منتدى الطريقه النقشبنديه
                         آدم الإنسان وآدم الرسول 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
                         آدم الإنسان وآدم الرسول 862936
                         آدم الإنسان وآدم الرسول 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
                         آدم الإنسان وآدم الرسول 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
                         آدم الإنسان وآدم الرسول 862936
                         آدم الإنسان وآدم الرسول 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  آدم الإنسان وآدم الرسول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالله
المشرف العام
المشرف العام
أبوعبدالله


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 146
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمل/الترفيه : الجلوس في الهواء الطلق
الأوسمه وسام التميز

                         آدم الإنسان وآدم الرسول Empty
مُساهمةموضوع: آدم الإنسان وآدم الرسول                            آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 4:27 pm

لمْ يتمّ الخلط في أمرٍ مَّا ؛ كما تمّ الخلط بين آدميْن :( آدم الإنسان المُجْتَبَى بعد معصيته ) ، و( آدم الرسول عليه السلام المُصْطَفَى ) ، ولمْ يقع إرباك في التوثيق التاريخي ، وفي فهم الروايات ، ومعالجة آيات القرآن ، والخروج بعقيدة سليمة في عصمة الأنبياء وحقل العصمة ومداها ، لو تمَّ تدشين هذا التفريق منذ البداية .

فمع أن قوله تعالى :﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾(آل عمران: 33- 34) ، يُخبرُنا بأن الله تبارك وتعالى اصطفى إنسانًا يُدعَى ( آدم ) ، ومع العلم أن الاصطفاء فعْلُ تنقيةٍ ، واختيارِ فردٍ من مجموعة أفراد ، فلم يتنبَّه أحدٌ أن ( آدم المُصْطَفَى ) هذا هو غير ( آدم المُجْتَبَى ) ؛ بل هذا ( آدم أبو الرسل )، لا ( آدم أبو الإنسان ) ، بدليل قوله تعالى :﴿ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ﴾(آل عمران: 34) ، وقوله سبحانه :﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا ﴾(مريم :58) .

فإذا كان ( آدم ) هنا أبو الناس جميعًا ، فما وجه اختصاص النبيّين أنهم من ذرّية آدم الأوّل ؟ فحتى الساقطون والمجرمون هم من ذرّية ( آدَمُ الأوّل المُجْتَبَى ) ، ولا أحد من الناس ممَّن عليه حساب وكتاب إلا من ذرّية آدم الأوّل . أمّا النبيّون- عليهم السلام- المذكورون هنا فهم من ذرّية ( آدم الثاني المُصْطَفَى ) ، وهو أبو الرسل بعده .

بهذا تُزالُ العقدة التي سُجّلت في التوراة بتأريخ عهد ( آدم ) أنه قبل الميلاد بـ( أربعة آلاف سنة ) ، أو أكثر من ذلك ، وهي أوّل ما أَوْرَثَ الوَهْمَ ونَسجتْه وأدخلته على الأمّة ، وتلقّفه النسّابون ، فمضى النسّابون العرب بشبيه ذلك . فـ( آدم ) الذي نَسَلَ ( شِيثًا ) حتّى جاء ( نوح ) ، ليس هو إلا ( آدَمُ الرَّسولُ المُصْطَفَى ) ، ولا علاقة له بـ( آدَمَ الإِنْسان المُجْتَبَى ) ، ولا بزمنه .

وتُحلُّ بهذا معضلة علميّة ، أبى المفسّرون إلا تجاهلها ؛ كأنهم يريدون إلا إيقاع التناقض في كتاب الله سبحانه ، أو صدمه بحقائق العلم . إن الكشف الأحفوري والآثاري للإنسان يثبت سبق الوجود الإنساني التاريخَ التوراتي المُدَّعَى لـ( آدم ) بعشرات الآلاف من السنين . فالفصل بين ( آدم أبي الإنسانيّة ) ، و( آدم الرسول أبي النبيّين ) من بعده منهجيةٌ منطقيّةٌ ، ودقّةٌ قرآنيةٌ ، وتصديقٌ علميٌّ ، وتصويبٌ تاريخيٌّ ، وإيقاعُ اصطلاحٍ وتسالمٍ بين مصادر المعرفة الحقَّة ، وهو في الأخير إصلاحٌ اعتقاديٌّ لجملة من الأمور المتوارثة خطأ . ً

عن مجلة جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية بتصرف

وإضافة إلى ما تقدم نقول :

أولاً- قال الرازي تعقيبًا على قوله تعالى :﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران: 33) ، قال:« أجمعوا على أن المراد بهذا الاصطفاء إنما هو النبوة » . وقال الزجاج :« اختارهم للنبوة على عالمي زمانهم » .

وقال أبو حيان :« ذكر المصطفين الذين يحب اتباعهم ، فبدأ أولاً بأولهم وجودًا وأصلهم ، وثنَّى بنوح عليه السلام ؛ إذ هو آدم الأصغر ، ليس أحد على وجه الأرض إلاَّ من نسله ، ثم أتى ثالثًا بآل إبراهيم ، فاندرج فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المأمور باتباعه وطاعته ، وموسى عليه السلام ، ثم أتى رابعًا بآل عمران ، فاندرج في آله مريم وعيسى عليهما السلام ، ونصَّ على آل إبراهيم لخصوصية اليهود بهم ، وعلى آل عمران لخصوصية النصارى بهم ، فذكر تعالى جَعْلَ هؤلاءِ صفوة . أي مختارين نقاوة . والمعنى : أنه نقاهم من الكدر » .

وقال ابن عاشور :« فابتُدىء هنا بذكر ( آدم ونوح ) ، وهما أبَوا البشر ، أو أحدُهما .. فأما ( آدم ) فهو أبو البشر باتفاق الأمم كلها إلا شذوذًا من أصحاب النزعات الإلحادية الذين ظهروا في أوروبا واخترعوا نظرية تسلسل أنواع الحيوان بعضها من بعض وهي نظرية فاشلة . و( آدم ) اسم أبي البشر عند جميع أهل الأديان » .

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : ممَّن اصطفى الله سبحانه ( آدم ) في آية الأعراف ، إن كان المراد به :( آدم أبو البشر ) ، والله تعالى يقول :﴿ الله يَصْطَفِى مِنَ المَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ ﴾(الحج: 75) ؟

هل اصطفاه من الملائكة ، أم اصطفاه من الناس ؟ وإن كان قد اصطفاه من الناس ، فكيف تمَّ اصطفاؤه منهم ، وهو أصل البشر كلهم ، وأبوهم ؟ أم أن لاصطفائه معنى آخر غير معنى اصطفاء من ذكر معه ، وهو أن الله سبحانه أسكنه الجنة ، وأسجد له الملائكة ، وعلمه الأسماء كلها ؛ كما قال أحد العلماء ؟

ثانيًا- قال الله تعالى في نوح ولوط عليهما السلام :﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ ﴾(التحريم: 10) . وقال في نوح عليه السلام :﴿ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً ﴾(الإسراء: 3) .

وقال في إبراهيم عليه السلام :﴿ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴾(البقرة: 130) .

وقال في موسى عليه السلام :﴿ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي ﴾(الأعراف: 144) .

وقال في إبراهيم وإسحاق ويعقوب عليهم السلام :﴿ وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ ﴾(ص: 47) .

وقال في مريم عليها السلام :﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ﴾( آل عمران: 42) .

وقال في يوسف عليه السلام :﴿ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا المُخْلَصِينَ ﴾(يوسف: 24) .

وتعقيبًا على بعض هذه الآيات قال الرازي :« فكل هذه الآيات دالة على كونهم موصوفين بالاصطفاء والخيرية ؛ وذلك ينافي صدور الذنب عنهم » . وقال في موضع آخر :« أنه تعالى حكى عن إبليس قوله :﴿ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ﴾(ص: 82- 83) ، فاستثنى من جملة من يغويهم المخلصين ، وهم الأنبياء عليهم السلام .. وإذا ثبت وجوب العصمة في حق البعض ، ثبت وجوبها في حق الكل ؛ لأنه لا قائل بالفرق » .

والسؤال الآخر الذي يطرح نفسه هنا : إن كان المراد بـ( آدم المصطفى ) : ( آدم أبو البشر ) ، فهل كان الثاني معصومًا من الخطأ والذنب ، وكان في منجى من إغواء إبليس له ؟

ثالثًا- ذكر الرازي في تأويل قوله تعالى :﴿ ذُرّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ ﴾(آل عمران: 34) وجهين :

أولهما : ذرية بعضها من بعض في التوحيد والإخلاص والطاعة . ونظيره قوله تعالى :﴿ المنافقون والمنافقات بَعْضُهُمْ مّن بَعْضٍ ﴾(التوبة: 67) ؛ وذلك بسبب اشتراكهم في النفاق .

والثاني : ذرية بعضها من بعض ، بمعنى أن غير آدم- عليه السلام- كانوا متولدين من آدم عليه السلام . ويكون المراد بالذرية مَنْ سوى آدم .

والسؤال الثالث الذي يطرح نفسه أيضًا : هل يجوز في الوجه الأول تفسير ﴿ ذُرّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ ﴾ ، في التوحيد والإخلاص والطاعة ؟ وهل يجوز قياس هذه الآية على قوله تعالى :﴿ المنافقون والمنافقات بَعْضُهُمْ مّن بَعْضٍ ﴾ ؟ وإن كان لا يجوز ، فهل يجوز على الوجه الثاني أن يستثنى ( آدم ) من الذريَّة ، فيكون المراد بهذه الذريَّة مَنْ سوى آدم . أي : نوح وآل إبراهيم ، وآل عمران ؟ وكيف يجوز هذا ، وآدم- عليه السلام- داخل في هذه الذرية التي بعضها من بعض ؟؟؟!!!

رابعًا- قال القرطبي عند تأويل لفظ خليفة :« والمَعْنيُّ بالخليفة هنا - في قول ابن مسعود وابن عباس وجميع أهل التأويل - آدم عليه السلام ، وهو خليفة الله في إمضاء أحكامه وأوامره ؛ لأنه أول رسول إلى الأرض ؛ كما في حديث أبي ذر ، قال : قلت : يا رسول الله أنبيًّا كان مرسلاً ؟ قال : ( نعم ) .. الحديث » .

واستطرد القرطبي قائلاً : « ويقال : لمن كان رسولاً ، ولم يكن في الأرض أحد ؟ فيقال : كان رسولاً إلى ولده ، وكانوا أربعين ولدًا في عشرين بطنًا ، في كل بطن ذكر وأنثى ، وتوالدوا حتى كثروا » .

والسؤال الرابع الذي يطرح نفسه هنا أيضًا : كيف يصح في فطر الناس وعقولهم أن يرسل الله سبحانه رسولاً لأولاد هذا الرسول قبل أن يولدوا ويتكاثروا ، والله سبحانه يقول : ﴿ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ﴾(الإسراء: 15) ؟ ثم هل يجوز أن يتكاثر أولئك الأولاد عن طريق تزويج الأخ الذكر بأخته الأنثى ؟ وكيف يسمح آدم لنفسه ، وهو الرسول العاقل الروحانيُّ المتسامي بهذا النكاح الهمجي المحرم ؟ وهل يرضى الله سبحانه بمثل هذا النكاح ، فيبيحه ابتداء ، ولو اضطرارًا ، ثم يحرمه ؟

خامسًا- هذه الأسئلة ، وغيرها كثير ، نترك الإجابة عنها للعقلاء الذين لا يرون إلا رجلاً واحدًا اسمه آدم ، هو أبو البشر ، وهو الرسول الأول ، ويتهمون كل من خالفهم الرأي بالإلحاد ، ونختم بقول الله جل وعلا :﴿ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ﴾(النساء: 82) ، وقوله تعالى :﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ﴾(محمد: 24) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آدم الإنسان وآدم الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل الإنسان يصنع اسماً أم الاسم يصنع الإنسان؟
» إن الإنسان لربه لكنود
» هل خُلق الكون من أجل الإنسان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
                         آدم الإنسان وآدم الرسول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات