منتدى الطريقه النقشبنديه
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام 862936
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام 862936
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام   سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 8:58 pm

[size=25]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


تحليل حديث توسل سيدنا آدم بالنبي عليهم الصلاة والسلام


هذا
الحديث قد طعن فيه البعض واختلف علماء الحديث في ما بين صحته وضعفه وتشدد
البعض وحكم بوضعه وهذا الحديث قد صح بكثرة طرقه وتعدد أسانيده.
وقد اختلف علماء الحديث في الكثير من الأحاديث النبوية


ويظهر جليا أن هذا الحديث لا ينزل عن مرتبه الحسن كما صرح بذلك العلامة الإمام السبكي رحمه الله

سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام يتوسل بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

فقد
روى سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم (لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد إلا غفرت
لي فقال الله تعالى يا آدم كيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يا رب إنك لما
خلقتني رفعت رأسي فرأيت علي قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد
رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله تعالى
صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلى وإذ سألتني بحقه فقد غفرت لك ولو لا محمد
ما خلقتك)

أخرجه
البيهقي في كتابه دلائل النبوة (٥/٤٨٩) والحاكم (٢/٦١٥) و والطبراني في
الأوسط (٦٤٩٨) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد وقال رواه الطبراني في
الأوسط وفيه من لم أعرفهم (ج ٨ ص ٢٣٥) وقد حقق الإمام تقي الدين السبكي في
كتابه: شفاء الأسقام أن هذا الحديث لا ينزل عن درجة الحسن.....دفع شبه من
شبه وتمرد ج ١/ص ٧٢



[center]
والإمام البيهقي قال بعد الرواية وهو ضعيف ولم يحكم على الرواية او السند بالوضع ؟؟

وقد ضعف الحافظ ابن حجر في التلخيص وفي فتح الباري عبدالرحمن بن أسلم ولم يتهمه بالوضع
ثم إن الإمام ابن الجوزي
في حكم له حكم على عبدالرحمن وليس الروايه لانه يوجد عنده رواية صحيحة
ترفع هذه الرواية علي الأقل لمرتبه الحسن اوردها ابن تيمية في مجموع
فتاويه فيكون حسناً لغيره كما سنرى.

فاليكم الأتي.
1- هذا الحديث صحح إسناده الإمام الحاكم فقد اخرجه
وقال صحيح الإسناد وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم
(2/615)


2- صححه الإمام السبكي
فقد حقق الإمام تقي الدين
السبكي في كتابه: شفاء الأسقام أن هذا الحديث لا ينزل عن درجة الحسن
( في شفاء السقام ص 120 )


3- الإمام ابن الجوزي
حيث نقل عنه ابن تيميه رواية صحيحة كما سنوردها
أخرجها ابن الجوزي في الوفا بفضائل المصطفى من طريق
ابن بشران، نقلها عنه ابن تيمية في الفتاوي (2/159) مستشهداً به وهي ترفع
الحديث ليكون حسناً لغيره ويحتج به بلا منازع.

وقال ايضاً الإمام ابن الحوزي في المدهش قال ج١/ص١٤١
((
لم يزل ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم منشورا وهو في طي العدم توسل به آدم وأخذ له ميثاق الأنبياء على تصديقه))

4- صححه الإمام تقي الدين الحصني الدمشقي 752هـ:829 هـ
دفع شبه من شبه وتمرد ج 1/ص 72

5- الإمام القسطلاني (ت 923 هـ)
في المواهب اللدنية
( ج 1 ص 16)

6- الإمام السمهودي ( 844هـ ـ 911هـ )
في وفاء الوفا 2 : 419

7- رواه الحافظ السيوطي في الخصائص النبوية ص 49
ولم يتعقبه وقد ذكر في بداية كتابه (قال الإمام السيوطي في مقدمة الخصائص (1/8): "ونزهته عن الأخبار الموضوعة وما يرد"))
وها وإن دل فإنما يدل على أن الحديث ليس بموضوع عند الحافظ السيوطي بأي حال من الاحوال.

8-
ابن تيمية ذكر طريقين للحديث غير هذا الطريق وأوردهما مستشهداً بهما (كما
سنورد ولا يهمنا رايه في التوسل وتضعيفه لرواية عبد الرحمن بن زيد بن
أسلم او الحكم بوضعها بل إستشهاده بالحديث الشاهد بسنده الصحيح في موضع أخر
)
من الفتاوى، ج 2، ص159

و من استشهد بهذا الحديث من الائمه الأعلام والمفسرين ومن المعلوم أن الموضوع لا يصلح للاستشهاد فهل سيطعن ايضاً في عقيدة هؤلاء؟؟
وهل قاموا براوية الباطل ؟

الدر المنثور ج١/ص١٤٢
للامام السيوطي
تفسير السمرقندي ج١/ص٧٢
فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم
سورة البقره ٣٧
فتلقى آدم يعني استقبلته الكلمات من ربه يقال تلقيت فلانا بمعنى استقبلته
ومعنى ذلك كله أن الله تعالى ألهمه بكلمات فاعتذر بتلك الكلمات وتضرع إليه
فتاب الله عليه , وقال مجاهد تلك الكلمات هي قوله تعالى قالا ربنا ظلمنا
أنفسنا الأعراف ٢٣ الآية وقال بعضهم قال بحق محمد أن تقبل توبتي قال الله
تعالى له من أين عرفت محمدا قال رأيت في كل موضع من الجنة مكتوبا لا إله
إلا الله محمدا رسول الله فعلمت أنه أكرم خلقك عليك فتاب الله عليه.


تفسير الثعلبي ج ١/ص ١٨٤
عكرمة عن سعيد بن جبير في قوله فتلقّى آدم من
ربه كلمات قالا قوله ربّنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننّ
من الخاسرين وكذلك قاله الحسن ومجاهد , وقال بعضهم نظر آدم ج الى العرش
فرأى علي ساقه مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله أبو بكر الصدّيق
عمر الفاروق فقال يا ربّ أسألك بحقّ محمد أنْ تغفر لي فغفر له.


المعجم الأوسط ج ٦/ص ٣١٣
حدثنا محمد بن داود ثنا أحمد بن سعيد الفهري
ثنا عبد الله بن إسماعيل المدني عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن
جده عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أذنب آدم
٢١٠٤ ب الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش فقال أسألك بحق محمد إلا غفرت لي
فأوحى الله إليه وما محمد ومن محمد فقال تبارك اسمك لما خلقتني رفعت رأسي
إلى عرشك فإذا فيه مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس
أحد أعظم عندك قدرا ممن جعلت اسمه مع اسمك فأوحى الله إليه يا آدم إنه آخر
النبيين من ذريتك وإن أمته آخر الأمم من ذريتك ولولا هو يا آدم ما خلقتك.


الحافظ ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج ٧/ص ٣٨٦
قال ونا عبد الله بن محمد حدثني محمد بن
المغيرة المازني حدثني أبي قال أخبرني رجل من أهل الكوفة من عباد الناس من
الأنصار قال حدثني عبد الرحمن بن عبد ربه المازني من أهل البصرة عن شيخ من
أهل المدينة من أصحاب عبد الله بن مسعود قال لما أصاب آدم الذنب نودي أن
أخرج من جواري فخرج يمشي بين شجر الجنة فبدت عورته فجعل ينادي العفو العفو
فإذا شجرة قد أخذت برأ سه فظن أنها أمرت به فنادى بحق محمد ألا عفوت عني
فخلي عنه ثم قيل له أتعرف محمدا قال نعم قيل وكيف قال لما نفخت في يا رب
الروح رفعت رأسي إلى العرش فإذا فيه مكتوب محمد رسول الله صلى الله عليه
وسلم فعلمت أنك لم تخلق خلق أكرم عليك منه

الإمام الحافظ الثقة الديلمي الهمذاني ولد سنة 445 وتوفي سنة 509 في الفردوس بمأثور الخطاب ج ٣/ص ١٥١
فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه فقال إن الله
أهبط آدم بالهند وحواء بجدة وإبليس ببيسان والحية بأصبهان وكان للحية
قوائم كقوائم البعير ومكث آدم بالهند مائة سنة باكيا علي خطيئته حتى بعث
الله إليه جبريل عليه السلام قال يا آدم ألم أخلقك بيدي ألم أنفخ فيك من
روحي ألم أسجد لك ملائكتي ألم أزوجك حواء أمتي قال نعم قال فما هذا البكاء
قال وما يمنعني من البكاء وقد أخرجت من جوار الرحمن قال فعليك بهذه
الكلمات التي أعلمكهن فإن الله قابل توبتك وغافر ذنبك قال وما هن قال قل
اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد سبحانك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت
نفسي فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد
سبحانك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت نفسي تب على إنك أنت التواب الرحيم
فهؤلاء الكلمات التي تلقى آدم


الإمام الخطيب الشربيني في مغني المحتاج ج ١/ص ٥١٢
ويستشفع به إلى ربه لما روى الحاكم عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق
محمد صلى الله عليه وسلم إلا ما غفرت لي فقال الله تعالى وكيف عرفت محمدا
ولم أخلقه قال يا رب لأنك لما خلقتني ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت في
قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعرفت أنك لم تضف إلى
نفسك إلا أحب الخلق إليك فقال الله تعالى صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلى
إذ سألتني به فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك قال الحاكم هذا صحيح الإسناد .

الإمام برهان الدين الحلبي في السيرة الحلبية ج ١/ص ٣٥٤
وعن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم لما اقترف آدم الخطيئة قال يارب أسألك بحق
محمد صلى الله عليه وسلم إلا غفرت لي قال وكيف عرفت محمدا وفي لفظ كما في
الوفاء وما محمد ومن محمد قال لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت
رأسي فرأيت علي قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت
أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك قال صدقت يا آدم ولولا محمد لما
خلقتك أي وفي لفظ كما في الشفاء قال آدم لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك
فإذا فيه مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنه ليس أحد أعظم
قدرا عندك ممن جعلت اسمه مع اسمك فأوحى الله تعالى إليه وعزتي وجلالي إنه
لآخر النبيين من ذريتك ولولاه ما خلقتك .


الإمام ابن كثير استند عليه في البداية والنهاية ولم يعقب ج ١/ص ٨١
وروى الحاكم أيضا والبيهقي وابن عساكر من طريق
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد
أن غفرت لي فقال الله فكيف عرفت محمدا ولم أخلقه بعد فقال يا رب لأنك لما
خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت علي قوائم العرش مكتوبا لا
إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق
إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي وإذ سألتني بحقه فقد غفرت
لك ولولا محمد ما خلقتك قال البيهقي تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من
هذا الوجه وهو ضعيف والله أعلم
.

سلاح المؤمن في الدعاء ج ١/ص ١٣٠
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد
لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لأنك
لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت علي قوائم العرش مكتوبا
لا إله إلا الله محمد رسول الله فعرفت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق
إليك فقال الله تعالى صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلى أما إذ سألتني بحقه
فقد غفرت لك ولولا محمد ما غفرت لك وما خلقتك رواه الحاكم في المستدرك
وقال صحيح الإسناد.

سيرة النبي المختار ج ١/ص ٩٦
وذكر جماعة من علماء التفسير في قوله تعالى
فتلقىءادم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم سورة البقرة ٢ ٣٧
أن آدم توسل بمحمد عليهما الصلاة والسلام إلى ربه في غفران ذنبه فغفر له

الإمام الواقدي في فتوح الشام ج١/ص١٨٠
فرفع العباس رضي الله عنه عند يديه وعلي رضي
الله عنه كذلك وقالا اللهم انا نتوسل بهذا النبي المصطفى والرسول المجتبى
الذي توسل به آدم فأجبت دعوته وغفرت خطيئته الا سهلت على عبد الله طريقه
وطويت له البعيد وأيدت أصحاب نبيك بالنصر انك سميع الدعاء


الإمام ابن الجوزي في المدهش ج١/ص١٤١
لم يزل ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم منشورا وهو في طي العدم توسل به آدم وأخذ له ميثاق الأنبياء على تصديقه

ــــــــــــــــــ
[center]إذاً فالحديث صححه جل العلماء واستشهد به الائمة في كتبهم وهذا بالطبع لا يدل على وضعه فهو من المختلف فيه
فالحديث له شاهد قوي لم يقف عليه الإمام الذهبي ولذلك حكم بوضعه من هذا الطريق فقط ولم يحكم علي مجموع طرقة فتنبه لذلك .
ومن ضعفه لضعيف عبدالرحمن لم يقف على الطريق الخري فالحديث على أقل تقدير من الحسن كما سنرى

والحاصل أن الحديث تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من من بعض الطرق وهو ضعيف كما قال البيهقي : ضعفه الكل
إلا ابن عدي فإنه رغم روايته لمنكرات له في الكامل قال (4/1585) :
له أحاديث حسان … وهو ممن احتمله الناس وصدقه بعضهم وهو ممن يكتب حديثه . اهـ .
أي ان عبد الرحمن في الاصل ليس بوضاع ولا متهم .

ونقول أنظر ماذا قال فيه ابن تيمية في مجموع فتاويه
( 15 / 67) قال :
( عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقد كان إماما
وأخذ التفسير عن أبيه زيد وكان زيد إماما فيه ومالك وغيره أخذوا عنه
التفسير وأخذه عنه عبد الله ) ا هـ

فكيف يحكم علي حديث بالوضع؟؟
فإذا كان لم يحكم عليه الإمام البيهقي وغيره بالوضع !!!
فعبد الرحمن ليس بكذاب ولا متهم بل هو ضعيف فقط ومثله لا يجعل الحديث موضوعا

ولحديث توسل آدم بالنبي صلَّى الله عليه و آله و سلَّم شاهداً قوياً يرفعه على الأقل لدرجة الحسن .
فاليكم الشاهد الذي اورده ابن تيمية في مجموع فتاويه
((قد أخرج الحافظ أبو الحسن بن بشران قال :
حدثنا أو جعفر محمد ابن عمرو، حدثنا أحمد بن سحاق بن صالح، ثنا محمد بن
صالح، ثنا محمد ابن سنان العوقي، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن بديل بن ميسرة،
عن عبد الله بن شقيق، عن ميسرة قال: قلت: يا رسول الله، متى كنت نبياً ؟
قال:
(( لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات ، وخلق
العرش،كتب على ساق العرش: محمد رسول الله خاتم الأنبياء، وخلق الله الجنة
التي أسكنها آدم وحواء، فكتب اسمي على الأبواب، والأوراق والقباب،
والخيام،وآدم بين الروح والجسد،فلما أحياه الله تعالى: نظر إلى العرش فرأى
اسمي فأخبره الله أنه سيد ولدك، فلما غرهما الشيطان ، تابا واستشفعا
باسمي إليه ) .

وأخرجه ابن الجوزي في الوفا بفضائل المصطفى من طريق ابن بشران، نقله عنه ابن تيمية في الفتاوي (2/159) مستشهداً به .
فهذا الطريق إسناده مسلسل بالثقات ما خلا راوٍ واحد صدوق .
وحتى ابن تيمية اورد حديث اخر وقال في اخره فهذا الحديث يؤيد الذي قبله وهما كالتفسير للاحاديث الصحيحة فتأمل قال ابن تيمية:-
(لما
أصاب آدم الخطيئة رفع رأسه فقال: يا رب، بحق محمد إلا غفرت لي فأوحى إليه
وما محمد؟ ومن محمد؟ فقال: يارب إنك لما أتممت خلقي رفعت رأسي إلى عرشك
فإذا عليه مكتوب: لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنه أكرم خلقك
عليك إذ قرنت اسمه مع اسمك فقال: نعم، قد غفرت لك وهو آخر الأنبياء من
ذريتك، ولولاه ما خلقتك".

فهذا الحديث يؤيد الذي قبله وهما كالتفسير للأحاديث الصحيحة
[مجموع الفتاوى من الفتاوى ج2 ص159]

سند الحديث
فأبو جعفر محمد بن عمرو ، وهو ابن البختري الرزاز ، ثقة ثبت ، وله ترجمة في تاريخ بغداد (3/132) .
وأحمد بن إسحاق بن صالح ، هو أبو بكر الوزان ، صدوق على الأقل ، وله ترجمة في تاريخ بغداد أيضاً (4/28)
ومحمد بن صالح هو أبو بكر الأنماطي المعروف بكيلجة ، ثقة حافظ من رجال
التهذيب ، ويمكن أن يكون هو محمد بن صالح الواسطي كعب الذراع، ثقة أيضاً،
ومترجم في تاريخ الخطيب (5/360)، والاختلاف في تعيين الثقة لا يضر .
ومحمد بن سنان العوقي فمن فوقه ثقات من رجال التهذيب .

فالصواب أن هذا الإسناد من شرط الحسن على الأقل ويصححه من يدخل الحسن في الصحيح من الحفاظ كابن حبان والحاكم .

وعند الإمام ابن الجوزي ايضاً
الإمام ابن الجوزي في المدهش قال ج١/ص١٤١
((
لم يزل ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم منشورا وهو في طي العدم توسل به آدم وأخذ له ميثاق الأنبياء على تصديقه))

وهناك شاهد اخر
((
رواه الحاكم أيضا
من حديث إبن عباس رضي الله عنهما بزيادة بلفظ أوحى الله إلى عيسى يا عيسى
آمن بمحمد ومر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم
ولولا محمد ما خلقت الجنة والنار ولقد خلقت العرش علي الماء فأضطرب فكتبت
عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن ))

قال الحاكم في مستدركه هذا صحيح الإسناد ولم يخرجاه يعني البخاري ومسلم
ج ٢ ص ٦١٥
وصححه الإمام البلقيني ونقله الإمام ابن كثير في البداية
ج ٢ ص ١٨٠


وقد أشار إليه الإمام مالك رضي الله عنه في القصة الصحيحة التي لا غبار عليها
قصه الخليف المنصور مع الإمام مالك رضي الله عنه
(((حدثنا القاضي أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن الأشعري ، وأبو القاسم
أحمد بن بقي الحاكم ، وغير واحد ، فيما أجازونيه ، قالوا : أنبأنا أبو
العباس أحمد بن عمر بن دلهاث ، قال : حدثنا أبو الحسن علي بن فهر ، حدثنا
أبو بكر محمد بن أحمد بن الفرج ، حدثنا أبو الحسن عبد الله بن المنتاب ،
حدثنا يعقوب بن إسحاق بن أبي إسرائيل ، حدثنا ابن حميد ] ، قال : ناظر أبو
جعفر أمير المؤمنين مالكا في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
...الخ
إلي أن قال
فاستكان لها أبو جعفر ، وقال : يا أبا عبد الله ، أستقبل القبلة ، وأدعو

أم أستقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : ولم تصرف وجهك عنه ،
وهو وسيلتك ، ووسيلة أبيك آدم - عليه السلام - إلى الله - تعالى - يوم
القيامة ؟ بل استقبله ، واستشفع به ، فيشفعه الله ،
قال الله - تعالى - : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم [ النساء : 64 ] الآية .)) انتهي الشفا ٢:٤١

وهذه
القصة صحيحة لا غبار عليها وتدل على أن الإمام مالك يري الخير في استقبال
النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء والاستشفاع به وأنه هو الوسلية صلى
الله عليه وسلم.
فالقصة كما نرى تشير إلى حديث توسل سيدنا آدم عليه السلام بسيدنا محمد بقول الإمام مالك وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام "
وترجح اخذ الإمام مالك رضي الله عنه بصحة الحديث والإقرار به!!!

وقد أخرج هذه القصة
رواها أبو الحسن على بن فهر في كتابه فضائل مالك
رواها القاضي عياض في الشفا 2:41 بسنده الصحيح عن شيوخ عده من ثقات مشايخه
وقال الخفاجي في شرحه 3:398 ( ولله دره حيث أوردها بسند صحيح وذكر أنه تلقاها عن عدة من ثقات مشايخه)
وذكرها القسطلاني في المواهب 4:580
وقال الزرقاني شارح المواهب في شرحه (8:304 ) بعد ذكر من أنكرها فقال (
وهذا تهور عجيب فإن الحكاية رواها أبو الحسن على بن فهر في كتابه فضائل
مالك بإسناد حسن, وأخرجها القاضي عياض في الشفاء من طريقه عن عده من ثقات
مشائخه, فمن أين أنها كذب؟ وليس في لسنادها وضاع ولا كذاب)

ونقلها السمهودي في وفاء الوفا ج 2 ص 422 عن القاضي عياض
وقال ابن حجر في الجوهر المنظم قد روي هذا بسند صحيح
المدخل 1 / 248، 252
والفواكه الدواني 2 / 466
وشرح أبي الحسن على رسالة القيرواني 2 / 478،
والقوانين الفقهية 148.

إرتباط الكون باسمه صلى الله عليه وسلم
ومن أمثال هذا التفضل الإلهي ما جاء في الآثار من انتشار اسمه محمد
في الملأ الأعلى ، قال كعب الأحبار : إن الله أنزل على آدم عصياً بعدد
الأنبياء والمرسلين ، ثم أقبل على ابنه شيث فقال : ابني أنت خليفتي من
بعدي فخذها بعمارة التقوى والعروة الوثقى ، وكلما ذكرت الله فاذكر إلى
جنبه اسم محمد فإني رأيت اسمه مكتوباً على ساق العرش وأنا بين الروح
والطين ، ثم إني طفت السماوات فلم أر في السماوات موضعاً إلا رأيت اسم
محمد مكتوباً عليه ، وإن ربي أسكنني الجنة فلم أر في الجنة قصراً ولا غرفة
إلا اسم محمد مكتوباً عليه ، ولقد رأيت اسم محمد مكتوباً على نحور الحور
العين وعلى ورق قصب آجام الجنة وعلى ورق شجرة طوبى ، وعلى ورق سدرة
المنتهى ، وعلى أطراف الحجب وبين أعين الملائكة ، فأكثروا ذكره فإن
الملائكة تذكره في كل ساعاتها . اهـ
(المواهب اللدنية ج1 ص186) .
قال الزرقاني في شرحه : رواه ابن عساكر .

ومن الأخبار التي وردت وهي كالشواهد لهذا الحديث :
1- (ما
أخرجه ابن المنذر في تفسيره عن محمد بن على بن حسين بن على عليهم السلام
قال : لما أصاب آدم الخطيئة عظم كربه واشتد ندمه فجاءه جبريل عليه السلام
فقال :
((يا آدم ! هل أدلك علي باب توبتك الذي يتوب الله عليك منه ؟ قال : بلى
يا جبريل ، قال : قم في مقامك الذي تناجي فيه ربك فمجده وامدح ، فليس شيء
أحب إلى الله من المدح ، قال : فأقول ماذا يا جبريل ؟ قال : فقل : لا إله
إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت
بيده الخير كله وهو علي كل شيء قدير ، ثم تبوء بخطيئتك فتقول : سبحانك
اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت رب إني ظلمت نفسي وعملت السوء فاغفر لي إنه
لا يغفر الذنوب إلا أنت ، اللهم إني أسألك بجاه محمد عبدك وكرامته عليك أن
تغفر لي خطيئتي)). قال : ففعل آدم ، فقال الله : يا آدم ! من علّمك هذا ؟
فقال : يا رب ! إنك لما نفخت فيَّ الروح فقمت بشراً سوياً أسمع وأبصر
وأعقل وأنظر رأيت علي ساق عرشك مكتوباً بسم الله الرحمن الرحيم ، لا إله
إلا وحده لا شريك له محمد رسول الله ، فلما لم أر علي أثر اسمك اسم ملك
مقرب ، ولا نبي مرسل غير اسمه علمت أنه أكرم خلقك عليك ، قال : صدقت ، وقد
تبت عليك وغفرت لك .

(كذا في الدر المنثور للسيوطي ج ١ ص ١٤٦) .
ومحمد بن على بن الحسين هو أبو جعفر الباقر من ثقات التابعين وساداتهم خرّج له الستة ، روى عن جابر وأبي سعيد وابن عمر وغيرهم

2-
ما
رواه أبو بكر الأجري في كتاب الشريعة قال: حدثنا هارون بن يوسف التاجر،
ثنا أبو مروان العثماني، حدثني أبو عثمان بن خالد، عن عبد الرحمن بن أبي
الزناد، عن أبيه أنه قال: من الكلمات التي تاب الله بها علي آدم قال:
اللهم إني أسألك بحق محمد عليك قال الله تعالى وما يدريك ما محمد، قال: يا
رب رفعت رأسي فرأيت مكتوباً علي عرشك لا إله إلا الله محمد رسول الله،
فعلمت أنه أكرم خلقك.

كتاب الشريعة ص ٤٢٧

حاصل البحث في درجة الحديث:
والحاصل أن هذا الحديث صححه ونقله جماعة من
فحول العلماء وأئمة الحديث وحفاظه الذين لهم مقامهم المعروف ومكانتهم
العالية وهم الأمناء علي السنة النبوية فمنهم الحاكم والسبكي و البلقيني
وغيرهم كما ذكرنا.
ونقله البيهقي في كتابه الذي شرط فيه ألا يخرج الموضوعات والذي قال فيه الذهبي: عليك به فإنه كله هدى ونور.
[كذا في شرح المواهب وغيره].
وذكره ابن كثير في البداية واستشهد به ابن تيمية في الفتاوى.
وكون العلماء اختلفوا فيه فرده بعضهم وقبله البعض ليس بغريب لأن كثيرا من
الأحاديث النبوية جرى فيها الخلاف بأكثر من هذا وانتقدها النقاد بأعظم من
هذا.
وبسبب ذلك ظهرت هذه المؤلفات العظيمة، وفيها الاستدلالات والتعقبات
والمراجعات و لم يصل ذلك إلى الرمي بالشرك و الكفر و الضلال و الخروج عن
دائرة الإيمان لاجل الإختلافات في درجة حديث من الأحاديث
و هذا الحديث من جملة تلك الأحاديث


وقال العلامه الغماري
(أن حديث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قصة توسل آدم عليه السلام ليس بموضوع، ولا تسمح القواعد الحديثية أن تكون موضوعاً والصواب أن الحديث ضعيف منجبر بحديث ميسرة الفجر، وهو حديث قوي كما سبق آنفاً، وبأثر الباقر وغيره رضي الله عنهم، وبذلك يكون حديث توسل آدم حسناً لغيره، فيحتج به بلا نـزاع)
الرد المحكم المتين للعلامه الغماري رحمه الله


ملحوظة على سبيل الاستئناس وليست على سبيل الاستدلال والاستشهاد
ورد في إنجيل برنابا الذي قال أكثر العلماء أن البشاره بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وردت فيه.
فلنرى كيف وردت البشاره.
نحن لا نستند إليه بل نقول حتى تفيقوا وها هو
الإنجيل الذي قيل أنه غير محرف في بشارته بخاتم الأنبياء صلى الله عليه
وسلم أيضا ينص معني الحديث وليس لنا حاجة اليه بل نورده علي سبيل
الاستئناس فقط!!!!!
فنرى كيف كانت البشره في إنجيل برنابا.

في إنجيل برنابة الفصل الحادي والأربعون ( ٢٦ - ٣٤ )
" حينئذ قال الله : انصرف أيها اللعين من
حضرتي فانصرف الشيطان ثم قال الله لآدم وحــواء اللذين كأنا ينتحبان :
اخرجــا من الجنــة وجـــاهدا أبدانكما ولا يضعف رجاؤكما لأني أرسل ابنكما
علي كيفية يمكن بها لذريتكما أن ترفع سلطة الشيطان عن الجنس البشري لأني
سأعطى رسولي الذي سيأتي كل شيء فاحتجب الله وطردهما الملاك ميخائيل من
الفردوس فلما التفت آدم رأى مكتوبا فوق الباب : لا إله إلا الله محمد رسول
فبكى عند ذلك وقال : أيها الابن عسى الله أن يريد أن يأتي سريعا وتخلصنا
من هذا الشقاء "


وقال في الفصل الثاني والأربعون ( ١٢ - ١٧ )
" قالوا : إذا لم تكن المسيح ولا إيليا أو نبيا
فلماذا تبشر بتعليم جديد وتجعل نفسك أعظم شأنا من مسيا ؟ أجاب يسوع : إن
الآيات التي يفعلها الله علي يدي تظهر إني أتكلم بما يريد الله ولست أحاسب
نفسي نظير الذي تقولون عنه لأني لست أهلا إن أحل رباطات جرموق أو سيور
جزاء رسول الله الذي تسمونه مسيا الذي خُلق قبلي وسيأتي بعدي وسيأتي بكلام
الحق ولا يكون لديه نهاية "

[/center]
[/center]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام   سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 9:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماكـولا
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
الدوله : الأردن
ذكر
عدد المساهمات : 2
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : طالب

سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام   سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالأحد يوليو 17, 2011 1:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين وعلى آله وصحبه واخوانه الى يوم الدين اما بعد

فأصلحنا الله واياك , اوهدانا واياك الى صراط الله المستقيم

بل الحديث موضوع , والعجب كيف تستشهد بالحاكم النيسابوري في التصحيح والتضعيف وهو عند اهل الصنعة لا يحتج بتصحيحه ولا تضعييفه !

فقد علق الذهبي بعيد حكم الحاكم على الحديث بقوله بل موضوع
بل موضوع ، وعبد الرحمن واه ، وعبد الله بن مسلم الفهري لا أدري من هو .
قلت : والفهري هذا أورده في " ميزان الاعتدال " لهذا الحديث وقال : خبر باطل رواه البيهقي في " دلائل النبوة " وقال البيهقي : تفرد به عبد الرحمن بن زيد ابن أسلم وهو ضعيف .
وأقره ابن كثير في " تاريخه " ( 2 / 323 ) ووافقه الحافظ ابن حجر في " اللسان " أصله " الميزان " على قوله : خبر باطل وزاد عليه قوله في هذا الفهري : لا أستبعد أن يكون هو الذي قبله فإنه من طبقته .
والذي قبله هو عبد الله بن مسلم بن رشيد ، ذكره ابن حبان فقال : متهم بوضع الحديث ، يضع على ليث ومالك وابن لهيعة لا يحل كتب حديثه ، وهو الذي روى عن ابن هدبة نسخة كأنها معمولة .

والحديث أخرجه الطبراني في " المعجم الصغير " ( 207 ) من طريق أخرى عن عبد الرحمن بن زيد ثم قال : لا يروي عن عمر إلا بهذا الإسناد .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة " ( ص 69 ) : ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه ، فإنه نفسه قد قال في كتاب " المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم " : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا يخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه .

وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف باتفاقهم يغلط كثيرا .
وصدق شيخ الإسلام في نقله اتفاقهم على ضعفه وقد سبقه إلى ذلك ابن الجوزي ، فإنك إذا فتشت كتب الرجال ، فإنك لن تجد إلا مضعفا له ، بل ضعفه جدا علي بن المديني وابن سعد ، وقال الطحاوى : حديثه عند أهل العلم بالحديث في النهاية من الضعف .
وقال ابن حبان : كان يقلب الأخبار وهو لا يعلم حتى كثر ذلك في روايته من رفع المراسيل وإسناد الموقوف ، فاستحق الترك .
وقال أبو نعيم نحوما سبق عن الحاكم : روى عن أبيه أحاديث موضوعة .

وهذا الحديث من الأحاديث التي أصلها موقوف ومن الإسرائيليات كما ذكرت على سبيل الاستئناس بل هو من الاستشهاد ، أخطأ عبد الرحمن بن زيد فرفعها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ويؤيد هذا أن أبا بكر الآجري أخرجه في " الشريعة " ( ص 427 ) من طريق الفهري المتقدم بسند آخر له عن عبد الرحمن بن زيد عن أبيه عن جده عن عمر بن الخطاب موقوفا عليه .


وخلاصة القول ان الحديث لا يصح ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم , فاحرص هدانا الله واياك على نفسك وعلى من يحبك ويتبع ان تكون ممن لا تحمد لهم طريقة ولا منهج , ولا يكونون ممن يرضى الله عنهم

فينبغي التثبت قبل ان ندعو الناس الى عقائد لا تثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم


والانسان يتقرب الى الله بصالح عمله بقيام الليل وصيام النهار وكثرة الاستغفار ولا يكون عالة على غيره ! ولا يتمسح بأقوام ما بلغوا تلك المنزلة الا باعمار قلوبهم بذكر الله وخشيته والتوكل عليه , وان يراهم حيث ما اراد وان لا يراهم حيث ما نهاهم
وان يقيموا الطاعات والقربات لله وحده , وان ينتهوا عن ما نهاهم عنه ويقدموا بين يدي الله توبة نوصوح

والله الهادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام   سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالأحد يوليو 17, 2011 3:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد رسول الله قائد الغر المحجلين صلى الله عليه وسلم
ثم أما بعد
سبحان الله فى حواراتكم معشر الوهابيه وفى جدلكم الذى ليس فيه الا التعصب الأعمى والنصرة العمياء لمنهجهكم وعدم النظر الا لما يتوافق وأهوائكم بغض النظر اذا ما كان ما أعترضتم عليه صحيحا أملا
جل ما احتواه ردكم هو ضعف الحديث وأستشهدت بقولك كيف يحكم للامام النيسابورى كذا وكذا
يبدو أنك وانت تكتب هذا الرد كنت قد فقدت نظارتك لأنك لم تذكر الا النيسابورى فقط علما بأننى أستشهدت لصحة هذا الحديث بعدد ثمانيه من علماء الحديث وهم
1-هذا الحديث صحح إسناده الإمام الحاكم فقد اخرجه
وقال صحيح الإسناد

2- صححه الإمام السبكي
فقد حقق الإمام تقي الدين السبكي في كتابه: شفاء الأسقام أن هذا الحديث لا ينزل عن درجة الحسن
( في شفاء السقام ص 120 )
3- الإمام ابن الجوزي
حيث نقل عنه ابن تيميه رواية صحيحة كما سنوردها
أخرجها ابن الجوزي في الوفا بفضائل المصطفى من طريق
ابن بشران، نقلها عنه ابن تيمية في الفتاوي (2/159) مستشهداً به وهي ترفع
الحديث ليكون حسناً لغيره ويحتج به بلا منازع.
4-صححه الإمام تقي الدين الحصني الدمشقي 752هـ:829 هـ
دفع شبه من شبه وتمرد ج 1/ص 72
5-الإمام القسطلاني (ت 923 هـ)
في المواهب اللدنية
( ج 1 ص 16)
6- الإمام السمهودي ( 844هـ ـ 911هـ )
في وفاء الوفا 2 : 419
7-رواه الحافظ السيوطي في الخصائص النبوية ص 49
ولم يتعقبه وقد ذكر في بداية كتابه (قال الإمام السيوطي في مقدمة الخصائص (1/8): "ونزهته عن الأخبار الموضوعة وما يرد"))
8-ابن تيمية ذكر طريقين للحديث غير هذا الطريق وأوردهما مستشهداً بهما (كما
سنورد ولا يهمنا رايه في التوسل وتضعيفه لرواية عبد الرحمن بن زيد بن
أسلم او الحكم بوضعها بل إستشهاده بالحديث الشاهد بسنده الصحيح في موضع أخر
)
من الفتاوى، ج 2، ص159
سبحان الله والحمد لله ولا حول ولاقوة الابالله كيف تقرأ وكيف تعى وفى لمح البصر نصبت نفسك محدثا وحكمت على الحديث بالضعف المطلق
ولم أكتفى بذلك وذكرت لك أراء علماء أجلاء ورد فى تفاسيرهم أن هذا الحديث حسن وان أسناده جيد
وهم
1-تفسير السمرقندي ج١/ص٧٢
2-تفسير الثعلبي ج ١/ص ١٨٤
3-المعجم الأوسط ج ٦/ص ٣١٣
4-الحافظ ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج ٧/ص ٣٨٦
5-الإمام الحافظ الثقة الديلمي الهمذاني ولد سنة 445 وتوفي سنة 509 في الفردوس بمأثور الخطاب ج ٣/ص ١٥١
6-الإمام الخطيب الشربيني في مغني المحتاج ج ١/ص ٥١٢
7-الإمام برهان الدين الحلبي في السيرة الحلبية ج ١/ص ٣٥٤
8-الإمام ابن كثير استند عليه في البداية والنهاية ولم يعقب ج ١/ص ٨١
9-سلاح المؤمن في الدعاء ج ١/ص ١٣٠
10-سيرة النبي المختار ج ١/ص ٩٦
11 -الإمام الواقدي في فتوح الشام ج١/ص
وكثير وكثير ولكننى لاأريد ان أثقل على القارىء وأترك بين يديه أصل الموضوع وردك على الموضوع والقارىء الكريم سيعلم من غير ردود سيتبين له الحق من الذين يجادلون وليس لهم الا الجدال والتعصب الاعمى للمنهج فقط ولاريب فى ذلك فقد حرمتم التوسل بسيد الخلق وحبيب الخلق والذى لولاه ما خلق الخلق
الاخ الكريم هذا ما أردت أن أوضحه لك
وهناك أمر أخر وهو أنك تعلم أن هذا المنتدى منتدى صوفى وأنتم يامعشر الوهابيه لو أشار الصوفى على الشمس ورأها الجميع لكن لمجرد ان أشار لها الصوفى ىفعلى الفور تنكرونها
لذلك أذا كنت ستظل تجادل بغير علم فلا تكلف نفسك بالعناء وأنت طبعا تفهم قصدى
هداك الله وهدانى الى ما يرضى الله ورسوله
والمرجو منك مراجعة قوانين المنتدى جيدا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على شبهة ضعف حديث توسل سيدنا آدم بسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام
» المرأة في حياة الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام)
» ورثة النبي عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: شبهات وردود حول التصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
سيدنا آدم يتوسل بسيدنا النبي محمد عليهم الصلاة والسلام Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات