كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصاً على شباب أمته ليسيروا على
المنهاج الصحيح الذي يوافق شرع الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ولذا كان صلى الله عليه وسلم ينبّه الشباب على الأخطاء التي يقعون فيها ،
أو يحتمل وقوعهم فيها قبل حصولها . ولقد كانت له صلى الله عليه وسلم طريقة
فريدة من نوعها في معالجة الأخطاء .


التعريض دون التصريح

كان صلى الله عليه وسلم يُشهرّ بالخطأ ويذمه ، ولا يشهر بصاحب الخطأ ،
ولذلك لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يواجه شباب أمته بالخطأ أمام
الناس ؛ لأن ذلك يؤذي إلى تحطيم شخصية المخطئ وإذلال نفسيته .


عن عائشة قالت : رخّص رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر ، فتنزّه عنه
ناس من الناس ؛ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فغضب حتى بان الغضب في
وجهه ، ثم قال : (( ما بال أقوام يرغبون عما رُخص لي فيه ، فوالله لأنا
أعلمهم بالله وأشدهم له خسية )) ]رواه مسلم [.


وعن أنس بن مالك قال : إن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا
أزواج النبي عن عمله في السر ؟ فقال بعضهم : لا أتزوج النساء . وقال بعضهم :
لا آكل اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش . فحمد الله وأثنى عليه
فقال : (( ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام ، وأصوم وأفطر ،
وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني )) ]متفق عليه [.


قال الدكتور أحمد بن نافع المورعي : (( وفيه عدم مواجهته المدعو بالنقد
والعقاب والملامة حتى لا تتأثر نفسيته ، وتحدث أمور عكسية ليست في الحسبان ،
فقد تؤدي إلى إثارة الشكوك وحصول الضغينة والبغضاء ، وظهور العداوة
والخلاف )) .


وما أحسن قول الشافعي رحمه الله :


تغمدني بنصحك في انفراد ...... وجنبني النصيحة في الجماعه


فإن النصح بين الناس نوع ...... من التوبيخ لا أرضى استماعه


ومواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب كثيرة ، فلا يخفى على
الكثير خطابه صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه : (( لينتهين أقوام
عن ودعهم الجمعات ..)) .. (( ما بال رجال يتأخرون عن النداء .. ))) .. ((
ما بال أقوام يرفعون أبصارهم
إلى السماء ...)) وقوله صلى الله عليه وسلم في حق ابن اللتبية : (( ما بال
عامل ابعثه فيقول هذا لكم وهذا أُهدي إليّ )) وذلك عندما استعمله الني صلى
الله عليه وسلم على الصدقة ، فلمّا قدم قال : هذا لكم وهذا أُهدي إليّ .




الإيحاء بالغضب

كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يواجه المخطئ بفعله أحياناً ، ولكنه يغضب
لذلك فيعرف في وجهه ، فقد روى البخاري من حديث أبي سعيد الخدري قال : كان
النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ، فإذا رأى شيئاً
يكرهه عرفناه في وجهه .


وروت عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير ، فلمّا رآها رسول
الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل ، فعرفت في وجهه الكراهية ،
فقالت : يارسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ، فماذا أذنبت ؟ فقال صلى
الله عليه وسلم : (( ما بال هذه النمرقة ..)) ]مسلم [.




الإقناع بالخطأ

لقد انتهج الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوباً رفيعاً في تعليمه للشباب
وتقويم أخطائهم ومن ذلك : إقناعه صلى الله عليه وسلم لذلك الشاب من قريش
حين جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يارسول الله ، ائذن لي في
الزنا ؟ فأقبل عليه القوم فزجروه ، فقال : (( ادنه )) ، فدنا منه قريباً ،
قال : فجلس . قال : (( أتحبه لأمك ؟ )) قال : لا والله جعلني الله فداءك .
قال : (( ولا الناس يحبونه لأمهاتهم )) . قال : أفتحبه لابنتك ؟ )) . قال :
لا والله يارسول الله جعلني الله فداءك . قال : (( ولا الناس يحبونه
لبناتهم )) . وما زال النبي يسأل والشاب يجيب : لا والله جعلني الله فداءك ،
فوضع يده عليه وقال : (( اللهم اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصّن فرجه )) ،
فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء .


فهذا شاب عارم الشهوة ، ثائر الغريزة ، صريح في التعبير عن نزواته ، فلقيه
الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الرفق العجيب والحوار الهادئ ، فقام ذلك
الفتى مقتنعاً بخطئه عازماً على عدم الالتفات إليه .




الإشعار بعظم الخطأ

عن أسامة بن زيد قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من
جهينة فصبحنا القوم فهزمناهم ، ولحقت أنا ورجل من الانصار رجلاً منهم فلما
غشيناه قال : لا إله إلأ الله ، فكف عنه الأنصاري وطعنته برمحي حتى قتلته ،
قال : فلما قدمنا بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( يا أسامة ،
أقتلته بعدما قال لا إله إلا الله ! )) قال : قلت : يارسول الله ، إنما كان
متعوذاً ، قال : فقال : (( أقتلته بعدما قال لا إله إلا الله ! )) قال :
فما زال يكررها عليّ حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك ا ليوم )) ]رواه
مسلم [.


ولما أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض السرايا بعد فتح مكة يدعون
الناس للإسلام ولم يأمرهم بالقتل ، وبعث خالد على رأس سرية داعياً ولم
يأمره بالقتال ، فوصل إلى بني جذيمة ، فوضعوا السلاح فأمر بهم خالد فكتفوا
ثم عرضوا على السيف فقُتل منهم من قُتل ، فلمّا انتهى الخبر إلى النبي صلى
الله عليه وسلم رفع يديه إلى السماء وقال : (( اللهم إني أبرأ إليك مما صنع
خالد )) ] المصدر : هذا الحبيب ، ص402[.


فقد أخطأ خالد في اجتهاده فيما أقدم عليه ، فكان تبرؤ الرسول صلى الله عليه وسلم من فعل خالد مشعراً بعظم الخطأ الذي وقع فيه خالد .