منتدى الطريقه النقشبنديه
الحال عند ابن العبى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الحال عند ابن العبى 862936
الحال عند ابن العبى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الحال عند ابن العبى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الحال عند ابن العبى 862936
الحال عند ابن العبى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحال عند ابن العبى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الحال عند ابن العبى Empty
مُساهمةموضوع: الحال عند ابن العبى   الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 3:35 am

معرفة الحال

الحال مليهب الرحمن من مـنـح عناية منه لا كسب ولا طـلـب
تغير الوصف برهان عليه فـكـن على ثبات فإن الحال تنـقـلـب
ولا تـقـولـن أن الـحـال دائمة فإن قوماً إلى ما قلتـه ذهـبـوا
أبو عـقـال أمـام سـيد سـنـد في الحال كان له في حاله عجب
دامت عليه إلى وقت البدور من ال مئين أيامها ما أسدلـت حـجـب
وزاد ميقات موسى في أقامـتـه على المئين كذا جاءت به الكتـب

الحال عندالطائفة ما يرد على القلب من غير تعمل ولا اجتلاب
فتتغير صفات صاحبه له واختلف في دوامه
منهم من قال بدوامه ومنهم من منع دوامه
وأنه لا بقاء له سوى زمان وجوده كالعرض عند المتكلمين
ثم يعقبه الأمثال فيتخيل أنه دائم وليس كذلك وهو الصحيح
لكنه يتوالي من
غير أن

يتخلل الأمثال ما يخرجه عنه
فمنهم من أخذه من الحلولفقال بدوامه وجعله نعتاً دائماً غير زائل
فإذا زال لم يكن حالاً وهذا قول من يقول بدوامه
قال بعضهم ما أقامني الله منذ أربعين سنة في أمر فكرهته
قال الامام أشار إلى دوام الرضى وهو من جملة الأحوال
هذا الذي قاله بعضهم ما أقامني الله في ظاهره ولا في باطنه في طريق الله بعيد
وإنما الذي ينبغي أن يقال في قول هذا السيد أنه أقام أربعين سنة ما أقامه الله في ظاهره ولا في باطنه
في حال مذموم شرعاً بل لم تزل أوقاته عليه محفوظة بالطاعات
وما يرضى الله ولقد لقيت شخصاً صدوقاً صاحب حال على قدم أبي يزيد البسطامي
بل أمكن في شغله له أدلال في أدب فقال لي يوماً
خمسون سنة ما خطر لي في نفسي خاطر سوء يكرهه الشرع فهذه عصمة إلهية
فيكون كلام ذلك السيد من هذا القبيل والأحوال مواهب لا مكاسب
اعلم أن الحال نعت إلهي من حيث أفعاله وتوجهاته على كائنات
وإن كان واحد العين لا يعقل فيه زائد عليه
قال تعالى عن نفسه كل يوم هو في شأن
وأصغر الأيام الزمن الفرد الذي لا يقبل القسمة فهو فيه في شؤون
على عدد ما في الوجود من أجزاء العالم الذي لا ينقسم كل جزء منه بهذا الشرط
فهو في شأن مع كل جزء من العالم بأن يخلق فيه ما يبقيه سوى ما يحدثه
مما هو قائم بنفسه في كل زمان فرد
وتلك الشؤن أحوال المخلوقين وهم المحال لوجودها فيهم
فإنه نفيهم يخلق تلك الشؤن دائماً فلا يصح بقاء الحال زمانين
لأنه لو بقي زمانين لأنه لو بقي زمانين
لم يكن الحق في حق من بقي عليه الحال خلافاً ولا فقير إليه
وكان يتصف بالغنى عن الله وهذا محال
وما يؤدى إلى المحال محال
وهذا مثل قول القائلين بأن العرض لا يبقى زمانين
وهو الصحيح والأحوال اعراض
تعرض للكائنات من الله يخلفها فيهم عبر عنها بالشأن الذي هو فيه دنيا وآخر
هذا أصل الأحوال الذي يرجع إليه في الإلهيات
فإذا خلق الله الحال لم محل إلا الذي يخلقفه فيه
فيحل فيه زمان وجوده فلهذا اعتبره من الحلول وهو النزول في المحل
وقد وجد ثم أنه ليس من حقيقته أن يبقى زمانين
فلا بد أن ينعدم في الزمان الثاني من زمان وجوده لنفسه
لا ينعدم بفاعل يفعل فيه العدم لأن العدم لا ينفعل لأنه ليس شيأ وجودياً
ولا بانعدام شرط ولا بضد لما في ذلك كله من المحال
فلا بد أن ينعدم لنفسه أي العدم له في الزمان الثاني من زمان وجوده حكم لازم
والمحال لا بقاء له دونه أو مثله أو ضده
فيفتقر في كل زمان إلى ربه في بقائه فيوجد له الأمثال أو الأضداد
فإذا أوجد الأمثال يتخيل أن ذلك الأول على أصله باق وليس كذلك
وإذا كان الحق كل يوم في شأن وكل شأن
عن توجه إلهي والحق قد عرفنا بنفسه أنه يتنزل في
الصور فلكل شأن يخلقه صورة إلهية
فلهذا ظهر العالم على صورة الحق ومن هنا نقول أن الحق علم نفسه فعلم العالم
فمثل هذا اعتبر من اعتبر الحال من التحول والاستحالة فقال بعدم الدوام
فما يزال العالم مذ خلقه الله إلى غير نهاية في الآخرة
والوجود في الأحوال تتوالى عليه
الله خلقها دائماً بتوجيهات إدارية تصحبها كلمة الحضرة المعبر عنها بكن
فلا تزال الإدارة متعلقة وهو المتوجه ولا تزال كن ولا يزال التكوين
هكذا هو الأمر في نفسه حقاً وخلقاً وقد يطلقون الحال
ويريدون به ظهور العبد بصفة الحق في التكوين ووجود الآثار عن همته
وهو التشبه بالله المعبر عنه بالتخلق بالأٍماء
وهو الذي يريده أهل زماننا اليوم بالحال ونحن نقول به ولكن لا نقول بأثره
لكن نقول أنه يكون العبد متمكناً منه بحيث لو شاء ظهوره لظهر به
لكن الأدب يمنعه لكونه يريد أنيتحقق بعبوديته ويستتر بعبادته
فلا ينكر عليه أمر بحيث إذا رئ في غاية الضعف ذكر الله عند رؤيته
فذلك عندنا ولي الله فيكون في الكون مرحمة
وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم في أولياء الله
أنهم الذين إذا رؤوا ذكر الله من صبرهم على البلاء ومحنة الله
لهم الظاهرة فلا يرفعون رؤسهم لغير الله في أحواله
فإذا رئ منهم مثل هذه الصفة ذكر الله بكونه اختصهم
لنفسه ومن لا علم له بما قلنا ه يقول الولي صاحب الحال الذي إذ رئ ذكر الله
هو الذي يكون له التكوين والفعل باهمة والتحكم في العالم والقهر والسلطان
وهذه كلها أوصاف الحق فهؤلاء هم الذين إذا رؤوا ذكر الله
وهذا قول من لا علم له بالأمور
وإن مقصود الشارع إنما هو ما ذكرناه وأما هذا القول الآخر
فقد ينال التحكم في العالم بالهمة من لا وزن له عند الله ولا قيمة وليس بولي
وإنما سئل النبي وأجاب بهذا عن أولياء الله فقيل له من أولياء الله
فقال الذين إذا رؤوا ذكر الله لما طحنتهم البلايا وشملتهم الرزايا
فلا يتزلزلون ولا يلجؤن لغير الله رضى بما أجراه الله فيهم وأراده بهم
فإذا رأتهم العامة على مثل هذا الصبر والرضى وعدم الشكوى للمخلوقين ذكرت العامة الله
وعلمت أن الله بهم عناية وأصحاب الآثار قد يكونون أولياء
وقد تكون تلك الآثار التكوينية عن موازين معلومة عندنا
وعند من يعرف همم النفوس وقوتها وفعل إجرام العالم لها
ومن خالط العزابية ورأى ما هم عليه من عدم التوفيق
مع كونهم يقتلون بالهمة ويعزلون ويتحكمون لقوة هممهم
وأيضاً لما في العالم من خواص الاسماء التي تكون عنها الآثار التكوينيات
عند من يكون عنده علم ذلك مع كون ذلك الشخص مشركاً بالله
فما هو من خصائص أولياء الله تعالى التأثير في الكون فما بقي إلا ما ذكرناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

الحال عند ابن العبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحال عند ابن العبى   الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 3:52 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب

بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

إلى أعماق البحار دون خوف

بل بلذة غريبة ورائعة

دمت لنا ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحال عند ابن العبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحال عند الصوفية
» صاحب الحال
» شرف العلم على الحال للامام محيى الدين بن العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الحال عند ابن العبى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات