منتدى الطريقه النقشبنديه
صرخة الحلاج 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
صرخة الحلاج 862936
صرخة الحلاج 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
صرخة الحلاج 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
صرخة الحلاج 862936
صرخة الحلاج 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صرخة الحلاج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
الشريفه النقشبنديه


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

صرخة الحلاج Empty
مُساهمةموضوع: صرخة الحلاج   صرخة الحلاج Icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 9:23 am


أوضحت المستشرقة الجليلة الراحلة
في كتابها بأن الفضل يعود للمستشرق (لوي ماسينيون)
الذي انفق عدة عقود من عمره في البحث عن آثار الحلاج،
وحياته، ونصوصه، وتحقيقها،
وترجمتها، وتقديمها، ومن ثم تأكيد تفسيره الجديد للحلاج ودوره في التصوف الاسلامي،
رغم ما واجهت دراساته من انتقادات معاصرة، لاسيما من قبل ( دهـدال).
ورغم تداخل الروايات وتضارب بعضها،
إلا ان معظمها تتفق بان الحلاج ولد في 858 ميلادية في إحدى القرى القريبة من إقليم فارس،
وترعرع في (تستار) أو (واسط)، وان لقب (الحلاج) جاءه من مهنة أبيه،
رغم ان هناك رواية صوفية عن (حلاج الاسرار)،
لكن ما هو ثابت ايضا انه تتلمذ على يد المتصوف الكبير(سهل التستري) الذي توفي العام 896
والذي يعتبر من المؤسسين الأوائل للتصوف الاسلامي، والذي اثر في الحلاج بشدة،
بحيث ان الكثير من تعاليمه نجدها في كتاب (الطواسين) للحلاج.
وحينما بلغ الحلاج الثامنة عشر انتقل الى بغداد، حيث تتلمذ على كبار المتصوفة هناك،
وتزوج ابنة احد كبارهم، الذي رأى فيما بعد انه زوج ابنته لساحر مجدف وكافر زنديق،
ولم يكن أمر الحلاج سهلا مع بقية المتصوفة ايضا، فشد رحاله الى الكعبة المكرمة لاداء مناسك الحج،
وعند رجوعه الى بغداد زار المتصوف الكبير (الجُنيد) لمناقشته في مسألة صوفية،
وكان ذلك في العام 896 حينما كان للحلاج 38 عاما، وهو العام الذي مات فيه( التستري) ايضا.
بعد ذلك ترك عائلته ورحل عن بغداد الى شمال شرق الامبراطورية الاسلامية لسنوات عديدة،
ثم الى الجنوب، الى الهند، ثم عاد الى فارس والاهواز واخيرا البصرة،
ومنها حج البيت الكريم ثانية بصحبة أربعمائة من اتباعه،
ثم عاد بعد ذلك الى بغداد، لكنه أُتهم هذه المرة بممارسة السحر الهندي،
فغادرها متوجها الى وادي الهند.
ويبدو ان رحلته هذه ما زالت موضع تحقيق، حيث يُعتقد انه بعدها مر بكشمير عابرا الى تركستان،
وهذا الاعتقاد يستند الى الانتشار الواسع جدا لاسمه
في اغاني وأشعار هذه البقاع في اللغات السندية والبنجابية والكشميرية
اكثر مما في أية بقعة اخرى من الأرض العربية والاسلامية.!!
وسواء قد انتشر اسمه هناك لاحقا،
ام انه انتشر في حياته، فان الأمر لا يعفي من الاعتراف بان للحلاج حضورا مبهرا ورزينا
ولديه تأثير عظيم على متصوفة هذه البلدان الاسلامية.
غير ان السلطة المركزية في بغداد آنذاك نظرت اليه بريبة، وتخوفت من رحلته الى وادي الهند كثيرا،
وخمنت انه يقيم علاقات سرية مع الحركات الدينية المعارضة للسلطة المركزية،
والتي كانت منتشرة في ارجاء الامبراطورية الاسلامية آنذاك،
وان الحلاج يغطي أهدافه السياسية بتعاليم دينية غامضة. وحينماعاد الى بغداد بعد رحلته هذه،
بدأت الرسائل تصله من كل البلدان التي زارها، ومن الطبيعي ان هذه الحفاوة والتقدير،
وهذه المكانة الروحية للحلاج قد تركت ردود فعل سلبية لدى بقية رجالات الصوفية،
كما بدأ (الصوفيون) يتبعون كل شاردة أو واردة تخصه،
وخلال هذه الفترة رحل الحلاج متوجها الى بيت الله الحرام للمرة الثالثة
وبقي هناك لمدة سنتين، بعدها عاد لبغداد مستقرا فيها، متخذا من اسواقها مكانا للموعظة.
الحــلاج .. والذاكـرة القـرآنيــة





في هذا الكتاب تواجه آني ماري شيمل دعاوى المستشرقين الذين يحاولون إضفاء مسحة (نصرانية)
على الحلاج وربطه بعقيدة التجسيد الآلهي في الانسان وتبطلها،
مؤكدة ان للحلاج ولبقية الصوفية (ذاكرة قرآنية)، فهم يعيشون في كلمات القرآن الكريم ومنها،
وكما يذهب المستشرق (بيتر نويا) الذي حقق (كتاب الطواسين) عن أربع مخطوطات له،
ونشرته جامعة سان جوزيف العام 1972 في بيروت،
بان صوفية الحلاج تستند على تعاليم معلمه العظيم ( سهل التستري)
الذي كان ينظر الى النبي محمد(ص) باعتباره الضياء الذي كان قبل بدء الخليقة.
وهذه الفكرة جسدها الحلاج في (كتاب الطواسين) حيث يفتتح (طس السراج) متحدثا عن النبي الكريم:
(سراج من نور الغيب بدا وعاد وجاوز السرج وساد. قمر تجلى من بين الاقمار.
كوكب برجه في فلك الاسرار. سماه الحق أميا لجمع همته، وحرميا لعظم نعمته،
ومكيا لتمكنه عند قربته. شرح صدره، ورفع قدره، وأوجب أمره، وأظهر بدره،
طلع بدره من غمامة اليمامة، واشرقت شمسه من ناحية تهامة، واضاء سراجه من معدن الكرامة.
بارشاده أبصرت العيون، وبه عرفت السرائر والضمائر. والحق أنطقه، والدليل أصدقه،
والحق أطلقه. هو الدليل، وهو المدلول. هو الذي جلا الصدأ عن الصدر المعلول.
هو الذي أتى بكلام قديم، لا محدث ولا مقول ولا مفعول. بالحق موصول غير مفصول.
الخارج عن المعقول. هو الذي أخبر عن النهاية والنهايات ونهاية النهاية.
رفع الغمام، واشار الى البيت الحرام، وهو التمام، هو الهمام، هو الذي أمر بكسر الاصنام،
هو الذي كشف الغمام، هو الذي أُرسل الى الأنام، هو الذي ميز بين الإكرام والإحرام).
والحقيقة ان ما يميز تناول (آني ماري شيمل) للحلاج عن جميع الذين تناولوه من زوايا أخرى،
أدبيا وفنيا وشعريا من قبل المثقفين والمفكرين العرب،
ان ذلك قد ساعدها اغناء تخصصها في مجال الثقافة الاسلامية الهندية - الباكستانية،
ومعرفتها للغات عديدة منا التركية والعربية، والهندية، والبنجابية، االى جانب اللغات الأوربية،
والتي اتاحت لها الاطلاع على الكثير من المصادر العلمية والتاريخية
والمخطوطات النادرة الموضوعة عن الحلاج والتصوف في تلك اللغات،
والتي يجهلها المثقفون العرب. لقد ذهبت آني ماري شيمل بعيدا، وعميقا،
متتبعة صرخة الحلاج المدوية عبر القرون والعصور، ملتقطة صداها عند جلال الدين الرومي،
وغيره من المتصوفة، لكنها تعترف ايضا بسهولة فهم الحلاج فهما غير دقيق،
لأن لغته، بقدر ما هي متوهجة وجميلة، فهي عصية على الفهم وصعبة،
ومتعددة الدلالة، واحيانا تبدو عباراته غير مترابطة.كما تتوقف (شيمل) عند دور (ماسينيون)
الذي أبرز الشخصية الصوفية في الاسلام ودرس نصوصها وخلفياتها،
كما تعترف أيضا بان الحلاج هز أعماق كل الذين حاولوا ان يكتبوا عنه،
وملأهم بالقلق، بل انها تذهب أبعد في رصد تأثير الحلاج و(كتاب الطواسين)
على الشاعر الألماني (فولفجانغ فون غوته)،
وذلك من خلال تأثير الحلاج وتجسيد افكاره في الشعر الفارسي الذي وصله عبر الترجمات،
هذا التأثير الذي نستنشق عطره في أشعار(الديوان الشرقي للمؤلف الغربي)،
وكذلك رصدت تأثيره الكبير على المفكر الاسلامي والاب الروحي لباكستان المعاصرة
وبلدان الهند الاسلامية الشاعر ( محمد اقبال لاهوري) لاسيما في أشعار كتابه(جناح جبريل).
كما يضم كتاب ( نصوص الصوفية) أدعية وحكايات ونصوصا صوفية
ليست عربية الأصل فقط، وانما يشمل ترجمتها من اللغات الشرقية التي كانت تجيدها.
وعموما فان الكتاب جهد كبير ومشرف يدفع بالقارئ الى التأمل،
ويمنحه لحظة صفاء وسمو خارج هذا العالم الغارق في عتمة الأضواء المزيفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

صرخة الحلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: صرخة الحلاج   صرخة الحلاج Icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 8:00 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكووور أخى الفاضل
موضوع جميل وطرع متميز
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى جهودك الرائعه
دمت ودام عطاءك للمنتدى
فــــــــــــــى إنتظــــــــار مــــــــــزيــــــــــدك الـشـيـــق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صرخة الحلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هكذا صدح الحلاج .
» ديوان الحلاج
» أقوال الحلاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: العاشق الثائر (الــــــــــــــحـــــــــــلاج )-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
صرخة الحلاج Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
صرخة الحلاج Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
صرخة الحلاج Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
صرخة الحلاج Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
صرخة الحلاج Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات