منتدى الطريقه النقشبنديه
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي 862936
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي 862936
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Empty
مُساهمةموضوع: القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي   القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 3:13 am

العينية


القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي رضي الله تعالي
عنه


بدا وجه ليلى من بويرق جودها = فوجه برعد الأمر مني
سانع

تذكرني ماء العذيب ببارق = فأخبط عشوى حين تومئ
الأصابع

إلى ظرف نون دال عين تعجمت = بحرف يؤم نقط عين
يدامع

تخط على طرس الهيولي سطورها = فبي مهيع التطوير
شكلي جامع

فأرعى كمالا لايعد عديده = بوادي جمال أطلقته
البدائع

وأعقله في لوح نفس كاتبا = بحسن بهاء قيدته
الطبائع

تشيد أركاني طبائع أربعة = بما أمتزج الأخلاط
ربعي بارع

فعاقت وريقا بدوح حضيضها = حليفة دير بالغوير تمانع
به حبست ذلا أرى العز في العلا = إليه سما سموا حيث
دأبي التواضع

لعزة ما نم الغواني بذكرها = آميل لحي الحي والقلب
والع

فيقحمني بحر الصبابة راكبا = على شغف قلع الهوى
يتسارع

دليلي غرامي نحو حبي يزجها = بوادي لعشق من مريد
مطالع

وأخبط في ليل الجهالة دالجا = على أثري أفعالها
الركب هاجع

قرأت بها أسماء حسنى صفاتها = شؤنا على أسما إليها
رواجع

وما ذرة في الكون إلا لعينها = وديق بوبل الفيض من
تلك دامع

بوادي بواديها ترمنت حاديا = بتوحديها إن دام
بالقلب يافع

لبست به تاج الولاية مشربا = لآدم عزمي بيت ربي
واسع

ورثت مقاما من أولي العزم سالكا = وما زلت أقفو أثرهم
وأضارع

فشربي بسربي في دوائر سيرهم = ولايتهم خمس لتلك
توابع

تجلت على روحي بروح صفاتها = عزيزة نوح خلها
متواضع

لقد أشرقت في سر موسى شئونها = بديمتها تسقي الديار
البلاقع

تجرد عن عيسى الخفى معادها = وتسلب بالتنزيه منه
الودائع

وزان بها ها روض أخفى محمد = فذلك شأن للمراتب
جامع

تنورتها من إلياء وأمها = بطيبة نفس غالب الطيب
ضارع

نفيت بلا الأغيار للذات مثبتا = أهيلل بالتخييل والحس
خاشع

أراقبها ما بين مصدر فيضها = ومورده إني إلى الله
راجع

سأستجلها في كل دائرة بدت = تنافي مثال للعوالم
طالع

ولم أرى غيرآ ما سوى أحدية = بدائرة الإمكان فيها
ينازع

فيوضاتها أروت حنيذا بما جنى = بكأس وفيه النار قلبي
يجارع

مقولة كم أنبأت عن مظاهر = بقوسين ما عنها محيد
ومانع

أرتني بها الآيات في الأفق عارجا = وفي أنفس الأعيان نفس
شائع

فأبدع مما كان ليس بكائن = بقوس كيان بان منه
الوقائع

فكانت ولا ديار في الدار عامر = أنا الموج ما هبت صبا
ودبورها

على بحرها العجاج مانم ساجع = حكت شمأل أن الجنوب
تحدثت

بما سرة النكباء غصن لعالع = يميل بها مهما تراها
وإن خبت

يرا عدما مما يباع وبايع = وما راحتي إلا ظلال
بها سمت

وشربي من راح المعية ضارع = أجرعها الصفراء فأحمر
لونها

وما أبيضت السوداء وأخضر ناقع = ولايتي الصغرى لمبدأ
تعيني

بدائرة منها الوجوب منافع = وليل الفناء أرخى على
سدوله

تقول لمن ملكي وهل لي مسامع = أجبت بعيد الإنتباه
سؤالها

من الطامة الكبرى ومابي موانع = بالله لا لي بل لواحد
قهرها

لذاك لقد أومت إليه المراكع = ولما فقدت اللون
بالجون واجدا

ولايتنا الكبرى فبانت طلائع = وقد ضمنت فيها ثلاث
دوائر

ونصف عن القوسين زاد البراقع = رقيب بسهميها على
أقربية

جلت شاهد التوحيد بالشمس فاقع = فميزت بين القابلين
وفاعلي

بعيد انطماس النور ما دام صاقع = وجودي ظلي وما ألفي
شاخص

إذا حجب الأضواء والنفس جاذع = أضمنه ما زيد بأسم
صفاتها

وعالم أمري أسفل النصف راتع = فللأنبياء منه أصل
تعين

وللأولياء ظل تبين مواضع = ألا بل وكل من
دوائرها يرى

بها منشأ الديار أنحب صانع = عليها ونفسي وارد من
عزيبها

تحدث به الورقاء إن مات خادع = وفيها علا شرب المحبة
مذهبي

وفيه فنيت النفس والسكر فاجع = بدت درجات الحب طورا
من الهوى

علاقته منها كلفت وفارع = من الوجد عشقي حين
أشغفني الجوى

بتتيمه فيما أهيم أصارع = تضمن شأنا وأعتبار
لمركز

إذا أنا بالسيف المهند قاطع = مبادئ مسمى الظاهر تم
سيرها

ومورده في قوس أصلي نافع = تناهت مجاليه ظهورا
بما أحتوى

عليه صفات بأسم شأن تطالع = ولاح مسمى الباطن
فتعينت

به الملأ الأعلى وتربي هايع = وقد جابت البيداء
عيسى عناصري

فصاغ لها من خمر ليلى مكارع = فنت وأضمحلت فيه عاد
بقائها

وما صدرت إلا بري ضوالع = بدائرة يبدو المهندس
حولها

رقيمات أسماء وتخفي المبادع = وما عيب وجه باحتجاب
مثالها

تجلى لنا حسنا وبالقبح رائع = وفوقي وتحتي نسبة
لدوائري

كلب وقشر فاق قومي بارع = بدت لي كمالات النبوة
منشأ

ومعصرها الثجاج في الأرض هامع = وماهي إلا عن تجلى
دوامها

ووسعتها تنمى إليه الشرائع = وما أخبرت بالغيب
بداهة

عياني عن الإيمان بالذات قانع = وعين الإستصباح إن ذر
شارق

صباح محيا ما عليه براقع = لنا صور من جودها
فتشكلت

بمراءته والنوع للجنس تابع = فتلك وجود مطلق كل
صورة

أراها به وهمأ خيالي يتابع = سجنجلها وقعية عكس ما
ترى

بصورية حيث المجالي وقائع = فمن وهلة تبدو
المرايا لحيها

بقوسين أو أدنى وهل مطامع = دنى فتدلى للعقول
تحيرا

وفي حانة الخمار تصفى المسامع = لتروي أحاديث الأحبة
للصبا

على نهجهم ينقاد للأمر طائع = أبو السرج الوضاح في
ليل حيرتي

به سكرتي والشأن للشأن رافع = هنا أنتهت العشر
اللطائف خمسها

ونفسي تليها والثلاث ورابع = وفي قرعتي الأنبيق حل
جواهري

وهيئتها تجلى لمن هو صانع = عزاها لوحدانية القند
ساحقا

فرادى وما يصفوا بذياك ناصع = بنص حكيم رامز لمراتب
وتورني عنها حكتها المصانع = مقام كمالات النبوة
فائض

على هيئة من منشأ لايرافع = مطية سيري عارجا نحو
غايتي

وسدر إنتهاء أتى لتلك مجامع = كلات أهل العزم قوية
عزائمي

بما لاح من سر الحروف المقاطع = لغار حياة حين هل
بنطقها

يردون الضواحي بين الخيل جامع = ويكشف بالقرآن ما قد
تشابهت

بآيات قرآن إليه لوامع = وليس لذكري مدخل في
عروجها

بنفي وإثبات وما أنا بادع = بها هيللة إلا بضم
جبينها

وترتيل قرآن عن القبح رادع = هنالك قيومية حذوها
أنجلت

وما قومت إلا أنام هواجع = أبرق حجاز مومض
بحقائق

أم الكعبة العظمى لمن هو راكع = وما لي أرى سلمى يلوح
جلالها

على جدد بيض وركبي زامع = لها كبرياء يضرب
العنق دونه‏

إزار من التعظيم مني خالع = وقلبي بيت مسكن
لجمالها

رداء صفاتي منه عني رواجع = بفم قبلتي قبلت ركن
لحكمها

أطوف بها والسعي للنسك شارع = وفي حرمي أحرمت نفسي
عن السوى

كما حرمت في ذا موسى المراضع = ولي نشأة في نشوة
بكلامها

لوسعته حين المتيم والع = بحار حروف لا تكدرها
الدلا

بسر ظروف لاتفيها النوازع = بطون يحار العقل عن
درك حدها

وأني لنقط والبحور نوابع = صفات مغانيها وأسماء
ذاتها

مباهات شادي والهوادي السوارع = غوادي سقت بادي
الفكاهة زاهر

جواهر أنباء عليها برادع = مباني قضاء بالمثاني
مناجيا

مغاني محاج والمعاني الطوالع = وناهيك في إعجاز نظم
حروفه

لقرآن حسن الذات للكل قامع = وكن لي إذا لاح
التجلي مشاهدا

وجملة أجزاء عيون سوامع = وضمن عن الأغيار في
طور هيئة

ليرتاض بالتخصيص مني البقايع = وسيناء فيه خلوة
حمدية

يفوح بها رند من المسك ذائع = بها انفطرت أسرار
سورة فاطر

أودع أمساكي وبالفطر ضالع = ولي طية منها مدامة
بعين التجازي حيث في الحان جامع = إلى قائم تبليج نصفي
واقفا

أشارات قيوم له الكون طالع = أكبر ذاتا في مثاني
ثنائها

بأيات قرآن المجالي اتابع = تطاطيئة خفض هيئة
لجمالها

تجلى عظيم عندما أنا راكع = ورفع أعتدال موميا
لعلوها

فخرت لها الهامات وهي خواضع = أعفر وجهي في التراب
تذللا

إلى حضرة عزية أتواضع = سجودي فني بي عن
سواها بمرة

وفي المرتين عن فنائي هاجع = سكون حواسي من عمامة
جزمها

لما منحت من وجودي قاطع = بذاك أحييها تحية
شاكر

على قادر ردت إليه الودائع = لتسليمتي من دعوة
تربيني

وهل للندامى في خلوة دارتي = مرام محيا للخليا
مدامع

هي المنشأ السامي حقيقة خلها = وحضرة أسماء أذمتها
البضايع

وبرد تعين الأنس قاوم نار من = تمرد بالطاعون كاد
يخادع

ومالي معين في المآرب غيرها = وما قال جبرائيل جدي
مدافع

بوادي طوى نار التجلى توقدت = فنور المجالي في
الدجانة ساطع

ونادى بها موسى أنا الله منشأ = بحي لذاتي للحقيقة
بادع

محية طرف الذات فما ألبسها = شوائب أوطاف أتتك
جوامع

ومن فلك التعبير كل حقيقة = وما ها سما كيما تراح
المقانع

على ألف يوم جمع تألفت = حروف لألف والتجلي
موادع

محية منها للحقيقة أنشأت = تمازع محبوبية وتطاوع
ولي سلف نالوا المتا من سلافها = ولاجام في حان الأحبة
لاذع

وعندي لجمع الشمل من أم عامر = عذيب العذارى
بالمضايا كواسع

أحبك عشقا حيث أنك ربها = كمجنون ليلى على
الخبون باخع

محمد نهلي في حقيقة راحتي = وأحمد شربي على فيه
الجراشع

بذاتي هي المحبوب للذات منشأ = حقيقتها هل بعدها لي
مرابع

بريق لمحبوبية في سحيرة = على كعبة داري والدار
كاتع

بمحبوبة زاتية فتبمست = لأحمدها والخل بالمسك
راجع

سقاني محيا طرف حب لذاته = خصوصي***ة منها
التعين صانع

قطعه خيالي من ملاحظتي لما = بدا لي من الأطوار
والسجل ناقع

سقا سيري القدمي في عائدية = وهاها فجاجا للفيافي
نواجع

ظريفة محبوبية أن طرفها = ركائب نظار إليها
تسارع

ولي نظر في اللاتعيين سائرا = وأطلاقه اسماعيل منه
لمدامع

وما للخلا من دون حضرة الملا = ومنها بدا للناظرين
بدائع

فتم لنا النعماء من ذكرها = بشكر عريف للمعارف
جامع

واحدو جمالا من جمال بهودج = على ظعن أهل الحب
والطير ساجع

فمن أحمد النحريرللعلم أبرزت = لأحمدها والخيل
بالعكس راجع

وصلى على المختار ما لاح ذرة = وما فاح زهر الروض
والوبل دامع

كذاك رضاء الله ثم سلامه = على الآل والآصحاب
مازاغ ضائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم
» القصيدة البدوية للشريف اسماعيل النقشبندي
» من قصيدة (ذكرنا عهيدا بريدا رويدا للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي رضي الله تعالي عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: قصائد نقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
القصيدة العينية للشريف اسماعيل بن تقاديم النقشبندي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات