منتدى الطريقه النقشبنديه
مراتب النفس 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مراتب النفس 862936
مراتب النفس 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
مراتب النفس 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مراتب النفس 862936
مراتب النفس 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراتب النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مراتب النفس Empty
مُساهمةموضوع: مراتب النفس   مراتب النفس Icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:54 am


الاولى النفس الاماره بالسوء


------------------------

وهى التى تأمر بالسوء دائما والتى
قال الله تعالى فيها: "ان النفس لامارة بالسوء" وقد وضعوا لها ذكر " لااله
الا الله " لان النفس فى هذه المرحله متعلقه بمطالبها الماديه منهمكه فى
تحصيل شهواتها معرضه بالكليه عن ربها .

ولما كان الذكر"بلا اله الا الله "
مشتملا على نفى كل معبود سوى الله واثبات حق العبوديه الكامله له تعالى فأن
المداومه عليه تقتلع من النفس حب غيره وتوجهها الى من خلقها وسواها.
[

الثانيه النفس اللوامه



----------------


التى
قال الله تعالى فيها " ولا اقسم بالفس اللوامه" وهى التى تأمر بالمعاصى
ولكن تلوم صاحبها وتحمله على التوبه وقد وضعوا لها ذكر لفظ الجلاله " الله "
لان تجليه يفنيها حيث لايكون هناك انشغال ولا رؤيه الا به عز وجل .


الثالثه النفس الملهمه[]


------------------]


التى
قال الله تعالى عنها " فألهمها فجورها وتقواها " وهى التى ألهمت معرفة
عيوبها فلا ترى لها تقوى ولا عملا وصاحبها فان فى مقام السكر والفناء وقد
وضعوا لها ذكر الاسم "هو" فأنه موضوع لحقيقة الحق فذكره يناسب حاله الفانى
فى ذكر الله عز وجل فلا يرى فاعلا غيره تعالى.


الرابعه والخامسه والسادسه النفوس المطمئنه والراضيه والمرضيه]



-----------------------------------------------------------

اللاتى ورد ذكرهن على الترتيب فى قوله تعالى " ياأيتها انفس المطمئنه ارحعى الى ربك راضية مرضيه "




النفس
المطمئنه : سميت بذلك لرجوعها لمقام البقاء بربها وسكونها للمقادير لشهودها
انفراد الحق تعالى بالربوبيه وشهودها لصفاته فى اثار صنعته فترى كل شئ
جميلا .
]
لذلك كان وصول النفس الى هذه الدرجه هو
أول قدم لها فى الطريق وقبل ذلك كان يعد مريدا فقط ووضعوا لها ذكر الاسم "
حق " لان تجليه يحصل به دوام الطمأنينه فأذا استمرت النفس فى الطمأنينه
واستمر المريد واقفا بالباب كانت نفسه راضيه ومن رضى فله الرضى من الله
تعالى ووضعوا لها ذكر الاسم " حى " لتجلى الله تعالى عليه بالحياه السرمديه
فأذا خلعت عليه خلعة "الحى " صارت نفسه مرضيه أى مرضيا عنها من الله تعالى
لرضاها عنه : ويناسبها ذكر اسمه تعالى " قيوم" لان به قوام العالم فتخلع
عليه خلع القيوميه وهى التصرف فى العالم بأذن الله تعالى فيصلح للخلافه.
]


السابعه النفس الكامله



------------------



]وهى اذا
استمر السالك على الباب مع دوام التبتل والانكسار تجلى عليه الحق بشهود
الذات شهودا قلبيا تفضلا منه واحسانا وعندئذ تصبح النفس " كامله " وهى
المشار اليها فى قوله تعالى " وادخلى جنتى " أى جنة شهودى فى الدنيا لانه
نعيم معجل فى الدنيا قبل الاخره ويناسبها ذكر اسمه تعالى " قهار " ليخلع
عليه خلعه يقهر بها المعاندين للحق لانه صار داعيه من دعاة الحق جل وعلا





التوقيع:
اللهم انى اسألك بنور وجه الله العظيم
الذى ملآ اركان عرش الله العظيم
وقامت به عوالم الله العظيم
ان تصلى على مولانا محمد ذى القدر العظيم
وعلى ال نبى الله العظيم
بقدر ذات الله العظيم
فى كل لمحة ونفس عدد ما فى علم الله العظيم
صلاة دائمة بدوام الله العظيم
تعظيما لحقك يامولانا يامحمد ياذا الخلق العظيم
وسلم عليه وعلى اله مثل ذلك
وأجمع بينى وبينه كما جمعت بين الروح والنفس
ظاهرا وباطنا يقظة ومناما
وأجعله يارب روحا لذاتى
من جميع الوجوه فى الدنيا قبل الاخرة ياعظيم[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراتب النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراتب النفس
» مراتب العقل
» مراتب المحبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: أزواق ومشارب الساده الصوفيه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
مراتب النفس Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
مراتب النفس Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
مراتب النفس Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
مراتب النفس Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
مراتب النفس Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات