منتدى الطريقه النقشبنديه
معرفة حملة العرش 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
معرفة حملة العرش 862936
معرفة حملة العرش 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
معرفة حملة العرش 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
معرفة حملة العرش 862936
معرفة حملة العرش 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معرفة حملة العرش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

معرفة حملة العرش Empty
مُساهمةموضوع: معرفة حملة العرش   معرفة حملة العرش Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 1:39 am

معرفة حملة العرش
العرش والله بالرحمن محمـول وحاملوه وهذا القول معـقـول
وأي حول لمخلـوق ومـقـدرة لولاه جاء به عقـل وتـنـزيل
جسم وروح أقـوات ومـرتـبة ما ثم غير الذي رتبت تفصـيل
فذا هو العرش إن حققت سورته والمستوى بلسمه الرحمن مأمول
وهم ثمانية واللـه يعـلـمـهـم واليوم أربعة ما فيه تـعـلـيل
محمد ثم رضوان ومالـكـهـم وآدم وخـلـيل ثـم جـبـريل
والحق بميكال إسرافيل ليس هنا سوى ثمانية غـرّ بـهـا لـيل


اعلم أيد الله الولي الحميم أن العرش في لسان العرب
يطلق ويراد به الملك يقال ثل عرش الملك إذا دخل في ملكه خليل
ويطلق ويراد به السرير
فإذا كان العرش عبارة عن الملك فتكون حملته هم القائمون به
وإذا كان العرش السرير فتكون حملته ما يقوم عليه من القوائم
أو من يحمله على كواهلهم والعدد يدخل في حملة العرش
وقد جعل الرسول حكمهم في الدنيا أربعة
وفي القيامة ثمانية فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم "
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
ثم قال"وهم اليوم أربعة يعني في يوم الدنيا
وقوله يومئذ ثمانية يعني يوم الآخرة
روينا عن ابن مسرة الجبلي من أكبر أهل الطريق علماً وحالاً وكشفاً
العرش المحمول هو الملك وهو محصور في جسم وروح وغذاء ومرتبة
فآدم وإسرافيل للصور
وجبريل ومحمد للأرواح
وميكائيل وإبراهيم للأرزق
ومالك ورضوان للوعد والوعيد
وليس في الملك إلا ما ذكر والأغذية التي هي الأرزاق حسية ومعنوية
فالذي نذكر في هذا الباب الطريقة الواحدة التي هي بمعنى الملك
لما يتعلق به من الفائدة في الطريق
وتكون حملته عبارة عن القائمين بتدبيره
فتدبر صورة عنصرية أو صورة نورية
وروحاً مدبر الصورة عنصرية وروحاً مدبراً مسخر الصورة نورية
وغذاء لصورة عنصرية وغذاء علوم ومعارف لأرواح
ومرتبة حسية من سعادة بدخول الجنة ومرتبة حسية من شقاوة بدخول جهنم
ومرتبة روحية علمية
فمبنى هذا الباب على أربع مسائل
المسئلة الأولى الصورة والمسئلة الثانية الروح
والمسئلة الثالثة الغذاء والمسئلة الرابعة المرتبة وهي الغاية
وكل مسئلة منها تنقسم قسمين فتكون ثمانية
وهم حملة عرش الملك أي إذا ظهرت الثمانية
قام الملك وظهر واستوى عليه مليكه
المسئلة الأولى الصورة وهي تنقسم قسمين
صورة جسمية عنصرية تتضمن صورة جسدية خيالية
والقسم الآخر صورة جسمية نورية
فلنبتدىء بالجسم النوري
فنقول إن أول جسم خلقه الله
أجسام الأرواح الملكية المهيمة في جلال الله
ومنهم العقل الأول والنفس الكل
وإليها انتهت الأجسام النورية المخلوقة من نور الجلال
وما ثم ملك من هؤلاء الملائكة من وجد بواسطة غيره
إلا النفس التي دون العقل
وكل ملك خلق بعد هؤلاء فداخلون تحت حكم الطبيعة
فهم من جنس أفلاكها التي خلقوا منها
وهم عمارها وكذلك ملائكة العناصر
وآخر صنف من الأملاك الملائكة المخلوقون من أعمال العباد وأنفاسهم
فلنذكر ذلك صنفاً صنفاً في هذا الباب إن شاء الله تعالى
اعلم إن الله تعالى كان قبل أن يخلق الخلق ولا قبلية زمان
وإنما ذلك عبارة للتوصيل تدل على نسبة يحصل بها المقصود في نفس السامع
كان جل وتعالى في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء
وهو أول مظهر إلهي ظهر فيه سرى فيه النور الذاتي
كما ظهر في قوله "الله نور السموات والأرض"
فلما انصبغ ذلك العماء بالنور فتح فيه صور الملائكة المهيمين
الذين هم فوق عالم الأجسام الطبيعية
ولا عرش ولا مخلوق تقدمهم
فلما أوجدهم تجلى لهم فصار لهم من ذلك التجلي غيباً
كان ذلك الغيب روحاً لهم أي لتلك الصور
وتجلى لهم في اسمه الجميل
فهاموا في جلال جماله فهم لا يفيقون
فلما شاء أن يخلق عالم التدوين والتسطير
عين واحداً من هؤلاء الملائكة الكروبيين
وهو أول ملك ظهر من ملائكة ذلك النور سماه العقل والقلم
وتجلى له في مجلى التعليم الوهبي
بما يريد إيجاده من خلقه لا إلى غاية وحد
فقبل بذاته علم ما يكون وما للحق من الأسماء الإلهية
الطالبة صدور هذا العالم الخلقي
فاشتق من هذا العقل موجوداً آخر سماه اللوح
وأمر القلم أن يتدلى إليه
ويودع فيه جميع ما يكون إلى يوم القيامة لا غير
وجعل لهذا القلم ثلاثمائة وستين سناً في قلميته
أي من كونه قلماً ومن كونه عقلاً ثلاثمائة وستين تجلياً أو رقيق
ة كل سن أو رقيقة تغترف من ثلاثمائة وستين صنفاً من العلوم الإجمالية
فيفصلها في اللوح فهذا حصر ما في العالم من العلوم إلى يوم القيامة
فعلمها اللوح حين أودعه إياها القلم
فكان من ذلك علم الطبيعة وهو أول علم حصل
في هذا اللوح من علوم ما يريد الله خلقه
فكانت الطبيعة دون النفس وذلك كله في عالم النور الخالص
ثم أوجد سبحانه الظلمة المحضة
التي هي في مقابلة هذا النور بمنزلة العدم المطلق المقابل للوجود المطلق
فعندما أوجدها أفاض عليها النور إفاضة ذاتية
بمساعدة الطبيعة فلا أم شعثها ذلك النور
فظهر المعبر
عنه بالعرش
فاستوى عليه الاسم الرحمن
بالاسم الظاهر
فذلك أول ما ظهر من عالم الخلق
وخلق من ذلك النور الممتزج الذي هو مثل ضوء الشحر
الملائكة الحافين بالسرير وهو قوله
"وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم"
فليس لهم شغل إلا كونهم حافين من حول العرش يسبحون بحمده
وقد بينا خلق العالم في كتاب سميناه عقلة المستوفز
وإنما نأخذ منه في هذا الباب رؤوس الأشياء
ثم أوجد الكرسي في جوف هذا العرش
وجعل فيه ملائكة من جنس طبيعته
فكل فلك أصل لما خلق فيه من عماره
كالعناصر فيما خلق منها من عمارها
كما خلق آدم من تراب وعمر به وببنيه الأرض
وقسم في هذا الكرسي الكريم الكلمة إلى خبر وحكم
وهما القدمان اللتان تدلتا له من العرش كما ورد في الخبر النبوي
ثم خلق في جوف الكرسي الأفلاك فلكاً في جوف فلك
وخلق في كل فلك عالماً منه يعمرونه سماهم ملائكة
يعني رسلاً وزينها بالكواكب
وأوحى في كل سماء أمرها إلى أن خلق صور المولدات
ولما أكمل الله هذه الصور النورية والعنصرية بلا أرواح
تكون غيباً لهذه الصور
تجلى لكل صنف من الصور بحسب ما هي عليه
فتكون عن الصور وعن هذا التجلي أرواح الصور
وهي المسئلة الثانية فخلق الأرواح وأمرها بتدبير الصور
وجعلها غير منقسمة بل ذاتاً واحدة وميز بعضها عن بعض فتميزت
وكان ميزها بحسب قبول الصور من ذلك التجلي
وليست الصور بأينيات لهذه الأرواح على الحقيقة
إلا أن هذه الصور لها كالملك في حق الصور العنصرية
وكالمظاهر في حق الصور كلها
ثم أحدث الله الصور الجسدية الخيالية بتجل آخربين اللطائف والصور
تتجلى في تلك الصور الجسدية الصور النورية والنارية ظاهرة للعين
وتتجلى الصور الحسية حاملة للصور المعنوية
في هذه الصور الجسدية في النوم
وبعد الموت وقبل البعث وهو البرزخ الصوري
وهو قرن من نور أعلاه واسع وأسفله ضيق
فإن أعلاه الصماء وأسفله الأرض
وهذه الأجساد الصورية التي يظهر فيها الجن والملائكة وباطن الإنسان
وهي الظاهرة في النوم وصور سوق الجنة
وهي هذه الصور التي تعمر الأرض التي تقدم الكلام عليها في بابها
ثم إن الله تعالى جعل لهذه الصور ولهذه الأرواح غذاء وهو المسئلة الثالثة
يكون بذلك الغذاء بقاؤهم وهو رزق حسي ومعنوي
فالمعنوي منه غذاء العلوم والتجليات والأحوال
والغذاء المحسوس معلوم
وهو ما تحمله صور المطعومات والمشروبات من المعاني الروحانية
أعني القوى فذلك هو الغذاء فالغذاء كله معنوي على ما قلناه
وإن كان في صور محسوسة
فتتغذى كل صورة نورية كانت أو حيوانية أو جسدية بما يناسبها
وتفصيل ذلك يطول ثم إن الله جعل لكل عالم مرتبة في السعادة والشقاء
ومنزلة وتفاصيلها لا تنحصر
فسعادتها بحسبها فمنها سعادة غرضية
ومنها سعادة كمالية ومنها سعادة ملائمة ومنها سعادة وضعية
أعني شرعية والشقاوة مثل ذلك في التقسيم
بما لا يوافق الغرض ولا الكمال ولا المزاج
وهو غير الملائم ولا الشرع وذلك كله محسوس ومعقول
فالمحسوس منه ما يتعلق بدار الشقاء من الآلام في الدنيا والآخرة
ويتعلق بدار السعادة من اللذات في الدنيا والآخرة
ومنه خالص وممتزج فالخالص يتعلق بالدار الآخرة
والممتزج يتعلق بالدار الدنيا
فيظهر السعيد بصورة الشقي والشقي بصورة السعيد
وفي الآخرة يمتازون
وقد يظهر الشقي في الدنيا بشقاوته ويتصل بشقاء الآخرة
وكذلك السعيد ولكنهم مجهولون
وفي الآخرة يمتازون "وامتازوا اليوم أيها المجرمون"
فهنالك تلحق المراتب بأهلها لحوقاً لا ينخرم ولا يتبدل
فقد بان لك معنى الثمانية التي هي مجموع الملك المعبر عنه بالعرش
وهذه هي المسئلة الرابعة فقد بان لك معنى الثمانية
وهذه الثمانية للنسب الثمانية التي يوصف بها الحق
وهي الحياة والعلم والقدرة والإرادة والكلام
والسمع والبصر وإدراك المطعوم والمشموم والملموس
بالصفة اللائقة به فإن لهذا الإدراك بها تعلقاً
كإدراك السمع بالمسموعات والبصر بالمبصرات
ولهذا انحصر الملك في ثمانية فالظاهر منها في الدنيا أربعة
الصورة والغذاء والمرتبتان ويوم القيامة تظهر الثمانية بجميعها للعيان
وهو قوله تعالى "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
فقال صلى الله عليه وسلم "وهم اليوم أربعة وغذاً يكونون ثمانية
لأجل الحمل إلى أرض الحشر"
وورد في صور هؤلاء الأربعة الحملة ما يقاربه قول ابن مسرة
فقيل الواحد على صورة الإنسان
والثاني على صورة الأسد والثالث على صورة النسر
والرابع على صورة الثور
وهو الذي رآه السامري فتخيل أنه إله موسى
فصنع لقومه العجل وقال هذا إلهكم وإله موسى القصة
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

معرفة حملة العرش Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة حملة العرش   معرفة حملة العرش Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 2:18 pm

تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملكِ الذهبيه
وما يتدفق من حبركِ العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرفة حملة العرش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة العرش
» حملة الحجاب اجمل نقاب
»  فى معرفة ليلة القدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
معرفة حملة العرش Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات