منتدى الطريقه النقشبنديه
حلية الابدال 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حلية الابدال 862936
حلية الابدال 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
حلية الابدال 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
حلية الابدال 862936
حلية الابدال 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حلية الابدال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

حلية الابدال Empty
مُساهمةموضوع: حلية الابدال   حلية الابدال Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 4:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله
على ما الهم وان علمنا ما لم نكن نعلم وكان فضل الله علينا عظيما وصلى
الله على السيد الاعظم والنبي الأكرم المعطي جوامع الكلم بالموقف الاعظم
وسلم تسليما.

وبعد فاني استخرت الله تعالى ليلة الاثنين الثاني
والعشرين من جمادي الاولى سنة تسع وتسعين وخمسماية بمنزل الماية بالطائف في
زيارتنا عبدالله ابن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان سبب
استخارتي سؤال صاحبي ابي محمد بدر عبدالله الحبشي عتيق ابي الغنائم بن ابي
الفتوح الحراني وابي عبدالله محمد بن خالد الصدفي التلمساني وفقهما الله ان
اقيد لهما في هذه الايام ايام الزيارة ما ينتفعون به في طريق الآخرة
فاستخرت الله في ذلك وقيدت لهما هذه الكراسة التي وسمتها حلية الابدال وما
يظهر عنها من المعارف والاحوال تكون لهما ولغيرهما عونا على طريق السعادة
وبابا جامعا لفنون الارادة ومن موجد الكون نسأل التأييد والعون.

فصل

اعلم
ان الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة فمن لا حكمة له لا معرفة له
فالحاكم العالم لله قائم والحكيم العارف بالله واقف فالحاكمون العالمون
لاميون والحكماء العارفون نائبون لما شغف الزاهد بترك دنياه والمتوكل
بتسليم كلية امره الى مولاه والمريد بالسماع والوجد والعابد بالعبادة
والجهد والحكيم العارف بالهمة والقصد غاب عن العالمون الحاكمون في الغيب
فلا يعرفهم عارف ولا مريد ولا عابد ولا شهدهم متوكل ولا زاهد فترك الزهد
للعوض وتوكل المتوكل لنيل الغرض وتواجد لتنفيس الكرب واجتهد رغبة في القرب
وقصد العارف الحكيم بهمته الوصول وانما يتجلى الحق لمن انمحى رسمه وزال عنه
اسمه فالمعرفة حجاب على المعروف والحكمة باب يكون عنده الوقوف وما بقى من
الاوصاف فاسباب الحروف وهذه كلها علل تعمي الابصار وتطمس الانوار فلولا
وجود الكون لظهر العين ولولا الاسماء لبرز المسمى ولولا المحبة لاستمر
الوصل ولولا الحظوظ لملكت المراتب ولولا الهوية الانية ولولا هو لكان هو
ولولا انت لبدا رسم الجهل فئما ولولا الفهم لقوي سلطان العلم فاذا تلاشت
هذه الظلم وطارت بمرهفات الفنا هذه البهم.


تجلى لقلبك من لم يزل=به قاطنا في غيوب الازل
وما حجب العين عن دركها=سواك ولكن بضرب المثل
تبين للقلب ان الذي=رآه به داعيا لم يزل
وجاء خطاب يعم الكلام=ويبدي سناه رسول المحل


فصل

كان
لنا بمرشانة الزيتون ببلاد الاندلس صاحب من الصالحين يعلم القرآن فقيها
جيدا حافظا ذا ورع وفضل وخدمة للفقراء اسمه عبد المجيد بن سلمة اخبرني وفقه
الله قال بينما انا ليلة في مصلاي قد اكملت حزبي وجعلت رأسي بين ركبتي
اذكر الله اذ تحسست بشخص قد نفض مصلاي من تحتي وبسط عوضا عنه حصير خصف وقال
صل عليه وباب بيتي علي مغلق فداخلني منه جزع فقال لي من تأنس بالله لم
يجزع ثم قال لي اتق الله في كل حال ثم اني الهمت فقلت ياسيدي بماذا تصير
الابدال ابدالا قال بالاربعة التي ذكرها ابوطالب في القوت الصمت والعزلة
والجوع والسهر ثم انصرف عني ولا اعرف كيف دخل ولا كيف خرج غير ان بابي علي
حاله مغلق والحصير الذي اعطانيه تحتي وهذا الرجل هو من الأبدال واسمه معاذ
بن اسوش رضي الله عنه فهذه الاربعة التي ذكرها هي عماد هذه الطريق الاسنى
وقوائمه ومن لاقدم له فيها ولا رسوخ فهو تائه عن طريق الله تعالى وغرضنا في
هذه الكراسة الكلام في الفصول الاربعة وسنفرد لكل واحد منها فصلا ونذكر ما
تعطيه من المعاني والاحوال جعلنا الله واياكم ممن تحقق بها وداوم عليها
انه على ذلك قدير.

فصل

في الصمت

الصمت على قسمين صمت
باللسان عن الحديث بغير الله تعالى مع غير الله جملة واحدة وصمت بالقلب عن
خاطر يخطر له في النفس في كون الاكوان البتة فمن صمت لسانه ولم يصمت قلبه
خف وزره ومن صمت لسانه وفلبه طهر سره وتجلى له ربه ومن صمت قلبه ولم يصمت
لسانه فهو ناطق بلسان الحكمة ومن لم يصمت بلسانه ولا بقلبه كان مملكة
للشيطان ومسخرة له فصمت اللسان من صفات منازل العامة وارباب السلوك وصمت
القلب من صفات المقربين اهل المشاهدات وحال صمت السالكين السلامة من الآفات
وحال صمت المقربين مخاطبات التأنيس فمن التزم الصمت في جميع الاحوال كلها
لم يبق له حديث الا مع ربه فان الصمت على الانسان محال في نفسه فاذا انتقل
من الحديث مع الاغيار الى الحديث مع ربه كان نجيا مقربا مؤيدا في نطقه اذا
نطق نطق بالصواب لانه ينطق عن الله قال تعال في حق نبيهعليس الصلاة والسلام
(وما ينطق عن الهوى) فالنطق بالصواب نتيجة الصمت عن الخطاء والكلام مع غير
الله خطأ بكل حال ولغير الله سوء من كل الوجوه قال تعالى ( لاَّ خَيْرَ
فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ
مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ) بكمال شروطها وقال تعالى(وَمَا
أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) ولحال
الصمت مقام الوحي عن ضروبه والصمت يورث معرفة الله تعالى.

فصل

في العزلة

والعزلة سبب لصمت اللسان فمن اعتزل الناس فلم يجد من يحادثه اداه ذلك الى الصمت باللسان
والعزلة
على قسمين عزلة المريدين وهي بالاجسام وعزلة المحققين وهي بالقلوب عن
الاكوان فليست قلوبهم محلا لشيء سوى العلم بالله تعالى الذي هو شاهد الحق
فيها الحاصل من المشاهدة وللمعتزلين نيات ثلاثة نية اتقاء شر الناس ونية
اتقاء شر المعتدي الى الغير وهو ارفع من الاول فان في الاول سوء الظن
بالناس وفي الثاني سوء الظن بنفسه وسوء الظن بنفسك اولى لانك بنفسك اعرف
ونية ابقاء صحبة المولى من جانب الملاء الاعلى فأعلى الناس من اعتزل بنفسه
ايثارا لصحبة ربه فمن آثر العزلة على المخالطة فقد آثر ربه على غيره ومن
آثر ربه لم يعرف احد ما يعطيه الله تعالى من المواهب والاسرار ولا تقع
العزلة ابدا في القلب الا من وحشة تطرأ على القلب من المعتزل عنه وانس
المعتزل اليه وهو الذي يشوقه الى العزلة وكانت العزلة تغني عن شرط الصمت
فان الصمت لازم لها فهذا صمت اللسان واما صمت القلب فلا تعطيه العزلة فقد
يتحدث الواحد في نفسه بغير الله تعالى مع غير الله تعالى فلهذا جعلنا الصمت
ركنا من الاركان في الطريق قائما بنفسه فمن لازم العزلة وقف على سر
الوحدانية الالهية وهذا ينتج له من المعارف والاسرار اسرار الاحدية التي هي
الصفة وحال العزلة التنزيه عن الاوصاف سالكا كان المعتزل محققا وارفع
احوال العزلة الخلوة فان الخلوة عزلة في العزلة فنتيجتها اقوى من نتيجة
العزلة العامة فينبغي للمعتزل ان يكون صاحب يقين مع الله تعالى حتى لا يكون
له خاطر متعلق خارجا عن بيت عزلته فان حرم اليقين فليستعد لعزلته قوته
زمان عزلته زمان عزلته حتى يتقوى يقينه بما يتجلى له في عزلته لا بد من ذلك
هذه شرط محكم من شروط العزلة والعزلة تورث معرفة لدنية.

فصل

في الجوع

الجوع
هو الركن الثالث من اركان هذا الطريق الالهي وهو يتضمن الركن الرابع الذي
هو السهر كالعزلة تتضمن الجوع ةالصمت والجوع جوع اختياري وهو جوع السالكين
وجوع اضطراري وهو جوع المحققين فان المحقق لا يجوع نفسه ولكن يقلل اكله ان
كان في مقام الانس فان كان في مقام الهيبة كثر اكله فكثرة الاكل للمحققين
دليل على صحة سطوات انوار الحقيقة على قلوبهم بحال العظمة في مشهودهم وقلة
الاكل لهم دليل على صحة المحادثة بحال الموانسة من مشهودهم وكثرة الاكل
للسالكين دليل على بعدهم عن الله تعالى وطردهم عن بابه واستيلاء النفس
الشهوانية البهيمية بسلطانها عليهم وقلة الاكل لهم دليل على نفحات الجود
الالهي على قلوبهم فيشغلهم ذلك عن تدبير جسومهم والجوع بكل حال ووجه سبب
داع للسالك والمحقق الى نيل عظيم الاحوال للسالكين والاسرار للمحققين ما لم
يفرط بصحو من الجائع فانه اذا افرط ادى الى الهوس وذهاب العقل وفساد
المزاج فلا سبيل للسالك ان يجوع الجوع المطلوب لنيل الاحوال الا عن امر شيخ
واما وحده فلا سبيل له لكن يتعين على السالك اذا كان وحده التقليل من
الطعام واستدامة الصيام ولزوم اكلة واحدة في الليل والنهار وان يغب بالادم
الدسم فلا يتأدم في الجمعة سوى مرتين ان اراد ان ينتفع يجد شيخا فاذا وجده
سلم امره اليه وشيخه يدبر امره وحاله اذ الشيخ اعرف بمصاله منه وللجوع حال
ومقام فحاله الخشوع والخضوع والمسكنة والذلة والافتقار وعدم الفضول وسكون
الجوارح وعدم الخواطر الردية هذا الجوع للسالكين واما حاله في المحققين
فالرقة والصفاء والمؤانسة وذهاب الكون والتنزه عن اوصاف البشرية بالقوة
الالهية والسلطان الرباني ومقامه المقام الصمداني وهو مقام عال له اسرار
وتجليات واحوال فهذه فائدة الجوع المصاحب للهمة لا جوع العامة فان جوع
العامة جوع صلاح مزاج وتنعيم البدن بالصحة لا غير والجوع يورث معرفة
الشيطان عصمنا الله واياكم منه.

فصل

في السهر

والسهر
نتيجة الجوع فإن المعدة اذا لم يكن فيها طعام ذهب النوم والسهر سهران سهر
القلب وسهر العين فسهر القلب انتباهه من نومات الغفلات طلبا للمشاهدات وسهر
العين رغبة في بقاء الهمة في القلب لطالب المسامرة فإن العين اذا نامت بطل
عمل القلب فان كان القلب غير نائم مع نوم العين فغايته مشاهدة سره المتقدم
لا غير واما ان يلحظ غير ذلك فلا ففائدة السهر استمرار عمل القلب وارتقاء
المنازل العلية المخزونة عند الله تعالى وحال السهر تعميمه الوقت خاصة
للسالك والمحقق غير ان المحقق في حالة زيادة تخلق رباني لا يعرفه السالك
واما مقامه فمقام القيومية وربما بعض اصحابنا منع ان يتححق احد بالقيومية
وبعضهم منع التخلق بها
لقيت ابا عبدالله بن الجنيدي يمنع من ذلك واما
نحن فلا نقول بذلك فقد اعطتنا الحقائق ان الانسان الكامل لا يبقى له في
الحضرة الالهية اسم الا هو حامل له ومن توقف من اصحابنا في مثل هذه المسألة
فلعدم معرفة بما هو الانسان عليه في حقيقته ونشأته فلو عرف نفسه ما عسر
عليه مثل هذا والسهر يورث معرفة النفس (وتمت اركان المعرفة واذا
المعرفة)تدور على تحصيل الاربعة المعارف معرفة الله والنفس والدنيا
والشيطان فاذا اعتزل الانسان عن الخلق وعن نفسه وصمت عن ذكره بذكر ربه اياه
واعرض عن الغذاء الجسماني وسهر عند نوم النائمين واجتمعت فيه هذه الخصال
الاربعة بدلت بشريته ملكا وعبوديته سيادة وعقله حسا وغيبه شهادة وباطنه
ظاهرا واذا رحل عن موضع ترك بدله فيه حقيقة روحانية تجتمع اليها ارواح ذلك
الموطن الذي رحل عنه هذا الولي فان ظهر شوق من اناس ذلك الموطن شديد لهذا
الشخص تجسدت تلك الحقيقة الروحانية التي تركها بدله فكلمها وكلمته وهو
يتخيل انه مطلوبه وهو غائب عنه حتى يقضي حاجته منه وقد تتجسد هذه الروحانية
اذا كان من صاحبها شوق او تعلق همة بذلك الموطن وقديكون هذا من غير البدل
والفرق بينهما ان البدل يرحل ويعلم انه ترك بدله وغيره لا يعرف ذلك وان
تركه لانه لم يحكم هذه الأربعة الاركان التي ذكرناها وفي ذلك قلت:


يامن يروم منازل الابدال=من غير قصد منه للاعمال
لا تطمعن بها فلست من اهلها=ان لم تزاحمهم على الاحوال
واصمت بقلبك واعتزل كل ما=يدنيك من غير الحبيب الوالي
واذاسهرت وجعت نلت مقامهم=وصحبتهم في الحال والترحال
بيت الولاية قسمت اركانه=ساداتنا فيه من الابدال
ما بين صمت وعتزال دائم=والجوع والسهر النزيه العالي


والله نسأل ان يوفقنا واياكم لاستعمال هذه الاركان
وينزلنا واياكم منازل الاحسان انه الولي المنان
والحمدلله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

حلية الابدال Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلية الابدال   حلية الابدال Icon_minitimeالأحد يوليو 22, 2012 9:26 pm

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
حلية الابدال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حلية الابدال لسيدى محيى الدين بن عربى
» الابدال في المصطلح الصوفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
حلية الابدال Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
حلية الابدال Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
حلية الابدال Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
حلية الابدال Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
حلية الابدال Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات