منتدى الطريقه النقشبنديه
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي 862936
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي 862936
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!! الدكتور محمد العايدي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Empty
مُساهمةموضوع: ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!! الدكتور محمد العايدي   ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 3:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ياعقلاء التنزيه مقدم على الاثبات
يتكلم
المجسمة على قاعدة مغلوطة يحاولون أن يلصقوها في عقول السذج من الناس هم
كعادتهم محتالون في العلم مضللون في الفهم فتراهم تارة يقولون: نحن نثبت
لله ماأثبت لنفسهم مثلاً، فهلا اثبتم أن الله اثبت لنفسه أولا هذا المعنى
ثم تقولون هذه العبارة أليس هذا الكلام مصادرة على المطلوب لأن المطلوب منك
ان تثبت أولاً أن هذا المعنى أراده الله تعالى.

ويقولون:
نحن نتقيد بالكتاب والسنة فإذا كانت المسألة لا تناسب اعتقادهم تركوا
القرآن والسنة وأخذوا بنقل من هنا او هناك فإذا لم يساعدهم النقل وكانت
المسألة مجمع عليها تستروا بكلام ابن تيمية وابن القيم هذه هي حلقتهم
المفرغة .

يتنططون
من هنا الي هناك كما نقل الامام السبكي في الطبقات 9/163 ما قاله صفي
الدين الهندي في مناظرته مع ابن تيمية : (ما أراك ياابن تيمية إلا كعصفور
حيث اردت ان أقبضه من مكان فر الى مكان آخر).

أما عن المسألة التي نحن بصدد الحديث عنها وهي هل التنزيه أولاً أم الاثبات؟
يعني هل التنزيه مقدم في فهم النصوص المتشابه أم ان اثبات النصوص المتشابه مطلقا هو المقدم؟.
لاحظوا
انا نتكلم عن النصوص المتشابه وليس الصفات والنصوص المحكمة فهذه لا خلاف
عليها والمجسمة يعممون الكلام فيما تشابه وفيما أحكم واليكم إخواني الكرام
كيفية التعامل مع النصوص المتشابه ليزداد الأمرُ تفصيلاً ووضوحاً:

الأول:
أن النصوص المُتشابهة وهي النصوص التي تحتمل أكثر من معنى، لا تَصلُحُ أن
تُتَّخَذَ أصولاً ثم يُبنى عليها ما يُعارِض محكمات الأدلة النقلية وقواطع
الأدلة العقلية وهي التي لا تحتمل غير معنى واحد، فلا يجوز أن يُتَشَبَّثَ
بظواهرها من غير ردِّها إلى الأصول الثابتة بالقواطع العقلية والنقلية
(النصوص المُحكَمة)، وهذا ما قرره القرآن الكريم حيث وصف الذين لا يسيرون
على هذه القاعدة بأنهم أهل زيغ قال( {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ
الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ
مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ
مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا
يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ
يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ
إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَاب}[آل عمران:7].
فمثلاً
: ما ورد من اليد والعين والاستواء وغيرها نصوص متشابهة فلا يجوز أن يبنى
عليها أصول الاعتقاد بل يرد فهم هذه النصوص المتشابه إلى النصوص المحكمة
مثل قوله تعالى( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ
البَصِير}[الشورى:11].

ولا يجوز بحال أن أجعل المتشابه محكماً وأفهمه رأساً بدون ظل المحكم.

الثاني:
أن النصوص المُتشابهة يجب أن تفهم على أساس التنزيه، لأن التنزيه مفهومٌ
كليٌّ يدخلُ في فهم كلِّ نصٍّ من النصوص الشرعية، وليس مفهوماً جزئياً
يتمُّ إدخالُه في بعض النصوص دون بعض، بل هو جزءٌ من ماهيَّة النصِّ الذي
لا يصحُّ فهمُ النصِّ بدونه.

لأن
آية التنزيه : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِير
)جاءت لعموم السلب فكل ماهو من جنس المخلوقات ومن أوصافها مسلوب عن الله
تعالى، فلا يشبه سبحانه شيء دون شيء بل لا يشبه شيئا مطلقاً، هذا المعنى لا
بد أن ينسحب في ذهن المسلم دائما عند كل نص شرعي .

وهنا
ننبه على ان التنزيه لم يأت مجملاً كما يقول المجسمة والاثبات مفصلاً كلا،
بل كلاً من التنزيه والاثبات جاء مفصلاً فكم من آية فيها التنزيه التفصيلي
كما في قوله تعالى:

(لا
تأخذه سنة ولا نوم) وفي قوله( ما مسنا من لغوب) اي من تعب، وقوله: (لم يلد
ولم يولد ولم يكن له كفواً أحدا) ، وقوله( بل يداه مبسوطتان) لنفي البخل
عن نفسه وغير ذلك مما يطول سرده، ويوهم المجسمة أن التنزيه ورد مجملاً وهذا
ادعاء لا أصل له من الصحة كما ذكرنا لكم.


الثالث:
أن التنزيه مُقدَّمٌ على الإثبات، لأنه الأصلُ، فلا يجوز أن نثبت نصاً الا
بعد فهمه في إطار التنزيه، والناظرُ في النصوص الشرعية يجدُ هذا الكلام
واضحاً، كما في قوله تعالى: ?ليسَ كمِثْلِهِ شَيءٌ وَهُوَ السَّميعُ
البَصيرُ?، فقدَّم اللهُ سبحانه النفيَ الذي يُرادُ به التنزيهُ على
الإثبات وأتى في نهاية الآية بصفتي السمع والبصر لأنهما أكثر صفتين يمكن
للإنسان أن يتوهمهما فاكد أن هاتين الصفتين أيضاًَ تفهمان في إطار ليس
كمثله شيء فمن باب أولى بقية الصفات.

وكذلك
كلمة التوحيد المشرَّفة «لا إله إلا الله» قدَّم فيها النفيَ الذي يُراد
به التنزيه على الإثبات، خلافاً لِمَا يفعلُه بعضهم من تقديم الإثبات على
التنزيه مُدَّعين فهمَ السلف، وليتهم أثبتوا ونزَّهوا كما ادَّعَوا، بل
أثبتوا وغالوا في الإثبات وتركوا التنزيه بحجَّة أنه باب إلى التعطيل،
فوقعوا في التجسيم.

ولا
يعلم هؤلاء الحمقى أن التعطيل هو نفي الكمال لا نفي النقص الذي يسمى
التنزيه فالفرق واضح بين التنزيه الذي هو نفي النقص وبين التعطيل الذي هو
نفي ما ثبت كماله لله تعالى فإذا نفي المسلم النقص المتوهم من لفظ اليد
مثلاً لا يسمى معطلاً لأنه نفى النقص المتوهم ولم ينفي صفة اليد كصفة، هو
فقط نفى الظاهر الذي يوهم العضو والجارحة فكيف يسمى عندئذ معطل ولله در من
قال:


إن كان من ينفى النقائص كلها... عن ربه ترمونه بمتمشعر
وترونه ذا بدعة في عقله ... فليشهد الثقلان أني أشعري
الرابع:
التفويضُ والتأويلُ طريقان من طرق التنزيه، وليسا أصلاً من أصول الاعتقاد،
بل الأصل كما ذكرنا هو التنزيه، فالتنزيه سابقٌ عليهما، لأنه مفهومٌ كليٌّ
قطعيٌّ، والتأويلُ والتفويضُ طريقان للاجتهاد في فهم النصِّ.

يعني
المسلم ليس ملزماً ديانة في تأويل كل نص لأن التأويل هو شغل العلماء وذلك
يحتاج إلى علم في اللغة وفي قواعد الشرع وأصول الاستنباط وهذا لا يكلف به
العامة وإنما هو من وظيفة العلماء لبيان المعاني المرادة من النصوص وهذا
معنى قول الامام الرازي : (والاشتغال بالتأويل على سبيل التبرع) أي ليس
واجباً شرعاً بل الواجب هو ان تنزه الله تعالى عن النقص المتوهم من السياق.

فمثلاً
اليد في قوله تعالى (يد الله فوق ايديهم) ليس مطلوباً منك أن تعرف معنى
السياق هنا وجوباً ومعنى اليد هنا بل الواجب ان لا تعتقد باليد هنا العضو
والجارحة والمعنى بعد ذلك يحدده العلماء بأن المراد منها مثلا القدرة هنا
أو النعمة أو...

ودع
عنك ما يُشاغب به بعضهم من خطر التأويل، فضلاً عمن يذكر المُؤوِّلة
والمعطلة والملاحدة في سياق واحد، فإنه تهويلٌ لا قيمة له، لأن التنزيه في
حقيقته هو نفيُ النقص عن الله، وهو المرحلة الأولى في فهم النص، فإذا
فُهِمَ النصُّ على هذا الأساس يكون المرادُ من النصِّ معنىً كماليّاً حتماً
لأن الظاهر المتوهم غير مراد فلم يبق من معنى بعد هذا التنزيه فهو معنى
كمالي قطعاً.

ثم يأتي في المرحلة الثانية وهو الاجتهادُ في تحديد هذا المعنى الكماليّ المراد، فمن لم يُعيِّنه وأحال علمَه إلى الله فهو المفوِّض.
ومن اجتهد في تحديد المعنى الكماليّ المراد فهو المؤوِّل.
ومن
هنا لم يكن في الخطأ في التأويل خطرٌ، لأنه اجتهادٌ في إطار الكمال، فأنت
لا تؤول غلا بعد أن تنزه ولا تفوض الا بعد أن تنزه، فأنت في كلا الحالين
منزه.

ولله در الامام اللقاني عندما قال:

وكل نص أوهم التشبيها....أوله أو فوض ورم تنزيها
فلو
أخطأ في نسبة أيِّ معنى كمالي إلى الله لا يضرُّ، لأن الكمالات جميعها
يجوز نسبتُها إلى الله، ولكن على المجتهد أن يتحرَّى الأصوب والأقرب، وفي
الجملة هو مأجور على اجتهاده.

أما
من يُخطيء فينسبُ النقص إلى الله مُدَّعياً الإثبات فإنه على خطر عظيم،
لأنه يكون بذلك قد نقضَ أصلاً من أصول الاعتقاد وهو التنزيه، فمن يسمون
أنفسهم المثبته بدون قيد أو شرط هؤلاء على خطر عظيم في دينهم لأنهم يجرون
أنفسهم إلى التجسيم وقد تكلمنا عن خطر التجسيم في المقالة السابق وأن
المجسم اقرب إلى الوثنية من إلى التوحيد.

وإذا
تقرَّر عندك هذا علمتَ أن التنزيه ممقدم على الاثبات وأن مَن يعترضُ على
التأويل أو التفويض، إنما يعترض في واقع الأمر على التنزيه. فتدبَّر.

وللحديث بقية إن شاء الله...
منقووووووووووووووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!! الدكتور محمد العايدي   ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 7:28 am

أخى الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
تسلم الأيادى على مجهودك الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفقنا الله جميعاً لرقى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!! الدكتور محمد العايدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور محمد العايدي
»  أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري بقلم الدكتور محمد سعيد البوطى
» مؤلفات الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!!!  الدكتور محمد العايدي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات