منتدى الطريقه النقشبنديه
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  862936
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  862936
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
الشريفه النقشبنديه


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Empty
مُساهمةموضوع: ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي    ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 1:43 pm


قال العلامة العالم العارف سيدي ابن عجيبة رضي الله عنه (ت 1224 هـ) في تفسيره : البحر المديد في تفسير القرآن المجيد

{
إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِيِّ يٰأَيُّهَا
ٱلَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }

يقول
الحق جلّ جلاله: { إِن اللهَ وملائكتَهُ يُصلُّون على النبي } يعتنون
بإظهار شرفه وتعظيم شأنه. وقال صاحب المُغني: الصواب عندي: أن الصلاة لغة
بمعنى واحد، وهو العطف، ثم العطف بالنسبة إلى الله تعالى: الرحمة، وإلى
الملائكة: الاستغفار، وإلى الآدميين: دعاء. واختاره السُّهيلي قبله.
والمراد بالرحمة منه تعالى غايتها، وهو إفاضة الخير والإحسان، لا رقة
القلب، الذي هو معنى الرحمة حقيقة. { يا أيها الذين آمنوا صلُّوا عليه }
أي: قولوا: اللهم صلِّ على محمد ـ أو: صلى الله على محمد. { وسلّموا
تسليماً } أي: قولوا: اللهم سلّم على محمد، أو: صلّ وسلِّم على محمد، أو:
انقادوا لأمره وحكمه، انقياداً كليًّا.

وعن كعب بن عُجْرَة: قلنا:
يا رسول الله، أما السلام عليك، فقد عرفناه، فكيف الصلاة عليك؟ قال: "
قولوا اللهم صلِّ على مُحمدٍ وعلى آل محمد، كما صلّيت على إبراهيم، إنك
حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ، كما بَارَكْت على
إبراهيمَ، إنك حميد مجيد " ومعرفتهم السلام من التشهُّد. والصلاة على غير
الأنبياء بالتبع جائزة. وأما بالاستقلال فمكروه، وهو من شعار الروافض. هـ.
قال الكواشي: رُوي أنه قيل يا رسول الله: أرأيت قول الله تعالى: { إن الله
وملائكته يُصلُّون على النبي... } الآية؟ فقال: هذا من العلم المكنون،
ولولا أنكم سألتموني عنه ما أخبرتكم، إن الله وكَل بي ملكين، فلا أُذكر عند
عبدٍ مسلم، فيُصلي عليّ، إلا قال ذانك الملكان: غفر الله لك، وقال الله
وملائكته جواباً لذينك الملّكين: آمين. ولا أُذكر عند عبد مسلم، فلا يُصلي
عليّ إلا قال ذانك الملكان: لا غفر الله لك. وقال الله جواباً لذينك
الملكين: آمين. هـ.

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة.
فمنهم مَن أوجبها عند ذكره كلما ذكر، وعليه الجمهور، وهو الاحتياط للحديث
المتقدم. ولقوله صلى الله عليه وسلم: " مَن ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليّ
دَخَلَ النار " ومنهم مَن أوجبها في كل مجلس مرة، وإن تكرر ذكره، كتشميت
العاطس وآية السجدة، ومنهم مَن أوجبها مرة في العمر. قالوا: وكذلك الخلاف
في إظهار الشهادتين، وأما ذكرها في الصلاة فليست شرطاً عند أبي حنيفة
ومالك، خلافاً للشافعي، والاحتياط: الإكثار منها بغير حصر، ولا يغفل عنها
إلا مَن لا خير فيه. واختلف هل كانت الأمم الماضية متعبدة بالصلاة على
أنبيائهم. قال القسطلاني: إنه لم ينقل إلينا ذلك، ولا يلزم من عدم النقل
عدم الوقوع. هـ.


*** الإشارة:

اعلم أن الصلاة عليه صلى
الله عليه وسلم سُلم ومعراج الوصول إلى الله؛ لأن تكثير الصلاة عليه صلى
الله عليه وسلم تُوجب محبته، ومحبتُه ـ عليه الصلاة والسلام ـ توجب محبة
الله تعالى، ومحبته تعالى للعبد تجذبه إلى حضرته، بواسطة وبغيرها.

وأيضاً:
الرسول صلى الله عليه وسلم وزير مقرب، ومَن رام دخول حضرة الملوك يخدم
الوزير، ويتقرّب إليه، حتى يُدخله على الملِك. فهو صلى الله عليه وسلم حجاب
الله الأعظم، وبابه الأكرم، فمَن رام الدخول من غير بابه طُرد وأُبعد، وفي
ذلك يقول ابن وفا:وأنت بابُ الله، أيّ امرىءوفاه من غيرك لا يدخلِوقال
الشيخ الجزولي رضي الله عنه في دلائل الخيرات: وهي من أهم المهمات لمَن
يريد القرب من رب الأرباب. وقال شارحه: ووجه أهميتها من وجوه، منها: ما
فيها من التوسُّل إلى الله سبحانه بحبيبه ومصطفاه. وقد قال تعالى:
{ وَابْتَغُواْ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةِ }
[المائدة: 35]، ولا وسيلة إليه أقرب، ولا أعظم، من رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم.

ومنها:
أن الله تعالى أمر بها، وحضَّنا عليها، تشريفاً له وتكريماً، وتفضيلاً
لجلاله، ووعد مَن استعملها حُسن المآب، وجزيل الثواب، فهي من أنجح الأعمال،
وأرجح الأقوال، وأزكى الأحوال، وأحظى القربات، وأعم البركات، وبها يتوصل
إلى رضا الرحمن، وتنال السعادة والرضوان، وتجاب الدعوات، ويرتقي إلى أرفع
الدرجات. وأوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام: يا موسى أتُريد أن أكون
أقرب إليك من كلامك إلى لسانك، ومن وسواس قلبك إلى قلبك، ومن روحك إلى
بدنك، ومن نور بصرك إلى عينيك؟ قال: نعم يا رب، قال: فأكثر من الصلاة على
محمد صلى الله عليه وسلم.

ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم محبوب لله
عزّ وجل، عظيم القدر عنده، وقد صلّى عليه وهو وملائكتُه، فوجبت محبة
المحبوب، والتقرُّب إلى الله تعالى بمحبته، وتعظيمه، والاشتغال بحقه،
والصلاة عليه، والاقتداء بصلاته، وصلاة ملائكته، وصلاة ملائكته عليه. قلت:
وهذا التشريف أتم وأعظم من تشريف آدم عليه السلام، بأمر الملائكة بالسجود
له؛ لأنه لا يجوز أن يكون الله مع الملائكة في ذلك التشريف. فتشريف يصدر
عنه مع ملائكته أبلغ من تشريف تختص به الملائكة.

ومنها: ما ورد في فضلها، ووعَدَ عليها من جزيل الأجر وعظيم القدر، وفوز مستعملها برضا الله، وقضاء حوائج آخرته ودنياه.

ومنها:
ما فيها مِن شُكر الواسطة في نعم الله علينا المأمور، بشكره، وما من نعمة
لله علينا، سابقة ولا لا حقة؛ من نعمة الإيجاد والإمداد، في الدنيا
والآخرة، إلا وهو السبب في وصولها إلينا، وإجرائها علينا، فوجب حقه علينا،
ووجب علينا في شكر نعمته ألا نفتر عن الصلاة عليه، مع دخول كل نفس وخروجه.

ومنها:
ما فيها من القيام برسم العبودية، بالرجوع لِما يقتضي الأصلُ نفيه، فهو
أبلغ في الامتثال، ومن أجل ذلك كانت فضيلة الصلاة على النبي صلى الله عليه
وسلم على كل عمل. والذي يقتضي الأصل نفيه، هو كون العبد يتقرب إلى الله
بالاشتغال بحق غيره؛ لأن قولنا: " اللهم صَلِّ على محمد " هو الاشتغال بحق
محمد صلى الله عليه وسلم، وأصل التعبدات: ألا يتقرب إلى الله تعالى إلا
بالاشتغال بحقه. ولكن لمّا كان الاشتغال بالصلاة على محمد بإذن من الله
تعالى، كان الاشتغال بها أبلغ في امتثال الأمر، فهي بمثابة أمر الله تعالى
للملائكة بالسجود لآدم، فكان شرفهم في امتثال أمر الله، وإهانة إبليس في
مخالفة أمره سبحانه.

ومنها: ما جُرب من تأثيرها، والنفع بها في
التنوير ورفع الهمة، حتى قيل: إنها تكفي عن الشيخ في الطريق، وتقوم مقامه،
حسبما نقله الشيخ السنوسي، والشيخ زروق، وغيرهما.

ومنها: ما فيها من
سير الاعتدال، الجامع لكمال العبد وتكميله، ففي الصلاة على رسول الله صلى
الله عليه وسلم ذكر الله ورسوله، ولا كذلك عكسه، فلذلك كانت المثابرة على
الأذكار والدوام عليها يحصل به الانحراف، وتُكسب نورانية تحرق الأوصاف،
وتثير وهجاً وحرارة في الطباع، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تُذهب وهَج الطِّباع، وتقوي النفوس؛ لأنها كالماء البارد، فكانت تقوم مقام
شيخ التربية. انتهى كلامه.

قلت: والحق الذي لا غُبار عليه: إن
الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، والإكثار منها، تدلّ صاحبها على مَن يأخذ
بيده، وتُوصله إلى شيخ التربية، الذي هو خليفة رسول الله صلى الله عليه
وسلم، إن كان صادق الطلب، وأما كونها تقوم مقام الشيخ في دخول مقام الفناء
والبقاء، حتى تعتدل حقيقته وشريعته فلا؛ إذ لا تنقطع رعونات النفوس إلا
بآمر وناهٍ من غيره، يكون عالماً بدسائس النفوس وخِدعها، وغاية ما توصل
إليه الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ إن لم يظفر بالشيخ ـ
الفناء في الصفات، وينال مقام الصلاح الأكبر، ويظهر له كرامات وخوارق،
ويكون من أرباب الأحوال، وإن وصل إلى مقام الفناء تكون شريعته أكبر من
حقيقته.

هذا ما ذقناه، وشهدناه، وسمعناه من أشياخنا، والطريق التي
أدركناهم يستعملونها، وأخذناها منهم، أنهم يأمرون المريد إن رأوه أهلاً
للتربية أن يلتزم الاسم المفرد، ويفنى فيه، حتى تنهدم به عوالمه، فإذا تحقق
فناؤه وغاب عن نفسه ورسمه، ردُّوه إلى مقام البقاء، وحينئذ يأمرونه
بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لتكون صلاته عليه كاملة، يُصلي
على روحه وسره بلا حجاب، ويشاهده في كل ساعة كما يشاهدونه. وبالله التوفيق.
- انتهى-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوفيق بين قوله تعالى: { ما ننسخ من آية } وقوله: { لا مبدل لكلمات الله}
» تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان
»  ما هو معنى قوله تعالى: (إني وهن العظم مني) وهل هناك إعجاز علمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
ابن عجيبة في قوله تعالى انّ الله وملائكته يصلون على النبي  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات