منتدى الطريقه النقشبنديه
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي 862936
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي 862936
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي   الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 3:20 am


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين

قال تعالى : (
( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً

قَالُواْ
أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ
نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ
تَعْلَمُونَ *

وَعَلَّمَ آدَمَ
الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ
أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ *

قَالُواْ
سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ
الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ

فَلَمَّا
أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ
غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ
تَكْتُمُونَ ))

وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم في صحيحه .

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع :

لما كان المقصود من العالم الإنسان الكامل , كان من العالم أيضاً الإنسان الحيوان

، المشبه للكامل في النشأة الطبيعية , وكانت الحقائق التي جمعها الله في الإنسان متبدده في العالم ,

فناداها الحق من جميع العالم فاجتمعت , فكان من جمعيتها الإنسان , فهو خزانتها ,

فوجوه العالم مصروفة إلى هذه الخزانة الإنسانية , لترى ما ظهر عن نداء الحق بجميع هذه الحقائق ,

فرأت صورة منتصبة القامة , مستقيمة الحركة معينة الجهات , وما رأى أحد من العالم مثل هذه الصورة الإنسانية ,

ومن ذلك الوقت تصورت الأرواح النارية والملائكة في صورة الإنسان ،

وهو قوله تعالى : (( فتمثل لها بشراً سويا ))

وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وأحياناً يتمثل لي المَلَكْ رجلاً )

فإن الأرواح لا تتشكل إلا فيما تعلمه من الصور , ولا تعلم شيئاً منها إلا بالشهود

, فكانت الأرواح تتصور في كل صورة في العالم إلا في صورة الإنسان قبل خلق الإنسان ,

فإن الأروح وإن كان لها التصور , فما لها القوة المصورة كما للإنسان ,

فإن القوة المصورة تابعة للفكرة التي هي صفة القوة المفكرة , فالتصور للأرواح من صفات ذات الأرواح النفسية لا المعنوية ,

لا لقوة مصورة تكون لها , إلا أنها وإن كان لها التصور ذاتياً ,

فلا تتصور إلا فيما أدركته من صور العالم الطبيعي , فجميع العالم برز من عدم إلى وجود إلا الإنسان وحده ,

فإنه ظهر من وجود إلى وجود , من وجود فرق إلى وجود جمع , فتغير عليه الحال من افتراق إلى اجتماع ,

والعالم تغير عليه الحال من عدم إلى وجود , فبين الإنسان والعالم ما بين الوجود والعدم ,

ولهذا ليس كمثل الإنسان في العالم شيء .

معنى الكمال :......................

السجود من الملائكة دائم للإنسان الكامل بعد ما تحققت رتبته :

قال صلى الله عليه وسلم :

( أطت السماء وحق لها أن تئط , ما فيها موضع شبر إلا وفيه ملك ساجد لله )

فأخبر في قوله ساجد لله , لينبه على نظر كل ملك في السماء إلى الأرض ,

لأن السجود التطأطؤ والانخفاض , وقد عرفوا أن الأرض موضع الخليفة ,

وأمروا بالسجود فطأطؤا عن أمر الله , ناظرين إلى مكان هذا الخليفة ,

حتى يكون السجود له , لأن الله بالسجود له , ولم يزل حكم السجود فيهم لآدم وللكامل أبداً دائماً ,

فعند الملأ الأعلى ازدحام لرؤية الإنسان الكامل , كما يزدحم الناس عند رؤية المَلِكِ إذا طلع عليهم , فأطت السماء لازدحامهم .

من عرف الإنسان الكامل عرف الحق :.....................
إن الإنسان الكامل بنفسه عرف الحق , والإنسان الحيوان عرفه بعقله بعد ما استعمل آلة فكره ,

فلا المَلَك عرف الإنسان الكامل باعتراضه (( أتجعل فيها من يفسد فيها ))

لأنه ما شاهده من جميع الوجوه , ولا الإنسان الحيوان عرفه بعقله من جميع وجوهه ,

فجهل الكل الإنسان الكامل فجهلوا الحق , فما عرف الحق إلا الإنسان الكامل ,

ولهذا وصفته الأنبياء بما شهدوه , وأُنزل عليهم بصفات المخلوقين لوجود الكمال الذي هو عليه الحق ,

وما وصل إلى هذه المعرفة بالله لا مَلَك ولا عقل إنسان حيواني , فإن الله حجب الجميع عنه ,

وما ظهر إلا للإنسان الكامل , الذي هو ظله الممدود , وعرشه المحدود , وبيته المقصود ,

والموصوف بكمال الوجود , فلا أكمل منه , لأنه لا أكمل من الحق تعالى ,

فعَلِمه الإنسان الكامل من حيث عقله وشهوده , فجمع بين العلم البصري الكشفي وبين العلم العقلي الفكري ,

فمن رأى أو من علم الإنسان الكامل الذي هو نائب الحق فقد علم من استنابه واستخلفه فإنه بصورته ظهر ,

فلا يعرف قدر الحق إلا من عرف الإنسان الكامل , الذي خلقه الله على صورته ,

وهي الخلافة , لأن الحق وصف نفسه في الصورة الظاهرة باليدين والرجلين والأعين وشبهِ ذلك ,

مما وردت به الأخبار , مما يقتضيه الدليل العقلي من تنزيه حكم الظاهر من ذلك في المحدثات عن جانب الله

(( وما قدروا الله حق قدره )) - فحق قدره - إضافة ما أضافه إلى نفسه ,

مما ينكر الدليل إضافته إليه تعالى ، إذ لو انفرد دون الشرع لم يضف شيئاً من ذلك إليه ,

فمن أضاف مثل هذا إليه عقلاً فذلك هو الذي ما قدر الله حق قدره , وما قال أخطأ المضيف ,

ومن أضافه شرعاً وشهوداً , وكان على بينة من ربه , فذلك الذي قدر الله حق قدره ,

فالإنسان الكامل - الذي هو الخليفة - قدر الحق ظاهراً وباطناً , صورة ومنزلة ومعنى .

فكل معرفة لجزء من العالم بالله معرفة جزئية إلا الإنسان , فإن معرفته بالله معرفة العالَمِ كله بالله ,

فعلمه بالله علم كلي لا علم كل , إذ لو كان علماً كُلاًّ لم يؤمر أن يقول (( رب زدني علماً ))

أترى ذلك علماً بغير الله ؟ لا والله , بل بالله , فخَلَق الإنسان الكامل على صورته ,

ومكَّنه بالصورة من إطلاق جميع أسمائه عليه , فرداً فرداً وبعضاً بعضاً ,

لا ينطلق عليه مجموع الأسماء معاً في الكلمة الواحدة , ليتميز الرب من العبد الكامل ,

فما من اسم من الأسماء الحسنى - وكل أسماء الله حسنى -

إلا وللعبد الكامل أن يدعى بها , كما له أن يدعو سيده بها .

من كمال معرفة الإنسان الكامل :........................

الشـرع يقبلـه عقـل وإيمـان وللعـقـول مـوازيـن وأوزان

عند الإله علوم ليـس يعرفه ـاإلا لبيب له في الوزن رجحـان

فالأمر عقل وإيمان إذا اشتركـا في حكم تنزيهه ما فيه خسـران

وثم ينفرد الإيمـان فـي طبـق بمـا تماثلـه بالشـرع أكـوان

والعقل من حيث حكم الفكر يدفعه بمـا يؤيـده فـي ذاك برهـان

لو أن غير رسول الله جاء بـه في الحين كفـره زور وبهتـان

إذا تأولـه مـن غيـر وجه تهوقال ما لي على ما قال سلطان

لله في ذاك سـر ليـس يعلمـه ا فريـد وذاك الفـرد إنسـان

قد كمل الله في الإنشاء صورتـه بصورة الحق فالقـرآن فرقـان

العين واحدة والحكـم مختلـفل لجانبين فما في النشء نقصـان

من كمال معرفة الإنسان الكامل :

لما كان العارف المكمل المعرفة يعلم أن فيه من يطلب مشاهدة ربه ,

ومعرفتَه الفكرية , والشهودية , تعين عليه أن يؤدي إليهم حقهم من ذلك ,

وعلم أن فيه من يطلب المأكل الشهي الذي يلائم مزاجه ,

والمشرب والمنكح والمركب والملبس والسماع والنعيم الحسي المحسوس ,

فتعين عليه أيضاً أن يؤدي حقوقهم من ذلك , التي عيَّن لهم الحق ,

ومن كان هذا حاله , كيف يصح له أن يزهد في شيء من الموجودات ؟

وما خلقها الله إلا له , إلا أنه مفتقر إلى علم ما هو له وما هو لغيره .

الإنسان الكامل والخلافة :......................

لابد للخليفة أن يظهر بكل صورة يظهر بها من استخلفه , فلابد من إحاطة الخليفة بجميع الأسماء والصفات الإلهية ,

التي يطلبها العالم الذي ولاه عليه الحق سبحانه ,

فجعل الله الإنسان الكامل في الدار الدنيا إماماً وخليفة , وأعطاه علم الأسماء لما تدل عليه من المعاني ,

وسخر لهذا الإنسان وبنيه وما تناسل منه جميع ما في السموات وما في الأرض ,

فما حصل الإنسان الكامل الإمامة , حتى كان علامة , وأعطي العلامة , وكان الحق أمامه

, ولا يكون مثله , حتى يكون وجهاً كله , فكله أمام , فهو الإمام , لا خلف يحده ,

فقد انعدم ضده , وما اختص آدم بالخلافة إلا بالمشيئة , ولو شاء جعلها فيمن جعلها من خلقه

, قلنا : لا يصح أن تكون إلا في مسمى الإنسان الكامل , ولو جمعها في غير الإنسان من المخلوقات

, لكان ذلك الجامع عين الإنسان الكامل , فهو الخليفة بالصورة التي خلق عليها , فإن قلت :

فالعالم كله إنسان كبير فكان يكفي , قلنا : لا سبيل , فإنه لو كان هو عين الخليفة ,

لم يكن ثَمَّ على مَنْ ؟ فلابد من واحد جامع صورة العالم وصورة الحق ,

يكون لهذه الجمعية خليفة في العالم من أجل الاسم الظاهر , يعبر عن ذلك الإمام بالإنسان الكبير القدر , الجامع للصورتين .

فالكمال المطلوب الذي خلق له الإنسان إنما هو الخلافة , فأخذها آدم عليه السلام بحكم العناية الإلهية ,

وهو مقام أخص من الرسالة في الرسل , لأنه ما كل رسول خليفة , فإن درجة الرسالة إنما هي التبليغ خاصة

, قال تعالى : (( ما على الرسول إلا البلاغ )) وليس له التحكم في المخالف ,

إنما له تشريع عن الله أو بما أراه الله خاصة , فإذا أعطاه الله التحكم فيمن أرسل إليهم ,

فذلك هو الاستخلاف والخلافة والرسول والخليفة , ما كل من أرسل حكم , فإذا أعطي السيف وأمضى الفعل ,

حينئذٍ يكون له الكمال , فيظهر بسلطان الأسماء الإلهية , فيعطي ويمنع , ويعز ويذل , ويحيي ويميت ,

ويضر وينفع , ويظهر بأسماء التقابل مع النبوة , لابد من ذلك ,

فإن الله أعطى الإنسان الكامل حكم الخلافة واسم الخليفة ,

وهما لفظان مؤنثان لظهور التكوين عنهما , فإن الأنثى محل التكوين , فهو في الاسم تنبيه

, ولم يقل فيه وإن كان المعنى عينه , ولكن قال : (( إني جاعل في الأرض خليفة ))

وما قال إنساناً ولا داعياً , وإنما ذكره وسماه بما أوجده له ,

ففائدة خلق الإنسان الكامل على الصورة , ليظهر عنه صدور الأفعال ,

فإن ظهر بالتحكم من غير نبوة فهو مَلِكٌ وليس بخليفة , فلا يكون خليفة إلا من استخلفه الحق على عباده ,

لا من أقامه الناس وبايعوه وقدموه لأنفسهم وعلى أنفسهم , فهذه هي درجة الكمال ,

وللنفوس تعمل مشروع في تحصيل مقام الكمال , وليس لهم تعمل في تحصيل النبوة ,

فالخلافة قد تكون مكتسبة , والنبوة غير مكتسبة .

إن البذرة والنواة والحبة خزانة لما يظهر منها إذا بذرت في الأرض ,

وهذا يدل على علم خروج العالم من الغيب إلى الشهادة ,

لأن البذرة لا تعطي ما اختزن الحق فيها إلا بعد دفنها في الأرض , فتنفلق عما اختزنته من ساق وأوراق وبذور أمثالها ,

من النواة نوى , ومن الحبة حبوب , ومن البذرة بذور , فتظهر عينها في كثير مما خرج عنها

, فالكامل من الخلفاء كالحبوب من الحبة , والنوى من النواة , والبذور من البذرة ,

فيعطي كل حبة ما أعطته الحبة الأصلية , لاختصاصها بالصورة على الكمال ,

وما تميزت إلا بالشخص خاصة , وما عدا الخلفاء من العالم ,

فلهم من الحق ما للأوراق والأغصان والأزهار , والأصول من النواة أو البذرة أو الحبة ,

ومن هنا يعلم فضل الإنسان الخليفة على الإنسان الحيوان , الذي هو أقرب شبهاً بالإنسان الكامل ,

ثم على سائر المخلوقات .

فاعلم ما الحبة التي خرج العالم منها ؟ وما أعطت بذاتها فيما ظهر من الحبوب ؟

ولماذا يستند ما ظهر منها من سوى أعيان الحبوب ؟

ولما تعدد الكُمَّل من هذه النشأة , جعلهم الحق خلائف بعد ما كان خليفة , فكل كامل خليفة ,

وما يخلو زمان عن كاملٍ أصلاً , فيما يخلو عن خليفة وإمام , فلا تخلو الأرض عن ظهور صورة إلهية

, يعرفها جميع خلق الله ما عدا الثقلين الإنس والجن , فإنها معروفة عند بعضها

, فيوفون حقها من التعظيم والإجلال لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
الشريفه النقشبنديه


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي   الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالإثنين يوليو 30, 2012 7:02 pm

ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
في غاية الروعه والجمال ..
الف شكر على الموضوع ..
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي   الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 1:31 pm

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي   الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 3:02 am

اشكرك اخى الكريم على الرد الجميل والمرور الكريم نفعنا الله وإياك بما فيه الخير للمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تبرئة سيدي محيي الدين بن عربي خاتم الأولياء
» مفهوم الغربة في تصوف محيي الدين بن عربي
»  أهل بيتي أمان لأمتي ــــــ محيي الدين بن عربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات