منتدى الطريقه النقشبنديه
الانسان عند محى الدين بن العربى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الانسان عند محى الدين بن العربى 862936
الانسان عند محى الدين بن العربى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الانسان عند محى الدين بن العربى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الانسان عند محى الدين بن العربى 862936
الانسان عند محى الدين بن العربى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الانسان عند محى الدين بن العربى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الانسان عند محى الدين بن العربى Empty
مُساهمةموضوع: الانسان عند محى الدين بن العربى   الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 4:13 am


الإنسان


في اصطلاح الشيخ الأكبر ابن عربي


الدكتورة سعاد الحكيم :


أولاً : الإنسان من جهة إطلاق اللفظ


ترى الدكتورة أن المراد بلفظة ( الإنسان ) عند الشيخ الأكبر


هي المرتبة الإنسانية وهي واحدة لا غير ،


تتحقق بشكلها الكامل في ( الإنسان الكامل ) ،


والذي يعتبر عند الشيخ الأكبر هو الإنسان فقط ،


وما عداه يطلق عليه اسم إنسان لتشابهه مع ( الإنسان الكامل )


في أمرين :


1 التشابه في الشكل


كل فرد من أفراد الجنس البشري يسمى إنساناً ،


سواء تحقق بالمرتبة الإنسانية أو لم يتحقق ،


ولكن تعميم التسمية بهذا الشكل غير جائز عند الشيخ ؛


لأن
منطلق هذا التعميم هو الشبه الصوري بين أفراد الجنس البشري ليس إلا
فالإنسان الكامل والإنسان الحيوان يطلق عليهما نظراً للتشابه في الشكل لفظ (
إنسان ) يقول ابن عربي :


تقول في زيد إنه إنسان ، وفي عمرو إنه إنسان ،


وإن كان زيد قد ظهرت فيه الحقائق الإلهية وما ظهرت في عمرو ، فعمرو على الحقيقة حيوان في شكل إنسان


2 التشابه في صفة


يطلق ابن عربي لفظ الإنسان على ثلاث مراتب وجودية مختلفة نتيجة لتشابهها بصفة معينة وهذه المراتب هي :


أ مرتبة الإنسانية أو ( الإنسان الكامل )


ب مرتبة العالم أو الإنسان الكبير


ج مرتبة القرآن أو الإنسان الكلي


يقول ابن عربي :


ما في الوجود إلا ثلاث أناسي :


الإنسان الأول الكل الأقدم ،


والإنسان العالم ،


والإنسان الآدمي


ثانياً : الإنسان من جهة المضمون


الآن وبعد أن بحثنا كلمة ( إنسان ) من جهة اللفظ ،


ننتقل إلى المضمون وسبب التسمية ،


نبدأ
أولاً باستبعاد التعريف الارسطي للإنسان بأنه ( حيوان ناطق ) وبيان أنه لا
يتفق مع ما يستنبط شهود أهل الكشف في القرآن والحديث ،


يقول ابن عربي :


فالكل
( الجماد والنبات والحيوان ) عند أهل الكشف حيوان ناطق بل حي ناطق ، غير
أن هذا المزاج الخاص يسمى إنساناً لا غير بالصورة ووقع التفاضل بين الخلائق
بالمزاج


قال تعالى :


وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ


وشيء نكرة ، ولا يسبح إلا حي عاقل عالم بمسبحه ،


وقد ورد : أن المؤذن يشهد له مدى صوته من رطب ويابس


يتضح من النص أن النطق ليس صفة خاصة بالإنسان ،


بل الكل حتى الجماد هو ناطق عند أهل الكشف ،


ويقدم أبن عربي دليلين من القرآن والسنة


إذن ، التعريف الارسطي لا يتفق وشهود أهل الكشف ،


فلننظر ماذا يقدمون ؟


يقول
ابن عربي : فأراد ( الهو ) أن يرى نفسه رؤية كمالية تكون لها ويزول في حقه
حكم ( الهو ) فنظر في ( الأعيان الثابتة ) فلم ير عيناً يعطي النظر إليها
هذه الرتبة ( الأنانة ) إلا عين الإنسان الكامل ، فقدرها عليه وقابلها له ،
فوافقت إلا حقيقة واحدة نقصت عنه ،


وهي وجودها لنفسها ، فأوجدها لنفسها ،


فتطابقت الصورتان من جميع الوجوه


وقد كان قدر تلك العين على كل ما أوجده قبل وجود الإنسان من عقل ونفس وهباء وجسم وفلك وعنصر ومولد ،


فلم
يعط شيء منها رتبة كمالية إلا الوجود الإنساني ، وسماه إنساناً : لأنه أنس
الرتبة الكمالية ، فوقع بما رآه الأنس له ، فسماه إنساناً


يقول ابن عربي : ما في الوجود إلا ثلاث أناسي :


الإنسان الأول الكل الأقدم ،


والإنسان العالم ،


والإنسان الآدمي


ثانياً : الإنسان من جهة المضمون


الآن وبعد أن بحثنا كلمة ( إنسان ) من جهة اللفظ ،


ننتقل إلى المضمون وسبب التسمية ،


ويقول : إن معنى الإنسانية هو : الخلافة عن الله ،


وأن الخلافة عن الله


تشمل : الولاية ، والنبوة ، والرسالة ، والإمامة ، والأمر والملك فالكمال الإنساني بكمال هذه المراتب ،


وهو مركوز في الإنسان بالقوة منذ آدم إلى آخر مولود


نخلص من النصين السابقين إلى :


1 أن حقيقة الإنسان مرآة رأى فيها ( الهو ) نفسه ،


وظهر
بتلك الرؤية ، وإمكانية تلك الرؤية نتجت عن حقائق أتاحت للإنسان المضاهاة ،
فهو وحده اختصر في كونه الحقائق الإلهية فكان مرآة أنِست الرتبة الكمالية
لكمال حقيقتها الجامعة لجميع الحقائق الإلهية والكونية ، ولذلك سميت تلك
الحقيقة إنساناً


2 الإنسانية مرتبة الخلافة عن الله ،


وكل من استخلفه الله حاز المرتبة والاسم ،


فالخليفة يظهر بصفات من استخلفه ،


لذلك ليس كل فرد من أفراد البشر خليفة ،


وبالتالي ليس إنساناً حاز مرتبة الإنسانية ، بل بقي حيواناً ،


فهو إنسان حيوان ، وليس إنسان خليفة ( بحسب الصفات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

الانسان عند محى الدين بن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان عند محى الدين بن العربى   الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 3:49 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب

بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

إلى أعماق البحار دون خوف

بل بلذة غريبة ورائعة

دمت لنا ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسان عند محى الدين بن العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا هو محى الدين ابن العربى
» السهر لسيدى محيى الدين ابن العربى
» شرف العلم على الحال للامام محيى الدين بن العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الانسان عند محى الدين بن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات