الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: الفرد ـــ عند الشيخ محيي الدين بن عربي الإثنين يوليو 11, 2011 5:09 am | |
| التفريد في اللغة فَرَّدَ يُفَرِّدُ تفريدا : فرد الأشياء : باعد بينها ، جعلها أفرادا .
فرد : واحد ، متوحد .
فريد : واحد ، لا نظير له ، لا مثيل له .
في القرآن الكريم
وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم ( 5 ) مرات مرة بصيغ مختلفة ، منها قوله
تعالى : وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْداً .
الإنسان الفرد
يقول : الإنسان الفرد : هو آدم أصل هذا النوع ، وهو قوله تعالى :
خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ
مسألة : في خصائص وصفات الإنسان الفرد
يقول : اعلم إن هذه الحقيقة التي جعلته يسمى إنسانا مفردا هي في كل إنسان ، ولكن كانت في آدم أتم ؛ لأنه كان ولا مثل له ، ثم بعد ذلك أنشأت منه الأمثال ، فخرجت على صورته كما انتشأ هو من العالم ومن الأسماء الإلهية ، فخرج على صورة العالم وصورة الحق ، فوقع الاشتراك بين الأناسي في أشياء وانفرد كل شخص بأمر يمتاز به عن غيره كما هو العالم ، فبما ينفرد به الإنسان يسمى الإنسان المفرد وبما يشترك به يسمى الإنسان الكبير ... وهذا الإنسان المفرد يقابل بذاته الحضرة الإلهية ، وقد خلقه الله من حيث شكله وأعضاؤه على جهات ست ظهرت فيه ، فهو في العالم كالنقطة من المحيط ، وهو من الحق كالباطن ، ومن العالم كالظاهر ، ومن القصد كالأول ، ومن النشىء كالآخر . فهو أول بالقصد ، آخر بالنشء ، وظاهر بالصورة ، وباطن بالروح . كما أنه خلقه الله من حيث طبيعته وصورة جسمه من أربع ، فله التربيع من طبيعته ، إذ كان مجموع الأربعة أركان . وأنشأ جسده ذا أبعاد ثلاثة من طول وعرض وعمق ، فأشبه الحضرة الإلهية ذاتا وصفات وأفعالا . فهذه ثلاث مراتب مرتبة شكله وهو عين جهاته ، ومرتبة طبيعته ، ومرتبة جسمه ، ثم إن الله جعل له مثلا وضدا وما ثم سوى هذه الخمسة .
| |
|
الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: رد: الفرد ـــ عند الشيخ محيي الدين بن عربي الإثنين يوليو 11, 2011 5:10 am | |
| | | | و يقول : الأفراد : وهي طائفة خارجة عن حكم القطب وحدها ليس للقطب فيهم تصرف ، ولهم من الأعداد من الثلاثة إلى ما فوقها من الأفراد . ويقول : الأفراد : الذين لا يعرفهم الأبدال ولا يشهدهم الأوتاد ولا يحكم عليهم الغوث والقطب والإمام . ويقول : الأفراد في هذه الأمة : هم الخارجون عن دائرة القطب ، وهم الذين على بينة من ربهم ، ويتلوهم شاهد منهم ، وهم في الأمة بمنزلة الأنبياء في الأمم الخالية الذين كانوا على شريعة من ربهم في أنفسهم ، ليسوا برسل ولا متبعين إلا لما يوحي الحق سبحانه وتعالى وينظر إليهم الاسم الفرد ، وبانفراده عن الأسماء . والقطب من الأفراد وله مزية التقدم بالنظر في العالم بخلاف سائر الأفراد . يقول : الأفراد ... هم المقربون بلسان الشرع ... وهم رجال خارجون عن دائرة القطب وخضر منهم ونظيرهم من الملائكة الأرواح المهيمة في جلال الله وهم الكروبيون ... وكل ما سوى الله بهذه المثابة مقامهم بين الصديقية والنبوة الشرعية وهو مقام جليل . |
| |
|
الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: رد: الفرد ـــ عند الشيخ محيي الدين بن عربي الإثنين يوليو 11, 2011 5:13 am | |
| علم الزمان : هو علم شريف منه يعرف الأزل ... وهذا علم لا يعلمه إلا الأفراد من الرجال ، وهو المعبر عنه : بالدهر الأول ، ودهر الدهور
الزمن الفرد : هو أصغر الأيام وأدقها وعليه يخرج كل يوم هو في شأن
فرد الأفراد : هو صاحب الكشف واللقاء والمعاينة ، صاحب القدم والنفس والطرف
في أسماء الأفراد
تقول الدكتورة سعاد الحكيم :
تتوالى الأسماء عند ابن عربي على هذه الطائفة :
فهم الأفراد , لأنه ليس لهم حكم العموم ...
وهم الأخفياء , لأنهم لا يعرفهم الأبدال ولا يشهدهم الأوتاد ..
وهم أفراد الوقت , لأنهم خارجون عن نظر القطب صاحب الوقت ، فلا يحكمهم ، ولا يتصرف بهم ، بل القطب منهم .
وهم أعيان الأولياء , لأنهم الخاصة فيهم .
وهم في جنس البشر كالملائكة المهيمون في جنس الملائكة ..
وهم الأبرياء فلا يرى العالم عليهم من أثر التقريب شيئاً .
| |
|
الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: رد: الفرد ـــ عند الشيخ محيي الدين بن عربي الإثنين يوليو 11, 2011 5:14 am | |
| [tr][td class=hr colspan="2"][/td][/tr][tr][td colspan="2"] الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول : التفريد :
وقوفك بالحق معك هذا إذا كان الحق عين قوى العبد بقضية قوله كنت له سمعا وبصرا
صاحب الزمان : هو من خرج عن حكم الزمان لتحققه بجمعية البرزخية الأولى … وعن تصرف ماضيه ومستقبله فيه وفي كل ما يبدو منه ،
وصار ظرف أحواله وأفعاله وظاهره وباطنه وكل ما يظهر منه الحال الدائم … ثم أن صاحب الزمان لتحققه بما ذكرنا يتمكن من طي الزمان ونشره ، وبسط المكان وجمعه ... حقيقة لا وهماً ،
فيتلو علوم العالمين جميعا بلفظة واحدة مشتملة على جميع المعاني والألفاظ الكائنة من المبدأ إلى المنتهى … مستعلياً على الزمان والمكان وحاكماً عليهما ومتصرفاً فيهما … فصاحب الزمان إن شاء ظهر في زمان أقل من لمحة ، فسمع جميع أصوات الداعين - كلهم - وفهمها كلها وعرف مفهوم سائر اللغات …
لأنه مظهرها من حيث تعيناتها في الحقيقة البرزخية وإن شاء طول الزمان …
هذا كله من خواص صاحب الزمان الحاكم على الحال والزمان والمتصرف فيه لتحققه بمظهرية باطن الزمان وأصله
[/td][/tr] | |
|
الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: رد: الفرد ـــ عند الشيخ محيي الدين بن عربي الإثنين يوليو 11, 2011 5:15 am | |
| في الفرق بين القطب والفرد والنبي والإمام
يقول الشيخ عبد القادر الجزائري :
القطب لا يكون إلا واحداً في كل زمان ، وهو الذي جمع الأحوال والمقامات ، أما قطباً بالأصالة كإدريس {عليه السلام} فهو القطب الأصيل ، وإما بالنيابة عنه كسائر الأقطاب إلى يوم القيامة ...
وأما الأفراد فلا يحصرهم عدد فيزيدون وينقصون وهم المفردون سموا بذلك لقوله : سبق المفردون وفي رواية : طوبى للمفردين وهم المستهترون بذكر الله تعالى فإنهم لا يدوم التجلي إلا لهم ،
وهم المقربون المشار إليهم بقوله تعالى :
السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ . أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ...
والأفراد والأقطاب في مرتبة واحدة فلذا كانوا خارجين عن دائرة القطب وتصرفه فلا يمدهم ولا يستمدون منه ، فكان لهم شبه بالأرواح المهيمة الكروبيين فإنهم خارجون عن دائرة العقل الأول حيث أنهم وإياه في مرتبة واحدة فلا يتصرف فيهم ولا يمدهم ولا يستمدون منه ، فالأفراد المهيمة يأخذون من غير واسطة ، فهذا وجه الشبه بين الأفراد والمهيمة , لأن الأفراد مثل المهيمة في الغناء عن العالم وعن أنفسهم غائبون عن غير ما هاموا فيه ، فإن الأفراد هم القائمون بالدين الحنفي ، وهم الحافظون لأقوال رسول الله وأفعاله وأحواله ظاهراً وباطناً .[tr][td class=hr colspan="2"][/td][/tr][tr][td colspan="2"]فالنبي يأخذ علوم الشريعة عن الله تعالى بواسطة الملك ،
ويأخذ علوماً إلهية من الوجه الخاص من غير واسطة .
والأقطاب والأفراد يأخذون العلوم بواسطة النبي ويأخذون علوماً من الوجه الخاص الذي لكل مخلوق .
فالأقطاب والأفراد إذا دخلوا الحضرة القدسية لا يرون أمامهم إلا قدم نبيهم ، سواء كانوا من هذه الأمة أو من الأمم السابقة ، والأئمة من حيث أنهم أئمة يرون أمامهم قدمين ، قدم نبيهم وقدم القطب ...
والأفراد يُنكر عليهم ولا ينكرون على أحد ، فتميز النبي من الفرد بالإنكار وعدمه .
مجموع من موسوعة الكسنزان
للشيخ الكريم محمد عبد الكريم الكسنزان
[/td][/tr]
| |
|