منتدى الطريقه النقشبنديه
الهو.عند محى الدين ابن العربى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الهو.عند محى الدين ابن العربى 862936
الهو.عند محى الدين ابن العربى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الهو.عند محى الدين ابن العربى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الهو.عند محى الدين ابن العربى 862936
الهو.عند محى الدين ابن العربى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهو.عند محى الدين ابن العربى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الهو.عند محى الدين ابن العربى Empty
مُساهمةموضوع: الهو.عند محى الدين ابن العربى   الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 4:58 am


الهو :


هو الغيب الذاتي الذي لا يصح شهوده ،


فليس هو ظاهراً ولا مظهراً ،


وهو المطلوب الذي أوضحه اللسن


ويقول : الهو : كناية عن الأحدية ،


ولهذا قيل في النسب الإلهي :


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ


فهي الذات المطلقة التي لا تدركها الوجوه بأبصارها ولا العقول بأفكارها


الهو من كل وجه غير معلوم ، ولا مدرك ، ولا مشهود ،


ولا مشار إليه ، فلا هو إلا هو ،


وما سوى الهو فهو الأنا والأنت وأخواتهما الموجودات إذ لا وجود لها إلا بالهو ،


ولا بقاء لها بعد الوجود إلا بالهو صار كل ما بعد الهو في حكم البدل من الهو ،


وفي حكم عطف البيان أعني يعطف عليه لبيان المراتب التي للهو لا الهو ، والهو باق على إجماله وعزته ،


فقال في غير ما موضع :


هو الله الذي لا اله إلا هو ،


فبدأ بالهو وختم بالهو وأظهر بالهو مرتبة الألوهية


فالأسماء كلها ترجمانات عن الهو ،


والهو مكتنف بحجاب العزة الأحمى في أحديته وهويته ، فلهذا جعلنا الهو عطف بيان للمرتبة ،


أو بدلا مستخلفا في المراقبة أيضاً ،


ولهذا خصت بالأحدية خصوصية ذات


الهو : الغيب الذي لا يصح شهوده



الدكتورة سعاد الحكيم


الهو عند ابن عربي :


هو اعتبار الذات الإلهية من حيث كونها غيباً لما يتضمنه الضمير : ( هو ) من الإشارة إلى غائب ،


( فالهو ) : دليل الذات التي لا تشهد أبداً ،


وهو الحضرة الاسمائية






في معاني الها والهو والهي



يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :


الها
والهو والهي ، فأما الهو فقد بان بأنه من حيث هو الهو هو ، وأما من هو حيث
الهو ها أو هي فلا فأما إذا كان الهو هي فلا يكون إلا عند إيجاد الصورة
المثلية ،


فيكون الهو فعلا والهي أهلا والها
أمرا جامعا بين الهو والهي ، كالسبب الرابط بين المقدمتين التي تساق
للإنتاج فإنها مركبة من ثلاثة ، فلا بد من سبب رابط فقد كان الهو لا شيء
معه ، والهو بما هو الهو لا يكون عنه وجود والهي بما هي الهي لا يكون عنها
وجود ،


والها بما هي الها لا يكون عنها وجود وسبق العلم في الياء من إني بالإيجاد لتظهر حقائق الأسماء ،


فحرك الها والهو والهي ، فالتقى الهو مع الهي بالها فكان الوجود المحدث ، ولهذا كنى عن هذه الملاقاة بالحرفين وهما : كن :


إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ


ذلك الشيء فالسببية التي ظهرت في العين ليست هي السببية المتوجه عليها القول ،


فالشيء هو : إلهي وأردناه : هو الهو ،


وأن نقول هو : الها ، وهو كن السبب الرابط فالكاف من كن هو الهو والنون من كن هو الهي ،


وكذا كانت دائرة والرابط المقدر بين الكاف والنون هو :


الها : وهو القول المستفاض على ألسنة المنطقيين بأن أمر الله بين الكاف


والنون فهذا مرتبة الها


ويقول :


اقترن
بالها والهو والهي أحرف من أشرف الحروف وهو : الواو والألف والياء ، وهي
حروف العلة ، والتشبيه ، وحروف التأثير واختصت الها بالألف : من أجل
الأحدية الذي تطلب الألف ، ولهذا كان لها السبب الرابط بين الهو والهي
للنتاج : وهو الفرد






يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :


الهو عند الطائفة أتم الأذكار وأرفعها وأعظمها ،


وهو ذكر خواص الخواص وليس بعده ذكر أتم منه ،


فيكون ما يعطيه الهو في إعطائه أعظم من إعطاء اسم من الأسماء الإلهية حتى من الاسم الله ،


فإن الاسم الله دلالة على الرتبة ،


والهوية دلالة على العين لا تدل على أمر آخر غير الذات ، ولهذا يرجع إليها محلول لفظة الله ،


فإنك تزيل الألف واللامين على الطريقة المعروفة عند أهل الله فيبقى هـ فإن جعلته سبب تعلق الخلق به مكنت الضمة فقلت هو



ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :


جميع ما في الوجوه تحت إشارة جيم الوجه


وجميع ما في جمع المراد والمريد تحت إشارة تاء جيم الوجه


وجميع ما في جمع الملك والملكوت تحت إشارة ميم جيم الوجه


وجميع ما ذكرنا من الجموع تحت إشارة هو


وهو موجود بالعلم موجود بالبصر على سيبل الكمال


ويقول :


الذات المطلقة الحقيقية اختصت بالهو ،


وهو حرف سام شريف وحركته سامية شريفة ،


أسرت به الأحدية على مراتب الحروف ،


فقد أعطت الأول والآخر ،


واندرج فيها جميع مراتب الحروف ،


فما
من قوة في حرف إلا والها قد أخذتها في هذا السرى ، وأعطتها منحة إلى الواو
، وبها انفتحت الواو من الهو ، والفتح عين الجود وباب الرحمة ،


ولهذا جاء :


مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ


ويقول :


آخر
الحروف الواو في الواو قوة جميع الحروف ، كما أن الهاء أقل في العمل من
جميع الحروف فإن لها البدو فكلمة هو جمعت جميع قوى الحروف في عالم الكلمات ،
فلهذا كانت الهوية أعظم الأشياء فعلاً



توحيد الهوية :


هو التوحيد الثاني من نفس الرحمن :


اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وهو توحيد الابتداء



توحيد الهوية والشهادة :


هو التوحيد الخامس من نفس الرحمن ،


وهو قوله :


شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْط وهو على الاسم المقسط ، وهو العدل في العالم ،


وهو قوله : أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ،


فوصف نفسه بإقامة الوزن في التوحيد ،


أعني : توحيد الشهادة بالقيام بالقسط






الهوية : هي الحقيقة في عالم الغيب


الهوية : هي الحقيقة الغيبية



الشيخ كمال الدين القاشاني


يقول :


إطلاق الهوية ،


ويقال :


الإطلاق الذاتي ومعرفته بأن تعلم أنه لما كان تعقل كل تعين يقضي بسبق اللاتعين عليه ، فالحق من حيث هو هو لا يصح أن يقضى عليه بتعين
فلا يصح أن يُقضى من حيث ذاته بحكم ، ولا يُعرف بوصف ، ولا ينضاف إليه
نسبة اسم ما من وحدة ، أو وجوب وجود ، أو مبدائية إيجاد ، أو اقتضاء أثر ،



أو
حدود مراد أو تعلق علم منه بنفسه فضلا عن غيره إنه إطلاق ضد التقيد فإن
الإطلاق الذي هو في مقابلة التقييد تقييد أيضاً ، بل الإطلاق الذي بعينه
هنا إنما هو إطلاق عن الإطلاق ، كما هو إطلاق عن التقييد ،


فهو إطلاق عن الوحدة والكثرة ،


وعن الحصر في الإطلاق والتقييد ،


وعن الجمع بين ذلك ،


وعن التنزه عنه وهذا الإطلاق المسمى :


بجمع الأضداد ، ومقام تعانق الأطراف ،


فيصح فيه اجتماع النقيضين بجميع شروط التناقض



حضرة الهوية


حضرة الهوية : هي باطن مفاتح الغيب


غيب الهوية : هو ذات الحق باعتبار اللاتعين


الهو : اعتبارها بحسب الغيبة والفقد



تفسير صوفي : في تأويل قوله تعالى : قُلْ هُوَ


يقول الشيخ عبد القادر الجزائري :


( قل ) أمر له - - فجوابهم تلاوة هذه السورة الشريفة عليهم ، قوله ( هو ) الهو هنا ، مبتدأ لفظا ومعنى ،


فإنه يشار به إلى الذات الغيب المطلق ،


فهو غيب الغيوب الذي لا شعور به لأحد إلا من حيث أنه لا شعور به ، بمعنى أنه يشار به إلى الذات ،


من غير ملاحظة شيء من غيبة أو حضور أو خطاب ،


كما
هو في الاصطلاح وإلا فالذات من حيث هو لا دلالة للفظ عليه ، ولا علم لأحد
به ، فليس ( الهو ) هنا بضمير يطلق على كل غائب ، كما هو عند النحويين بل
هو إشارة إلى كنه الذات ، الذي لا يعلم ولا يدرك ،


حيث كان شأن ما لا يدرك ولا يعلم أن يكون غائباً لا غير ، وإلا فهو الغائب الحاضر عند التحقق ،


كما أن المراد ( بالهو ) هنا ، الهوية المجردة ،


لا الهوية السارية إذ ( للهو ) اعتباران :


فباعتبار التجرد عن المظاهر والتعينات يسمى :


هوية مرسلة ومطلقة ، وباعتبار سريانه في المظاهر وقوميته لكل موجود يسمى : هوية سارية


ويسمى الذات في مرتبة إطلاقها : بالمعجوز عنه ، عند أرباب هذا العلم ، فلا يتعلق به علم من كل مخلوق ،


وعن هذه المرتبة أخبر بقوله :


وإن الملأ الأعلى ليطلبونه كما تطلبونه وحيث لا يتعلق به علم في هذه المرتبة فلا يصح عليه حكم ،


إذ كل علم وعالم ومعلوم وحكم وحاكم ومحكوم به ،


إنما هو متقوم بالذات فليس هو الذات المشار إليه ( بالهو ) فلا يتصور ، فلا يعلم ، فلا يحكم عليه ،


وكما
أنه لا يعلم لا يجهل ، إذ التصور أول مراتب العلم والجهل لا يرد إلا على
ما يرد عليه العلم فلا يقال فيه معلوم ولا مجهول ، ولا موجود ولا معدوم ،
ولا قديم ولا حادث ، ولا واجب ولا ممكن فهو مادة العدم والوجود المقيدين ،


أو المطلقين


الهو :


هو الحقيقة ، الذي لا يدرى ولا يعرف ولا يسمى ولا يوصف ، وهو غيب كل شهادة وحقيقة كل حق ،


لا يزول ولا يحول ، ولا يذهب ولا يتغير ،


فليس المراد بالهو ضمير الغائب المقابل للمتكلم والمخاطب



الهوية السارية


هي معيته تعالى بذاته من غير سريان ولا حلول ولا اتحاد ولا امتزاج ولا انحلال






الشيخ عبد الغني النابلسي


هو :


اسم لمطلق الوجود ،


وهو أي اللاهوت الغيب عن مدارك العقول والحواس


ويقول : كلمة هو تدل على الوجود ،


ولولا أن القائل له بعض وجود مقدار ما يفرق به مطلق الوجود ،


لما قدر أن ينطق باللفظة التي تدل على الوجود على سبيل


الاختيار وأما النطق بها اضطراراً ،


كحركة الظل الشاخص فلا تدل على بقاء الرسم ،



يا هو : أي يا موجود بالوجود الحقيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

الهو.عند محى الدين ابن العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهو.عند محى الدين ابن العربى   الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 3:47 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب

بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

إلى أعماق البحار دون خوف

بل بلذة غريبة ورائعة

دمت لنا ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهو.عند محى الدين ابن العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا هو محى الدين ابن العربى
» السهر لسيدى محيى الدين ابن العربى
» شرف العلم على الحال للامام محيى الدين بن العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الهو.عند محى الدين ابن العربى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات