منتدى الطريقه النقشبنديه
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 862936
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 862936
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي   أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 1:59 am

موازاتها لمراتب الوجود


1ـ النسق الفكري لابن عربي :

هذه
هي الحروف في تجلياتها ومراتبها وأسرارها ، فما هو النسق الفكري الوجودي
الذي وضعها فيه الشيخ ابن عربي ( 560هـ/11651م-638هـ/1240 م)؟ وما الدلالات
التي تأخذها في هذا النسق ؟.

إن بنيَة النسق الفكري لابن عربي
تَرُومُ أولاً وقبلَ كل شيء إزالة التعارضات الثنائية من الوجود ، ومن
المعرفة والفكر ، ومنطَلَقُه في ذلك << وحدة الوجود = وحدة الشهود
>> لا بالمعنى الفلسفي الذي يُوهِمُ به المصطلحُ Pantheisme في
الفلسفة الغربية المُراوحةِ بين إمَّا وإمَّا ، بمعنى أنها إمَّا تُحِلَّ
اللهَ في الطبيعة والعالم ، أو إِمَّا أن تُلغي العالمَ والطبيعة لحساب
الوجود الإلهي . بينما ابن عربي في نسقه الفكري يُركّزُ على أبعدَ مِمَّا
هو متصوَّرٌ، فهو نَظريًّا يحتفظ بالثنائية في شكل << مراتب >>
يُدركُها الذهنُ ويُميز بينها، وعَمليًّا يُقيمُ وسائطَ عديدة بين طرفي
كل ثنائية تَجمعُ كل الثنائيات وتُوحِّد بينها .

فَعَلَى المستوى
الوجودي الخالص نَرى الذات الإلهية تتميزُ في مرتبة <<
الأحدية المطلقة>> باستقلال تام ، لأنها مرتبة << الوجود بشرط
شيء>> ، أما العالم فهو بتعدد مراتبه فَلَهُ<< الوجود لا بشرط
شيء>> . وهذه الثنائية الوجودية يتميز طرفُها الأول بالتحرر الكامل
من كل شرط، لكونها مرتبة النفي المطلق (=لا بشرط شيء) ، بينما يتميز الطرف
الثاني بالوقوع في أسرِ الشرطية الكاملة الذي هو الإثبات(= بشرط شيء)، مما
يؤشر على جدلية النفي والإثبات (1) بين هذه الثنائية ، حيث <<
المناسبة بين الخَلق والحق غير معقولة ولا موجودة ، فلا يكون عنه شيء من
حيث ذاتُه ،ولا يكون عن شيء من حيث ذاتُه . وكل ما دل عليه الشرعُ أو اتخذه
العقل دليلا إنما مُتعلَّقُه الأُلُوهَة لا الذات ، فالله من حيثُ كونُه
إلِهًا هو الذي يستند إليه المُمكِنُ لا مكانُه>> (2) ، <<
وأمَّا أحدية الذات في نفسها فلا تُعرَف لها ماهية حتى يُحكَمَ عليها ،
لأنها لا تُشبِه شيئا في العالم ولا يُشبهها شيء>> (3) ، وذلك
لـ<< أنَّ الكون لا تَعلُّقَ له بعلم الذات أصلاً ،وإنما مُتعلقُه
العلِم بالمرتبة وهو مُسمَّى الله ، فهو الدليلُ المحفوظ الأركان الدَّالُّ
على معرفة الإله وما يجب أن يكون عليه سبحانه من أسماء الأفعال ونعوت
الجلال، وبأية حقيقة يَصدر الكون عن هذه الذات المنعوتة بهذه المرتبة
المجهولة العين والكيف. وعندنا لاَ خِلافَ في أنها لا تُعلَم ، بل يطلق
عليها نعوتُ تنزيه صفاتِ الحَدَثِ ، وأن القِدَم لها والأزل الذي يُطلق
لوجودها إنما هي أسماءٌ تدل على أسلوب مِنْ نَفْيِ الأولية وما يليق
بالحدوث . وهذا يخالفنا فيه جماعة من المتكلمين الأشاعرة ، ويتخيلون أنهم
قد علموا من الحق صفة نفسية ثبوتية ، وهَيْهَات أنَّى لهم بذلك >>
(4) .فابن عربي هنا ينقد الأشاعرة ، ويرفضُ قولَهم بوجود صفاتٍ لله ذات
وجودٍ متميزٍ عن ذاته تعالى ، وذلك لأن الصفات عنده ما هي إلا مجرد أسماءٍ
ونِسَبٍ لا تتمتع بأي وجود ، وهذا هُوَ مَا يَعْنِيه من أن الأسماء تدل
بالسَّلبِ على نفي الأزلية والحدوث ،ولذا لا يُتصوَّر أن يكون لها وجودٌ
ثابتٌ. فكل الأسماء والصفات تُمثل مَنطِقةَ وُسْطَى بين << وجود
الذات>> وبين<< الوجود الظاهر>> أي العَالَم، ومن هنا
فإن كل مُثبِتٍ لاسم أو صفة للذات الإلهية إذا وضع في اعتباره مستواها في
الوجود الخيالـــــي
فإنه يكون صادقًا ، أما إذا أدَّعى لها وجودًا ثابتا فإنه يكون على خطأ ، مثله في ذلك مثل المتكلمين عامة والأشاعرة خاصة .

فنقد
ابن عربي للمتكلمين والفلاسفة نابعُُ من كونهم يُثْبِتون صفات نفسية
ثبوتية للذات الإلهية ، وهذا لأنهم لم يميزوا بين مراتب وجودية لا تتمتع
بوجود عيني . فالذات الإلهية لا يتعلق بها من الوصف إلا ( النفي= السَّلبُ)
،أما ( الإثبات) فلا يجوز إطلاقه عليها ، والذي ورد في القرآن من صفات
إنما يُشير للألوهة ، وهي مَرتبةُ الوجود الخيالي الفاصلة والجامعة في
الوقت نفسه بين << الذات >> و << العالم>> (5) .
ومرتبة الوجود الخيالي هاته يُعَرِّفها ابن عربي في سياق حديثه عن البرزخ
حيث يقول : << البرزخ يَتوسَّع الناس فيه، وما هو كما يظنون ، إنما
هو كما عَرَّفنا الله في كتابه في قوله في البحرين :} بينهما برزخ لا
يبغيان{ ، فحقيقة البرزخ أن يكون فيه برزخ ،وهو الذي يلتقي ما بينهما بذاته
، فإن التقى الواحد منهما بوجه غير الوجه الذي يلتقي به الآخر ، فلا بد أن
يكون بين الوجهين برزخ يفرِّق بين الوجهين حتى لا يلتقيان ، فإذًا ليس
ببرزخ . فإذا كان عينُ الوجه الذي يلتقي به أحدَ الأمرين الذي هو بينهما
عينَ الوجه الذي يلتقي به الآخر فذلك هو البرزخ الحقيقي ؛ فيكون بذاته عينَ
كل ما يلتقي به فيَظهرُ الفصلُ بين الأشياء ، والفاصلُ واحدُ العَينِ .
وإذا علمتَ هذا علمتَ البرزَخ ما هو. ومثالُه بياضُ كل أبيضَ ، وهو في كل
أبيضَ بذاته ما هو في أبيضَ مَا بوجهٍ منه، ولا في أبيضَ آخر بوجهٍ آخر ،
بل هو بعينه في كل أبيضَ ، وقد تميز الأبيضان أحدهما عن الآخر ، فَعَينُ
الأبيض واحدُُ في الأمرين ، والأمران ما هو كل واحدٍ عين الآخر ، فهذا مثال
البرزخ الحقيقي ، وكذلك الإنسانية في كل إنسان بذاتها ، فالواحد هو البرزخ
الحقيقي ، وما ينقسم لا يكون واحدًا ، والواحدُ يَقْسِمُ ولا يُقْسَمُ أي
لا ينقسم في نفسه ، فإنه إن قبل القسمة في عينِه فليس بواحدٍ ، وإن لم يكن
واحدًا لم يُقابل كلَّ شيء في الأمرين اللذين يكون بينهما بذاته ، والواحدُ
معلومٌ في أنه ثمَّ واحدٌ بلا شك . والبرزخُ يُعلَم ولا يُدرَكُ ،
ويُعقَلُ ولا يُشهَدُ>>.(6) وهذا التعريف العام للبرزخ الحقيقي بكونه
الواحدَ الذي يَقسِم ولا ينقسمُ أَدَّى بابن عربي إلى الإحتراز عن طريق
التعريف التخصِيصي لِكُنْهِ البرزخِ المرادِ هُنَا ،ولذلك قال :<<
ولما كان البرزخ أمرًا فاصلاً بين معلوم وغير معلوم ، وبين معدوم وموجود ،
وبينَ مَنفيٍّ ومُثبَتٍ ، وبين معقول وغير معقول ، سُمِّيَ برزخًا اصطلاحًا
، وهو معقول في نفسه وليس إلا الخيال ، فإنك إذا أدركتَه وكنتَ عاقلاً
تَعلمُ أنك أدركت شيئا وجوديا وقعَ بصرك عليه ، وتَعلمُ قَطعًا بدليل أنه
ما ثمَّ شيء رأسًا وأصلاً. فما هو هذا الذي أثْبَتَّ له شَيْئِيَّةً وجودية
ونَفيتَها عنه في حال إثباتِكَ إياها ؟ فالخيالُ لا موجودٌ ولا معدومٌ ،
ولا معلومٌ ولا مجهولٌ ولا مَنفي ولا مُثبتٌ>>(7) ولكنه معقولٌ في
نفسه .



إن هذه المرتبة الوجودية لها فعالية تتسع لتُصبح
الحضرةَ الجامعة للحقائق من أعلاها إلى أدناها : الألوهة ، عالمَ الأمر ،
عالم الخَلق ، عالم الطبائع ، وما إلى ذلك من العوالم ، مما يَجعلُ مَجالَ
هذه المرتبة في اتساعٍ لا نهائيٍّ ، إِذْ << ما أوسعَ حضرة الخيال،
وفيها يظهر وجود المُحال ، بل لا يظهر فيها على التحقيق إلا وجود المحال؛
فإن الواجب الوجود وهو الله تعالى لا يقبل الصورة وقد ظهر بالصورة في هذه
الحضرة .فقد قَبِلَ المُحالُ الوجودِ الوجودَ في هذه الحضرة >>( فالألوهة في جبروتها البرزخي تُقابل الخَلق بذاتها ، وتُقابِل الحق
بذاتها كذلك ولهذا كان لها التجلي في الصور الكثيرة والتحول فيها والتبدل
.فلها إلى الخَلق وجهٌ به تتجلى في صور الخَلق ، ووجهٌ إلى الذات به تظهر
إلى الذات ، فلا يَعلم المخلوق الذات إلا من وراء هذا البرزخ وهو الألوهية
<<…فتحققناها فما وَجَدْنَا سوى ما ندعوه بها من الأسماء الحُسنى ،
فليس للذات جَبْرٌ في العالم إلا بهذه الأسماء الإلهية ، ولا يُعرف من الحق
غير هذه الأسماء الإلهية ، وهي أعيانُ هذه الحضرات >>(9)

ففكر
ابن عربي فكرٌ نسَقيٌّ يَقُومُ على بِنْية دائرية مماثلةٍ لبِنيَة الوجود ؛
الذي تَقوم نظريته ونشأتُه ومراتبُه عنده على هذا الأساس . وقد جَلَّى هذا
كله في كتابيه :<< إنشاء الدوائر ويليه عقلة المستوفز>>
و<< التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكـــــة الإنسانية >>.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي   أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 3:47 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب

بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

إلى أعماق البحار دون خوف

بل بلذة غريبة ورائعة

دمت لنا ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي
» دراسة حول الصلع
» دورة فلك سيد الوجود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات