منتدى الطريقه النقشبنديه
مقام التصوف 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مقام التصوف 862936
مقام التصوف 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
مقام التصوف 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مقام التصوف 862936
مقام التصوف 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقام التصوف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

مقام التصوف Empty
مُساهمةموضوع: مقام التصوف   مقام التصوف Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 5:22 am

معرفة مقام التصوف

فاعلم ان التصوف تشبيه بخالقنا لانه خلق فانظر ترى عجـبـا
كيف التخلق والمكر الخفي لـه في خلقه وبهذا القدر قد حجبـا
وذمه في صفات الخلق فأعتبروا فيه فذا مثل للعقل قد ضـربـا
ان الحديد إذا ما الصنع يدخلـه في غير منـزلة يرده ذهـبـا
كذلك الخلق المذموم يرجع مـح موداً إذا هو الرحمن قد نسبـا
ان التصوف أخلاق مطـهـرة مع الأله فلا تعدل به نـسـبـا

قال أهل طريق الله التصوف خلق
فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف
وسئلت عائشة أم المؤمنين عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالت كان خلقه القران
وان الله أثنى عليه بما أعطاه من ذلك فقال
"وانك لعلى خلق عظيم"
ومن شرط المنعوت بالتصوف ان يكون حكيماً ذا حكمة
وان لم يكن فلاحظ له في هذا اللقب
فانه حكمه كله فانه أخلاق
وهي تحتاج إلى معرفة تامة وعقل راجح وحضور وتمكن قوي من نفسه
حتى لا تحكم عليه الأغراض النفسية
وليجعل القران أمامه صاحب هذا المقام
فينظر إلى ما وصف الحق به نفسه وفي أي حالة وصف نفسه بذلك الذي وصف نفسه ومع من صرف ذلك الوصف الذي وصف به نفسه
فليقم الصوفي بهذا الوصف بتلك الحال مع ذلك الصنف
فأمر التصوف أمر سهل لمن أخذه بهذا الطريق
ولا يستنبط لنفسه أحكاماً ويخرج عن ميزان الحق في ذلك
فانه من فعل ذلك لحق بالأخسرين أعمالاً
الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
فان الله لا يقيم له يوم القيامة وزناً
كما انهم لم يقيموا للحق هنا وزنا
فعادت عليهم صفتهم فما عذبهم بغيرهم
فتأمل قوله نعالى في كتابه
فانه ما ذكر صفة قهر وشدة إلا وإلى جانبها صفة لطف ولين
حيثما كان من كتاب الله
ثم ان أفراد صفة منها ولم يذكر إلى جانبها ما يقابها أطابها تجد مقابلها في موضع آخر مفرداً أيضاً
فذلك المفرد المقابل هو لهذا المفرد المقابل والغالب الجمعية
قال تعالى "نبئ عبادي اني انا الغفور الرحيم"
ثم أردف في المقابل فقال تعالى "وان عذابي هو العذاب الأليم"
وقال "إ، ربك لسريع العقاب"
ثم أردف بالمقابل فقال وانه لغفور رحيم
وقال "وان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم"
ثم أردف فقال "وانه لشديد العقاب"
وتتبع هذا تجده كما ذكرناه لك
ثم انه ما ذكر نعتاً من نعوت أهل السعادة إلا وذكر إلى جانبه نعتاً من نعوت أهل الشقاء إما بتقديم أو بتأخير
قال تعالى "وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة" في أهل السعادة
ثم عطف فقال "ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة أولئك هم الكفرة الفجرة"
وقال تعالى في حال أهل السعادة "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
ثم عطف فقال في أهل الشقاء "ووجوه يومئذ باسرة تظن ان يفعل بها فاقرة" والوجوه هنا عبارة عن النفوس الانسانية
لان وجه الشئ حقيقته وذاته وعينه لا الوجوه المقيدة بالأبصار
فانها لا تتصف بالظنون
ومساق الآية يعطى ان الوجوه هنا هي ذوات المذكورين
وقال في الأشقياء "وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى ناراً حامية"
ثم عطف بالسعداء فقال "ووجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية في جنة عالية" وقال في أحوال السعداء "فأما من أوتي كتابه بيمينه فذكر خيرا"
ثم عطف وقال "وأما من أوتي كتابه بشماله فذكر شرا"
وكذلك قوله "من كان يريد العجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد
ثم جعلنا له جهنم يصلاها"
ثم عطف "وقال ومن كان يريد الآخرة وسعى لها سعيها"
وقال في العناية "فألهمها فجورها" ثم عطف فقال "وتقواها"
وقال "قد أفلح من زكاها" ثم عطف "وقد خاب من دساها"
وقال "فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى"
ثم عطف وقال "وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى"

فالصوفي من قام في نفسه وفي خلقه وفي خلقه قيام الحق في كتابه وفي كتبه

"فما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك"
فقد رميت بك على الطريق
وليس التصوف بشئ زائد عند القوم سوى ما ذكرته لك وبينته
ولكن الله انزل الميزان والعلم بالمواطن وبالأحوال
فلا تخرج شيأ عن مقتضى ما تطلبه الحكمة
"وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"
فالتخلق به والوقوف عند يزيل المرض النفسي لا بد من ذلك
ولكن للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسار
إلا انهم يعدلون به عن موطنه ويحرفون الكلم عن مواضعه
فيعممون الخاص ويخصصون العام فسموا ظالمين قاسطين
والحكماء هم المقسطون
ومن أوتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيرا
وما وصفه الله بالكثرة فان القلة لا تدخله
وسبب وصفه بالكثرة لان الحكم سارية في الموجودات
لان الموجودات وضع الله
ثم خلق الانسان وحمله الأمانة بان جعل له النظر في الموجودات والتصرف فيها بالأمانة ليؤدي كل ذي حق حقه
كما ان الله أعطى كل شئ خلقه فجعل الانسان خليفة في الأرض دون غيره من المخلوقين
فهو أمين على خلق الله فلا يعدل بهم عن سنة الله فالموجودات بيد
الانسان أمانة عرضت عليه
فحملها فان أداها فهو الصوفي وان لم يؤدها فهو الظلوم الجهول
والحكمة تناقض الجهل والظلم
فالتخلق بأخلاق الله هو التصوف
وقد بين العلماء التخلق باسماء الله الحسنى
وبينوا مواضعها وكيف تنسب إلى الخلق
ولا تحصى كثرة وأحسن ما تصرف فيه مع الله مع الله خاصة
فمن يفطن وصرفها مع الله أحاط علماً بتصريفها مع الموجودات
فذلك المعصوم الذي لا يخطئ أبداً والمحفوظ من ان يتحرك أو يسكن سدى
جعلنا الله مع الصوفية القائمين بحقوق الله
والمؤثرين جناب الله

الفتوحات المكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

مقام التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقام التصوف   مقام التصوف Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 6:46 pm

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقام التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مقام الخضر هو مقام ( ختم الأولياء )
» مقام قلب الولاية
» مقام التواضع عند الصوفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
مقام التصوف Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
مقام التصوف Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
مقام التصوف Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
مقام التصوف Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
مقام التصوف Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات