منتدى الطريقه النقشبنديه
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 862936
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 862936
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي   أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 3:24 am

دراسة
في مراتب الحروف

ومراتب الوجود عند ابن
عربي

إهداء
إلى العارف بالعلاقة
العميقة المتبادلة

بين الحرف والوجود
العلاَّمَة الدكتور
إبراهيم تيتُوسْ بُوخَارْت

مَــــرْفـأ
بذور الظلال
<< الحروفُ مُوسَى والأَلِفُ العَصَا >>
* *
<< الأَلِفُ ليس بحرفٍ، بل هو قَيُّوم الحُروفِ>>
* *
<< الوجودُ ظهرَ بالباءِ >>
* *
<< الياءُ هيَ الروحُ والذاتُ>>
( ابن عربي)
<< الحرفُ صورة جَسَدِيَّة >>
( المؤلف)

مقدمة





-

} ولله الأسماء الحسنى-8
-



إنللحروف
اعتبارات في الكون ، تَشهد بِهَا ولها قوةُ سريانها فيه ، وشدةُ
الإقبال عليها فهي تطلعُ من حضرةِ
الجمال مبرزةً كبرياءَ الكون الشاهدِ لها
، وحاملةً العزَّ في القرب (1) ، أي قرب العالم من الإنسان ،
والإنسان من
العالم
باعتبارهما توأمين
.
1- العالم والإنسان
توأمان
:
فالعالم والإنسان
توأمان، والحروف هي التي تُبيِّن لنا ظلَّ كل واحد منهما وصورته ،
إذ لولاها لما كان الوجود ، ولَمَا ظهر له معنىً في
الشهود . فرؤية الحروف

إذن أسبق من رؤية
الوجود، وتشكيلها أسبق من كتابته
.
1.1 رؤية الحروف:
يلخص ابن عربي هذه الرؤية فيقول :<< أَشْهَدَنِي الحقُّ بمشهد نور الستور وطلوع
نجم التأييد ، وقال لي : أتعرفُ بكم حجبتُك ؟ قلت : لا ، قال
: بسبعين
ستارا(……)، ثم قال لي : ارفع الستور واحدا واحدًا ، فرفعتُ الأول
: فرأيتُ العدمَ، ثم الثاني : فرأيتُ الوجود ، (….) ثم
الخامس عشر : فرأيتُ

السحر، ثم السادس عشر :
فرأيتُ الحروف ، ثم السابع عشر : فرأيتُ
: التولُّد>>(2). ونلاحظ في هذا المشهد الرؤيوي أن مَكْمَن سرِّ
الوجود
كامنُُ في الحروف ، وليس خارجها . ففيها
يجتمع الوجود والسحرُ اجتماع

الذكر بالأنثى ،
وبواسطتها وعلى يديها يتم التوالد بينهما ، مما يعني أن
الوجود
بأَلَقِه السحري مُضْمَرُُ في الحروف ومتولد عنها ،كما توضحُ ذلك
الخطاطة التالية:
الوجود ــــــــــــــــــــــ السحر ـــــــــالحروف ـــــــ التوالد
فعن طريق
هذا التوالد يتم تشكيل الوجود العَامِّ على شكل حروف ، كل حرف يمثل
ناحية من نواحيه ، يُدركها الإنسان من خلال شكل ذلك
الحرف ورمزيته . وكلما

حفظ حرفا استوى على
عرش المعرفة ، وامتلك قوة الحياة ، وفرَّقَ أنفاسه في
أصناف
اللغات ، وكتبَ في لوح الوجود ما يشاء من الكلمات (3) ؛ التي أبصرها
في شجرة الحروف.
2.1 شجرة الحروف:
إن مجموع الشين والجيم والراء شجرة ، وأصل الأشجار استواء
الله على أمرِ
أنانيته ، المشير إليه قوله : إني
أعلم وأسمع وأرى ، وهو باطنُ الأشجار

كلها (4) ؛ ومنها شجرة
الحروف التي هي شجرة خروج الأمر الإلهي إلى وجوده
وكونه
، فهذه الشجرة مستورة بثلاث شجرات: شجرة العلم ، وشجرة العمل ، وشجرة
الحال ، فمن كَمُلَ في العلم والعمل والحال ، انقطعت
أغصانُ تلك الشجرات

عنه ، فصــار يُخبِرُ
عن وجود أشياءَ كانت معلومَ الله قبل خلقها ، ثم
يَنزل
من معلومه إلى علمه في الوجود ، فيرى المُخبَر به كما أخْبَرَ. وهذه
سِمَة العارفين الواصلين الذين أرسل الله إليهم من
نَفَسِه في نفوسهم ،

ووَضَّأَهًم وضوءَ
الحياة الحقيقية ، فَعَلِقُوا بالحرية (5) ، والحرية
فردوس
مغروسٌ من سِينِ النفَس وحَاءِ الريح . وحين يَدخل حِسُّ النفَس
والريح في نَفْسِ الإنسان ورُوحه ، تجد الروحُ بذلك
ريحَها ، والنفْس

نفسَها ، فيَميل
أحدهما إلى الآخر ، لأن الريحَ والنفَس

كانتا توأمين . فلمَّا استكانت إحداهما إلى الأخرى على حِسِّ النفَس
والريح نزل الربُّ من

كَلِمِهِ في يَعْنِي << كان ربنا في عماء >> بين النفَس والريح
، ومَحَاسِينَ
النفَس بشِينِ الشجر ، ومَسَحَ حَاءَ الريح بجِيم الشجر،
وانعكس
حِسُّ النفْس والريح في الحواس الخمس ، فصارت متحركة بوجوده إلى
ظواهر الأشياء المحسوسة ، وكل ذلك لأجل أن تنفصل النفس
عن الروح ، وينتشر

سلام الله ورحمته في
الإنسان، ويَنزل سِرُّه فيه، فتصير حواسه مفتوحةً بنشر
السلام
والرحمة (6).فالله أدرج الوجود بكل مكوناته في شجرة الحروف كما
أدرج الخلائق في شجرة آدم، فمن خرج من الشجرة عَلِمَ
كيفية الأشجار
والأثمارِ، واستخراجِ بعضها من بعض
، وعِلمَ أيضا ظلماتِ عروقِ الأشجار

وتفصيلها ، وفهمَ معنى
الخروج الحقيقي من بين الألفات والباءات والتاءات
إلى
تاء القوة والقدرة والإرادة
.
ففي كل
شجرة فاكهة ، والفاكهة في شجرة الحروف هي كهفُ الألفات والتاءات ، ففي
الألفات بابُ الإعادة، وفي التاءات بابُ البَدء، وفي
الباءات بابُ البعث
. أما عروقها فهي العلُم والقدرة
والإرادة ، ومن هذه العروق طلع العقل والروح
والقلب
، حيث أثمرَ العقلُ سِرَّ القهَّار، وأثمر الروح سِرَّ الواحد،
وأثمر القلبُ سِرَّ المُلك، وأثمرَ المجموعُ في القول:{
(7)
فآدم لمَّا أكَلَ
من الشجرة وتاب، أُدرِجَ في حقيقته من حقيقة الشجرة، وظهر فيه البشرُ من الشجر، ولكن
هذا الظهور تَقَدَّمته الحروفُ فما هو أول حرف ظهر؟

2- أول حرف ما ظهر
من الحروف
:
3-
إن الظهورات
الأُولَى تَدخل في حركة الزمن المِيتَافِيزيقِي ، ومن ثمة يتعذر
الإحاطةُ بها، ولكنها على الأقل تؤشرُ إلى انبثاق
حركيةٍ خارجَ ما يُصطلحُ

عليه بالكَاوْسْCAOS ، وهذه الحركية يمثلها حرفُ الباء ، فهو أول ما ظهر من الحروف.
وأول ما
ظهر من الحضرة الإلهية الإسمُ ، ومن الموجودات الجوهرُ الذي كان أولَ
ما انصبغَ به هو النورُ، ومن العَرَضِ الحركةُ(9).فما
حقيقة الحرف بين هذه

الظهورات ؟ وكيف
يُمارسُ حركيته الوجودية؟

إن الحرف حقيقة وقناع ، ورمز
وصورة ، يمارس لعبة باطنية
Esotorique ليس من السهل إدراكُ مراميها، ولا
الوقوف على تخوم النوع المعرفي الذي

يؤسسه منطقه كدالٍّ
ومَدلولٍ في نفس الوقت، أو يؤشر عليه ، غير أننا نستطيع
الاقترابَ
منه والحديث عنه كشبكة رموز تكمن وراءها سلاسلُ من المعاني
تُلقّحُنا
ضد الإدهاش الذي يزرعه فينا

لأول وهلة: في العين والذاكرة
والوجدان والمخيال . فهو رمز
Symbole مختلف في معناه تماما عما في علم الدلالة Sémioligie،
لأن أنظمته تحفر في
القول ، والحلم ، والأسطورة ، والتصوف ، والوجود ، وفي
الماورائي(10)
. وقد أتته هذه الفاعليةُ من كونه غير مخلوق، وذلك لسببين
:
أولهما
:أنه حروفُ القرآن ، والقرآن غير مخلوق

ثانيهما
: أن الله متكلم بالحرف والصوت في القِدَمِ، ولا انتهاء
لذلك ، ولا مبتدأ لِمَا ذُكِرَ

ولو قلنا
إن الحرف كان معدومًا لكانت الإشكاليةُ غارقةً في العماء. فهو موجود
على الإطلاق ، لا ابتداء لوجوده ولا انتهاء له، لأنه من
ماهية الذات
المُطلقة ،وهذا أول مقام من مقامات
علم الحرف(11)؛ الذي يستجلب الفرح، إذ

الحرف بذاته هو
الفرح
، فأبعادُه
العددية الكُبرى هي نفس الأبعاد العددية لكلمة
<< فرح>>هكذا:
































200
ر




















80
ف




















8
ح


















882




8

حـ




200
ر






80
ف







288







وهذه النتيجة تَدفَع إلى
التساؤل عن ماهية هذا الكائن المجسِّدِ للفرح ، وأي فرح هو ؟
.
4- الحرف صوفيًّا :
إن ماهية
الحرف في العُمق الصوفي تتمثل في أنه هو ما يُخاطبكَ به الحق من
العبارات (21)، والخطابُ هُنَا تأسيسٌ لِعالَمٍ تُعتبرُ
فيه الحروفُ أمة من

الأمم(13) ، هي أفصحُ
لسانًا وأوضحُ بيانًا ، وهذا العالم منقسم إلى أربعة
عوالم؛
هي
:

1 - عالم الجبروت

2 - العالم الأعلى

3 - العالم الأوسط

5- العالم الأسفل ، وهو
عالم المُلك والشهادة
(14)

بمعنى أن عالَم الحرف هو
عالمُ الوجود في مُستَويَيْهِ الخفي والجلي ، وأن
الوجود
ما هو إلا حرف
. وهذا الحرفُ مَشاهدُ وأشكال
تُريِنَا
الوحدة في عين الكثرة ، والكثرة في
عين الوحدة
.
فإذا كانت
الألف رمزَ انفصالٍ وتعالِ دالاًّ على عالم الجبروت، فإن الباءَ رمزُ
اتصالٍ دالٌّ على عالم الشهادة والظاهر ، ولها من
المراتب المرتبة الثانية

من الوجود، أي أنها
بعد مرتبة الألف التي لها الأحدية ، فهي ثانية
الوحدانية
، ولذلك اختصت بالأولوية (= أول الظهور)، وليس لأحد ذلك المقام ،
لكونها في المرتبة الثانية من وجود خالقها ، والأوليةُ
على خالقها محال

فبقيت الأوليةُ لها . ولهذا
يكون العددُ منها، لأن الواحد لا يقال

فيه إنه
عدد (15)، فإذا جاءت الباء وهي المرتبة الثانية ظهر وجود العدد
. وإنما كانت الباء مجهورة من العالم المجهور ، لأنها أصل
الظهور
.
ولأجل هذا
تعلقت معرفة العارفين بها ، فهي كل شيء ، والظاهرة في كل شيء،
والسارية في كل شيء فأبصارُ الشاهدين لم تشهد إلا بها ،
وتحققُ المتحققين

لم يتمَّ إلا بها (16)
، ولا يعني هذا اتحادًا أو حلولاً ، فالألفُ هي
الألفُ
، والباءُ هي الباءُ لِمَنْ توضَّا وضوءَ الحقيقة وَوَصَلَ النقطة
بالنقطة.
1.3 وضوء الحقيقة ووضوء الاتحاد :
ووضوء الحقيقة
هو الاتصال بجوهر الحياة الحقيقي ، والربطُ بينه وبين وضوءِ
الاتحاد
الذي هو التغَشِّي بالنُّورِيَّةِ، للوصول إلى المقارنة في الأشياء
كلها بالحرية (17). إذْ بهذين الوضوءين يرتقمُ الكون
بكلامِ المتوَضيِء

بهما ، ويَصِيرُ
كتابًا مسطورا من مادته وإلقائِهِ ، فيرى كما لو أن الألفَ
صامتٌ،
والحروفَ ناطقة ، أو أنه ناطق فيها وهي غير ناطقة فيه ، لأنها
مُدبَّرة عنه وهو مستصحِبٌ لها دون أن تشعر . ومن ثمة
يدرك أن
<< الحروف موسى والألف العصا>>(18)، وأن الحرفَ ما هو إلا رمز داخل في الاسم . يقول ابن عربي في هذا المعنى :(البسيط)
إِنَّ اٌلْوُجُودَ لَحَرْفٌ
أَنْـــــتَ مَعـــــْنَاهُ

وَ لَيْسَ لِي أَمَلٌ
فِي اٌلْكَوْنِ إِلاَّهُ

اٌلْحَرْفُ مَعْنًى وَمَعْنَى
اٌلْحَرْفِ سَاكِنُهُ

وَمَاتُشَاهِدٌ عَيْنٌ
غَيْرَ مَعْــنَــــاهُ (19
)
2.3 وصل النقطة بالنقطة:
وعندما يتم
وصل النقطة بالنقطة والمعنى بالمعنى يكون المعنى الكُلاَّني للوجود قد
تحقق . فالنقطةُ أصلُ كل حرف ومعنى ، وكل حرف أو معنى
مستقيم أو منحرف فهو

متحركُُ عن النقطة
بعينها ، وكل ما يقع عليه البصرُ أو يُدركه اللبُّ فهو
نقطة
بين نقطتين ومَعنًى بين مَعنَيين . فالنقطة هي مركزُ الوجود الذي
انطلقت منه مراتبُ الأعيان الحسيةُ والمعنويةُ ، ولذلك
قال الحلاج
<< ما رأيتُ شيئًا إلا ورأيتُ الله فيه>> (20)
6- قيام الأسماء
والعلوم على الحرف
:
إن الأسماء
والعلوم تقوم على الحرف ، إذ لا تسميةَ خارجَ الحرف، ولا مفهومَ
خارجَ استراتيجية التسمية ، ولا علمَ خارجَ المفهوم . فمثلاً
لا يُمكن لأحد
أن يَعلَم الموسيقى إلا بعد عِلم
العروض والتصريف ، فعِلمُ النغَمِ

والإيقاع وعِلمُ الشعر
وصنعتِه هما المعرفة بالأوزان الهوائية ، وكلاهما
قائم
على الحرف . فالحرف هو الذي يُغْنِي الناسَ عن التصحيف ، و
<< يُعرِّفُهم بكل أصوات الطير والحيوان >>(21)
فأسماء الله كلها قائمة على
الحرف ، وكلها قديمة أزلية تكلَّم بها بقوله : الم
 ، حم ، ال ، عسق ، كهيعص ،طس ،طسم ، ق ، المر ، ن ، فهي قديمة بقِدَم الذات ،
وليس قِدمُها ما يُوجَدُ في ألفاظنا ،

ويُكتبُ بِبَيَانِنَا،
ويُتصوَّرُ في خيالنا , وإنما الحروف القدسية هي ما
كانت
هذه الأمور دالةً عليها فقط ، فالحروف اللفظية ، والبيانية
(= الرقمية)
، والخيالية هي دالة على تلك الحروف القدسية التي بها الكلامُ
الحق ، إذ لولا صورةُ الحروف القدسية ماعُرِفَت صورة
الكلام ، ولا تميزَ

بعضه من بعض، ولا
عُرِفَت معانيه
.
فعن هذه
الحروف وُجدَت الأسماء كلها ، وبَرزَ الأمر الإلهي بقوله (كن
) ،
فالكلام الإلهي الأزلي
هو بحروف قدسية منزَّهة عن الآلات التي يقع النطق
بها(22)
إن الحروف واقعة في كلام
الله
، ولا اعتبار لمن قال إن الكلام
الأزلي من غير حرف ولا صوت ، لأنه ما أراد
بذلك
إلا طردَ القائلين بنفي الكلام الأزلي البَارِز من الذات المطلقة عن
قواعدهم .ولهذا السبب ارتبط الحروفيون بالحرف أشد
الارتباط ، واعتبروه

واقعةً مَا وَرَائِيةً
مُتعالية لا يَستكنِهُهَا إلا الشعرُ باعتباره أصلاُ
في
ترتيب الحروف التي هي أصل الكلام . إذ الكلام الحق ينبغي أن يكون مرتبا
، ومساويا لكل ما في العالم من نبات وحيوان وجماد، فالعالم إنسانُُ،والإنسان له خاصية الأفعال وأعظمُها ، بل إنه في عمقه العميق ليس
سوى حرف وجودي
أبرزَه نفَس الرحمن قبل أي تشكل
للوجود فسرُّ الوجود تحتويه الحروف ، ولا
يُظهِره
إلا باطنها ، وفي هذا قيل : ( الطويل
)
تَشَرَّبْ حُرُوفًا قَبْلَ
أَيِّ تَشَكُّــــــلٍ

لَهَا نَفَسُ
اٌلرَّحْمَن فِي اٌلْغَيْبِ صَوَّرَا

وَلَمَّا إِلَى اٌلإِظْهَارِ
صَارَتْ
تَعَدَّدَتْ مَرَاتِبُهَا
، فَاٌلْكَوْنُ فِيها تمَظْهَــــــــرَا

حُروفٌ حَوَتْ سِرَّ
اٌلْوجُودِ ،بِبَاطِنٍ

تُجَلِي اٌلَّذي فِيه
اٌلْجَنَانُ تَحَيَّــــرَا (23
)
فالحروف نفَس
رحماني تلقاه
النفَس الإنساني ، فصارت في طبعه ،
ومن ثمة كان
الكلامُ ونَظمُ الحروف له طبعا ،
كما كان كل موجود له طبيعة ، والكلام

وجود، فَفِعْلُ الخلق
في الكون قائم على حركة وسكون ، والكلام فعلُُ
وتأليفُُ
عددي من حركة وسكون ولا كلامَ إلا بتأليف الحروف ، ولذا كان تصريف
الحروف أشبهَ بتصريف الطبائع (24) . فالأحرف مجتمعة لها
قوة تُفيدُ في
سرعة الإنجاز ، من حيث هي رموز
للأشياء، والأشياءُ لها علاقة بالأفلاك في
الكون
عبر الأبراج ، والأبراجُ لها تأثير على الأفعال الإنسانية (25). ولذا
تعلق الروحانيون بسحر قوة الحرف ، ولكنهم حُجِبُوا عنها
، فصاروا أقبَحَ

الناس صُوَرًا ،
وأشمتَهم حالاً (26)، لأنهم استخدموا هذه القوة بطرق
ملتوية
، فأدى بهم ذلك إلى الوقوع في أخطر المخالفات ، ظنا منهم أن ذلك
سينفعهم ، ويُمكن أن يُطلق عليهم أهلُ السحر والشعوذة
والكهانة ،لا أهل

الكشف والرَّوْحَنَة،
فالروحانيون علاقتُهم بالحرف علاقة مَحبة لله وللعالم
، وعلاقة معرفة للحق، ولسرِّ جريانه في الأشياء ، فهم يعرفون وجوه
الحرف ،
والسبُل التي يصرِّفونه فيها.
1.4 وجـــوه الحــــــــرف :
إن الحروف
لها وجوه عدة ، فهي مثلاً على مستوى الخطُ مفردةً ، ولكنها في ذات
الوقت مُركبَّة من بعضها ، كالياء التي لها خاصية الذال
ولذلك كانت بنقطتين

، وكذلك
اللام فهي مُركبة من ألفٍ ونون، والنون مُركبة من زاي وراء، ففي
اللام قوة الألف والنون زيادة على خاصيته ، وفي النون
قوة الزاي والراء

كذلك (27)، حيث نلاحظ
أن اللام(ل)هي : ا + ن =ل +قوة ، أي حرفين قوة في حرف
واحد
، وكذلك النون(ن) هي : ر + ز = ن قوة ، أي حرفين قوة في حرف واحد
. وهكذا أيضا في مخارج الحروف ، فإن الهواء انبعاثه من
الصدر إلى خارج الفم

،فيتقطَّع
في المَخارج ، فتبدو الحروف متميزة الذوات في حاسة السمع ،
فالأولُ
حرفُ الصدر ، والآخرُ حرف الشفة ، فحرفُ الصدر لا

يُعطي سوى نفسِه خاصةً وهو
أصلٌ ، وما عداه إلى حرف الشفة الذي الواوُ آخرها في مقابله ،
ففي الواو خواص الحروف كلها وقواها ، لأنه لا يُظهِر عنه عند انقطاع الهواء في مَخرجه حتى يمشي ذلك
الهواء على جميع المخارج كلها ، فحصلت فيه قوى جميع الحروف .(28
)
فوجوه الحرف
هي أغنى الوجود وأسمَحَها ، ولكل وجه خصوصُ أمر لا يكون إلا له بما
هو ذلك الوجه . فالحروف وإن كانت تبدو متميزة الذوات في
السمع عندما تخرج

من المخارج ، فإنها
تارة تُشبه بعضها من وجوه كثيرة ، فتارة تشبهه من جهة
الصورة
كالباء والياء والجيم والذال والزاي والشين إذا عُرِّيَت عن دليلها
وهو النقط ، وتارة تشبهه من جهة أعداد بسائطه كالعين
والغين والسين
والشين(29)، بل إنها تتحولُ إلى
كيمياء سحرية ، بحيث يكون لكل حرف مفرد

منها خاصية في ذاته ،
فإذا رُكب مع غيره أعطَى التركيب خاصية لا تُوجَد في
كل
مفرد بعينه ، مع أنها خاصيةٌ لمفردٍ
.
فكل حرف مُودَعةٌ فيه حِكَمٌ
وأسرارٌ وخواصُّ وله طبائع ودرجات ؛ ومن هذه الدرجات
:
1- درجات في
المعارج الروحانية

2- درجات في
المَخارج الظلمانية

3- درجات في
المَدارج الرقمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي   أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالأحد يوليو 22, 2012 9:37 pm

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي
» دراسة حول الصلع
» صلاة نور الوجود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات