منتدى الطريقه النقشبنديه
 أصول التّوحيد عند الصوفيين 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 أصول التّوحيد عند الصوفيين 862936
 أصول التّوحيد عند الصوفيين 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 أصول التّوحيد عند الصوفيين 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 أصول التّوحيد عند الصوفيين 862936
 أصول التّوحيد عند الصوفيين 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أصول التّوحيد عند الصوفيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم السنه
عضو مميز
عضو مميز
خادم السنه


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 639
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 29
الموقع : الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : طالب ازهرى
الأوسمه وسام التكريم

 أصول التّوحيد عند الصوفيين Empty
مُساهمةموضوع: أصول التّوحيد عند الصوفيين    أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 7:07 pm

أصول التّوحيد عند الصوفيين
قال الإمام القشيّري رحمه الله تعالى :
اعلموا رحمكم الله :أنَّ شيوخَ هذه الطَّائفة، بنوا قواعدَهم على أُصولٍ صحيحةٍ في التَّوحيد، صانوا بها عقائدهم عن البدع، ودانوا بما وَجدوا عليه السَّلف وأهل السُّنة مِن توحيد ليس فيه تـَمثيلٌ ولا تعْطيل ، وعَرفوا ما هو حقّ القِدم، وتحقَّقوا بما هو نعتُ الموجودِ عن العَدم .
ولذلك قال سيِّـدُ هذه الطَّريقةِ الـجُنيدُ رحمهُ الله تعالى : (التَّوحيد إفرادُ القِدَمِ مِنَ الحُدوث ) وأَحكَموا أُصولَ العقائدِ بواضحِ الدَّلائلِ ولائحِ الشَّواهد، كما قال أحمد بنُ محمَّدٍ الجريري رحمهُ الله : (مَنْ لم يقفْ على عِلمِ التَّوحيدِ بشاهدٍ مِن شَواهدهِ زلَّت به قَدمُ الغُرورِ في مهواةِ التَّلف، يريدُ بذلكَ :أنَّ مَن لجأَ إلى التَّقليد، ولم يتأمل دلائِلَ التَّوحيدِ سقطَ عن سنن النَّجاة، ووقعَ في أَسرِ الهلاكِ.
ومَن تأمَّلَ ألفاظَهم، وتصفَّحَ كلامَهم، وجدَ في مجموعِ أقاويلِهم ومفترقاتِها، ما يُوثـقُ بتأمُّلهِ، بأنَّ القومَ لم يقصروا في التَّحقيقِ عن شأو، ولم يعرجوا في الطَّلبِ على تقصير .
معرفة الله تعالى :
قال الـجُنيدُ: إنَّ أوَّلَ ما يحتاجُ إليهِ العبدُ - مِنَ الحكْمة- ، معرفةُ المصنوعِ صانعه، والـمُحدثِ كيفَ كانَ إحداثُـه، فيَعرِف صفةَ الخالقِ مِن المخلوق، وصفةَ القَديمِ مِن الـمُحدَث ، ويذِلّ لدعوتِهِ، ويعتَرف بوجوبِ طاعتهِ، فإنَّ مَن لم يَعرف مالكَهُ لم يعْتَرفْ بالملكِ لمن استوجَبه .
صفاته تعالى:
قال الحسينُ بنُ المنصور :
إنَّ القِدمَ له ، فالذي بالجسمِ ظهورُهُ فالعَرضُ يلزَمهُ ، والذي بالأَداةِ اجتماعهُ فقِواهَـا تـُمسِكُه ،
والذي يؤلِّفه وقتٌ يفرِّقُه وقت ، والذي يُقيمُه غيرُه فالضَّرورة تمسّه ،
والذي يَظفَر به الخيالُ فالتَّصورُ يرتقِي إليه ، ومَن آواه مَحلٌّ أدركَه أَينٌ ،
سبحانه لا يـُظـلُّـه فوقٌ ، ولا يقلُّه تحتٌ، ولا يقابِلهُ حدٌّ ، ولا يُزاحمهُ عندٌ ، ولا يأخذهُ خَلْفٌ ، ولا يحدُّه أمامٌ ،
ولم يظهِرهُ قبلٌ، ولم ينفهِ بعدٌ ، ولم يجمعهُ كلٌّ ، ولم يوجِدهُ كانَ ، ولم يُفقدهُ ليسَ ،
وصفُهُ لا صفةَ له ، وفعلهُ لا علَّة له ، وكونُه لا أمدَ له، تنزَّهَ عن أحوالِ خلقِهِ، ليس له مِن خَلْقِه مَزاجٌ ، ولا في فعلِهِ علاجٌ ،
بايَنهم بقِدَمهِ كما باينوهُ بحدوثهم .
إن قلتَ :مَضَى، فقد سبقَ الوقت كونه ، وإن قلتَ :هو، فالهاءُ والواوُ خَلقُهُ ، وإن قلتَ: أينَ، فقد تقدَّم المكانَ وجودُه .
الحروفُ آياتـُه، ووجودُه إثباتـُه، ومعرفتُه توحيدُه، وتوحيدُهُ تمييزُهُ مِنْ خَلْقِهِ ، ما تصوِّر في الخيال، فهو بخلافه .
كيفَ يحلُّ به ما منه بدأه ؟
أو يعود إليه ما هو أنشأه ؟

لا تُقابلُه الظُّنون.
قرْبـُهُ كرامتُه، وبعدُهُ إهانتُهُ ، علوُّهُ مِن غيرِ توقل ، ومجيئهُ مِن غيرِ تَنقل ، هو الأوَّلُ والآخِرُ، والظَّاهرُ والباطن ، والقَريبُ والبعيدُ، الذي (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ).


الإيمان:
قال أبو عبد اللهِ بن خفيف : الإيمانُ تصديقُ القلوبِ بما وضَّحَهُ الحقُّ مِن الغُيوب .


الأرزاق:
إنَّ أرزَاقَ العِبادِ مخلوقةٌ للهِ تعالى، وكما أنـَّه لا خالقَ للجَواهرِ إلا الله تعالى، فكذلك لا خالقَ للأَعراضِ إلا الله تعالى.


الكفر:
سُئلَ الواسطيُّ عن الكُفرِ بالله أو لله فقال :
(الكفرُ والإيمانُ والدُّنيا والآخرة، منَ اللهِ، وإلى اللهِ، وباللهِ، ولله.
مِن اللهِ ابتداءً وإنشاءً، وإلى اللهِ مرجِعاً وانتهاءً، وباللهِ بقاءً وفناءاً ،
ولله ملكاً وخلقاً )

العرش:
وسُئلَ الشِّبليُّ عن قوله تعالى: "الرحمن على العرش استوى "
فقال : الرَّحمنُ لم يَزل ، والعَرشُ محدثٌ، والعرشُ بالرَّحمن استَوى .
وقال جعفرُ الصَّادقُ: مَن زَعمَ أنَّ اللهَ تعالى في شيءٍ، أو مِن شيءٍ،
أو على شيءٍ فقد أشرك.
إذْ لو كانَ في شيءٍ لكانَ محصوراً، ولو كانَ مِن شيءٍ لكانَ مُحدثاً، ولو كان على شيءٍ لكانَ محمُولاً.
وقال جعفرُ الصَّادقُ أيضاً: في قوله تعالى: "ثمّ دنا فتدلّى "
مَن تَوهَّمَ أنـَّه بنفسِهِ دَنـا، جعلَ ثمَّ مَسافة، وإنّما التَّداني، أنـَّه كلما
قربَ منهُ، بعّده عن أنواع المعارف إذ لا دنو ولا بُعد .

الحق سبحانه وتعالى :
قال شيوخُ هذه الطَّريقةِ في التَّوحيد : إنَّ الحقَّ سبحانه وتعالى، مَوجودٌ قديم، واحدٌ، حكيمٌ، قادرٌ، عليمٌ، قاهرٌ، رحيمٌ، مريدٌ، سميعٌ، مجيدٌ ، رفيعٌ، متكلِّمٌ، بصيرٌ، متكبـِّر، قديرٌ، حيٌّ، أحدٌ، باقٍ، صمدٌ .
وأنـَّه : عالمٌ بعلم، قادرٌ بقدرة، مريدٌ بإرادة، سميعٌ بسمع، بصيرٌ ببصر، متكلِّمٌ بكلام، حيٌّ بحياة، باقٍ ببقاء .
وله يدانِ هما صِفتانِ، يخلُـقُ بهما ما يشاءُ سبحانه على التَّخصيص ، ولهُ الوَجهُ الجميل .
وصفاتُ ذاتِهِ مختصَةٌ بذاتهِ، لايقالُ هي هو، ولا هي أغيارٌ له، بل هي صفاتـُه الأَزليَّة، ونعوتُهُ السَّرمديـَّة .
وأنـَّه أحديُّ الذَّات، ليسَ يشبهُ شيءٌ مِن المصنوعات، ولا يشْبهُهُ شيءٌ مِن المخلوقات، ليسَ بجسمٍ، ولا جوهرٍ، ولا عَرضٍ، ولا صفاتـه أعراض، ولا يُتَصوَّر في الخيال، ولا يقَدَّرُ في العقول، لا جهةَ له، ولا مكان، ولايجري عليه وقتٌ ولا زمان، ولا يجوزُ في وَصفِهِ زيادةٌ ولا نُقصان ، ولا تخصُّه هيئةٌ وقَدٌّ، ولا تقطَعهُ نهايةٌ وحدٌّ، ولا يحلُّه حادث ، ولا يحمِلُهُ على الفعلِ باعثٌ، ولا يجوزُ عليه لونٌ ولا كَونٌ، ولاينصرُهُ مدَدٌ ولاعون، ولا يخرجُ عن قدرتهِ مقدورٌ، ولا ينفكُّ عن حكْمهِ مفطُورٌ،
ولا يعزب عن علمه معلوم ، ولا هو عن فعلِهِ كيفَ يصنعُ وما يصنعُ ملومٌ، لا يقالُ له أينَ هو، ولا كيف هو ؟
ولا يُستفتحُ له وجودٌ فيقال :متى كان ؟
ولا ينتهي له بقاء فيقال : استوفى الأجل والزمان.
ولا يقال :لم فعل ما فعل ؟ إذ لا علّة لأفعاله.
ولا يقال ما هو ؟ إذ لا جنس له فيتميز بأمارة عن أشكاله .
يُرى لا عن مقابلة ، ويرى غيره لا عن مماثله .
ويصنع لا عن مباشرة ومزاولة .
له الأسماء الحسنى والصفات العلى .
يفعل ما يريد ويذل لحكمه العبيد.
لا يجري في سلطانه إلا ما يشاء ولا يحصل في ملكه غير ما سبق به القضاء .
ما علم أنه يكون من الحادثات أراد أن يكون، وما علم أنه لا يكون مما جاز أن يكون أراد أن لا يكون .
خالق أكساب العباد، خيرها وشرّها.
ومبدع ما في العالم من الأعيان والآثار .
ومرسل الرسل إلى الأمم من غير وجوب عليه .
ومتعبد الأنام على لسان الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، بما لا سبيل لأحد باللوم والاعتراض عليه .
ومؤيد نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم بالمعجزات الظاهرة والآيات الزاهرة، بما أزاح به العذر وأوضح به اليقين.
وعرف به المنكر، وحافِظ بيضة الإسلام بعد وفاته عليه الصلاة والسلام، بخلفائه الراشدين.
ثمّ حارس الحق وناصره بما يوضحه من حجج الدّين على ألسنة أوليائه ، عصم الأمة الحنيفية عن الاجتماع على الضلالة .
وحسم مادة الباطل بما نصب من الدلالة، وأنجز ما وعد من نصرة الدّين بقوله تعالى: "ليظهره على الدّين كلّه ولو كره المشركون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول التّوحيد عند الصوفيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول الطريقة
» التكميل في أصول التأويل
»  من أصول الطريق النقشبندى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 أصول التّوحيد عند الصوفيين Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات