منتدى الطريقه النقشبنديه
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) 862936
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) 862936
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ((الطريقة النقشبندية واعلامها))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 64
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Empty
مُساهمةموضوع: ((الطريقة النقشبندية واعلامها))   ((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 7:19 am

قراءة في كتاب((الطريقة النقشبندية واعلامها))
تأليف: د. محمد احمد درنيقة
عرض وتعليق:د.شعبان مزيري
تعتبر الطريقة النقشبندية من اكثر الطرق الصوفية انتشاراَ واسعاَ في مناطق
آسيا الوسطى الاسلامية: التركستان والصين والهند وماليزيا وتركيا.
واتباعها حتى اليوم يعدون بمئات الالوف في باري وخوارزم وتمنجن بوادي
فرغانة بـ(اوزبكستان).
تنسب هذه الطريقة الى الخليفة الراشدي الاول ابي
بكر الصديق(رض) إذ يعتبره أصحابها المؤسس الاول. وهم بذلك يرجعونها الى
الرسول(ص). على اساس ان ابابكر الصديق(رض) قد خلف الرسول في علمه وهدية
لقوله(ص)((ما صب الله في صدري شيئاَ الا وصببته في صدر ابي بكر)).
وقوله تعالى((ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه))(9:40)
وقال الرسول (ص)((ما طلعت الشمس ولاغربت على احد أفضل من ابي بكر الا ان يكون)) ( ).
وان الطريقة قد استقت مبادئها وأسسها وتعاليمها من الشخصيات الاتية:
1ـ سلمان الفارسي
2ـ ابو يزيد الطيفور البسطامي
3ـ عبدالخالق الغجدواني
4ـ محمد بهاء الدين الاويسي البخاري المعروف بـ(شاه نقشبند).
وفي بدايتها عرفت بـ(صديقية) . وفي عهد ابي يزيد طيفور البسطامي كانت تسمى بـ(طيفورية) نسبة الى ابو يزيد طيفور البسطامي.
وعند
عبدالخالق الغجدواني سميت بـ(خواجكانية) نسبة الى ختم(ذكر) الخواجكان الذي
ادخله الغجدواني وهو اول من اشتغل بالذكر الخفي ((لااله الا الله محمد
رسول الله)) على هذه الطريقة ، واول من ادخل هذا النوع من الذكر في التصوف
وعرف بختم(ذكر) بـ(خواجكان)
اما عندما أصبح محمد بهاء الدين الاويسي البخاري استلمها غير اسمها واصبحت تعرف بالنقشبندية وهي كلمة مركبة من كلمتين وهما:
نقش: تعني صورة الطابع اذا طبع به على شمع.
بند: معناه ربط وبقاء من غير محوه.
بعبارة اخرى انطباع الذكر في القلب.
ويقوم الطريقة النقشبندية على:
1ـ التحقق بكمال الايمان بالله وبرسوله وبما جاء به الرسول.
2ـ ايمان بوحدانية الحق وبما جاء به الرسول(ص)

اقرار باللسان بـ(لااله الا الله محمد رسول الله) والتزام العبد بجميع
الاحكام الشرعية كما ومجاهدة النفس لتتبع السنة النبوية الشريفة بالعزيمة
وتتجنب الرخصة( ).
وعرفت الطريقة الصوفية النقشبندية بأسماء مشايخها
المجددين والمشهورين منها((الاحرارية، والناجية والكاسانية والمجددية
والمرادية والمظهرية والجامعية والخالدية…))( ). جاء في قول محمد الحامد
احد المتصوفة وشيوخ الطريقة النقشبندية قائلاَ((أني منتسب الى السادة
الصوفية على أصول الطريقة النقشبندية العلية، التي تلقيتها من استاذي
العارف بالله تعالى سيدي الشيخ محمد ابي النصر الحمصي الذي كان يعلن براءته
من كل من يخالف السنة الشريفة الاسلامية، فلا يتلقنها مني على صراطة
الشريعة الاسلامية ، فلا اسمح ببدعة تدخل عليهم، لا في الاعتقاد ولا في
العمل .وليست الطريقة الا وطريقتنا النقشبندية خالية من البدع السيئة،
وأهلها يذكرون الله بقلوبهم وليس هناك حركات الا حين تغلبهم الحال))( ).
ويقول محمد سعيد الجزري النقشبندي في الطريقة النقشبندية وفي رأيه ان شيوخ
الطريقة النقشبندية((هم الدعاة الى الخير، لان من لم يعرف الله لم يعرف
الخير، لذلك يتوجب على المريد ان يصحب شيخاَ مرشداَ ، يوصله الى اليقين؛
لان الطريق المجهول يوصل الى الهلاك))( ).
بعض من اعلام الطريقة الصوفية النقشبندية الكورد المشهورين:

ابراهيم بن الحسن الكوراني الشهرزوري الشافعي النقشبندي(1025 /1101هـ/
1616 ـ 1689م) نزل المدينة المنورة وظل مجاوراَ فيها حتى وفاته. له تصانيف
كثيرة منها.
ـ ابداء النعمة بتحقيق سبق الرحمة.
ـ اعمال الفكر والروايات في شرح حديث:(( انما الاعمال بالنيات)).
ـ اشراق الشمس بتعريف الكلمات الخمس.
ـ امداد ذوي الاستعداد لسلوك مسلك السداد.
ـ بلغة المسير الى توحيد العلي الكبير.
ـ تنبيه العقول على تنزيه الصوفية من اعتقاد التجسيم والعينية والاتحاد والحلول.
ـ ضياء المصباح في شرح بهجة الارواح.
ـ مسالك الابرار الى أحاديث النبي المختار.
ـ المسلك الجلي في حكم شطح الولي( ).
2ـ ابو بكر بن احمد الكلالي الشافعي النقشبندي(1240 ـ 1280هـ/ 1824ـ 1863م).
كوردي الاصل نزل دمشق وظل فيها حتى وفاته. اشتهر بعلوم التفسير والحديث والفقه والتصوف من آثاره:
ـ صفوة التفاسير.
ـ تنبيه الغافلين على من ردّ أقوال المتقدمين، وخطأ من أخطأ ائمة الدين.

خالد بن حسين الشهرزوري العثماني( ) الشهير بذي الجناحين( ) ولد عام
1193هـ/ 1779م بقرية قره داغ القريبة من السليمانية. نشأ في تلك القرية حيث
قرأ القرآن الكريم ودرس الصرف والنحو والفقة على مذهب الشافعي برع بالنثر
والنظم ، ومال منذ نعومة اظفاره الى الزهد( ). والاقبال على الجوع والسهر
منقطعاَ للعبادة ثم قام برحلات لمناطق بعيدة . ولما رجع الى شهرزور درس
على عدة مشايخ منهم عبدالكريم البرزنجي وشقيقه عبدالرحيم ، والملا محمد
صالح ، والملا ابراهيم البياري، وعبدالله الخرباني.
ثم سافر الى مناطق
كويسنجق وحرير حيث درس المنطق على الملا عبدالرحيم الزياري المعروف بملا
زاده ثم اخذ يتنقل بين السليمانية وبغداد وسنندج يتلقى عن علمائها مختلف
العلوم الشرعية والكلامية والحسابية والهندسية والفلكية…
وفي عام
1213هـ/ 1798م تسلم التدريس في مدرسة استاذه عبدالكريم البرزنجي ، فقام
بالمهمة خير قيام وفي عام1230هـ/ 1805م قصد الحجاز لاداء الفريضة. وفي
طريقه اتصل بعلماء المدن والاقطار فأفادهم واستفاد منهم لاسيما الشيخ محمد
الكزبري الشامي مدرس الحديث(ت 1220هـ/ 1805م) والشيخ مصطفى الكردي المحدث
وقد أجازه الشيخان بعلوم الحديث ولما وصل الى المدينة المنورة مدح
الرسول(ص) بقصائد فارسية بليغة وبعد اداء المناسك رجع الى التدريس في
السليمانية، واخذ يتشوق الى مرشد يسلكه طريقة صوفية. في تلك الاثناء وصل
الى السليمانية الشيخ مرزا رحيم الله المعروف بمحمد درويش ، احد خلفاء
الشيخ عبدالله الدهلوي النقشبندي، فأقنع خالداَ بالذهاب الى الدهلوي ليسلك
على يديه الطريقة. فترك خالد التدريس عام 1224هـ/1809م ورحل الى الهند
ماراَ بطهران وبسطام وخرقان وسمنان ونيسابور وطوس وهراة وقندهار وكابل
وبشاور… وكان في كل مدينة يناظره علماؤها فيفحمهم.
وبعد مسيرة سنة وصل
الى جهان آباد واتصل بالدهلوي وأنشده قصيدة بالعربية من البحر الكامل. وظل
خالد في صحبة شيخه سنة اشتغل خلالها بالمجاهدات والاذكار والاوراد حتى نصبه
الدهلوي خليفة من بعده وطلب منه العودة الى موطنه(شهرزور) للارشاد
والتسليك فامتثل خالد لامره ورجع الى شهرزورعام 1226هـ/ 1811م فأستقبله
أعيانها احسن استقبال وصادف قبولاَ عظيماَ لدى مواطنيه؛ الامر الذي حدا
بالحساد الى الوشاية عليه لدى حاكم كوردستان فرحل الى بغداد عام 1228هـ/
1813م ونزل في المدرسة الاحسائية الاصفانية، واخذ يقيم فيها حلقات الذكر
ودروس الوعظ والارشاد لكن الحساد مرة ثانية، كتبوا رسالة لوالي بغداد سعيد
باشا ضمنوها اكاذيبهم وافتراءاتهم ، فلم يصدق الوالي وقال ((ان لم يكن حضرة
الشيخ خالد مسلماَ فمن المسلم)) وطلب من علماء بغداد الردّ على تلك
الرسالة، فقاموا بمهمتهم خير قيام. وفي مقدمتهم الشيخ محمد امين مفتي الحلة
الذي الف ((القول الصواب في رد ما سمى بتحرير الخطاب)) وعبدالله الحيدري
مفتي بغداد ومحمد امين السويدي الذي الف ((السهم الصائب)). فرجع الشيخ خالد
الى السليمانية معززاَ مبجلاَ ، وقام اميرها محمود بن عبدالرحمن باشا
ببناء زاوية ومسجد سلمهما للشيخ خالد؛ كما عين مرتبات للسالكين. ويعد
مولانا خالد النقشبندي اول من قام بنشر الطريقة النقشبندية في كوردستان
سنة (1811م) ويذكر ان الانتماء الى الطريقة لم يكن قاصراَ على الرجال بل
شمل النساء وكانت رعايتهن مقتصرة على المرشدات( ).
لقد كان اهل القرى
الكوردية الذين انتسبوا الى الطرق الصوفية كثيري التأثر بشيوخ الطرق فخضعوا
لهم واعتقدوا بهم الى حد التفريط ولكن مع ذلك فان المدارس الدينية كانت
لها مكانتها المرموقة ودورها الفعال. وكان الناس ينظرون الى العلماء نظرة
اجلال لا سيما عند شيوخ الطرق الصوفية من الذين ادركوا اهمية العلم( ).
وفي
عام 1238هـ/ 1822م انتقل الشيخ خالد الى الشام، فكتب بعض مشايخ حلب الى
السلطان العثماني محمود خان يحذرونه من الشيخ خالد ومريديه لكن السلطان
تحرى الامر وتأكد من بطلان زعنهم.
وقد الف امين فتوى الشام محمد امين
عابدين رسالة في الذود عن شيخه خالد وردّ فيها على الحساد والمعتدين
سماها:((سل الحسام الهندي لنصرة مولانا الشيخ خالد النقشبندي)).
وفي
دمشق احبه سكانها ودخل في طريقته معظم علمائها ، اولهم مفتيها الشيخ حسين
المرادي وقام الشيخ خالد بتوزيع خلفائه على مساجد دمشق يقيمون فيها الصلوات
والاوراد والاذكار.
ـ جامع العداس للشيخ اسماعيل الاناراني
ـ جامع المعلق والسياغوشية للشيخ احمد الخطيب الاربيلي.
ـ جامع المرادية المعروف الان بجامع السويقة في جهة الميدان للشيخ محمد الخاني.
ـ جامع الصاحبة في الصالحية للشيخ عبدالقادر الديملاني.
وكان
في دمشق يربي السالكين ويجيزهم بالطريقة ثم يأذن لهم بالعودة الى يلدانهم
لينشروا العلوم الشرعية والطريقة بين مواطنيهم. وكان الشيخ خالد نفسه يقيم
دروساَ خاصة لاهل العلم والادب في داره في حي القنوات بدمشق فكان يدرس فيها
العقائد المسفية وشروحها. وكان يحضر دروسه تلك كبار علماء دمشق منهم
عبدالرحمن الكزبري، عبدالرحمن الطيبي، حسين المرادي، مفتي الشام، محمد امين
الشهير بابن عابدين امين الفتوى، عمر المجتهد، حسن البيطار، حسن الشطي،
عمر الامدي وولده طاهر مفتي الشام لاحقاَ
توفي الشيخ خالد عام 1242هـ/1826م ودفن بسفح جبل قاسيون. وقد رثاه كبار مشايخ العالم الاسلامي( ).
وفي كوردستان العراق هناك كثير من العلماء متأثرين بالطريقة النقشبندية واصبحوا من كبار متصوفي هذه الطريقة ومنهم:

الشيخ نورالدين البريفكاني وهو ابن الشيخ عبدالجبار حفيد العلامة الشيخ
شمس الدين الخلوتي الشهير بشمس الدين القطب. ولد الشيخ نورالدين في قرية
ايتوت . نشأ في بيت عريق النسب والحسب والتصوف حفظ القرآن الكريم في قريته
وهو ابن عشر سنوات ثم طاف على العلماء الاعلام متحصلاَ عليهم المعارف
والعلوم الى ان نال الاجازة العلمية من العلامة الامام ملا يحيى المزوري ثم
تلمذ على الطريقة النقشبندية واخذ الطريقة القادرية من الشيخ محمود بن
الشيخ عبدالجليل الكوردي الموصلي. فدخل في هذه الطريقة العليّة وتعمق فيها
وشرع بنشر طريقته التي انتشرت في مدة قصيرة في لواء الموصل واربيل وصار له
اتباع ومريدون وخلفاء كما اخذ الطريقة الخلوتية عن والده الشيخ عبدالجبار
البريفكاني حيث ان الطريقة الخلوتية انتشرت في تلك البقعة على يد جدهم
الشيخ شمس الدين القطب. لقد بلغ من حال الشيخ نورالدين انه بقي اثنتا عشرة
سنة بالبراري والجبال في الشتاء والصيف بعيداَ عن الاهل والوطن وله عدّة
مؤلفات ورسائل وقصائد بليغة بالكوردية والعربية والفارسية تشهد بالفضل
الكبير والعلم الغزير ( ).
2ـ الشيخ الجليل عبدالله البارزاني ابن ملا
بكر بن ملا عثمان بن ملا طاهر وفي عام(1241هـ / 1825م) فام ببناء تكية
البارزان النقشبندية: ويعتبر هو من مؤسس هذه التكية ومن اكبر متصوفي
الطريقة النقشبندية في منطقة بارزان برمتها وكان قد اخذ الخلافة من الشيخ
طه النهري خليفة مولانا خالد النقشبندي.
3 ـ الشيخ محمد البارزاني:ـ جمع
بين السلطتين الدينية والزمنية اصبحت تكية بارزان في عهده ملجا للمظلومين
وشغب عليه رؤوساء العشائر لدى السلطات العثمانية فنفه الى مدينة بدليس
وعادة فيما بعد الى بارزان وتوفي سنة 1903م( ).
4ـ سعيد الكوردي النقشبندي الشهير بـ( سعيد بيران):
قادة ثورة الكورد في عام 1344هـ/1925م وتمكن من احتلال العزيزان، وخربوط ،
ودياربكر. لكن القوات التركية الكمالية قمعت ثورته وقام مصطفى كمال بشنقه
مع ستة واربعين من رفاقه في حزيران من ذات العام. وكان الشيخ سعيد قد نشر
الطريقة النقشبندية بين جموع الكورد.
5ـ مرتضى الكردي الشهير بالامير الكردي.
توفي 1155هـ/1742م وهو من مواليد دمشق. من آثاره:ـ
ـ تهذيب الاطوار في عجائب الامصار
ـ عقود الجمان في عدم صحبة ابناء الزمان
ـ شرح السلوك في رضاء الحق الغني في شرح قصيدة النابلسي عبدالغني.

عبدالله بن عبدالرحمن الجلي الشهرزوري الكوردي الشافعي النقشبندي
توفي(1247هـ/1831م كان مدرسة بكويسنجق له رسالة في ابطال ثواب صدقه من عليه
دين مستغرق جميع ماله.
7ـ عيسى بن شمس الدين الكوردي الدياربكري ثم
الدمشقي النقشبندي. اشتهر بالحديث والفقة وعلم الاصول ، عاش مئة سنة
تقريباَ . توفي بدمشق عام 1332هـ/ 1914م له مؤلفات لم يعثر عليها
8ـ محمد امين عارف القرشي النقشبندي:
كوردي الاصل ، مصري المولد والمنشأ . كان حياَ عام 1276هـ/ 1859م له الرسالة البحرية في الصنعة الالهية والحكم الربانية.
9ـ محمد امين بن فتح الله الكوردي الاربلي النقشبندي تعلم بالازهر واشتهر بالوعظ والارشاد.
توفي بالقاهرة عام 1332هـ/ 1914م ودفن بحري مقام السيدة زينب وبالقرب من ضريحه قبر ابنه الذي مات شهيداَ.
من آثاره:ـ
1ـ مرشد العوام
2ـ الحقيقة العلية.
3ـ في مناقب النقشبندية.
4ـ هداية الطالبين لاحكام الدين في فقه المالكية
5ـ ارشاد المحتاج الى حقوق الازواج
6ـ تنوير القلوب في التصوف.
7ـ سعادة المبتدئين في علم الدين.
8ـ فتح المسالك في ايضاح المناسك على المذاهب الاربعة.
9ـ ديوان خطيب .
10ـ العهود الوثيقة في التمسك بالشريعة والحقيقة ، طبع بمصر 1320هـ/ 1902م.
10ـ محمد ذو الفقار:
كوردي الاصل ولد بالقرب من دمشق وتلقى علومه فيها ثم سلك النقشبندية على مشايخها.
وفي
اثناء الحرب الاولى التحق بالجيش العثماني وعلى اثر انتهاء الحرب استوطن
طرابلس الشام وعمل كاتباَ في كلية التربية والتعليم بطرابلس. وقد تسلم
الزاوية الشمسية الملحقة بالجامع المنصوري، واخذ يدير فيها حلقات الذكر
النقشبندي. كما انه تسلم الزاوية النقشبندية في مدرسة الديها بطرابلس
ايضاَ. وساعده أبناء منطقة سير الضنية القريبة من طرابلس لاقامة زاوية
النقشبندية في ظهر الكيف القريبة من منطقة سير.
توفي بدمشق عام 1371هـ/ 1951م . حيث دفن بجبانه الاكراد بالقرب من ضريح الشيخ خالد ذي الجناحين.
11ـ محمد الفراقي الايوبي الكوردي:ـ
صحب الشيخ خالد النقشبندي وهاجر معه من السليمانية الى بغداد تبعه الى دمشق حيث كان يحضر دروسه.
ولما
اتم التحصيل والسلوك أذن له الشيخ خالد النقشبندي بالارشاد وأرسله الى
دياربكر اولاَ ثم الى اسطنبول وبعد وفاة شيخه عام 1826م/ 1242هـ قام
الفراقي ببناء تكية على ضريحه في سفح جبل قاسيون بدمشق. وكان الانتهاء من
بنائها عام 1262هـ/ 1845م.
توفي الفراقي عام 1282هـ/ 1865م ودفن بقرب باب التكية.
اشتهر الفراقي بنظم الشعر بالفارسية . وقد شطرّ وخمس بعض قصائد الشيخ خالد( ).
12ـ محمود العثماني الشهير بالصاحب:ـ
قرأ على أخيه الشيخ خالد النقشبندي القرآن ودروس الفقة وعلم الكلام. وقام
اخوه بتسليكه الطريقة النقشبندية وآذن له بالارشاد العام والخلافة من بعده(
) وعندما ترك شقيقه السليمانية استلم محمود الزاوية هناك وبعد وفاة خالد
حضر محمود الى دمشق وتسلم زاويتها في الجامع العداس.
جاور محمود بمكة
سبع سنوات ثم عاد الى دمشق حيث أنعم عليه السلطان عبدالمجيد بتسلم التكية
السليمانية بالمرجة. توفي محمود بدمشق عام 1283هـ/ 1866م ودفن بالقرب من
قبر أخيه خالد من مريديه : احمد السمين البغدادي مدرس الاعظمية ببغداد ،
وملا بكر الكردي الكلالي نزيل دمشق وصاحب صفوة التفاسير، محمد القرمشلي شيخ
الشافعية بدياربكر، عبدالفتاح الصاحب شيخ السليمانية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الطريقة النقشبندية واعلامها))   ((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 10:48 pm

أخى الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
تسلم الأيادى على مجهودك الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفقنا الله جميعاً لرقى المنتدى
فـــــــى إنتظار جديدك الشيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((الطريقة النقشبندية واعلامها))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريقة النقشبندية واعلامها المتصوفة من المشايخ الكورد
» ماهي الطريقة النقشبندية
» ختم الخواجكان (على الطريقة النقشبندية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: رجال الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
((الطريقة النقشبندية واعلامها)) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات