منتدى الطريقه النقشبنديه
  عائشة بنت الصديق 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
  عائشة بنت الصديق 862936
  عائشة بنت الصديق 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
  عائشة بنت الصديق 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
  عائشة بنت الصديق 862936
  عائشة بنت الصديق 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  عائشة بنت الصديق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاشعرى
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 728
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : الكمبوتر
الأوسمه وسام التكريم

  عائشة بنت الصديق Empty
مُساهمةموضوع: عائشة بنت الصديق     عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 11:42 am




عائشة بنت الصديق








نسبها




هى أم
المؤمنين عائشة بنت أبى بكر الصديق الطاهرة المبرئة من السماء حبيبة رسول
الله صلى الله عليه و سلم



قال عنها
عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن
ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من
عائشة)).




تقول
((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب
نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل
بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي صلى الله
عليه و سلم نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي
أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا
لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و
نحري، ودفن في بيتي)).










زواجها بالرسول صلى الله عليه و سلم




عن
عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها:
((أريتك في المنام، مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقول هذه امرأتك، فأكشف
عنها فإذا هي أنت، فأقول إن كان هذا من عند الله يمضه)).








روى الامام
أحمد فى مسنده: لما هلكت خديجة جاءت خَوْلَة بنت حكيم امرأة عثمان بن
مَظْعُون قالت: يا رسول الله! ألا تزوّج؟




قال:
(مَنْ ؟)،




قالت: إن
شئت بكراً وإن شئت ثيباً،




قال:
(فَمَنِ البِكْرُ ؟)




قالت: ابنة
أحبّ خلق الله عزّ وجلَّ إليك عائشة بنت أبي بكر،



قال:
(ومَنِ الثَّيّيبُ ؟)




قالت: سَودة
بنت زمعة، قد آمنت بك واتّبعتك على ما تقول، قال:
(فاذهبي، فاذكريهما عليَّ).



فدخلت بيت
أبي بكر، فقالت: يا أمّ رُومان! ماذا أدخل الله - عزّ وجلّ - عليكم من
الخير والبركة،




قالت: وما
ذلك؟





قالت:

أرسلني رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- أخطبُ عليه عائشة



قالت:
انتظري أبا بكر حتى يأتي، فجاء أبو بكر،






فقالت:

يا أبا بكر! ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة




قال: وما
ذاك؟





قالت:

أرسلني رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- أخطب عليه عائشة



قال: وهل
تصلحُ له؟ إنما هي ابنة أخيه.






فرجعت إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم
-
فذكرت له ذلك




قال:
(ارجعي إليه فقولي له: أنا أخوك وأنت أخي في
الإسلام، وابنتك تصلح لي)
،




فرجعت فذكرت
ذلك له، قال: انتظري، وخرج.






قالت أم رُومان:

إن مُطعِم بن عديّ قد كان ذكرها على ابنه، فوالله ما وعد وعداً قطّ فأخلفه،
لأبي بكر، فدخل أبو بكر على مطعم بن عدي، وعنده امرأته أم الفتى،
فقالت: يا ابن أبي قُحافة! لعلّك
مُصْبٍ صاحبنا مُدخِله في دينك الذي أنت عليه إن تزوّج إليك، قال أبو بكر
للمُطعم بن عديّ: أقولَ هذه تقول؟




قال: إنها
تقول ذلك، فخرج من عنده وقد أذهب الله - عزّ وجلّ - ما كان في نفسه من
عِدَته التي وعده، فرجع، فقال لخولَة: ادعي لي رسول الله -صلّى الله عليه
وسلَّم- فزوّجها إيّاه، وعائشة يومئذٍ بنت ست سنين.








فلما هاجر
رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- إلى المدينة خلّف أهله وبناته، ثم إنهم
قدموا المدينة، فنزلت عائشة -رضي الله عنها- مع عيال أبي بكر بالسُّنح، فلم
تلبث أن وُعِكَت - أي أصابتها الحمّى - فكان أبو بكر -رضي الله عنه- يدخل
عليها قيُقبِّل خدّها ويقول: كيف أنت يا بُنية؟






قالت عائشة:

فتَمَرَّق شعري - تساقط - فوفَى جُمَيْمَة - كثر –






فقال أبو بكر:

يا رسول الله! ما يمنعك من أن تبني بأهلك؟




فقال رسول
الله -صلّى الله عليه وسلَّم-: (الصَّداقُ)،
فأعطاه أبو بكر خمسمائة درهم.






قالت عائشة:

فجاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- ضحى فدخل بيتنا، فأتتني أمّي أمّ
رُومان، وإني لفي أُرْجُوحَة ومعي صواحب لي، فصرخت بي، فأتيتها لا أدري ما
تريد بي، فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار وإني لأُنْهِج حتى سكن بعض
نفسي، ثم أخذتْ شيئاً من ماء فمسحت به وجهي ورأسي، ثم أدخلتني الدار، فإذا
نسوة من الأنصار في البيت، فقُلن على الخير والبركة، وعلى خير طائر،
فأسلمتني إليهنّ، فأصلحن من شأني، فلم يَرْعني إلاّ رسول الله -صلّى الله
عليه وسلَّم- فأسلمتني إليه، وهي يومئذ بنت تسع سنين ولُعبها معها.‏









وفي رواية أخرى: قالت عائشة -رضي الله عنها-:

ثم أقبلت أمّي بي تقودني، ثم دخلت بي على رسول الله -صلّى الله عليه
وسلَّم- فإذا رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- جالس على سرير في بيتنا،
وعنده رجال ونساء من الأنصار، فاحتبستني في حجرة، ثم قالت: هؤلاء أهلك يا
رسول الله، بارك الله لك فيهن وبارك لهن فيك، فوثب الرجال والنساء، قالت
عائشة: وبنى بي رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- في بيتنا.









قالت عائشة:

ما نُحِرت عليّ جَزور، ولا ذُبحت عليّ شاة، حتى أرسل إلينا سعد بن عُبادة
بجفنة كان يرسل بها إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- إذا دار على
نسائه.







وكانت أسماء
بنت يزيد بن السَّكَن -رضي الله عنها- ممّن هيّأ عائشة -رضي الله عنها-
وأدخلتها على رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- في نسوة معها





قالت أسماء:

فوالله ما وجدنا عنده قِرى، إلاّ قدحاً من لبن، فشرب منه ثم ناوله عائشة،
فاستحيت الجارية وخفضت رأسها،






قالت أسماء:

فانتهرتها وقلت لها: لا تَرُدّي يد رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- خُذي
منه، فأخذته على حياء فشربت منه




ثم قال لها
النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم-: (ناولي صواحبك)



قالت أسماء:
يا رسول الله! بل خذه فاشرب منه ثم ناولنيه من يدك، فأخذه فشرب منه، ثم
ناوَلَنيه، قالت: فجلست ثم وضعته على ركبتي، ثم طفِقت أُديره وأتّبعه بشفتي
لأُصيب منه مَشْرب النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم-




ثم قال
لنسوة عندي: (ناوِليهِنَّ)




فقُلنَ: لا
نشتهيه



فقال النبيّ
-صلّى الله عليه وسلَّم-: (لا تجْمَعنَّ جُوعاً
وكذباً)




فقلت: يا
رسول الله! إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه: لا أشتهيه يُعدّ ذلك كذباً؟



قال:
(إنَّ الكذبَ يُكْتَبُ كَذِباً، حتى الكُذَيْبَة
كُذَيْبَة).‏










مكانتها عند رسول الله صلى الله عليه و سلم و حبه لها




من
أخص مناقبها ما علم من حب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لها، وشاع من
تخصيصها عنده، ولم يتزوج بكراً سواها ونزول القرآن في عذرها وبراءتها،
والتنويه بقدرها، ووفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بين سحرها ونحرها،
وفي نوبتها، وريقها في فمه الشريف، لأنه كان يأمرها أن تندي له السواك
بريقها، ونزول الوحي في بيتها، وهو في لحافها




عن
عائشة قالت
: قلت: يا رسول الله أرأيت لو نزلت وادياً وفيه شجرة قد
أكل منها، ووجدت شجرة لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك؟



قال:
((في التي لم يرتع منها)) تعني أن النبي
صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها.




عن
أنس -رضي الله عنه
-
أن النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- سُئلَ: مَن
أحبّ النّاس إليك؟




قال:
(عائشَةُ)، فقيل: من الرجال ؟، قال:
(أبوها).








وكان رسول
الله -صلّى الله عليه وسلَّم- يُلاطف عائشة -رضي الله عنها- ويباسطها،
ويراعي صغر سنّها، روي عنها أنها كانت تلعب بالبنات- أى العرائس- عند رسول
الله -صلّى الله عليه وسلَّم- قالت: وكانت تأتيني صَواحبي فكنّ ينقمعن -
يتسترن - من رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- قالت: فكان رسول الله -صلّى
الله عليه وسلَّم- يُسَرِّبُهُنّ إليّ.








وكان يأذن
لها أن تلهو يوم العيد وتنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد، فقد روي
عنها أن أبا بكر -رضي الله عنه- دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى
تُدَفِّفان وتضرِبان، والنبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- مُتَغَشّ بثوبه،
فانتهرهما أبو بكر، فكشف النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- عن وجهه فقال:
(دعهما يا أبا بكر، فإنَّها أيّام عيد، وتلك
الأيام أيام منى)










وقالت عائشة:

قَدِمَ وَفْدُ الحَبَشَةِ على رسول الله صلى الله عليه و سلم- فقاموا
يلعبون فى المسجد، فرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم- يسترنى بردائه,
وأنا أنظر إليهم حتى أكون أنا التى أسأم








وقالت: خرجت
مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمِل
اللّحم ولم أبدُن، فقال للنّاس: (تقَدَّموا)،
فتقدّموا،



ثم قال لي:
(تَعالَيْ حتى أُسَابِقَكِ)، فسابقته،
فسبقته، فسكت عنّي، حتى إذا حملت اللحم، وبدُنت ونسِيت خرجت معه في بعض
أسفاره، فقال للنّاس: (تقَدَّموا)،
فتقدّموا،



ثم قال لي:
(تَعالَيْ حتى أُسَابِقَكِ)، فسابقته،
فسبقني، فجعل يضحك وهو يقول: (هذه بتلك).



اسْتَأْذَنَ
أَبُو بَكْرٍ عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-

فَإِذَا عَائِشَةُ تَرْفَعُ صَوْتَهَا عَلَيْهِ، فَقَالَ:



يَا بِنْتَ
فُلاَنَةٍ، تَرْفَعِيْنَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟




فَحَالَ
النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا.



ثُمَّ
خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ- يَتَرَضَّاهَا، وَقَالَ: (أَلَمْ
تَرَيْنِي حُلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ؟).






ثُمَّ اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ مَرَّةً أُخْرَى، فَسَمِعَ تَضَاحُكَهُمَا،
فَقَالَ:





أَشْرِكَانِي فِي سِلْمِكُمَا، كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا.





عَنْ عَائِشَةَ:




أَنَّ
رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُوْلُ لَهَا:
(إِنِّي لأَعْلَمُ إِذَا كُنْتِ عَنِّي
رَاضِيَةً، وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى).




قَالَتْ:
وَكَيْفَ يَا رَسُوْلَ اللهِ؟




قَالَ:
(إِذَا كُنْتِ عَنِّي رَاضِيَةً، قُلْتِ: لاَ،
وَرَبِّ مُحَمَّدٍ، وَإِذَا كُنْتِ عَلَيَّ غَضْبَى، قُلْتِ: لاَ، وَرَبِّ
إِبْرَاهِيْمَ).




قُلْتُ:
أَجَلْ، وَاللهِ مَا أَهْجُرُ إِلاَّ اسْمَكَ.









عَنْ عَائِشَةَ:




أَنَّ
النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا خَرَجَ أَقْرَعَ
بَيْنَ نِسَائِهِ، فَطَارَتِ القُرْعَةُ لِعَائِشَةَ وَحَفْصَةَ، وَكَانَ
إِذَا كَانَ بِاللَّيْلِ سَارَ مَعَ عَائِشَةَ يَتَحَدَّثُ.



فَقَالَتْ
حَفْصَةُ: أَلاَ تَرْكَبِيْنَ اللَّيْلَةَ بَعِيْرِي، وَأَرْكَبُ
بَعِيْرَكِ تَنْظُرِيْنَ وَأَنْظُرُ؟




فَقَالَتْ:
بَلَى.



فَرَكِبَتْ،
فَجَاءَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَى جَمَلِ
عَائِشَةَ وَعَلَيْهِ حَفْصَةُ، فَسَلَّمَ عَلَيْهَا.




ثُمَّ سَارَ
حَتَّى نَزَلُوا، وَافْتَقَدَتْهُ عَائِشَةُ، فَلَمَّا نَزَلُوا جَعَلَتْ
رِجْلَيْهَا بَيْنَ الإِذْخِرِ، وَتَقُوْلُ:




يَا رَبِّ
سَلِّطْ عَلَيَّ عَقْرَباً أَوْ حَيَّةً تَلْدَغُنِي، رَسُوْلُكَ وَلاَ
أَسْتَطِيْعُ أَنْ أَقُوْلَ لَهُ شَيْئاً.








عن عائشة،
عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: ((إنه ليهون
عليّ أني رأيت بياض كف عائشة في الجنة))
تفرد به أحمد.



وهذا في
غاية ما يكون من المحبة العظيمة أنه يرتاح لأنه رأى بياض كفها أمامه في
الجنة







عن أبي موسى
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كمل
من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد،
وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).






وثبت في
(صحيح البخاري) أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يوم عائشة، فاجتمع أزواجه
إلى أم سلمة وقلن لها: قولي له يأمر الناس أن يهدوا له حيث كان.



فقالت أم
سلمة: فلما دخل عليّ قلت له ذلك فأعرض عني، ثم قلن لها ذلك فقالت له فأعرض
عنها، ثم لما دار إليها قالت له، فقال: ((يا أم
سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل عليّ الوحي في بيت وأنا في
لحاف امرأة منكن غيرها)).








وذكر:
((أنهن بعثن فاطمة ابنته إليه فقالت: إن نساءك ينشدونك العدل في ابنة أبي
بكر بن أبي قحافة.




فقال:
((يا بنية ألا تحبين من أحب؟))



قالت: قلت:
بلى !.



قال:
((فأحبي هذه)).




ثم بعثن
زينب بنت جحش فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عائشة فتكلمت
زينب ونالت من عائشة، فانتصرت عائشة منها وكلمتها حتى أفحمتها، فجعل رسول
الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى عائشة ويقول:
((إنها ابنة أبي بكر)).










عَنْ هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:



أَتَانِي
رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي غَيْرِ يَوْمِي
يَطْلُبُ مِنِّي ضَجْعاً، فَدَقَّ، فَسَمِعْتُ الدَّقَّ، ثُمَّ خَرَجْتُ،
فَفَتَحْتُ لَهُ.




فَقَالَ:
(مَا كُنْتِ تَسْمَعِيْنَ الدَّقَّ؟!).



قُلْتُ:
بَلَى، وَلَكِنَّنِي أَحْبَبْتُ أَنْ يَعْلَمَ النِّسَاءُ أَنَّكَ
أَتَيْتَنِي فِي غَيْرِ يَوْمِي










كَانَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُعْطِيْنِي
العَظْمَ فَأَتَعَرَّقُهُ، ثُمَّ يَأْخُذُهُ، فَيُدِيْرُهُ حَتَّى يَضَعَ
فَاهُ عَلَى مَوْضِعِ فَمِي.










أَخْبَرَنِي أَبُو قَيْسٍ مَوْلَى عَمْرٍو، قَالَ:




بَعَثَنِي
عَبْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ: سَلْهَا أَكَانَ رَسُوْلُ
اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ؟ فَإِنْ
قَالَتْ: لاَ، فَقُلْ: إِنَّ عَائِشَةَ تُخْبِرُ النَّاسَ أَنَّهُ كَانَ
يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ.




فَقَالَتْ:
لَعَلَّهُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَتَمَالَكُ عَنْهَا حُبّاً، أَمَّا
إِيَّايَ فَلاَ.




ومن
خصائصها: رضي الله عنها أنها كان لها في القسم يومان يومها ويوم سودة حين
وهبتها ذلك تقرباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .






فضائلها رضى الله عنها




عن عائشة
قالت: فضِّلتُ على نساء النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- بعشر، قيل: ما هنّ
يا أم المؤمنين؟








قالت:
لم ينكح بكراً قطّ غيري، ولم ينكح امرأة أبواها مهاجران غيري، وأنزل الله -
عزّ وجلّ - براءتي من السّماء، وجاءه جبريل بصورتي من السّماء في حريرة
وقال: تزوّجها فإنها امرأتك، فكنت أغتسل أنا وهو من إناء واحد، ولم يكن
يصنع ذلك بأحد من نسائه غيري، وكان يصلّي وأنا معترضة بين يديه، ولم يكن
يفعل ذلك بأحد من نسائه غيري، وكان ينزل عليه الوحي وهو معي، ولم يكن ينزل
عليه وهو مع أحد من نسائه غيري، وقبض الله نفسه وهو بين سَحْري ونحْري،
ومات في الليلة التي كان يدور عليّ فيها، ودُفن في بيتي.








وروى
البخاري: عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوماً:
((يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام)).



فقلت: وعليه
السلام ورحمة الله وبركاته، ترى ما لا أرى.






عن عائشة




-قالت خرجنا
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء أو
ذات الجيش انقطع عقد لي فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه
وأقام الناس معه وليسوا على ماء وليس معهم ماء فأتى الناس أبا بكر رضي الله
عنه فقالوا ألا ترى ما صنعت عائشة أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم
وبالناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فجاء أبو بكر رضي الله عنه ورسول
الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام فقال حبست رسول الله
صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا لى ماء وليس معهم ماء قالت عائشة فعاتبني
أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول وجعل يطعن بيده خاصرتي فما منعني من
التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فنام رسول الله صلى
الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله عز وجل آية التيمم فقال
أسيد بن حضيز ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر قالت فبعثنا البعير الذي كنت
عليه فوجدنا العقد تحته.








عن عائشة
قالت: رجع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم من البقيع فوجدني وأنا أجد
صداعاً في رأسي وأنا أقول: وارأساه، فقال: ((بل
أنا والله يا عائشة وارأساه)).




قالت: ثم
قال: ((وما ضرك لو مت قبلي فقمت عليك، وكفنتك،
وصليت عليك، ودفنتك)).




قالت: قلت:
والله لكأني بك لو فعلت ذلك لقد رجعت إلى بيتي فأعرست فيه ببعض نسائك.



قالت: فتبسم
رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ونام به وجعه، وهو يدور على نسائه حتَّى
استعزبه في بيت ميمونة فدعا نسائه فاستأذنهن أن يمرض في بيتي، فأذنَّ له.







عن عائشة،
أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان يسأل في مرضه الذي مات فيه أين
أنا غداً، أين أنا غداً، يريد يوم عائشة، فأذن له أزواجه أن يكون حيث شاء،
فكان في بيت عائشة، حتَّى مات عندها.




قالت عائشة
رضي الله عنها: فمات في اليوم الذي كان يدور علي فيه في بيتي، وقبضه الله
وإن رأسه لبين سحري ونحري، وخالط ريقه ريقي، قالت: ودخل عبد الرحمن ابن أبي
بكر ومعه سواك يستن به، فنظر إليه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فقلت
له: أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن، فأعطانيه، فقضمته ثم مضغته فأعطيته
رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فاستن به، وهو مسند إلى صدري.




ومن خصائصها: أنها أعلم نساء النبي صلى
الله عليه وسلم، بل هي أعلم النساء على الإطلاق.




قال الزهري:
لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواجه وعلم جميع النساء، لكان علم عائشة
أفضل.



وقال عطاء
بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس، وأعلم الناس، وأحسن الناس رأياً في
العامة.




وقال عروة:
ما رأيت أحداً أعلم بفقه، ولا طب، ولا شعر من عائشة.




ولم ترو
امرأة ولا رجل غير أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث
بقدر روايتها رضي الله عنها.




وقال أبو
موسى الأشعري: ما أشكل علينا أصحاب محمد حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا
عندها منه علماً.










كَانَ عُرْوَةُ يَقُوْلُ لِعَائِشَةَ:

يَا أُمَّتَاهُ! لاَ أَعْجَبُ مِنْ فِقْهِكِ، أَقُوْلُ: زَوْجَةُ نَبِيِّ
اللهِ، وَابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ، وَلاَ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالشِّعْرِ
وَأَيَّامِ النَّاسِ، أَقُوْلُ: ابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ، وَكَانَ أَعْلَمَ
النَّاسِ، وَلَكِنْ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالطِّبِّ كَيْفَ هُوَ، وَمِنْ
أَيْنَ هُوَ، أَوْ مَا هُوَ؟!




قَالَ:
فَضَرَبَتْ عَلَى مَنْكِبِهِ، وَقَالَتْ:




أَيْ
عُرَيَّةُ، إِنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ
يَسْقَمُ عِنْدَ آخِرِ عُمُرِهِ - أَوْ فِي آخِرِ عُمُرِهِ - وَكَانَتْ
تَقْدَمُ عَلَيْهِ وُفُودُ العَرَبِ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ، فَتَنْعَتُ لَهُ
الأَنْعَاتَ، وَكُنْتُ أُعَالِجُهَا لَهُ، فَمِنْ ثَمَّ.








حديث الافك





قالت: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه فأيتهن خرج
سهمها خرج بها معه، فلما كان غزوة بني المصطلق أقرع بين نسائه، كما كان
يصنع، فخرج سهمي عليهن معه، فخرج بي رسول الله صلى الله عليه وسلم.



قالت: وكان
النساء إذ ذاك يأكلن العلق، لم يهجهن اللحم فيثقلن، وكنت إذا رحل لي بعيري
جلست في هودجي، ثم يأتي القوم الذين كانوا يرحلون لي فيحملونني ويأخذون
بأسفل الهودج فيرفعونه فيضعونه على ظهر البعير، فيشدونه بحباله، ثم يأخذون
برأس البعير فينطلقون به.




قالت: فلما
فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفره ذلك، وجه قافلاً حتى إذا كان
قريباً من المدينة نزل منزلاً فبات به بعض الليل، ثم أذن مؤذن في الناس
بالرحيل، فارتحل الناس وخرجت لبعض حاجتي، وفي عنقي عقد لي فيه جزع ظفار،
فلما فرغت انسل من عنقي ولا أدري، فلما رجعت إلى الرحل ذهبت ألتمسه في عنقي
فلم أجده، وقد أخذ الناس في الرحيل، فرجعت إلى مكاني الذي ذهبت إليه
فالتمسته حتى وجدته.




وجاء القوم
خلافي الذين كانوا يرحلون لي البعير، وقد كانوا فرغوا من رحلته، فأخذوا
الهودج وهم يظنون أني فيه، كما كنت أصنع فاحتملوه فشدوه على البعير، ولم
يشكوا أني فيه ثم أخذوا برأس البعير، فانطلقوا به فرجعت إلى العسكر وما فيه
داع ولا مجيب، قد انطلق الناس.




قالت:
فتلففت بجلبابي ثم اضطجعت في مكاني، وعرفت أن لو افتقدت لرجع الناس إلي.



قالت:
فوالله إني لمضطجعة إذ مر بي صفوان بن المعطل السلمي، وكان قد تخلف عن
العسكر لبعض حاجاته، فلم يبت مع الناس فرأى سوادي فأقبل حتى وقف علي، وقد
كان يراني قبل أن يضرب علينا الحجاب، فلما رآني قال: إنا لله وإنا إليه
راجعون ظعينة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وأنا متلففة في ثيابي.



قال: ما
خلفك يرحمك الله ؟




قالت: فما
كلمته.



ثم قرب إلي
البعير فقال: اركبي، واستأخر عني.




قالت: فركبت
وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس، فوالله ما أدركنا الناس وما
افتقدت حتى أصبحت ونزل الناس، فلما اطمأنوا طلع الرجل يقود بي، فقال أهل
الإفك ما قالوا، وارتج العسكر، والله ما أعلم بشيء من ذلك.



ثم قدمنا
المدينة فلم ألبث أن اشتكيت شكوى شديدة لا يبلغني من ذلك شيء، وقد انتهى
الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أبوي لا يذكرون لي منه
قليلاً ولا كثيراً، إلا أني قد أنكرت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض
لطفه بي، كنت إذا اشتكيت رحمني ولطف بي، فلم يفعل ذلك بي في شكواي ذلك،
فأنكرت ذلك منه.



كان إذا دخل
علي وعندي أمي تمرضني قال: ((كيف تيكم ؟)) لا يزيد على ذلك.



قالت: حتى
وجدت في نفسي، فقلت: يا رسول الله حين رأيت ما رأيت من جفائه لي لو أذنت
لي، فانتقلت إلى أمي فمرضتني ؟




قال: ((لا
عليك)).




قالت:
فانقلبت إلى أمي، ولا علم لي بشيء مما كان حتى نقهت من وجعي بعد بضع عشرين
ليلة، وكنا قوماً عرباً لا نتخذ في بيوتنا هذه الكنف التي تتخذها الأعاجم،
نعافها ونكرهها، إنما كنا نخرج في فسح المدينة، وإنما كانت النساء يخرجن في
كل ليلة في حوائجهن، فخرجت ليلة لبعض حاجتي ومعي أم مسطح ابنة أبي رهم بن
المطلب.



قالت:
فوالله إنها لتمشي معي إذ عثرت في مرطها فقالت: تعس مسطح - ومسطح لقب واسمه
عوف - قالت: فقلت: بئس لعمرو الله ما قلت لرجل من المهاجرين وقد شهد بدراً.



قالت: أو ما
بلغك الخبر يا بنت أبي بكر ؟




قالت: قلت:
وما الخبر ؟




فأخبرتني
بالذي كان من قول أهل الإفك.




قلت: أو قد
كان هذا ؟




قالت: نعم
والله لقد كان.




قالت:
فوالله ما قدرت على أن أقضي حاجتي، ورجعت فوالله ما زلت أبكي حتى ظننت أن
البكاء سيصدع كبدي؛ قالت: وقلت لأمي: يغفر الله لك تحدث الناس بما تحدثوا
به ولا تذكرين لي من ذلك شيئاً ؟




قالت: أي
بنية خففي عليك الشأن، فوالله لقل ما كانت امرأة حسناء عند رجل يحبها لها
ضرائر إلا كثرن وكثر الناس عليها.




قالت: وقد
قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فخطبهم ولا أعلم بذلك، فحمد
الله وأثنى عليه ثم قال: ((أيها الناس ما بال رجال يؤذونني في أهلي،
ويقولون عليهم غير الحق، والله ما علمت عليهم إلا خيراً، ويقولون ذلك لرجل
والله ما علمت منه إلا خيراً، ولا يدخل بيتاً من بيوتي إلا وهو معي)).



قالت: وكان
كبر ذلك عند عبد الله بن أبي بن سلول في رجال من الخزرج مع الذي قال مسطح
وحمنة بنت جحش، وذلك أن أختها زينب بنت جحش كانت عند رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ولم تكن امرأة من نسائه تناصيني في المنزلة عنده غيرها، فأما
زينب فعصمها الله بدينها فلم تقل إلا خيراً، وأما حمنة فأشاعت من ذلك ما
أشاعت تضارني لأختها فشقيت بذلك.




فلما قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك المقالة، قال أسيد بن حضير: يا رسول الله
إن يكونوا من الأوس نكفيكهم، وإن يكونوا من إخواننا من الخزرج فمرنا أمرك،
فوالله إنهم لأهل أن تضرب أعناقهم.




قالت: فقام
سعد بن عبادة، وكان قبل ذلك يرى رجلاً صالحاً فقال: كذبت لعمر الله ما تضرب
أعناقهم، أما والله ما قلت هذه المقالة إلا أنك قد عرفت أنهم من الخزرج،
ولو كانوا من قومك ما قلت هذا.




فقال أسيد
بن حضير: كذبت لعمر الله، ولكنك منافق تجادل عن المنافقين.



قالت:
وتساور الناس حتى كاد يكون بين هذين الحيين من الأوس والخزرج شر، ونزل رسول
الله صلى الله عليه وسلم فدخل علي، فدعا علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد
فاستشارهما، فأما أسامة فأثنى خيراً وقاله.




ثم قال: يا
رسول الله أهلك، وما نعلم منهم إلا خيراً، وهذا الكذب والباطل.



وأما علي
فإنه قال: يا رسول الله إن النساء لكثير، وإنك لقادر على أن تستخلف، وسل
الجارية فإنها ستصدقك.




فدعا رسول
الله صلى الله عليه وسلم بريرة يسألها، قالت: فقام إليها علي فضربها ضرباً
شديداً ويقول: أصدقي رسول الله صلى الله عليه وسلم.




قالت: فتقول
والله ما أعلم إلا خيراً، وما كنت أعيب على عائشة شيئاً إلا أني كنت أعجن
عجيني فأمرها أن تحفظه فتنام عنه فتأتي الشاة فتأكله.



قالت: ثم
دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي أبواي، وعندي امرأة من الأنصار
وأنا أبكي وهي تبكي، فجلس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ((يا عائشة إنه قد
كان ما بلغك من قول الناس فاتقي الله، وإن كنت قد فارقت سوءاً مما يقول
الناس فتوبي إلى الله، فإن الله يقبل التوبة عن عباده)).



قالت:
فوالله إن هو إلا أن قال لي ذلك، فقلص دمعي حتى ما أحس منه شيئاً، وانتظرت
أبوي أن يجيبا عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يتكلما.



قالت: وأيم
الله لأنا كنت أحقر في نفسي، وأصغر شأنا من أن ينزل الله في قرأنا يقرأ به
ويصلى به، ولكني كنت أرجو أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم في نومه شيئاً
يكذب الله به عني، لما يعلم من براءتي، ويخبر خبراً، وأما قرآناً ينزل في
فوالله لنفسي كانت أحقر عندي من ذلك.




قالت: فلما
لم أرَ أبوي يتكلمان، قلت لهما: ألا تجيبان رسول الله صلى الله عليه وسلم؟



فقالا:
والله ما ندري بما نجيبه.




قالت:
ووالله ما أعلم أهل بيت دخل عليهم ما دخل علي آل أبي بكر في تلك الأيام.



قالت: فلما
استعجما علي استعبرت فبكيت، ثم قلت: والله لا أتوب إلى الله مما ذكرت
أبداً، والله إني لأعلم لئن أقررت بما يقول الناس، والله يعلم أني منه
بريئة، لأقولن ما لم يكن، ولئن أنا أنكرت ما يقولون لا تصدقونني.



قالت: ثم
التمست اسم يعقوب فما أذكره فقلت: ولكن سأقول كما قال أبو يوسف: فصبر جميل
والله المستعان على ما تصفون.




قالت:
فوالله ما برح رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه، حتى تغشاه من الله ما
كان يتغشاه، فسجي بثوبه، ووضعت وسادة من أدم تحت رأسه، فأما أنا حين رأيت
من ذلك ما رأيت، فوالله ما فزعت وما باليت قد عرفت أني بريئة، وأن الله غير
ظالمي.



وأما أبواي
فوالذي نفس عائشة بيده ما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ظننت
لتخرجن أنفسهما فرقاً من أن يأتي من الله تحقيق ما قال الناس.



قالت: ثم
سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس وإنه ليتحدر من وجهه مثل الجمان
في يوم شات، فجعل يمسح العرق عن وجهه ويقول: ((أبشري يا عائشة قد أنزل الله
عز وجل براءتك)) قالت: قلت الحمد لله.




ثم خرج إلى
الناس فخطبهم، وتلا عليهم





وفاتها



جاء
عبد الله بن عباس يستأذن على عائشة فجئت - وعند رأسها عبد الله بن أخيها
عبد الرحمن -




فقلت: هذا
ابن عباس يستأذن فأكب عليها ابن أخيها عبد الله فقال: هذا عبد الله بن عباس
يستأذن وهي تموت، فقالت: دعني من ابن عباس.




فقال: يا
أماه !! إن ابن عباس من صالح بنيك يسلم عليك ويودعك.




فقالت: ائذن
له إن شئت.




قال:
فأدخلته، فلما جلس قال: أبشري.




فقالت:
بماذا؟



فقال: ما
بينك وبين أن تلقي محمداً والأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد، وكنت أحب
نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه
وسلم يحب إلا طيباً.



وسقطت
قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصبح الناس وليس
معهم ماء، فأنزل الله آية التيمم، فكان ذلك في سببك، وما أنزل الله من
الرخصة لهذه الأمة، وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات، جاء بها الروح
الأمين، فأصبح ليس مسجد من مساجد الله إلا يتلى فيه آناء الليل وآناء
النهار.




فقالت: دعني
منك يا ابن عباس، والذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسياً منسياً.



وقد كانت
وفاتها في هذا العام سنة ثمان وخمسين.




ليلة
الثلاثاء السابع عشر من رمضان.




وأوصت أن
تدفن بالبقيع ليلاً، وصلى عليها أبو هريرة بعد صلاة الوتر،



وكان عمرها
يومئذ سبعاً وستين سنة، لأنه توفي رسول الله صلى الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

  عائشة بنت الصديق Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائشة بنت الصديق     عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 2:29 pm

مشكووووووووووووووووووررررررررررررررررررر
أخى الحميلى
دائما متميز ومتألق
مواضعك دائما جزابه
جعله فى ميزان حسناتك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائشة بنت الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أم المؤمنين السيدة عائشة بنت الصديق..رضي الله عنهما
» 40 فكرة في الدفاع عن أمي عائشة
» الصديق الحقيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: شخصيات اسلاميه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
  عائشة بنت الصديق Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات