منتدى الطريقه النقشبنديه
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) 862936
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) 862936
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Empty
مُساهمةموضوع: من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية )   من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 4:39 am


يقول ابن العربي رضي الله عنه:

..اعلم أن التعينات
اللاحقة للوجود المطلق بعضها كلية معنوية كالتعينات الجنسية والنوعية
والصنفية ، والنسب التي تحصل بها اسماء الله الحسنى المرتبة الشاملة بعضها
لبعض شمول اسم الله والرحمن سائر الاسماء ، وبعضها جزئية كالتعينات الغير من
المتناهية المندرجة تحت الاولى ، فتحصل من نسبة الاولى إليها أسماء غير
متناهية في حضرات الاسماء المتناهية ، والتعينات الاولية تقتضي في عالم
الارواح حقائق روحانية مجردة وطبائع كلية ، فالتعيين الاول هو العقل الاول
المسمى أم الكتاب ، والقلم الاعلى والعين الواحدة والنور المحمدي كما ورد
قي الحديث (أول ماخلق الله العقل) وفي رواية (نوري وروحي) وهو يتفصل بحسب
التعينات الروحانية إلى العقول السماوية والارواح العلوية والكروبيين
وأرواح الكل من الانبياء والاولياء ، فالعقل الاول هو متعين كل طبيعي ،
يشمل جميع المتعينات ، ويمدها ويقومها ويفيض عليها النور والحياة دائما" ،
ثم يتنزل مراتب التعينات إلى تعين النفس الكلية المسماة باللوح المحفوظ ،
ونسبتها الى النفوس الناطقة المجردة الطاهرة في مظاهر جميع الاجرام
السماوية أفلاكها وكواكبها ، وإلى النفوس الناطقة الانسية بعينها نسبة
العقل الاول الى الانواع والاصناف التي هي تحتها في عالمها ، وهذه النفس
الكلية أيضا" مراتب تعيناته أيضا في التنزل ، ثم مراتب النفوس المنطبعة في
الاجرام التي يسمى عالمها عالم المثل ، ثم مراتب العناصر التي هي آخر مراتب
التنزلات ، وكلها تعينات الوجود الحق المتجلي في مراتب النفوس بصور
التعينات الخلقية وشؤونها الذاتية كما مر كذا مرة ، فالارواح المتعينة
بالتعينات الكلية من المجردات العقلية والنفس السماوية والارواح النبوية
مفيضات وممدات لما تحتها من الارواح المتعينة بالتعينات الجزئية البشرية ،
ومقومات لها تقويم الحقائق النوعية أشخاصها ، ومدبرات وحاكمات عليها سياسة
لها سياسة الانبياء أممها والسلاطين خولها ، ومن هذا يعرف سر قوله : وكنت
نبيا وآدم بين الماء والطين . ويفهم معنى قوله : (إن إبراهيم كان أمة)
والارواح المتعينة بالتعينات الجزئية والهيئات المزاجية الشخصية تحت قهرها
وسياستها وتصريفها بحسب إرادتها ، فهي بالنسبة إليها كالقوى الجسمانية
والنفسانية والروحانية على اختلاف مراتبها بالنسبة إلى روحنا المدبرة
لابداننا ، وكالخدم والاعوان والعبيد بالنسبة إلى المخادم والسلاطين
والموالي ، وكالامم والاتباع بالنسبة إلى الانبياء والمتبوعين . إذا تقرر
هذا فنقول : أرواح الانبياء هم المتعينات بالتعينات الكلية في الصف الاول ،
وأرواح أممهم بل أكثر الملائكة والارواح والنفوس الفلكية كالقوى والاعوان
والخدم بالنسبة إليهم ، زمن هذا يعرف سر سجود الملائكة لآدم ، وسر طاعة أهل
العالم العلوي والجن والانس لسليمان ولذي القرنين وسر امداد الملائكة
للنبي عليه الصلاة والسلامفي قوله تعالى: ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم
بثلاثةآلاف من الملائكة.. الآية ، فعلى هذا كانت الابناء الذين قتلوا في
زمان ولادة موسى هي الارواح التي تحت حيطة روح موسى عليه السلام وفي حكم
أمته وأعوانه ، فلما أراد الله إظهار آيات الكلمة الموسوية ومعجزاتها
وحكمها وأحكامها ، وقدر الاسباب العلوية والسفلية من الاوضاع الفلكية
والحركات السماوية المعدة لمواد العالم ، والامتزاجات العنصرية
والاستعدادات القابلة المهيأة لظهور ذلك وقرب زمان ظهوره ، تعينت أمزجة
قابلة لتلك الارواح فتعلقت بأبدانها ، وكان علماء القبط وحكمائهم أخبروا
قومهم أنه يولد في ذلك الزمان مولود من بني إسرائيل يكون هلاك فرعون وذهاب
ملكه على يده ، فأمر فرعون بقتل كل من يولد من الابناء في ذلك الزمان حذرا
مما قضى الله وقدر ، ولم يعلم أن لامرد لقضائه ولامعقب لحكمه فكان ذلك سببا
لاجتماع تلك الارواح في عالمها وانضمامها لروح موسى ، وعدم تفرقها
وانبثاثها عنه بالتعلق البدني والانفراد في عالم الطبيعة فيتقوى بهم ويجتمع
فيه خواصهم ويعتضد بقواهم ، وذلك اختصاص من الله لموسى وتأييد بإمداده
بتلك الارواح كإمداده بالارواح السماوية وقوى النيران الناظرة إلى طاعته
فلما تعلق الروح الموسوي ببدنه تعاضدت تلك الارواح والارواح السماوية في
امداده بالحياة والقوة والايد والنصرة ، وكل ماهو مهيأ لتلك الارواح
الطاهرة من الكمالات فكان مؤيدا بهم بتلك الارواح كلها ، ونظير ذلك ماقال
أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ، حين قال له بعض أصحابه عند
ظفره بأصحاب الجمل : وددت أن أخي فلانا" كان شاهنا ليرى مانصرك الله عليه
ظن فقال : أهوى أخيك معنا ؟ قال : نعم ، قالفقد شهدنا ، ولقد شهدنا في
عسكرنا هذا قوم في أصلاب الرجال وقرارات النساء سيرعف بهم الزمان ويقوى بهم
الايمان .

فالحكمة فيما دبره الله من قتلهم أن أرواحهم تتلاحق في
إمداد موسى حتى يبلغ أشده بما ذكر ، ثم تتلاحق عند دعوته بالتعلق بأبدانها
وتتكامل في القوة والشدة متفقين في تصرفه ، كما قال : سيرعف بهم الزمان ،
ويقوى بهم الايمان ( فما ولد موسى إلا وهو مجموع أرواح كثيرة ) باتصال تلك
الارواح به متوجهة إليه مقبلة نحوه بهواها ومحبتها ونوريتها خادمة له ،
ولذلك كان محبوبا الى كل من يراه لنوريته بتشفيع أنوار تلك الارواح (جمع
قوى فعالة لأن الصغير يفعل بالكبير ، ألا ترى الطفل يفعل في الكبير
بالخاصية فينزل الكبير من رياسته إليه فيلاعبه ويزقزق له ويظهر له بعقله :
أي ينزل إلى مبلغ عقله فهو تحت تسخيره وهو لايشعر ، ثم شغله بتربيته
وحمايته وتفقد مصالحه وتأنيسه حتى لايضيق صدره هذا كله من فعل الصغير
بالكبير وذلك لقوة المقام ، فإن الصغير حديث عهد بربه لأنه حديث التكوين
والكبير أبعد ، فمن كان من الله اقرب سخر من كان من الله أبعد ، كخواص
الملك المقرب منه يسخرون الابعدين ) القرب والبعد نسبتان معتبرتان
باعتبارات كثيرة لقلة التعينات والوسائط بين الشيء وبين الحق وكثرتها
فالاقل الوسائط أقرب ،ولهذا سخر الارواح والاجساد والعقول النفوس كتسخير
العقل الاول من دونه من العقول والنفوس ، وكاستجماع الفضائل والكمالات في
الاتصاف بها والتخلي عنها ، فالاكثر بالكمالات والاوفر بالفضائل أقرب إلى
الله ممن يخلو عنها ، فيسخر بقرب مقامه من الله من دونه في ذلك كتسخير
الانبياء والاولياء أممهم وأتباعهم ، وكل من له أحدية الجمعية الكمالية
الالهية أقرب الى الله ممن غلب عليهم أحكام الكثرة فيسخر له ، وأما القرب
والبعد في هذا الموضع فهو باعتبار حدوث تجلي الحق وطراوته بحسب الزمان
وتمادي مدته وبعد عهده ، فإن طراوة ظهور الحق في مجلى واحدة بتصرفاته
وأفعاله وصفاته كما في الصغار قرب لهم بربهم وصفاء ، لكونهم على فطرتهم
الاصلية والعهد الاول والاتصال الحقيقي وتقادم الزمان بالكبر وغلبة أحكام
النشأة والهيئات النفسانية كالمادة الحيوانية والطبيعية بعد لهم عن ربهم
وتكرر وسقوط عن الفطرة فلذلك يسخر الصغير الكبير فيخدمه ، وأما تنزل الكبير
العارف الكامل الى مرتبته للتربية مع كونه في غاية القرب بالنسبة إلى
الطفل فذلك للرحمة والعناية الالهية ، وهو أمر آخر باعتبار آخر فلا ينافي
ماذكرناه لأنه رجع إلى الله بعد البعد بالمعنى المذكور حتى صار أقرب مما
كان أولا" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية )   من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 2:08 pm

تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملكِ الذهبيه
وما يتدفق من حبركِ العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكمة شيخ الدهر
» حكمة الله فى الصبر على الظالمين
» ظهور آثار حكمة الله وخفائها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
من فصوص الحكم(حكمة علوية في كلمة موسوية ) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات