منتدى الطريقه النقشبنديه
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا 862936
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا 862936
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا   الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 7:03 pm


الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا ...

















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الدلالة العلمية لقول الحق‏(‏ تبارك وتعالى):‏ " يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان‏*‏ فبأي آلاء ربكما تكذبان‏*‏ يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران‏* "(‏ الرحمن‏:33‏ ــ‏35):

‏ هذه الآيات
الثلاث التي تحدي القرآن الكريم فيها كلا من الجن والإنسن تحديا صريحا
بعجزهم عن النفاذ من أقطار السماوات والأرض‏,‏ وهو تحد يظهر ضآلة قدراتهما
مجتمعين أمام طلاقة القدرة الالهية في إبداع الكون‏,‏ لضخامة أبعاده‏,‏
ولقصر عمر المخلوقات‏,‏ وحتمية فنائها‏,‏ والآيات بالإضافة إلي ذلك تحوي
عددا من الحقائق الكونية المبهرة التي لم يستطع الإنسان إدراكها إلا في
العقود القليلة المتأخرة من القرن العشرين‏,‏ والتي يمكن إيجازها في النقاط
التالية‏:‏


أولا‏:‏ بالنسبة للنفاذ من أقطار الأرض‏:‏
إذا كان المقصود من هذه الآيات الكريمة إشعار كل من الجن والإنس بعجزهما
عن النفاذ من اقطار كل من الأرض علي حدة‏,‏ والسماوات علي حدة‏,‏ فإن
المعارف الحديثة تؤكد ذلك‏,‏ لأن اقطار الأرض تتراوح بين‏(12756)‏ كيلو
مترا بالنسبة إلي متوسط قطرها الاستوائي‏,(12713)‏ كيلو مترا بالنسبة إلي
متوسط قطرها القطبي‏,‏ وذلك لأن الارض ليست تامة الاستدارة لا نبعاجها
قليلا عند خط الاستواء‏,‏ وتفلطحها قليلا عند القطبين‏.‏ ويستحيل علي
الإنسان اختراق الارض من أقطارها لارتفاع كل من الضغط والحرارة باستمرار في
اتجاه المركز مما لا تطيقه القدرة البشرية‏,‏ ولا التقنيات المتقدمة التي
حققها إنسان هذا العصر‏,‏ فعلي الرغم من التطور المذهل في تقنيات حفر
الآبار العميقة التي طورها الإنسان بحثا عن النفط والغاز الطبيعي فإن هذه
الاجهزة العملاقة لم تستطع حتي اليوم تجاوز عمق‏14‏ كيلو مترا من الغلاف
الصخري للارض‏,‏ وهذا يمثل‏0,2%‏ تقريبا من طول نصف قطر الأرض الاستوائي‏,‏
وعند هذا العمق تعجز ادوات الحفر عن الاستمرار في عملها لتزايد الضغط
وللارتفاع الكبير في درجات الحرارة إلي درجة قد تؤدي إلي صهر تلك
الادوات‏,‏ فمن الثابت علميا ان درجة الحرارة تزداد باستمرار من سطح الارض
في اتجاه مركزها حتي تصل إلي ما يقرب من درجة حرارة سطح الشمس المقدرة
بستة آلاف درجة مئوية حسب بعض التقديرات‏,‏ ومن هنا كان عجز الإنسان عن
الوصول إلي تلك المناطق الفائقة الحرارة والضغط‏,‏ وفي ذلك يقول الحق‏(‏
تبارك وتعالى)‏ مخاطبا الإنسان‏:‏ ولا تمش في الارض مرحا إنك لن تخرق
الأرض ولن تبلغ الجبال طولا‏*.‏ ‏(‏الإسراء‏:37)‏


ولو أن الجن عالم غيبي بالنسبة لنا‏,‏ إلا أن ما ينطبق علي الإنس من عجز تام عن النفاذ من أقطار السماوات والأرض ينطبق عليهم‏.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صورة لمجرات أخذت عبر التلسكوب لمجرات تبعد عنها ملايين السنين الضوئية

والآيات الكريمة قد
جاءت في مقام التشبيه بأن كلا من الجن والإنس لا يستطيع الهروب من قدر
الله أو الفرار من قضائه‏,‏ بالهروب إلي خارج الكون عبر اقطار السماوات
والأرض حيث لا يدري أحد ماذا بعد ذلك‏,‏ الا ان العلوم المكتسبة قد اثبتت
بالفعل عجز الإنسان عجزا كاملا عن ذلك‏,‏ والقرآن الكريم يؤكد لنا اعتراف
الجن بعجزهم الكامل عن ذلك أيضا‏,‏ كما جاء في قول الحق‏(‏ تبارك وتعالى)‏
علي لسان الجن‏ :‏ " وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الارض ولن نعجزه هربا‏ "(‏ الجن‏:12)‏ وذلك بعد أن قالوا‏:‏ " وانا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا‏ ".(‏ الجن‏:8)‏


ثانيا‏ً:‏ بالنسبة للنفاذ من أقطار السماوات‏:‏
تبلغ أبعاد الجزء المدرك من السماء الدنيا من الضخامة ما لا يمكن أن
تطويها قدرات كل من الإنس والجن‏,‏ مما يشعر كلا منهما بضآلته أمام أبعاد
الكون‏,‏ وبعجزه التام عن مجرد التفكير في الهروب منه‏...‏ أو النفاذ إلي
المجهول من بعده‏...!!!‏ فمجرتنا‏(‏ سكة التبانة‏)‏ يقدر قطرها الأكبر
بمائة ألف سنة ضوئية‏(100.000*9.5‏ مليون مليون كيلو متر تقريبا‏),‏ ويقدر
قطرها الأصغر بعشرة آلاف سنة ضوئية‏(10.000*9.5‏ مليون مليون كيلو متر
تقريبا‏),‏ ومعني ذلك أن الإنسان لكي يتمكن من الخروج من مجرتنا عبر قطرها
الأصغر يحتاج إلي وسيلة تحركه بسرعة الضوء‏(‏ وهذا مستحيل‏)‏ ليستخدمها في
حركة مستمرة لمدة تصل إلي عشرة آلاف سنة من سنيننا‏,‏ وبطاقة انفلات
خيالية لتخرجه من نطاق جاذبية الأجرام التي يمر بها من مكونات تلك
المجرة‏,‏ وهذه كلها من المستحيلات بالنسبة للإنسان الذي لا يتجاوز عمره
في المتوسط خمسين سنة‏,‏ ولم تتجاوز حركته في السماء ثانية ضوئية واحدة
وربع الثانية فقط‏,‏ وهي المسافة بين الأرض والقمر‏,‏ علي الرغم من التقدم
التقني المذهل الذي حققه في ريادة السماء‏.‏


ومجموعتنا الشمسية
تقع من مجرتنا علي بعد ثلاثين ألفا من السنين الضوئية من مركزها‏,‏ وعشرين
ألفا من السنين الضوئية من أقرب أطرافها‏,‏ فإذا حاول الإنسان الخروج من
أقرب الأقطار إلي الأرض فإنه يحتاج إلي عشرين ألف سنة وهو يتحرك بسرعة
الضوء لكي يخرج من أقطار مجرتنا وهل يطيق الإنسان ذلك؟ أو هل يمكن أن يحيا
إنسان لمثل تلك المدد المتطاولة؟ وهل يستطيع الإنسان أن يتحرك بسرعة
الضوء؟ كل هذه حواجز تحول دون إمكان ذلك بالنسبة للإنسان‏,‏ وما ينطبق
عليه ينطبق علي عالم الجان‏...!!!‏ ومجرتنا جزء من مجموعة من المجرات تعرف
باسم المجموعة المحلية يقدر قطرها بنحو ثلاثة ملايين وربع المليون من
السنين الضوئية‏(3.261.500)‏ سنة ضوئية‏,‏ وهذه بدورها تشكل جزءا من حشد
مجري يقدر قطره بأكثر من ستة ملايين ونصف المليون من السنين
الضوئية‏(6.523.000)‏ سنة ضوئية‏,‏ وهذا الحشد المجري يكون جزءا من الحشد
المجري الأعظم ويقدر قطره الأكبر بمائة مليون من السنين الضوئية وسمكه
بعشرة ملايين من السنين الضوئية‏.‏


ثالثاً ‏:‏ بالنسبة للنفاذ من أقطار السماوات والأرض معا ‏:
تشير الآيات الكريمة إلي أن التحدي الذي تجابه به الجن والإنس هو النفاذ
من أقطار السماوات والأرض معا إن استطاعوا‏,‏ وثبت عجزهما عن النفاذ من
أقطار أي منهما‏,‏ وعجزهما أشد إذا كانت المطالبة بالنفاذ من أقطارهما
معا‏,‏ إذا كان هذا هو مقصود الآيات الكريمة‏,‏ فإنه يمكن أن يشير إلي معني
في غاية الأهمية ألا وهو توسط الأرض للكون‏;‏ وهو معني لا تستطيع علوم
الفلك إثباته لعجز الإنسان عن الإحاطة بأبعاد الكون‏,‏ ولكن يدعم هذا
الاستنتاج ما رواه كل من قتادة والسدي أن رسول الله‏(‏ صلى الله عليه
وسلم‏)‏ قال يوما لأصحابه‏:‏ هل تدرون ما البيت المعمور؟ قالوا‏:‏ الله
ورسوله أعلم‏.‏ قال‏(‏ صلى الله عليه وسلم‏):‏ " فإنه مسجد في السماء بحيال الكعبة لو خر لخر عليها‏,‏ يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم‏ ".‏ وتوسط الأرض للكون معني حازت فيه عقول العلماء والمفكرين عبر التاريخ‏.‏
وعجزت العلوم المكتسبة والتقنيات الفائقة عن إثباته‏,‏ ولكن ما جاء في هذه
الآيات الكريمة‏,‏ وفي هذا الحديث النبوي الشريف يشير إليه‏,‏ ويجعل
المنطق السوي يقبله‏.‏


رابعا‏:‏ بالنسبة إلي إرسال شواظ من نار ونحاس علي كل من يحاول النفاذ من أقطار السماوات والأرض بغير سلطان من الله تعالى:‏ في الآية رقم‏35‏ من سورة الرحمن يخاطب ربنا‏(‏ تبارك وتعالى)‏ كلا من الجن والإنس بقوله عز من قائل ‏:‏
" يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران
" وقد أجمع قدامي المفسرين ومحدثوهم علي أن لفظة شواظ هنا تعني اللهب
الذي لا دخان له‏.‏ وكلمة نحاس تعني الدخان الذي لا لهب فيه أو تعني فلز
النحاس الذي نعرفه جميعا وهو فلز معروف بدرجة انصهاره العالية‏(1083‏ م‏)‏
ودرجة غليانه الأعلى‏(2567‏ م‏).‏ ومن الثابت علميا أن العناصر المعروفة
لنا تتخلق في داخل النجوم بعملية الاندماج النووي لنوي ذرات الهيدروجين
فينتج عن ذلك نوي ذرات العناصر الأثقل بالتدريج حتى يتحول لب النجم إلي
حديد‏.‏


فسبحان الذي أنزل
هذه الآيات الكريمة من قبل‏1400‏ من السنين وحفظها لنا في كتابه الكريم علي
مدي‏14‏ قرنا أو يزيد لتظهر في زماننا زمان رحلات الفضاء برهانا ماديا
ملموسا علي أن هذا القرآن الكريم هو كلام الله الخالق وأن النبي الخاتم
الذي تلقاه‏(‏ صلى الله عليه وسلم‏)‏ كان موصولاً بالوحي ومعلماً من قبل
خالق السماوات والأرض‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكمة من خلق الجن والإنس
» تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان
» ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنه النبويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الإعجاز والدلالة العلمية فى قوله تعالى:يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات