منتدى الطريقه النقشبنديه
الابدال في المصطلح الصوفي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الابدال في المصطلح الصوفي 862936
الابدال في المصطلح الصوفي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الابدال في المصطلح الصوفي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الابدال في المصطلح الصوفي 862936
الابدال في المصطلح الصوفي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الابدال في المصطلح الصوفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

الابدال في المصطلح الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: الابدال في المصطلح الصوفي   الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2012 1:53 pm

تعريف الابدال في المصطلح الصوفي
يقول الدكتور حسن الشرقاوي :
« الأبدال إحدى المراتب في الترتيب الطبقي
للأولياء عند الصوفية ، لا يعرفهم عامة الناس – أهل الغيب – وهم يشاركون
بما لديهم من اقتدار له أثر في حفظ نظام الكون (1). وهم أهل فضل وكمال
واستقامة واعتدال ، تخلصوا من الوهم والخيال ، ولهم مظاهر أربعة : الصمت
والجوع والسهر والعزلة ، والأبدال لا ينقصون ولا يزيدون ...

وقد سموا البدلاء : لأن البدل إذا ما فارق مكانه
خلفه فيه شخص آخر على صورته ولا يشك الرائي أنه البدل . وترتيب الأبدال
كترتيب السماوات السبع بحيث يكون ارتباط الأول بالسماء السابعة على الوجه
الذي سنوضحه فيما بعد .

ويروى عن سيدنا علي بن أبي طالب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه قال : « البدلاء بالشام ، والنجباء بمصر ، والعصائب بالعراق ، والنقباء بخراسان ، والأوتاد بسائر الأرض » .
ويقول يحيى بن معاذ الرازي : « إذا رأيت الرجل
يعمل الطيبات فاعلم أن طريقه التقوى ، وإذا رأيته يحدث بآيات الله فاعلم
أنه على طريق الأبدال »(2) ...

ويقول السيوطي : وقد أنكر عليهم – يقصد أهل
الصوفية – بعض العلماء ذكر الأبدال والنجباء والأوتاد والأقطاب ، بزعم أنه
لا أصل لذلك في الحديث ، ويرد السيوطي على هذا الزعم قائلاً : لقد وردت
الأحاديث والآثار بذلك وقد جمعتها في كتابي ( الخبر الدال ) (3) .

وينقل الشيخ أحمد حجاب عن الشيخ حسن أبو علي أنه
كان كثير التطور ، تدخل عليه فتجده جندياً ، وأحياناً تجده صبياً ،
وأحياناً تجده سبعاً أو فيلاً ، ويستشهد بما قاله الشعراني في ترجمة الشيخ
حسن أبو علي قوله : « إن خصائص هذه الفئة من الأولياء أن الصور التي
يتمثلون بها لا تحكم عليهم بها ، بمعنى أنك لو أحدثت في الصور الممثلة
مثلاً أو ضرباً أو حبساً أو أي ضرر آخر لم يظهر لذلك أثر في الصورة
الأصلية ، ومثل ذلك كمثل التمثيل الحسي الذي يرى بالبصر ، والتمثيل
المعنوي الذي يكون في المنام ، فإنه لو تم تمثل ذلك في المنام بذاته وصفاته
وضربت أحداً بسكين فسال دمه ، فإن هذا لا يؤثر في عدوك الحقيقي أي تأثير
»(4) . ويرى أنه لما كانت روح سيدنا عيسى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]علوية ملائكية مشرقة بالأنوار الإلهية كانت أقدر على التمثيل من أرواح الأولياء .

وينقل لنا صاحب مدارج السلوك عن ابن عربي في كتابه رحلة الأبدال أنه قال :

يا من أراد منـازل الأبـــدال من غير قصـد منـه للأعمـال
لا تطمعن بها فلست من أهلها إن لم تزاحمهم عـلى حـوال
بيت الولاية قسمـت أركانـــه سادتنـا فيـه من الأبـدال
ما بين صمت واعتـدال دائـم والجوع والسهر النـزيه العالي(5) .
وترتيب الأبدال كترتيب السماوات السبع بحيث يكون ارتباط البدل الأول بالسماء السابعة على الوجه الآتي :
البدل الأول : يحكم الإقليم الأول للسماء السابعة على قلب الخليل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
البدل الثاني : يحكم الإقليم الثاني للسماء السادسة على قلب موسى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
البدل الثالث : يحكم الإقليم الثالث للسماء الخامسة على قلب هارون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
البدل الرابع : يحكم الإقليم الرابع للسماء الرابعة على قلب إدريس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
البدل الخامس : يحكم الإقليم الخامس للسماء الثالثة على قلب يوسف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
البدل السادس : يحكم الإقليم السادس للسماء الثانية على قلب عيسى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
البدل السابع : يحكم الإقليم السابع للسماء الأولى على قلب آدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (6) .
ويقول الإمام الشعراني : إنه تنـزل
عليهم العلوم لكل يوم علم من رقائق على قلب من هؤلاء – ويلي هؤلاء في
المقام النجباء والرجباء والنقباء وأهل الغيب وأهل النجدة ، وغيرهم ، وكل
منهم ينظم عملاً في الحكومة الباطنية ويستهدف رسالة فيها (7) .

ويروي صاحب روض الرياحين عن الخضر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنه قال : « ثلاثمائة من الأولياء ، سبعون هم النجباء ، وأربعون هم أوتاد
الأرض ، وعشرة هم النقباء ، وسبعة هم العرفاء ، وثلاثة هم المختارون ،
وواحد منهم هو القطب الغوث الفرد »(8) ...

ولا تتفق الروايات المختلفة
الواردة في كتب الصوفية على رأي في تفصيلات هذا النظام الطبقي ، كذلك يوجد
خلاف كبير في الرأي حول عدد الأبدال ، فيرى البعض مثلاً كابن حنبل
والهجويري أنهم أربعون ، ويقول المكي أنهم ثلاثمائة ، ويقول ابن عربي أنهم
سبعة .

والرأي الغالب أن الأبدال في الطبقة
الخامسة من طبقات الأولياء التي تنحدر من القطب الأعظم ، ويتقدم عليهم
بعد القطب الذي يأتي في المرتبة الأولى الإمامان ثم الأوتاد ، ثم الأفراد
السبعة ، ويأتي بعد الأبدال الذين هم في الطبقة الخامسة النجباء ، ثم
النقباء ، ثم العصائب ، فالحكماء أو المفردون ، ثم الرجبيون ( الرجباء
)(9) .

وكل طبقة من الطبقات العشر لها
إقليم خاص ومجال عمل خاص ، فإذا خلا مكان في طبقة ملء بعضو من أعضاء
الطبقة التي هي دونها مباشرة ، ويرى بعضهم أن مقام الأبدال ( ويسمون
أيضاً الرقباء في سورية ) مقام عال ، إذ بتوسلهم وشفاعتهم يستنـزل المطر
ويجلب النصر على العدو وتتقى النكبات العامة »(10) .
[size=21] الهوامش :

(1) - دائرة المعارف الإسلامية – العدد 2 ص 142 .
(2) - د . أبو العلا عفيفي – التصوف الإسلامي – ص 20 .
(3) - الإمام جلال الدين السيوطي – تأييد الحقيقة – ص 89 .
(4) - الشيخ أحمد حجاب – العظة والاعتبار – ص 41 .
(5) - الإمام أبي بكر محمد بناني – معراج السلوك إلى ملك الملوك – ص 21 .
(6) - الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ص 370 – 376 .
(7) - الشيخ عبد الوهاب الشعراني – اليواقيت والجواهر – ج2 ص 82 .
(8) - الشيخ عبد الله اليافعي – روض الرياحين في حكايات الصالحين – ص 172 .
(9) - دائرة المعارف الإسلامية – العدد 2 ص 142 .
(10) - د . حسن الشرقاوي – معجم ألفاظ الصوفية – ص 22 – 25 .

هذا البحث منقول من احدى المنتديات الصديقة [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابدال في المصطلح الصوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة حول المصطلح الصوفي
» صفات الابدال العشرة
»  المعنى الصوفي للطريقة......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الابدال في المصطلح الصوفي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات