منتدى الطريقه النقشبنديه
العشق عند الصوفية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
العشق عند الصوفية 862936
العشق عند الصوفية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
العشق عند الصوفية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
العشق عند الصوفية 862936
العشق عند الصوفية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العشق عند الصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

العشق عند الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: العشق عند الصوفية   العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2013 7:16 pm

العشق عند الصوفية



حلَّق الصوفية بأجنحة المحبة
والعشق حتى وصلوا إلى آفاق مستحيلة، وبلغوا منتهى
المنتهى .. وقد تجلى ذلك فى عبارات الصوفية النثرية
، كما ظهر فى الشعر الصوفى . وللتعرُّف إلى الآفاق
الصوفية للمحبة والعشق ، نتأمل معاً هذه المختارات
من كلامهم :



كتاب عبهر
العاشقين


للشيخ
روزبهان البقلى

الفصل الحادى والثلاثون : كمال المعشوق


إن الله سبحانه وتعالى ذاته القديمة
موصوفةٌ أزلاً وأبداً بصفاته القديمة ، ومن جملة
صفات الحق : "الأول ، العشق" وقد عشق ذاته بذاته
، فهو العشق والعاشق والمعشوق ، فصار العشقُ ذات
لونٍ واحدٍ ، لأنه من صفاته تعالى، وهو منزهٌ عن
تغيُّر الحدثان . فالعشق واحدٌ ، صفةٌ له قائمةً به
لاتغيُّر فيها؛ بل هو عاشق بنفسه لايجوز له
التغيُّر الحدَثانى . وأعرفُ محبة الحق فى أن يكون
علمه لم يزل محباً بنفسه لنفسه ؛ كمال المحبة ،
فالمحبة صفةُ الحق. فلا تخطئ فى الاسم ، فإن العشق
والمحبة أمرٌ ! إنه لم يزل علماً بنفسه وناظراً إلى
نفسه بنفسه ، لايوجد انقسامٌ فى أحديته .
ولما أراد -تعالى- أن يفتح كنز الذات بمفتاح الصفات
، تجلَّى على أرواح العارفين بجمال العشق ، وظهر
لهم بصفات خاصة ، وأنهم حصلوا فى كل صفةٍ لباساً ؛
فمن العلم علماً ، ومن القدرة قدرة ، ومن السمع
سمعاً ، ومن البصر بصراً ، ومن الكلام كلاماً ، ومن
الإرادة إرادة ، ومن الحياة حياةً ، ومن الجمال
جمالاً ، ومن العظمة عظمةً ، ومن البقاء بقاءً ، ومن
المحبة محبةً ، ومن العشق عشقاً ؛ كانت كل هذه (هو)
فبرز (هو) فيهم ، وأثَّرت الصفات فيهم ، والصفةُ
قائمةٌ بالذات، فأصبحت صفتهم قائمة من أثر ذلك ؛
لايوجد من "الحلول" شئٌ فى هذا العالم: العبدُ
عبدٌ والرَّبُّ ربٌّ .
فأصل العشق قديم ، وعشاق الحق قدماء !
عشقُهم بالروح ، والعشقُ لبلابُ الأرض القديمة
الذى التفَّ حول شجرة روح العاشق. والعشق سيف يقطع
رأس الحدوث من العاشق ، وهو ذروة قاعدة الصفات ، فما
وصلتها روح العاشق إلا واستسلمت للعشق . وكل من صار
معشوقاً للحق، وعاشقاً للحق ، لايستطيع النزول من
تلك الذروة ، ويصير فى العشق متَّحداً بالعشق. ولما
اتحد العاشق والمعشوق صار العاشق والمعشوق بلون
واحد، وعندئذٍ يصبح العاشق حاكماً فى إقليم الحق .
فعندما غلب عليه الحق ، أصبح قالبُ صورته جنانيا ،
ونفسهُ روحانيةً ، وروحهُ ربانيةً .
العشق كمالٌ من كمال الحق ، فإذا اتصل
بالعاشق ، تحوَّل من الحدوث المحض إلى الجلال
الإلهى ، ويصبح باطنه ربانيَّا ، ويطلب معدن الأصل
، ولايتغير من حوادث الدهور وصروف الزمان وتأثير
المكان؛ فإذا بلغ عين الكمال ، تزول ستائر الربوبية
! والعاشق الربانى يذهب بالمعدن الأصلى .. وليس فى
العشق مقصودٌ ، فالعشق مع المقصود ليس بموجود :
العشقُ والمقصودُ كفرٌ
والعاشقُ برىءٌ من روحه
وليس للصورة مكان فى عالم العشق ،
لأن العقل والنفس ليسا معاً فى طريق العشق ، فالعشق
هو الطائر الصاهر للروح . والعشق والروح ، كالحمام
والصقر :
العشقُ لايقبل النفس الحية
والصقر لايصطاد الفأرة
الميتة
الأمر والنهى منسوخان فى طريق العشق
!
والكفر والدين حُجبا عن سراى العشق !
والآفاق محترقةٌ بإشراق العشق !
والكون مضمحل تحت حافر فرس العشق !
عند من كان العشق مرشده يكون
الكفر والدين ستار بابه
وجوهرُ العشق عُجنت من الأزل ، ولم يكن
فى ذلك العالم للروح والعقل من طريق ؛ كل من ظهر له
طريق العشق ، يخطف جوهر أوصافه من هذه التربة :
إن كل ما فى الكائنات من جزءٍ وكل
هــى أطواقُ قناطر العشق
العشقُ أرقى من العقل والـــروح
"لى مع الله" هو وقت
الرجال
وليس فى العشق مجوسية ولاكفر ،
ولاشراسة ولا بلاهة ، وصفةُ العشاق كمالُ الحيرة ..
والخضوع صفةُ المتيمين :
يجعلُ حملُ العشق الطفلَ شيخاً
ويجعل العشقُ الباشق صيادَ
البعوضة
والجنة مأوى الزاهدين ، والحضرة
مثوى العاشقين ! ليس فى العشق فجاجة ، وليس فى طريقه
عجز ولا ضعف .
وكل ما قلناه ، ليس من صفة العشق والعاشق
.. ونهايةُ العشق بدايةُ المعرفة .. والعشق فى
المعرفة مبنىٌّ على الكمال ؛ وإذا اتحد العاشق
بالمعشوق، بلغ مقام التوحيد . وإذا تحيَّر فى
المعرفة ، فقد أحرز مقام المعرفة .. ونهايةُ العشق
إلى هذين المقامين ؛ فإذا صار عارفاً ، تبدو صفات
الحق من صفاته. ذاك الذى تكلم بالشطحيات ، إنما أراد
أن يقول الحديث السبحانى : ما فى الجبة . وسر : أنا
الحق . وإذا لم تعرفْ ذلك ، فاستمعْ إلى قول "أسد
مرج التوحيد" و "فارس ميدان التجريد" : أبى
بكر الشبلى رحمة الله عليه ، فإنه وجد رمز ذلك
الحديث ذات يوم فى مجلس الموحدين ، ولما غلبه سكر
الوجد قال :
تباركت خطراتى فى تعالائى
فلا إله إذا فكرت آلائى !
وحيث إنهم بلغوا ذلك العالم ؛ صار
قلبهم ربانيَّا ، وقولهم أزليَّا وأبدياً .. كما قال
أبو سعيد الحراز ، رحمة الله عليه : للعارفين خزائن
أودعوها علوماً غريبة ، وأنباءً عجيبة ، يتكلمون
فيها بلسان الأبدية ، ويخبرون عنها بعبارات
الأزلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
العشق عند الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في رحاب الحلّاج (قِدَمُ العشق)
»  الرازى : الطب الرُّوحانى الفصل الخامس : فى العشق والإلف وجملة الكلام فى اللذة
» هذا شأن الصوفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: العاشق الثائر (الــــــــــــــحـــــــــــلاج )-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
العشق عند الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات