منتدى الطريقه النقشبنديه
الصحبة والمصحوب 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الصحبة والمصحوب 862936
الصحبة والمصحوب 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الصحبة والمصحوب 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الصحبة والمصحوب 862936
الصحبة والمصحوب 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصحبة والمصحوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

الصحبة والمصحوب Empty
مُساهمةموضوع: الصحبة والمصحوب   الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:31 am

الصحبة والمصحوب
من أصول الشيخ البنا رحمه الله: "ومحبة الصالحين
واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة إلى الله تبارك
وتعالى. والأولياء هم المذكورون في قوله تعالى: الذين آمنوا وكانوا يتقون
(سورة يونس، الآية: 63) والكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية، مع اعتقاد
أنهم –رضوان الله عليهم– لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا في حياتهم أو بعد
مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم".
المحبة والاحترام والثناء في حدود الشريعة هو ما يليق بالصالحين من هذه
الأمة أحياء وأمواتا، وإنما نبه الشيخ البنا رحمه الله على بشريتهم وعجزهم
عن النفع والضر لإلفات النظر كيلا يبقى في ذهن المؤمنين من هذه الخرافات
التي تعيث فسادا في أوساط العامة من تقديس الرجل الصالح أو مجرد من تظهر
عليه الخوارق وهو ليس من الله في شيء، ولكي يحذر من بدع عبادة القبور
وتأليه البشر.
بعد هذا نقول: إن المحبة والاحترام والثناء على الصالحين من هذه الأمة
قربة إلى الله لقول الله عز وجل معلما إيانا الأدب مع أحبائه، وملقنا إيانا
صيغة الدعاء لهم، وموجب هذا الدعاء، وهو أنهم سبقونا بالإيمان، وعلمونا
الإيمان: ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في
قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم. (سورة الحشر، الآية: 10)
لكن احترام الأولياء من بعيد، ومحبتهم بلا صحبة، والثناء عليهم دون أن
يكون الثناء حافزا لنا على اللحاق بهم، أعمال لا تثمر إيمانا وإن أثمرت
ثوابا، ومن الناس من يحترم الأموات، ويحب الأموات، ويثني عليهم وحدهم،
معتقدا أنه لا ولي لله من معاصريه، هؤلاء يحرمون ثمرة صحبة الصالحين.
وإنما ينفع الله عز وجل المؤمن الصادق الجاد في الإقبال على ربه أول ما
ينفعه بصحبة رجل صالح، ولي مرشد، يقيضه له، ويقذف في قلبه حبه. ومتى كان
المصحوب وليا لله حقا والصاحب صادقا في طلبه وجه الله ظهرت ثمرة الصحبة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما رواه أبو داود والترمذي بإسناد
صحيح وقال فيه الترمذي: حديث حسن: "الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من
يخالل"، والآيات والأحاديث المشيرة إلى الصحبة والحاثة عليها كثير، وكل
تاريخ الإيمان يشهد بأن قلب الداعي إلى الله على بصيرة، نبيا كان أو وليا،
هو النبع الروحي الذي اغترفت منه أجيال الصالحين بالصحبة، والملازمة،
والمحبة، والتلمذة، والمخاللة.
وعلى قدر المصحوب إيمانا وإحسانا وولاية ينتفع الصاحب.
ومن المؤمنين من يرفع الله همته لطلب معرفة ربه والوصول إليه مع الذين
أنعم الله عليهم، فمن كتب الله سبحانه له سابقة خير يسره لصحبة دليل رفيق،
ولي مرشد.
في وصف الرغبة في الله ووصف الولي المربي نورد كلمات للشيخ عبد القادر
الجيلاني. وليس هذا الرباني الصالح رحمه الله ورضي عنه الشاهد الوحيد على
سر صحبة أولياء الله. إنما نقتصر على كلامه لإجماع علماء الأمة على صلاحه
وإمامته وفضله.
قال رحمه الله يخاطب مريد وجه الله، يضع قدمه على أول مدرجة على الطريق
إلى الله: "إذا أردت أن تصحب أحدا في الله عز وجل فأسبغ وضوءك عند سكون
الهمم ونوم العيون ثم أقبل على صلاتك تفتح باب الصلاة بطهورك، وباب ربك
بصلاتك، ثم اسأله بعد فراغك : من أصحب؟ من الدليل؟ من المخبر عنك؟ من
المفرد؟ من الخليفة؟ من النائب؟ هو كريم لا يخيب ظنك، لا شك يلهم قلبك،
يوحي إلى سرك، يبين لك، يفتح الأبواب، تضيء لك الطريق... فإذا اتحدت الجهات
عند قلبك، وغلب الأمر على تعيين واحد، دونك واقصده".[1]ثم بين للطالب
الجاد أن المعايير الظاهرة لا تصلح للحكم على ولاية الله، قال: "لا تنظر
إلى فقره ونقصان نسبه، وإخلال حاله، ورثاثته، وقصور عبارته. فإن المعنى في
باطنه لا في ظاهره، في بنيته لا على وجهه. ولا تبدأه بالكلام (إجلالا له)
ولا تبد له حالا (أي لا تكشف أسراره) انتظر فائدته من ربه، هو الكاتب
والأمر لغيره. هو سفير، هو المشار -أي الخادم- والطبق لغيره. هو المعبر
والعبارة لغيره، فتقبل ما يفتح الله على لسانه"[2]وقال يصف عطاء الله
لأوليائه ونصره لهم: "إذا أراد الله عبدا لأمر هيأه له. هذا شيء يتعلق
بالمعاني لا بالصور. إذا تم لعبد ما ذكرت صح زهده في الدنيا والآخرة- أي
كان طلبه وجه الله فوق طلبه جزاء الآخرة لأن من أقبل الله تعالى عليه منحه
خير الدنيا والآخرة- (...) تصير ذرته جبلا، قطرته بحرا، كوكبه قمرا، قمره
شمسا، قليله كثيرا، محوه وجودا، فناؤه بقاء، تحركه ثباتا، تعلو شجرته
وتشمخ إلى العرش وأصلها إلى الثرى (...). لا دنيا تملكه (...). فإذا تم
هذا صلح هذا العبد للوقوف مع الخلق، والأخذ بأيديهم، وتخليصهم من بحر
الدنيا. فإذا أراد الله بالعبد خيرا جعله دليلهم، وطبيبهم، ومؤدبهم،
ومدربهم، وترجمانهم، وسانحهم، ومنحتهم، وسراجهم، وشمسهم"
[3]وعن ضرورة الشيخ المربي لمريد الوصول إلى الله ومعرفته والقرب من جنابه
يقول: "اصحب أرباب القلوب حتى يصير لك قلب. لا بد لك من شيخ حكيم عامل
بحكم الله عز وجل يهذبك ويعلمك وينصحك"[4]وكما نصح الإمام الغزالي في
كتابه "المنقذ من الضلال" بالصحبة، وكما برهن عمليا عن صدقه في طلب وجه
الله وإيقانه بضرورة صحبة شيخ كامل حين خرج -وهو حجة المسلمين تشد إليه
الرحال- في طلب مصحوب، تاركا المال والجاه والدنيا، كذلك ينصح الجيلاني
حين يقول: "خذ مني دواء لمرض دينك، واستعمله وقد جاءتك العافية. من تقدم
كانوا يطوفون الشرق والغرب في طلب الأولياء والصالحين الذين هم أطباء
القلوب والدين. فإذا حصل لهم واحد منهم طلبوا منه دواء لأديانهم"[5]وقال
رحمه الله حاثا على اتباع الكتاب والسنة وصحبة العارفين بالله عز وجل:
"اتبع الشيوخ العلماء بالكتاب والسنة، العاملين بهما، وحسن الظن بهم، وتعلم
منهم، وأحسن الأدب بين أيديهم، والعشرة معهم وقد أفلحت، إن لم تتبع
الكتاب والسنة ولا الشيوخ العارفين بهما فما تفلح أبدا. ما سمعت من استغنى
برأيه ضل؟ هذب نفسك بصحبة من هو أعلم منك"[6]ويصف الشيخ عبد القادر رحمه
الله حال السالك إلى الله حين تجذبه إلى الله يد العناية، يقول: "يا
غلام! ثم أمور باطنة لا تنكشف إلا بعد الوصول إلى الحق عز وجل، والقيام
على بابه، ولقاء المفردين -وهم المشايخ العارفون بالله الذاكرون الله
كثيرا– والنواب، والوقوف هناك. إذا ما صرت إلى باب الحق عز وجل، وأدمت
الوقوف مع الأدب والإطراق -الخشوع الدائم– فتح الباب في وجه قلبك، وجذبه
من جذب، وقربه من قرب، ونومه من نوم، وزفه من زف، وكحله من كحل، وحلاه من
حلى، وفرحه من فرح، وآمنه من آمن، وحدثه من حدث، وكلمه من كلم"[7]والكتاب
كله حكم فريدة.
[1] الفتح الرباني ص 330
[2] نفس الكتاب ونفس الصفحة
[3] نفس الكتاب ص 35 [4]
نفس الكتاب ص 105 [5]
نفس الكتاب ص 160 [6] نفس الكتاب ص
162 [7] نفس الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحبة والمصحوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الصحبة في السير الى الله
»  آداب الصحبة مع الله
» الصحبة الصادقة النافعة واوجه المعاشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: أزواق ومشارب الساده الصوفيه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الصحبة والمصحوب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات