في المركب مع الخضر ؟ ما قال لك وما قلت له ؟

وقال : خرجت إلى السياحة بساحل البحر المحيط ومعي رجل ينكر خرق العوائد للصالحين ، فدخلت خراباً منقطعاً لأصلي فيه أنا وصاحبي ، صلاة الظهر فإذا بجماعة من السائحين المنقطعين دخلوا علينا يريدون ما نريده من الصلاة في ذلك المسجد وفيهم ذلك الرجل الذي كلمني على البحر الذي قيل لي أنه الخضر وفيهم رجل كبير القدر أكبر

منزلة ، وكان بيني وبين ذلك الرجل اجتماع قبل ذلك ومودة ،

فقمت فسلَّمت عليه فسلَّم عليَّ وفرح بي وتقدم بنا يصلي ،

فلما فرغنا من الصلاة ، خرج الإمام وخرجت خلفه وهو يريد باب المسجد وكان الباب في الجانب الغربي يُشرف على البحر المحيط بموضع يسمى ( بَكَّه ) ،

فقمت أتحدث معه على باب المسجد ،

وإذا بذلك الرجل الذي قلت أنه الخضر وقد أخذ حصيراً كان في محراب المسجد فبسطه في الهواء على علو سبعة أذرع من الأرض ووقف على الحصير في الهواء يتنفل ،

فقلت لصاحبي : ( أما تنظر إلى هذا وما فعل ؟ )

فقال لي : سِر إليه وسله ،

فتركت صاحبي واقفاً وجئت إليه فلما فرغ من صلاته سلمت عليه وأنشدته لنفسي : -

شُغِلَ المُحِبُ عن الهواء بسره

العارفون عقولهم معقولة

فَهُمُ لديه مكرَّمون وفي الورى

في حبَّ من خلق الهواء وسخرّه

عن كل كون ترتضيه مطهرة

أحوالهم مجهولة ومستترة

فقال لي : يا فلان ، ما فعلت ما رأيت إلا في حق هذا المنكر -

وأشار إلى صاحبي الذي كان ينكر خرق العوائد وهو قاعد في صحن المسجد ينظر إليه

- ليعلم أن الله يفعل ما يشاء مع من يشاء ،

فرددت وجهي إلى المُنكر وقلت له : ماذا تقول ؟

فقال : ما بعد العين ما يقال -

ثم رجعت إلى صاحبي وهو ينتظرني بباب المسجد فتحدثت معه ساعة ،

قلت له : من هذا الرجل الذي صلى في الهواء ؟

وما ذكرت له ما أتفق لي معه قبل ذلك .


فقال لي : هذا الخضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )    مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:42 am

في دخول الخضر للظلمة الأولى

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

الخضر {عليه السلام} دخل في الظلمة الأولى ،

ووجد فيها ماء الحياة وأخرج به علما سويا يستوي فيه الغيب والشهادة .

وذو القرنين دخل في الظلمة الثانية ،

وأخرج بنور سواه الله تعالى فيه حتى استوى فيه الليل والنهار .

ودخل خاتم الأولياء في الظلمة الأخيرة ،

وأخرج بسر القدر الذي صار العلم والنور به علما ونورا في الخلق .

الخضر {عليه السلام} في علم الحروف

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

اعلم أن ( الخضر ) {عليه السلام} مستخرج من حاء الحي ،

لما زَخَر ماء بحر العلم ، أخرج منه خضراً يخرج حياً متراكباً ،

لأن زخور ماء البحر يكون باجتماع الروحية والزوجية ،

اللتين هما سبب لخروج المريد من دائرة إرادته إلى وجود مراده ،

ومقتضى الزوجية إثبات الشيء باللون ،

ومقتضى الروحية إيجاد الشيء بالكون .

وأقرب الألوان إلى الأنس ، والاستئناس لون ( الخضر ) ،

لهذا المعنى أخرج خضراً ، ثم تغلب على اللونية النورية ،

وعلى الكون الكتاب ،

ويحقق الله تعالى بهذا قوله :

قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نورٌ وَكِتابٌ مُبينٌ ...

فصار (الخِضْرُ ) صورة جمع الأولياء ،

والأولياء نور جمع ( الخضر ) ،

وخاتم الأولياء صور الجمع والنور ، وخاتم الأنبياء روح الجمع والنور ،

والخاء والياء والراء ،

الخير الذي بيد الله تعالى ،

( فالخضر ) في الخاء ،

والأولياء في الياء ،

والنبي والولي في الراء .

المقامات وأسماؤها عند ابن عربي :

فيما يتعلق بأسماء المقامات التي يذكرها ابن عربي ،

نجده أحياناً يعرب عن بعض أسمائها ،

وهي عنده أما مضافة إلى أشياء محسوسة أو أشياء معنوية ،

أو مضافة إلى الإنسان ومستلزماته . نذكر منها - تمثيلاً لا حصراً - ما يأتي :

ومقام الخضر ، والمقام الذي هو فوق طور العقل


- سيدنا الخضر {عليه السلام}

اسمه الخضر وسمي بذلك لأنه كان إذا صلى أخضر ما حوله

وفيه أقوال كثيرة في اسمه منها :

بليا بن ملكان بن فالغ وهو من نسل سام بن نوح {عليه السلام} .

خضرون بن عمياييل بن الفيز وهو من نسل إسحاق بن إبراهيم الخليل {عليه السلام} .

الخضر بن مالك وهو أخو إلياس {عليه السلام} .

لقبه العبد الصالح كما ورد في القرآن .

كنيته أبو العباس .

ظهوره أول ظهور له كان في زمن موسى {عليه السلام} ،

حيث كان موسى في ملأ من بني اسرائيل جاءه رجل

فقال : هل تعلم أحد أعلم منك ؟

قال موسى : لا ،

فأوحى الله إلى موسى :

بلى عبدنا الخضر ،

فسأل موسى السبيل إليه ، فجعل الله له الحوت آية ،

وقيل له : إذا فقدت الحت فرجع فانك ستلقاه ،

وكان يتبع أثر الحوت في البحر ،

فقال موسى لفتاه :

قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً فارتد على آثارهم قصصا

فوجدا خضراً فكان من شأنهما الذي قص الله ـ عز وجل ـ في الكتاب .

مقامه ومرتبته يرى ابن عربي من مقام الخضر هو مقام ختم الأولياء وهذا المقام الخاص بمن يشترك بالأخذ منه شريعتين وأما مرتبته في الدولة الروحية هي الوتدية .

وقد نال الخضر وراثة شرف مقام أهل البيت ،

حاله في ذلك حال سلمان الفارسي ،

وأن موسى {عليه السلام} ما تبع الخضر إلا لإنه من أكابر أقطاب الوراث المحمديين

وأن من بعض أسرار هذا المقام هو سر علم المكر بمن يبغضهم و الاطلاع على صحة الشرع من غير طريق النظر وأصابة أهل العقائد فيما أعتقده في الجانب الالهي وما تجلى لهم حتى أعتقدوا ذلك .

لقائه مع الإمام علي روى الترمذي بسنده .

قال : بينمـ الإمام علي بن أبي طالب يطوف الكعبة ،

إذ هو برجل متعلق باستار الكعبة وهو يقول :

يامن لا يشغله سمع عن سمع . ويامن لا يغلطه السائلون .

ويامن لا يبرم بإلحاح الملحين ، أرزقني برد عفوك وحلاوة رحمتك .

قال : فقال له الإمام علي : يا عبد الله .. اعد دعاءك هذا .

قال : اوسمعته ؟ قال : نعم .

قال : فادع به في دبر كل صلاة فوالذي نفس الخضر بيده ،

لو كان عليك من الذنوب عدد نجوم السماء ومطرها وحصي الأرض وترابها ،

لغفر لك أسرع من طرف عين .

لقائه مع الكيلاني ذكر صاحب قلائد الجواهر :

أنه لما دخل إلى بغداد الشيخ عبد القادر الكيلاني وقف له الخضر {عليه السلام}

ومنعه من الدخول ،

وقال له : ما معي أمر أن تدخل إلا بعد سبع سنين فأقام على الشط سبع سنين يلتقط من البقالة من المباح حتى صارت الخضرة تبين من عنقه

ثم قام ذات ليلة فسمع الخطاب : يا عبد القادر أدخل بغداد .

والتقى سيدنا الخضر {عليه السلام} أيضاً بعمر بن الخطاب وأنس بن مالك وإبراهيم بن أدهم وأحمد بن أبي الحواري وعمر بن عبد العزيز والجنيد البغدادي وابن عربي وأحمد الرفاعي والخواص وعثمان الصرفندي وعبد الله بن مبارك وغيرهم كثير .

علومه هي علوم لدنية وهي العلوم الحاصلة بطريق المكاشفات والتي هي نتيجة للخلود والذكر وتفريغ المحل من الفكر

وقد قال تعالى : آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً

. وقد أطلع الخضر على بواطن الأمور وحقائقها ولكون الانبياء لم يبعثوا بذلك أنكر موسى {عليه السلام} قتله للغلام ،

وقال : لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً .

لأنه خلاف الشرع فاجابه بأنه أمر بذلك وبعث به .

احتجابه عن الانظار كان الخضر عبداً لا تراه الأعين من أراد أن يريه الله أياه فلم يره من القوم إلا موسى ولو رآه القوم ، حالوا بينه وبين خرق السفينة وبينه وبين قتل الغلام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )    مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 5:43 am

حياته وخلوده عن الإمام الرضا {عليه السلام} :

أن الخضر {عليه السلام} شرب من ماء الحياة فهو حي لا يموت حتى ينفخ في الصور ،

وأنه ليأتينا فيسلم علينا فنسمع صوته , وأنه ليحضر حين ذكره ،

فمن ذكره منكم فليسلم عليه ،

وأنه ليحضر المواسم فيقضي جميع المناسك ويقف بعرفة فيؤمن على دعاء المؤمنين .

وعن الشيخ عبد القادر الكيلاني في كتاب جلاء الخاطر :

ومنهم أي الأولياء من يفنى عن المأكول والمشروب وينعزل عن الخلق ويحجب عنهم ويعمر في الأرض بلا موت ... الخضر {عليه السلام} .

أخباره الخِضْر : صاحب موسى الذي ورد ذكره في القرآن الكريم بسورة الكهف في سياق حكاية موسى مع غلامه ، وهو مدار اهتمام المتصوفة باعتباره صديقاً معمراً قادراً على الظهور بأشكال مختلفة ، وفي أماكن متغايرة


إنما سمي الخضر لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز من خلفه خضراء

عن أبي هُرَيْرَةَ قال

: قال رَسولُ الله : إنّمَا سُمّيَ الْخَضِرُ لأنّهُ جَلَسَ عَلَى فَرْوَةٍ بَيْضَاءَ فَاهْتَزّتْ تَحْتَهُ خَضْرَاءَ.

تحفة الأحوذي للمباركفوري - حديث رقم3261


ورد بهذه الصيغة

عن قتادة عن عبد الله بن الحارث قال سمعت بن عباس على المنبر يقول

إنما سمي الخضر لأنه قعد على فروة بيضاء فاهتزت خضراء

المعجم الكبير ج: 12 ص: 209 برقم 12914

الحديث رقم 556




موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف والعرفان


للشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ختم الأولياء-هو مقام سيدنا الخضر عليه السلام
» المسبعات لسيدنا الخضر
» حياة الخضر عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات