منتدى الطريقه النقشبنديه
لماذا ميول المتعلمين ؟ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لماذا ميول المتعلمين ؟ 862936
لماذا ميول المتعلمين ؟ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
لماذا ميول المتعلمين ؟ 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لماذا ميول المتعلمين ؟ 862936
لماذا ميول المتعلمين ؟ 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا ميول المتعلمين ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

لماذا ميول المتعلمين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا ميول المتعلمين ؟   لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 5:03 pm


بسم الله الرحمن
الرحيم



تعد نظرية ( بارسونز 1909 ) أقدم
نظرية تناولت الميول ،وقد كانت في المجال الصناعي من أجل زيادة الإنتاج ، حيث رأت
أن وجود الميول في العمل بمقدار مناسب لدى العاملين في المصنع يحقق أكبر إنجاز،
وهذا الميل لم يكن موجودا فيما سبق، فكانت المصانع وأرباب العمل لا يهمهم إلا أن
يقوم العامل بأداء عمله فقط دون الاهتمام بميله أو حتى رضاه عن هذا العمل، لذا جاءت
نظرية بارسونز التي تفترض أن التكيف المهني يزداد عندما تنسجم خصائص الفرد وميوله
مع المهنة وذلك ينعكس بشكل كبير على العائد.
وتشكل الميول جانباً مهما في تحديد
الأنشطة التي يسعى الفرد للقيام بها كنتيجة لميله لها, ولقد أشار سجبرج 1984 Sober
إلى أن للميول تأثيراً كبيراً على تحديد المجالات والمواقف التي يزج بها الفرد
بنفسه فيها, مثل مواقف التحصيل والمواقف الاجتماعية, لذلك تعد إحدى مصادر الفروق
الفردية المهمة التي لابد من الالتفات إليها, خاصة إذا علمنا أن دراستنا لها سوف
تفسر لنا إقبال بعض الطلاب على أداء بعض الأعمال وتفور البعض الآخر من أداء هذه
الإعمال

تعرف الميول :

- الميول جمع كلمة [
ميل ] وعرفها جيلفورد بـ : هو نزعة سلوكية عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من
الأنشطة.
- ويعرف سترونك: الميل هو استعداد لدى الشخص يدعو إلى الانتباه
وجدانه.
-و الميل أيضا : هو شعور يصاحب انتباه الشخص، واهتمامه بموضوع
ما.

وتبرز أهمية دراسة الميول كما يلي:

1-
التوجيه التربوي والمهني: حيث يبرز ذلك في أهمية الميول في تحديد وتوجيه حياة
الأفراد التعليمية، وحياتهم المهمنية كذلك.
2- الاختيار والتصنيف: حيث تستعمل
الميول لاختيار الموظفين الذين يلتحقون بمهنة معينة.
3- البحث التربوي
والاجتماعي: حيث يستخدم الباحثون الميول لاكتشاف التغيرات والاستقرار في
المجتمع.
4- تعتبر أداة اتصال مباشرة بين المرشد النفسي والطلاب.
5- تعتبر
وسيلة مفيدة تساعد على المناقشة بين الطالب ووالديه.
6- تستعمل كدليل لمساعدة
الشخص على التكيف وتطوير خططه المهنية.
7- تساعد الناس على فهم عدم رضاهم
الوظيفي.
8- عمل بعض الإحصاءات اللازمة بناء على مقاييس الميول.
9- دراسة
العلاقات الشخصية الداخلية مثل زواج ذوي الميول المتشابهة.
10- دراسة سلوك
المجتمعات.
11- المساعدة في تصميم الوظائف والظروف المحيطة بها بناء على ميول
الناس

أهمية الميول في العلمية التعليمية :

-
تساعد الميول على تقديم المواد الجامدة في قالب سعيد وسار, لأنها تمثل طاقة فعل
يمكن أن تنشط عمليات التعلم, وبالتالي فإن استثمار ميول كل مرحلة عمرية وتوظيفها
يمكننا من تحقيق التعلم الكفء والذي يمكن أن يترك أثره في حياة الفرد وينتقل أثره
إلى أعمال أخرى.
- تساعد الميول في التنبؤ بأداءات الأفراد شرط أن يتوفر قدر من
القدرة المناسبة لأداء الأنشطة.
- بمعرفة ميول الأفراد يمكن تنظيم العمل الصفي,
حيث يوكل كل طفل الأعمال التي تتناسب مع ميوله, فمن لديه قبول على المسائل يمكنه أن
يساهم في حل المسائل الحسابية والمساهمة في الاشتراك في الرحلات, وجمع التبرعات..
الخ, كما أن الذي لديه ميول إقناعية يمكنه أن يقدم الأطروحات أو الاقتراحات في مجلس
إدارة المدرسة كما يمكنه عرض الأبحاث..

آراء العلماء في
ميول المتعلمين :

أولاً: علماء العرب :
- الإمام الغزالي : وقد نادى
بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، ونبه إلى ضرورة الترويح عن النفس واللعب
أثناء التعليم،وكما نادى بالتدرج في التعليم أثناء تعليم الطفل
- أبن خلدون :
وقد نادى بعدم إرهاق الطفل أثناء التعليم ومرعاة حالته النفسية وما يميل إليه


ثانياً: علماء الغرب
هناك الكثيرون من الكتاب أحدثت أفكارهم في ذلك
العصر ثورة عظيمة. من القرن السادس عشر إلى الآن يوجد أفكار وكل عالم يبث رأيه بعد
العالم الذي سبقه وهكذا. وبالتالي أصبحت الحصيلة تراكمية لأفكار هؤلاء العلماء
وغيرهم.ومن هؤلاء العلماء نجد؛
- روسو : أعطى الطفل الحرية ليكتسب الخبرة،وضرورة
أن يتعلم من خلال تجاربه الشخصية والحرية وفق ميوله وما يرغب في تعلمه.
-
بستالوتز: هدف التربية ليس الحشو ولكن الهدف تهيئة الجو لنموها أي أن كل شيء موجود
ويجب أن نترك له المجال لنموها (الحرية) .
- فروبل : وقد ركز على مبدأ النشاط
الذاتي. وهو الذي تسيطر عليه دوافع الفرد النابعة من ميوله الخاصة
- مارجريت
وماكميلان ، وقد أكدتا على أن الحرية في التعليم تساعد على تنمية القدرات العقلية
لدى المتعلمين.
- مانتسورى: وقد نادت بضرورة احترمت استقلالية الطفل وإعطائه
الحرية ومرعاة ميوله وما يرغب في تعلمه.
- جون ديوي : وجه نقدا كبيرا للنظام
التعليمي الموجود وطريقة التعليم والمناهج وأشار إلى أنها حشو للطلاب ولا تراعى
ميول واحتياجات المتعلمين.
- بياجيه : أشار إلى ضرورة فهم النمو العقلي للطفل
وتهيئه البيئة بالخبرات التي تساعد على تطويره.

مناهجنا
وميول المتعلمين :

يمثل المنهج الدراسي نظاماً فرعياً من نظام رئيسي أكبر
هو التربية، ومن ثم تنعكس عليه كل ما يصيب التربية من متغيرات، وكل ما يمتد إليها
من آثار لكونها أيضا نظاماً فرعياً لنظام كلي أشمل هو المجتمع، والمنهج الدراسي فوق
هذا كله هو المؤسسة المنوط به ترجمة الفلسفة التربوية إلي أساليب تدريس وإجراءات
تأخذ طريها ليس إلي المدرسة فقط بل إلي حجرة الدراسة ذاتها
وقد أهمل المنهج
بمفهومه التقليدي التلميذ وركز على المعرفة والمعلومات التي تزود بها المدرسة
التلميذ واستمر الحال على هذا النحو سنوات طويلة.
وقد تفاوت اهتمامات المناهج
بالميول تفاوتا ملحوظاً، إذ نجد من خلال دراستنا للمنهج التقليدي أنه أهمل التلميذ
وكل ما يرتبط به من ميول وعادات واتجاهات ومشكلات وقدرات . وقد يرجع ذلك لتأثر
مناهجنا القديمة بفكر وفلسفة أرسطو ( الفلسفة الواقعية ) وهو تلميذ أفلاطون الذي
يرى أن الرغبات والميول ما هي إلا أمور أو نزعات طارئة وعارضة وهي أشياء متغيرة ؛
لذا لا يجب أن يهتم بها المنهج الدراسي . لكن الحقائق والأساسيات العملية التي
يحتويها المنهج هي أمور جوهرية لأنها ثابتة غير متغيرة. أما مناهجنا الحديثة فقد
أخذت منحى مختلف تمام عما كانت عليه المناهج قديما بعدما أثبتت تلك المناهج ضعفها
في تحقيق النمو المتكامل للمتعلم من جميع الجوانب ، فظهرت المناهج الحديثة التي
تحاول أن تستفيد من النظريات والآراء التربوية الحديثة لتخريج المواطن الصالح
المعتز بعروبته وقوميته ، وهذه المناهج راعت جيدا أهمية ميول المتعلمين ووضعتها في
بوتقة الاهتمام والرعاية ؛ كي تحقق أكبر قدر ممكن مما ترنو إليه من أهداف ، خاصة
بعد إدراكها لأهمية الفروق الفردية بين المتعلمين وأهمية مراعاة ميولهم واحتياجاتهم
.

دور المنهج الحديث نحو الميول في النقاط
التالية:

- العمل على تنمية الميول التي تؤدي إلي صالح الفرد والجماعة
والتصدي للميول التي تحمل في طياتها روح العدوان، أو التي لا تمثل أهمية حيوية
للتلاميذ.
- يجب أن تؤدي عملية إشباع ميول التلاميذ إلي توليد ميول جديدة في
اتجاهات مختلفة بحيث يتحقق مفهوم الاستمرارية فالميل نحو الرحلات مثلا ممكن أن يؤدي
إلي ميل جديد نحو التصوير وتحميض الصور وهكذا.
- يجب العمل على ربط الميول
بحاجات التلاميذ من ناحية وبقدراتهم واستعداداتهم من ناحية أخري. فارتباط الميول
بحاجات التلاميذ يؤدي إلي إقبالهم على الدراسة والنشاط بحماس شديد وجهد متواصل،
وارتباطها بقدرات التلاميذ واستعداداتهم يتيح الفرصة لهذه الجهود بأن تثمر وتحقق
الأهداف التربوية المنشودة.
- يجب توجيه التلاميذ مهنياً ودراسياً، وذلك عن طريق
إتاحة الفرصة أمامهم للقيام بالدراسات التي تتفق مع ميولهم وتتمشي مع قدراتهم، ومن
هذا المنطلق تكون الميول بمثابة الموجه للدراسات المهنية ويتطلب ذلك ملاحظة
التلاميذ أثناء قيامهم بالأنشطة المتنوعة.
- يجب استغلال ميول التلاميذ في تنمية
القدرة على الابتكار والإبداع.
- يجب استغلال ميول التلاميذ في تكوين مجموعة من
العادات والاتجاهات المفيدة، أي أن طريقة إشباع الميل يجب أن تسهم في إكساب
التلاميذ عادات
واجب المعلم لمراعاة ميول المتعلمين:
وظيفة المعلم هو اكتشاف
الميول وتقويتها وليس تكوين ميول, لذلك يتحدد دور المعلم في الخطوات الآتية:-
-
تنمية الميول بما يتلاءم والقدرة العقلية والجسمية للفرد ولا يجب لها أن
تتخطاها
- تقوية الميول المعروفة للمعلم والمتعلم.
- إثراء البيئة الأساسية
لاكتشاف وتنشيط الميول الغير معروفة.
- الاعتماد على توجيه الميول الوجهة
الصحيحة وعدم الخضوع التام لميول الطلاب
- استثمار مدخل الميول لإثارة انتباه
الطلاب نحو الموضوعات الضعيفة أو الصعبة
واتجاهات إيجابية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

لماذا ميول المتعلمين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا ميول المتعلمين ؟   لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالخميس يونيو 23, 2011 3:01 pm

مشكور أخى الكريم
بارك الله فيك
موضوع متميز
جعله الله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا ميول المتعلمين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا محمد
»  لماذا خلقنا؟
» لماذا جعل آدم آخر المخلوقات ؟!!.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الاسره والمجتمع :: منتدى التربيه والطفل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
لماذا ميول المتعلمين ؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات